العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

في برنامج «يوميات المونديال» ... تسليط الضوء على مونديال 2010 الذي يبدأ في جنوب افريقيا اليوم

this will be replaced by the SWF.
في برنامج «يوميات المونديال» ... تسليط الضوء على مونديال 2010 الذي يبدأ في جنوب افريقيا اليوم

أهلاً وسهلاً بكم زوار موقع الوسط اون لاين، نحييكم ونبدأ معكم اعتباراً من اليوم (الجمعة) 11 يونيو/ حزيران 2010م برنامجنا الجديد والخاص «يوميات المونديال» والذي يقدمه عبدالرسول حسين لكم يومياً عبر موقع الوسط اون لاين ونسلط فيه الأضواء على مونديال 2010م الذي سيبدأ اليوم في جنوب إفريقيا على مدار شهر كامل، حيث تتجه أنظار المليارات من عشاق كرة القدم في كافة أرجاء العالم نحو جنوب إفريقيا لانطلاق أهم حدث في العالم عندما تنطلق بطولة كأس العالم 2010 لكرة القدم في جنوب إفريقيا اعتباراً من اليوم والتي تستمر شهراً واحداُ يتطلع خلاله عشاق الساحة المستديرة إلى فصل جديد من المتعة والإثارة.

وينطلق المونديال بنسخته التاسعة عشرة بمشاركة 32 فريقاً من أبرز منتخبات العالم، موزعة على 8 مجموعات يتأهل أول وثاني كل منها إلى الدور الثاني الذي سيقام بطريقة إخراج المغلوب، حيث تتطلع البرازيل للعودة إلى منصة التتويج وإحراز لقبها السادس عشر، فيما تسعى ألمانيا وبقوة لإثبات أنها جزء مهم من الخريطة الكروية العالمية، كما تسعى الأرجنتين إلى الاستعانة برجلها الأول ديغو مرادونا للوصول إلى أبعد مرحلة ممكنة، والأمر ذاته ينطبق على انكلترا التي تسعى لوضع حد لخروجها المتكرر من الدور ربع النهائي، كما لا ننس أبطال العالم الطليان الذين باتوا مطالبين بإبقاء الكأس العالمية في خزائنهم.

هذا، وستجمع المباراة الافتتاحية التي ستنطلق في الخامسة مساءً بتوقيت البحرين الثانية بتوقيت جرينتش على ملعب كورتس ستي بجوهانسبرغ منتخب الدولة المضيفة ونظيرها المكسيكي قبل أن يتواجه المنتخبان الأخيران اللذان يكملان عقد المجموعة الأولى وهما فرنسا والأورغواي في مدينة كيب تاون في التاسعة والنصف مساءً.

ومن المقرر أن يحضر حفل الافتتاح حشد من الشخصيات يتقدمها الزعيم الإفريقي التاريخي نيلسون مانديلا رمز النضال ضد التمييز العنصري السابق إلى جانب رئيس البلاد الحالي جاكرب زوما، إلى جانب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ونائب الرئيس الأميركي جوي بايكن والرئيس المكسيكي فليبي جايكرون.

ويشارك في البطولة 32 منتخباً قسمت على 8 مجموعات.

ومع انطلاقة المونديال هذا اليوم، فإنه يسرنا أن نسلط فيه الأضواء على أجواء ما يسبق المونديال الذي يتابعه الملايين في كافة أنحاء المعمورة ومن بينها مملكة البحرين التي أيضاً تستعد وتترقب متابعة هذا المونديال والحدث العالمي المهم.

ويسرنا من خلال حلقتنا الأولى أن نستضيف معنا الزميل محمد عبدو اللاعب السابق في النادي الأهلي وأيضاً الزميل الإعلامي حالياً في إذاعة البحرين وأيضاً مراسل قناة الجزيرة الرياضية في مملكة البحرين.

• الزميل محمد أهلاً وسهلاً بك معنا في الوسط اون لاين في برنامج «يوميات المونديال».

- زميلنا عبدالرسول مساء الخير وكل عام والكل بخير، كأس العالم في الغد إن شاء الله وكلنا سوف نكون بانتظار هذا الحدث المميز والكبير والذي ننتظره كل 4 سنوات.

