العدد 4900 - الجمعة 05 فبراير 2016م الموافق 26 ربيع الثاني 1437هـ

انطلاق المهرجان الرياضي المفتوح "يلا رياضة"


ضاحية السيف - وزارة شئون الشباب والرياضة 

تحديث: 12 مايو 2017

انطلقت يوم اليوم فعاليات المهرجان الرياضي المفتوح والذي نظمته وزارة شئون الشباب والرياضة بمشاركة كبيرة من مختلف أطياف المجتمع البحريني من مواطنين ومقيمين جاليات، وذلك تحت رعاية ممثل عاهل البلاد للأعمال الخيرية وشئون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الاولمبية البحرينية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة.

وكان النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الاتحاد البحريني لألعاب القوى سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة قد شهد منافسات بطولة الألعاب الرياضية المختلطة والتي أقيمت في المهرجان.

وحققت أولى فعاليات المهرجان الرياضي المفتوح "يلا رياضة" رياضة المشي نجاحات كبيرة منذ انطلاقتها وقد حظيت بمشاركة كبيرة ومتميزة من قبل كبار المسئولين في البحرين من مستشارين ووزراء وأعضاء مجلس النواب وأعضاء السلك الدبلوماسي من الدول الشقيقة والصديقة وعدد كبير من المشاركين اللذين حرصوا على المشاركة في هذه الفعالية التي استمرت لمسافة كيلومتر واحد ثم اخذ المشاركون حولة في مختلف أركان الألعاب الرياضية والثقافية والصحية واستمعوا إلى شرح مفصل من قبل اللجان العاملة عن تلك الفعاليات وأهدافها وعدد المشاركين كما اطلعوا على عرض للفعاليات.

ناصر بن حمد: مهرجان متميز

وبهذه المناسبة أكد ناصر بن حمد أن المجتمع البحريني بكافة أطيافه ومكوناته بحاجة إلى مثل هذه المبادرات الرياضية المجتمعية، تسهم في خلق أجيال لإعلاء رايته في مختلف المجالات، بالإضافة إلى المشاركة الفاعلة والمتميزة من قبل مختلف المقيمين والجاليات على أرض البحرين واللذين كان حضورهم متميز في هذه الفعالية التي تسقط فيها حسابات الربح والخسارة، فالكل فائز في مثل المناسبة الوطنية الرياضية، التي تجمع كافة فئات المجتمع.

وأشاد ناصر بن حمد بتجاوب قطاع الشباب والرياضة على مستوى البحرين بهذه المناسبة الاحتفالية وتواجد نخبة من المقيمين والجاليات بالإضافة إلى العوائل التي كان لها نصيب وافر من تلك البرامج، التي جسدت أروع صور الوفاء والإخاء بين الجميع على أرض البحرين في رسالة للعالم، تؤكد أهمية ممارسة الرياضة بصفة مستمرة، لدورها البارز في تنظيم الحياة اليومية لكافة أفراد الأسرة وتحقيق التالف والتآخي والتعارف بين جميع مكونات المجتمع البحريني مؤكدا أن الحضور الكبير من المشاركين واللذين اكتظت بهم كافة موقع مدينة عيسى الرياضية يدل على النجاح المتميز للفعالية التي حملت أهداف أوسع واشمل من التنافس ودلت على التفاعل التام مع كافة الفعاليات التي تقام على أرض البحرين من المواطنين والمقيمين والجاليات.

وأشار ناصر بن حمد إلى أهمية مواصلة تقديم مثل هذه الفعاليات الهامة في المستقبل التي يشارك فيها مختلف أطياف المجتمع البحريني من مواطنين ومقيمين وجاليات للتأكيد أن البحرين راعية للجميع ومهتمة بكل من يعيش على أرضها الكريمة من مواطنين ومقيمين وجاليات مشيدا بالإجراءات التنظيمية التي اتخذتها وزارة شئون الشباب والرياضة والتي ساهمت في نجاح المهرجان.

خالد بن حمد: مهرجان متنوع الأهداف والبرامج

أشاد خالد بن حمد مؤسس منظمة khk mma بإقامة المهرجان الرياضي المفتوح "يلا رياضة" مؤكدا أن المهرجان الرياضي المفتوح يحمل في طياته أهداف نبيلة وواسعة وشاملة ودليل على اهتمام البحرين وقيادتها الرشيدة بإرساء قيم المحبة، والتآلف بين الجميع، وأن اختيار الرياضة لتحقيق هذه الأهداف يعد السبيل الأمثل والأفضل للوصول إلى كافة المواطنين والمقيمين والجاليات على أرض البحرين.

وكان خالد بن حمد قد شهد منافسات الفنون القتالية المختلطة بحضور سمو الشيخ خليفة بن علي بن عيسى آل خليفة وسمو الشيخ فيصل بن خالد بن حمد آل خليفة.

