العدد 4897 - الثلثاء 02 فبراير 2016م الموافق 23 ربيع الثاني 1437هـ

"ذيب" الأردني ينافس على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي


الوسط- محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

أسبوعان يفصلان عشاق السينما لمعرفة الأفلام التي ستفوز بجوائز الأوسكار لهذا العام والمقرر أن يقام حفل توزيع الجوائز في 28 فبراير/ شباط الجاري.

من بين الأفلام التي أعلنت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة الأميركية، القائمة النهائية للأفلام المشاركة في جوائز الأوسكار، وضمن فئة "أفضل فيلم أجنبي ناطق بغير الإنجليزية" ضمت القائمة 5 أفلام هي: الفيلم الأردني "ذيب" للمخرج ناجي أبو نوار، الذي يتنافس على الجائزة مع الأفلام التالية: الفرنسي التركي "Mustang" للمخرج دينيز جامزي إرجوفين، بالإضافة إلي الفيلم المجري "Son of Saul" إخراج لازلو نيميس، والفيلم الكولومبي "Embrace of the Serpent" للمخرج سيرو جيرا، والفيلم الدنمركي "A War" للمخرج توبياس ليندهولم.

وقد استوحيت فكرة الفيلم بحسب تصريحات منتجه ناصر قلعجي من مغامرة في صحراء "وادي رم" جنوبي الأردن للمخرج ناجي أبو نوار استمرت عاماً كاملاً للتعرف على مفاصل الحياة البدوية وسحرها، وما تتضمنه من مخاطر ومشقة ومظاهر رجولة.

ويحكى فيلم "ذيب" الروائي قصة الفتى البدوي ذيب وشقيقه حسين، اللذين يتركان مضاربهما لدى قبيلة في وديان "وادي رم" الحمراء وكثبانها الرملية الخلابة لينطلقا في رحلة محفوفة بالمخاطر والمغامرات مطلع الثورة العربية الكبرى، إذ تعتمد نجاة "ذيب" من هذه المخاطر على تعلم مبادئ الرجولة والثقة ومواجهة الخيانة.

الفيلم تم ترشيحه لجوائز الأوسكار من قبل الهيئة الملكية للأفلام، وهي المظلة القانونية والفنية لوصول الأفلام الأردنية إلى نوادي عالمية ومهرجانات سينما مختلفة.

وسبق لفيلم "ذيب" أن فاز بتسع عشرة جائزة عالمية، أبرزها جائزة أفضل فيلم بمهرجان فينيسيا للأفلام في العام 2014 -أقدم مهرجان في العالم- وشهادة تقدير من مهرجان القاهرة السينمائي، وجوائز عالمية أخرى. وقد تناوب على دعمه صندوق "الملك عبد الله" للتنمية في الأردن، ومؤسسة الدوحة للأفلام، وصندوق "سند" أبو ظبي للأفلام.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً