العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

في برنامج "يوميات المونديال" ... استعراض وتحليلات لمباريات يوم امس مع المدرب الوطني غازي الماجد

إعداد و تقديم: عبدالرسول حسين

this will be replaced by the SWF.
في برنامج "يوميات المونديال" اليوم ... استعراض وتحليلات لمباريات يوم امس مع المدرب الوطني غازي الماجد

أهلاً وسهلاً بكم زوار موقع الوسط أونلاين نحييكم ونقدم لكم حلقة جديدة من برنامجنا الرياضي اليومي "يوميات المونديال" الذي نقدمه لكم بمناسبة بطولة كأس العالم مونديال جنوب أفريقيا 2010، حيث سنبدأ حلقتنا لهذا اليوم باستعراض مباريات هذا اليوم، اليوم الرابع من المونديال والذي شهد انطلاقة مباريات المجموعة الخامسة والتي شهدت فوز منتخب اليابان على منتخب الكاميرون بهدف مقابل لا شيء، فيما فاز المنتخب الهولندي على منتخب الدنمرك بهدفين مقابل لا شيء ولتسليط الأضواء على هاتين المبارتين يسرنا أن نلتقي مع المدرب الوطني الكابتن غازي الماجد، كابتن غازي الماجد نرحب بك معنا في برنامج "يوميات المونديال" من الوسط أونلاين.

أهلاً وسهلاً بك

- كابتن بدايتاً نود أن تعطينا الرؤية الفنية بشأن المبارتين اليوم، طبعاً منتخب هولندا بداية موفقة بالفوز وأيضاً منتخب اليابان... لو بدأنا باليابان كابتن ممكن على أساس أنهوا ممثل الكرة الآسيوية وفوزه يعتبر لافت على حساب الكاميرون أحد أقوى المنتخبات الأفريقية؟

أكيد يمكن فوز كوريا الجنوبية على اليونان يمكن عطى دافع قوي للفريق الياباني وحافز على أساس أنه يحقق نتيجة إيجابية والفريقين الكوري واليابان حققوا أول فوز لهم خارج أرضهم في كأس العالم وهذا مؤشر جيد بالنسبة حق الكرة الآسيوية ؟؟؟ مباراة استراليا أمس على أساس أنه فريق آسيوي لكن هو عزائه الوحيد لأن الفريق الاسترالي لعب مع فريق من الفرق المرشحة للبطولة ألي هو الفريق الألماني، بشكل عام الفريق الياباني كان هو الأفضل يعني حط الكرة الآسيوية أمام العالم من ناحية تستحق أن تكون له مقاعد أكثر من أربعة مقاعد ونصف في الدورات القادمة طبعاً الفريق الياباني أعتمد على السرعة أعتمد على الضغط على حامل الكرة طوال المباراة وهذا طبعاً طريق أو أسلوب أنتهجه مدرب الفريق على أساس أنه تحتاج إلى لياقة بدنية عالية وهذا أثبته الفريق الياباني أن عنده لياقة بدنية عالية وعنده نضج تكتيكي عالي جداً حيث أنه فعلاً قدر يسيطر على المباراة وسجل هدف ويمكن أضاعف فرصتين كانت محققة وهو مسيطر على ركن المباراة طول المباراة حتى وهو متقدم في الدقائق الأخيرة كان هو يهاجم وهذا دليل على أنهوا لعب بثقة كبيرة وكان أسلوبه جيد وأثبت أن الكرة الآسيوية ما تقل عن كثير من الدول بعض الدول الأوروبية أو الأفريقية.

- هو الإشارة كابتن إلى أن طبعاً صاحب الهدف هو اللاعب المحترف في سيسك موسكو الروسي كوسيكي هوندا طبعاً بالمناسبة هو اليوم بهذا الهدف أحتفل بعيد ميلاده الرابع والعشرين وقاد فريقه لهذا الفوز، الكاميرون كابتن رغم وجود ؟؟؟ أيتو وكان يتوقع أن يكون ظهوره خصوصاً البطولة في دولة أفريقية كان يتوقع...