وأضاف إلى أن المهرجان الرياضي المفتوح يؤكد التزام المجلس الأعلى للشباب والرياضة ووزارة شئون الشباب والرياضة في زيادة حجم الحراك الرياضي الاجتماعي غير التنافسي والهادف إلى تعزيز صحة أفراد المجتمع الأمر الذي يؤكد الأهداف البعيدة المدى للرياضة باعتبارها أسلوب حياة صحية لجميع ممارسيها مشيرا إلى أن حرص وزارة شئون الشباب والرياضة على تنوع الألعاب الرياضية والأنشطة والبرامج والتي تتمثل في الرياضات الترفيهية، والترويحية، والاجتماعية، والتنافسية والنوعية إلى جانب البرامج التثقيفية والتوعوية، المرتبطة بالصحة والرياضة والبيئة تعتبر بمثابة عنصر جذب للمشاركين للمواطنين والمقيمين والجاليات ومختلف الفئات العمرية.

وبين خالد بن حمد إلى أن خطوة وزارة شئون الشباب والرياضة بتضمين المهرجان الرياضي المفتوح للعبة فنون القتال المختلطة دليل على اهتمامها بنشر هذه اللعبة بين الشباب البحريني باعتبارها من الألعاب الرياضية المهمة والتي أخذت طريقها في الانتشار السريع على المستوى المحلي والعالمي باعتبارها من الألعاب القتالية الآمنة التي تتوافر فيها جميع الشروط والقوانين التي تحافظ على سلامة اللاعبين، مؤكدا أن المهرجان الرياضي المفتوح يشكل مكانا مناسبا لتوفير كل الظروف المهيأة لانتشار رياضة الفنون القتالية ودعمها بصورة مباشرة، الأمر الذي يساعد على إنتاج نجوم قادرين على تمثيل البحرين في هذه الرياضة وتحقيق المزيد من الإنجازات لها.

وشهد خالد بن حمد بطولة فنون القتال المختلطة الأولى للهواة، والتي أقيمت ضمن المهرجان "#يلا_رياضة" شارك فيها 30 مقاتلا من 5 دول، وهي: البحرين، الكويت، فلسطين، أوكرانيا وأميركا، إذ تم توزيع هؤلاء المقاتلين على 15 نزالا في مختلف الأوزان المعتمدة في هذه الرياضة كما أقيم وزن المقاتلين قبل الفعالية.

الجودر يشيد بدعم ناصر وخالد بن حمد

أشاد وزير شئون الشباب والرياضة هشام الجودر برعاية ناصر بن حمد لفعاليات المهرجان الأمر الذي يؤكد حرص على إنجاح المهرجان بكافة فعالياتها وأنشطته التي تنوعت وتناسبت مع جميع مكونات المجتمع البحريني مشيرا إلى أن متابعة ناصر بن حمد لكافة الخطوات التي اتخذتها الوزارة لتنظيم المهرجان الرياضي المفتوح الأمر الذي شكل دافعا كبيرا لكوادر الوزارة لتأمين عوامل النجاح لمهرجان، كما أشاد بحضور خالد بن حمد للمهرجان ومتابعة فعالياتها وأنشطته ومتابعته لفعاليات بطولة الفنون القتالية المختلطة.

وبين هشام الجودر أن وزارة شئون الشباب والرياضة وضعت منذ البداية أهدافا لهذا المهرجان وسعت للوصول إليها وقد تحققت تلك الأهداف والرامية إلى تجسيد الألفة والانسجام والتلاقي بين جميع مكونات المجتمع البحريني في قالب رياضي ترفيهي تثقيفي وهو ما تحقق من خلال المشاركة الكبيرة والمتميزة من قبل جميع المواطنين والمقيمين والجاليات، مشيرا إلى أن الفعاليات جاءت متنوعة وشاملة للجميع واستقطبت هذا الكم الكبير من المشاركين.

25 ألف مشارك

أعلنت لجنة الإحصاء في المهرجان الرياضي المفتوح مشاركة أكثر من 25 ألف مشارك من المواطنين والمقيمين والجاليات في أكثر من 25 فعالية رياضية وشابية وتثقيفية وصحية التي تضمنها المهرجان وشهدت تفاعلا كبير من قبل المشاركين واللذين حرصوا على التواجد من الصباح الباكر للمشاركة في هذه الفعالية المتنوع الأمر الذي يؤكد وصوله إلى كافة أطياف المجتمع البحريني والوصول إلى الأهداف التي وجد من اجلها في تجسيد الألفة والتعاون والتعرف بين جميع مكونات المجتمع البحريني في قالب رياضي ترفيهي صحي وتعزيز مفهوم الرياضية وممارستها في مختلف النواحي.