• حرصنا على استضافتك لكي نتناول الموضوع من أكثر من زاوية، كيف ترصد الاستعدادات والاهتمام بهذا الحدث باعتبارك زميلاً إعلامياً سواء من خلال الإعلام التلفزيوني أو من خلال إذاعة البحرين، وأيضاً من خلال قناة الجزيرة الرياضية التي لها الحق الحصري في البث في منطقة الشرق الأوسط والعالم العربي بالنسبة للبطولة؟

- هذه الأيام ليس هناك حديث يعلو على صوت المونديال وليس هناك حديث يعلو عليه، فكل الأنظار سوف تتجه صوب مدن جنوب إفريقيا، سوف نتابع هذه المنتخبات الكبيرة. وكإعلامي عملت قبل انطلاقة هذه البطولة بعدة تقارير لبرامج قناة الجزيرة مثل شبكة المراسلين ونشرات الأخبار، رصدنا كيف ينتظر الشارع البحريني من محلات ومقاهٍ، هناك محلات رياضية ذات الماركات العالمية، رصدنا كذا محل. وأيضاً في الإعلام المسموع (الراديو) لدينا برنامج اسمه «إف إم ليك» نغطي خلاله أخبار المنتخبات الراديو، حرصنا من خلاله على استضافة يوسف سيف وعلي سعيد الكعبي أيضاً فيصل شعبان مدير البرامج في قناة الجزيرة، الذين تحدثوا عن هذا الحدث المهم، وحينما سألنا الكعبي من خلال البرامج بشأن توقعه بمن يتألق في كأس العالم 2010م في جنوب إفريقيا؟ فقال: الجزيرة الرياضية ثم الجزيرة الرياضية ثم الجزيرة الرياضية!

وأعتقد أن الكل يتابع الجزيرة الرياضية قبل انطلاقة البطولة.

وأيضاً سوف يكون هناك برنامج حيث سنستغل هذا المنبر، منبر الوسط اون لاين الذي يستمع له الكثير من المتابعين الرياضيين وأيضاً نقرأه في الصحف اليومية في اليوم الثاني أو اليوم الثالث، فسوف يكون هناك برنامج يومي عبر إذاعة البحرين وسوف يتغير برنامجنا من «إف إم ليك» إلى «إف إم مونديال» خلال طوال شهر كأس العالم من 11 يونيو إلى 11 يوليو/ تموز مع نهاية شهر كأس العالم.

• لابد أنك تابعت بطولات كأس العالم كثيراً، فهذه المرة الأولى التي تقام فيها البطولة في جنوب إفريقيا، كيف ترى الحدث، هل يختلف عما هو عليه حينما يقام في أوروبا أو أميركا الجنوبية، من خلال دورك كمراسل لتلفزيون رياضي؟

- لنكن واقعيين، هناك تخوف كبير من الجميع، وحصلت حوادث، حادثة المنتخب الكولومبي، وأمس كانت هناك سرقة لبعض الصحافيين الإسبان، ولكن سيد جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي يراهن على جنوب إفريقيا، لا نعلم هل يراهن عليها للأصوات والانتخابات أم أنه مؤمن بالفعل بالتنظيم الجنوب إفريقي، ولكن هناك تخوف بالفعل.

وفي الواقع، البطولة في أوروبا أجمل، الحضور الجماهيري، النواحي الأمنية، لكن نتمنى أن تمر البطولة بسلام. هناك تخوف من أن لا تكون الكراسي ممتلئة وذلك بسبب الأسعار المرتفعة للتذاكر نسبة للدخل حيث تعتبر من الدول الفقيرة من ناحية الداخل باعتقادي.

شاهدنا كأس العالم في الأميركيتين الجنوبية والشمالية وبطولة واحدة في آسيا، فالآن المثلث سوف يكمل حينما تكون في إفريقيا وبالفعل تكون كأس عالم ولكن كلنا نتمنى أن تمر هذه البطولة بسلام ونتمنى أن مشاهدة أيضاً مستوى عالٍ رغم الأخبار السيئة التي كان تصلنا بشأن إصابة عدد من النجوم الكبار.

• كما أشرت، تلمس اهتماماً وترقباً من الجماهير سواء الرياضية البحرينية أو غيرها، حتى المحلات والمقاهي نلاحظ مجمعات ودور سينما تولي هذا الحدث اهتمامها، فكيف ممكن تعطينا انطباعك عن هذا الشيء؟

- الكثيرون يستمتعون بمشاهدة كأس العالم كمجموعات في المقاهي وفي الديوانيات وفي المجالس وفي المجمعات، فترى الأجواء مختلفة في المقاهي والانفعال بادٍ على وجوه الحضور، وتشاهد حتى الجنس الناعم يتفاعل مع بطولة كأس العالم، وكذلك المراهقون والأطفال لديهم معلومات ربما أكثر منا بهذا الشأن بسبب الإنترنت ووسائل التكنولوجيا والفضائيات.

باعتقادي، حتى المقاهي في البحرين، مع كثرتها، لن تستوعب الأعداد الهائلة التي سوف تحضر وتواكب هذه البطولة. وبالتالي فالمقاهي كلها مستعدة ونحن مستعدين كإعلام رياضي من جميع النواحي.

• الزاوية الأخيرة، كونك لاعباً سابقاً، بالتأكيد لديك منتخب معين تشجعه، فما هي توقعاتك للمنتخبات المنافسة مع اليوم الأول لكأس العالم؟

- أنا برازيلي، وكنت أتابع البرازيل من 82 والذي رأى البرازيل كل هذه المدة مجبر على أن يعشق البرازيل، لكن لا ننس أن المنتخبات تطورت بشكل كبير، واليوم الفجوة ليست الفجوة الكبيرة كالسابق، المنتخب البرازيلي مرشح فوق العادة، المنتخب الأرجنتيني مع وجود اللاعب الأول حالياً في العالم ميسي، وكوكبة من النجوم دفيزي وهغون وميلتو والمدرب ماردونا، وفي اعتقادي أن نقطة ضعف المنتخب الأرجنتيني ماردونا لأنه إلى اليوم لا يعرف كيف يتعامل مع هذه الكوكبة الكبيرة من النجوم.

أيضاً لا ننس المنتخب الإسباني، فهو منتخب أحرز كأس أمم أوروبا ولديه مجموعة كبيرة من النجوم، وبالتالي فهو من أروع الفرق في كأس العالم.

أنا أتوقع أن المنتخب الإنجليزي خرج من مسابقة أوروبا بيده وخسر نفسه في ضربات الجزاء مع البرتغال وسوف يكون رقم صعب جداً، والسبب وجود مدرب خبير مثل فابيو كابيلا الإيطالي.

• باختصار، اليوم مباراتا الافتتاح، أردنا معرفة توقعاتك للمباراتين المكسيك مع جنوب إفريقيا وأيضاً فرنسا مع الأرغواي؟

- هناك حديث يدور حول هل ستكون جنوب إفريقيا أول بلد مستضيف يخرج به من الأدوار الأولى، لا نعلم... فمنتخب جنوب إفريقيا متذبذب ولكن خلال آخر مباراتين وديتين استطاع أن يجني نفسه وفاز في المباراتين. المنتخب المكسيكي منتخب قوي فالتوقع صعب هنا ولكن أعتقد المنتخب المكسيكي سوف يفوز.

وبالنسبة للمباراة الثانية فلو تابعت أخبار النشرة الرياضية في قناة الجزيرة فيقال إن هناك مشاكل كبيرة في المعسكر الفرنسي، هناك تكتل من مجموعة من اللاعبين يريدون يلعبون هانري على حساب انلكا، وأيضاً هناك مشاكل كبيرة لم يسطر عليها المدرب دومنيك، فهل ستنعكس تلك المشاكل على الفريق فيما إذا صدقت هذه الأحاديث أم لا، وبالتالي فمنتخب الأورغواي هو الأقرب للفوز إذا كانت هذه المشاكل موجودة في المنتخب الفرنسي.

• عموماً الزميل الإعلامي واللاعب السابق محمد عبدو نشكر لك رصدك كل الأجواء ما قبل هذا الحدث العالمي، وأيضاً أتحفتنا بمعلومات ورؤية فنية عن بطولة كأس العالم بسطور عريضة، وإن شاء الله يكون لها المردود الإيجابي لدى مستمعي ومتابعي الوسط اون لاين.

- أنا سعيد أيضاً وأتمنى لكم برنامج الوسط اون لاين وأيضاً في ملحق الوسط الرياضي كل التوفيق... شكراً جزيلاً.

• إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام حلقتنا الأولى من برنامجنا اليومي «يوميات المونديال» الذي سيبدأ معكم اعتباراً من اليوم، ونذكر بأن المباراة الافتتاحية ستكون بين منتخبي جنوب إفريقيا والمكسيك في الخامسة مساءً بتوقيت البحرين، وأيضاً مساء اليوم فرنسا مع الأرغواي ضمن المجموعة الأولى... هذه تحيات محدثكم عبدالرسول حسين، وإلى اللقاء

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384