شوف اليوم بالنسبة حق أيتوا أعتقد أن مدرب فريق الكاميرون أخطأ في توظيف اللاعب أيتوا يعني طوال المباراة يعني يمكن أخر عشرين دقيقة خلى أيتوا يمكن في المقدمة كان دائماً ملعبه على طرف اليمين وواضح أنهوا أفتقد القوة الهجومية بالنسبة حق أيتوا خطورة أيتوا دائماً تكون أمام المرمى ما أدري يمكن هو تأثر بمدرب مورنهوا في انتر ميلان أن كان يلعبه على جهة اليمين على أعتبار أن عنده مهاجمين أهناك أسلوب اللعب يختلف كان بالنسبة حق أنتر ميلان إلى الكاميرون فايتوا اليوم كان ضايع تكتيكياً يعني أعتقد أن المدرب يتحمل جزء كبير من ضياع أيتوا بعدم توظيفه بشكل جيد وهذا جزء ألي أراح الفريق الياباني طبعاً أنهوا قدر يسيطر على منطقة خطورة الكاميرون ألي هي متمثلة أيتوا وضاع اللاعب الثاني هو ؟؟؟ على أساس أن ما قدر يتصرف لوحده في المقدمة فكانت الأمور تكتيكياً يعني أعتقد أن مدرب ؟؟؟؟ قدر يتحكم في جو المباراة وساعده طبعاً التكتيك الذي لعب فيه مدرب الكاميرون.

- هو أعتقد أبرز شيء كابتن يمكن الفرصتين الأخيرتين ألي حصلوهم الفريق الكاميروني وحدة صادتها العارضة والثانية تألق الحارس؟

أيه طبعاً هو هذا الشيء طبيعي أن الفريق خسران في أخر عشر دقائق راح يكون يضغط والفريق الفائز راح يحافظ على هدفه لكن أيضاً كانت هناك هجمات مرتدة للفريق الياباني كان ممكن يسجل فيها أهداف لكن بشكل عام الفريق الياباني كان يستحق الفوز عطفاً على ما قدمه في المباراة في الشوطين.

- إلى أين كابتن ترى المنتخبين يتجهان على ضوء نتيجة اليوم ومستوى المنتخبين شلون أشوف حظوظهم منهوا الأقرب والأقدر على أن ينافس على أحدى بطاقتين التأهل؟

هو شوف أي فريق يفوز في المباراة الافتتاحية يكون حظوظه كبيرة، لأن اليوم أنت تحتاج أن مثلاً راح الفريق الياباني يلعب مع هولندا ويلعب مع الدنمرك الفريق الدنمركي أظهر اليوم فريق جيد بس في النهاية ممكن الفريق الياباني يقدر يأخذ نقطة منه وهو ألي يتأهل، اليوم الفريق الياباني يحتاج نقطة وحدة للتأهل فهو تأهل الفريق الياباني مجرد للدور الـ 16 يعتبر أنجاز بالنسبة له فأنا أعتقد حظوظ أي فريق يفوز في المباراة الأولى تكون قوية خاصة أن أنت تلعب على تسع نقاط وإذا حققت ست نقاط راح تضمن التأهل واحتمال حتى أربع نقاط تأهلك بنسبة الأهداف أو نسبة ؟؟؟ الفريقين.

- أما منتخب الكاميرون تعتقد أن على ضوء وضع اليوم حظوظه صارت صعبة؟

أيه طبعاً هو الفريق الكاميروني فاجئنا أن هو يعني استمرار للمباريات الودية ألي لعبها للاستعداد حق المونديال ما كانت جيدة واليوم ما كان فريق ذاك الفريق الخطر يعني ؟؟؟ جنوب أفريقيا كان فريق جيد حتى نيجيريا مع الأرجنتين كان فريق جيد لكن اليوم الكاميرون وضعيته راح تكون صعبة خاصة أنهوا راح يلاقي الفريق الهولندي والفريق الدنمركي وأعتقد أن حظوظه صارت هي الأضعف.

- كابتن طالما أتكلمت عن الدنمرك وهولندا لو أطرقنا لهذه المباراة هولندا استطاعت يعني أشوف من بعض التقارير أن تقول المنتخب يمكن لم يظهر بالمستوى ألي كان الناس تنتظره رغم الفوز يمكن في المباراة أحنا شفنا هجوم ودفاع أغلب الأحيان؟

دائماً الفرق الكبيرة اللعب في كأس العالم تعلمت من أخطائها السابقة لأن أنت في النهاية الدور الأول ما راح تكشف كل أوراقك يعني ؟؟؟ تتأهل وتطلع متصدر المجموعة أو حتى بعدين يصير فيه أنت بتقابل من فيه حسابات أتصير فأنت تأخذ المباراة الأولية دائماً تلاحظ أن الفريق الهولندي ما كان أكيد مو هذا مستواه أكيد عنده مستوى أفضل من هذي ويمكن حتى فوزه اليوم هو بمساعدة صديق مثل ما نقول الهدف سجل عن طريق مدافع الفريق الدنمركي لكن في النهاية الفريق الهولندي أهو كان الأفضل هو كان المسيطر أكثر حتى تعامل المدرب معاه في التغييرات في دخول أولي اللاعب الأسمر الصغير أحدث مثل ما تقول نشاط من الناحية الهجومية وفعلاً كان سبب في الهدف الثاني فبتالي أتشوف أن الفريق الهولندي عنده إمكانية أفضل مما قدمه اليوم وحتى الفريق الدنمركي رغم خسارته ألي هو أفضل من الفريق الكاميروني وقد يكون مباراته مع اليابان هي تحدد تأهله إلى الدور الثاني مع الفريق الياباني أعتقد أن الفريق الدنمركي ممكن أيكون له حظوظ مع الفريق الياباني في حالة فوزه على الفريق الكاميروني طبعاً.

- كابتن هناك غداً أو نطرق إلى مباراة الليلة طبعاً المباراة الأخيرة لهذا اليوم ألي تراح تكون بين ايطاليا والأرغواي ايطاليا حاملة اللقب تبدأ المشوار كيف أتشوفها بخطوط عريضة؟

الفريق الايطالي من الفرق ألي دائماً تبدأ بشكل ضعيف وبعدين تطلع الرتم يطلع عالي فعودونا دائماً الايطاليين أنهما بدايتهم تكون بداية هزيلة وبعدين مع استمرارية البطولة راح أتشوف الفريق الإيطالي أفضل يمكن الفريق الإيطالي راح يعاني أشوية من أنهوا دائماً ميزته الدفاع، الدفاع القوي واللعب على الهجمات المرتدة لكن هو عنده اليوم المدافعين الاثنين ألي موجودين يعتمد عليهم كانفارو عمره 36 سنة وزمرتا 33 سنة يمكن أكبار في العمر قد تكون الأمور عنده أقل حظوظ خاصة أنهوا ظهر في مباراة المكسيك عنده مشاكل في الدفاع لكن هذا طبعاً المباريات الودية أكيد المدربين الكبار يحاولون يستفيدون منها فبتشوف أنت أكيد الفريق الإيطالي اليوم راح يكون عنده مشكلة يمكن من الناحية الدفاعي لكن يبقى بعد الفريق الأرغواني ألي بيكون معاه ألي هو فريق قوي وفريق يلعب بأسلوب الكرة البسيطة الكرة الأميركية ألي هي أميركا الجنوبية فبتشوف أنت فيه مدرستين اليوم فيه صراع فيها لكن أن أتوقع أن بتكون المباراة جيدة وأعتقد أن بتكون فيها أهداف.

- هو أخر التقارير عن هذه المباراة طبعاً كابتن مثل ما أحنا تابعنا أن هناك فيه كان جدل عن أقامتها بسبب أمور أمنية لكن أخر الأخبار تؤكد أن المباراة....

؟؟؟؟ يصير في هذه البطولة المستويات الفنية أن أتوقعها أن راح ترتفع لكن ألي صار في هذه البطولة هي الناحية الأمنية السرقات ألي كانت تصير حق اللاعبين أو حق الفرق وأمس كان فيه سرقة للوفد النيوزلندي ألي هو كاميرات الصحفيين النيوزلنديين فتلاحظ أن فيه أمور ممكن قد تعكر صفو البطولة من الناحية الأمنية لكن في النهاية أكيد الفيفا أو السلطات الأمنية في جنوب أفريقيا المفروض أتكون لها وقفة قوية على أساس أن استمرارية البطولة لا ننسى أن هذي بطولة عالمية وكل العالم يتابعها.

- كابتن غداً إنشاء الله تنطلق مباريات المجموعة السابعة وطبعاً من هذه المجموعة ألي تضم البرازيل طبعاً عليك أيضاً من منتخبات ألي تخطف الأضواء عادتاً في بطولات العالم البرازيل طبعاً راح تبدأ مشوارها بملاقاة منتخب كوريا الشمالية أحد ممثلي الكرة الآسيوية ألي راح في أخر ظهور له طبعاً بعد ما لعبوا بقية المنتخبات أيضاً هناك مباراة أخرى بين البرتغال معا ساحل العاج في نفس المجموعة كابتن كيف أتشوف المبارتين بخطوط عريضة؟

بالنسبة حق البرازيل وكوريا الشمالية طبعاً حسابياً الفريق البرازيلي هو الأفضل مثل ما أتفضلت أنت من الفرق المرشحة دائماً فبتالي أن أتوقع أن كوريا الشمالية أهو كان يلعب ضد السعودية ضد كورية الجنوبية في مجموعته في تصفيات كأس العالم كان يلعب مدافع ويلعب على الهجمات المرتدة فأكيد توقعاتنا بكرة أن راح يلعب يمكن بنفس الطريقة يمكن بطريقة عشرة صفر في الدفاع وراح يلعب على الهجمات المرتدة طبعاً ذا الفريق البرازيلي سجل هدف في أول عشر أو ربع ساعة راح تكون المباراة مفتوحة وفيها أهداف لكن إذا قدر يصمد الفريق الكوري طبعاً الفريق الكوري يعتمد على السرعة يعتمد على الدفاع القوي وصغار في العمر لكن تبقى مهارات البرازيل هي بتكون فيصل في هذه المباريات ممكن تكون من كرات ثابتة أكيد بتكون هناك أخطاء.

- المهارات الفردية راح تلعب دورها بعد كابتن؟

المهارات الفردية لها دور الكرات الثابتة راح تكون لها دور أكيد خبرة البرازيل في مثل هذه البطولة أكيد بتكون أكثر من فريق كوريا الشمالية لأن كوريا الشمالية من أضعف الفرق ألي وصلت إلى كأس العالم آسيوياً يعني عقب اليابان وكوريا الجنوبية.

- وهي تعود بعد غياب 44 سنة يعني هذي مشاركتها الثانية يعني؟

طبعاً أهو وصل بتكتيك مدرب أن دائماً المباريات يفوز واحد صفر أو يتعادل صفر صفر يعني ما عنده أكثر ما يقدمه إلا أنهوا حتى حظه السيئ أنهوا راح يلعب مع البرازيل في أول مباراة له.

- ما خدمته الظروف، بالنسبة للبرتغال ساحل العاج فيها صعوبة على البرتغال أعتقد؟

أيه بتكون مباراة قوية أن أتوقع أن المباراة بتكون فيها أهداف لأن الفريقين يمتلكون عناصر هجومية كبيرة يمكن الفريق البرتغالي هو الأقرب للفوز على اعتبار أنهوا الفريق ألي يعني يمتلك رونالدو لاعب ممتاز لاعبين كبار في الدورات الأوروبية إذا لعب ؟؟؟ مع فريق ساحل العاج راح يكون له فارق لكن إذا ما لعب أن أعتقد راح يتأثر ساحل العاج في المباراة وأن بس أتوقع أن الفريق البرتغالي هو ألي راح يفوز في المباراة.

- مباراة أخيرة غداً كابتن راح أتكون في الثاني والنصف ظهراً بين منتخبي نيوزلندا وسلوفاكيا ونيوزلندا يمكن تذكرنا أشوي على أساس أن هي تأهلت على حساب منتخب البحرين نجدد المواجع؟

أكيد يقلب ؟؟؟ أنا يمكن ما أدري احتمال ما أشاهد المباراة على اعتبار أن كنت أتمنى أن أحنا نكون موجودين في هذا المحفل الدولي وأحنا كنا نستحق أن نكون مكان نيوزلندا لكن هذه كرة القدم أكيد راح نزعل دائماً إذا نشوف نيوزلندا راح نتخيل أن أحنا المفروض أحنا نكون موجودين في هذا المحفل وفعلاً يعني ظهور اليابان وظهور كوريا بهذا المظهر وأحنا بإمكانا أن أحنا نكون موجودين ونظهر بمظهر يمكن أفضل لكن بعد هذي كرة القدم وهذي مشاكلها.

- الكابتن غازي الماجد حقيقة أحنا شاكرين لك على ما تفضلت فيه من رؤية فنية سواءً لمباريات اليوم اليوم الرابع وألي شهدت فوز هولندا على الدنمرك بهدفين مقابل لا شيء واليابان على الكاميرون بهدف مقابل لا شيء أيضاً مباراة الغد يوم الثلاثاء البرازيل مع كوريا الشمالية وأيضا سلوفاكيا مع نيوزلندا والبرتغال مع ساحل العاج كل الشكر لك الكابتن غازي الماجد المدرب الوطني القدير على أمل أنشاء الله نلتقي معك في لقاءات قادمة. شكراً كابتن غازي الماجد

إنشاء الله أهلاً وسهلا

- إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام حلقتنا لهذا اليوم "يوميات المونديال" والتي ألقينا فيها الأضواء على مباريات اليوم الرابع من مونديال جنوب أفريقيا 2010 على أمل أن نلتقي غداً مع حلقة جديدة ومتابعات لمباريات المونديال هذه تحيات محدثكم عبدالرسول حسين وإلى اللقاء

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384