تتويج الفائزين

حرص هشام الجودر على تتويج الفائزين في المسابقات التي أقيمت في مهرجان يلا رياضة وذلك من خلال منحهم الميداليات التذكارية الخاصة بالمسابقات في المنصة التي أقيمت خصيصا لتتويج الفائزين إذ بارك وزير شئون الشباب والرياضة تحقيقهم للمراكز المتقدمة ومشاركتهم المتميزة في السباق.

1500 مشارك في سباق الألوان

شهدت فعالية سباق الألوان إقبالا كبيرا من قبل مختلف أطياف المجتمع ومن مختلف الاعمار المقيمين والجاليات والمقيمين إذ شارك أكثر من 1500 مشارك في السباق الذي استمر لمسافة 2.30 كيلومتر.

وأبدى الكثير من المشاركين في المهرجان سعادتهم الكبير بإقامة هذه الفعالية المتميزة من كافة النواحي والتي بدأت تأخذ طريقها في الانتشار مشيرين إلى أن الفرحة الأكبر في السباق هي عند خط النهاية بإنهاء السباق والتلطخ بالألوان التي تعلن عن إنهاء السباق المتميز.

140 فريق في كرة القدم

أعلنت اللجنة المشرفة على فعاليات كرة القدم مشاركة أكثر من 140 فريق من مختلف الوزارات والشركات والهيئات الخاصة والمراكز الشبابية والأندية الوطنية وممثلي الجاليات المقيمة على أرض البحرين بالإضافة إلى الجامعات والمدارس وغيرها من منظمات المجتمع المدني.

وانطلق منافسات عند الساعة 12 ظهرا إذ تم لعب المسابقة بطريقة إخراج المغلوب من مباراة واحدة وتم اللعب على أربعة ملاعب واشرف على إدارة المباريات حكام معتمدين من قبل الاتحاد البحريني لكرة القدم وشهدت جميع المنافسات حماسا واثارة قوية من قبل جميع الفرق للفوز بلقب المسابقة.

مشاركة كبيرة في الفوتسال

استقطبت مسابقة كرة القدم للصالات (الفوتسال) مشاركة كبيرة وواسعة من قبل محبي هذه الرياضية وخاض اللاعبون مسابقة الدوري من دور واحد بنظام خروج المغلوب وقررت اللجنة المشرفة على المسابقة تحديد وقت المباراة بخمس دقائق فقط لضيق الوقت وزيادة الفرق واتسمت المنافسات بالقوة تارة والتذبذب تارة أخرى، إذ إن اللجنة حرصت على منح الفرصة لجميع الفرق والبنوك والشركات والمؤسسات للعب في المسابقة.

اثارة في منافسات الكاراتيه

حظي منافسات الكاراتيه ضمن المهرجان بمشاركة كبيرة وواسعة إذ قامت وزارة شئون الشباب والرياضة بإعداد المكان الخاص بالمنافسات بمشاركة 10 مدارس مختلفة تنافسوا على 12 فئة بين العموم والناشئين والأشبال في منافسات الكاتا والقتال كما تم تنظيم عرض للكاراتيه شارك فيه أكثر من 40 لاعب من 3 مدارس هي مدرسة المواهب وأشبال الكاراتيه ومدرسة المحرق واستمر لمدة 20 دقيقة.

التايكواندو: حضور واسع

حظيت منافسات التايكواندو بحضور متميز من قبل مختلف اللاعبين اللذين تنافسوا على لقب المسابقة إذ تم تنظيم المسابقة وفقا للنظام الدولي على فئة الناشئين والشباب والأشبال ووفقا للأوزان المعتمدة، ولاقت فعاليات التايكواندو حضورا متميزا من قبل الجميع والجماهير واللذين حرصوا على إنجاح الفعاليات والمسابقات الأمر الذي يؤكد نجاحها وتنافسها على مختلف الأوزان.

اثارة في منافسات قدامى اللاعبين بكرة القدم

شهدت منافسات كرة القدم (اثنان ضد اثنان) مشاركة واسعة من قدامى اللاعبين يتقدمهم رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم الشيخ علي بن خليفة آل خليفة وانقسمت المنافسات على مرحلتين، المرحلة الأولى أقيمت في الفترة الصباحية والثانية في الفترة المسائية. ومن بينهم قدامى اللاعبين وآخرين من الجيل الحالي وحظيت اللعبة بمتابعة جماهيرية كبيرة خصوصاً أن اللاعبين القدامى قدموا مستويات مميزة واظهروا مهاراتهم الفنية في الملعب الصغير الذي يعتمد بشكل كبير على القدرات الفنية والمهارية.

وأعرب لاعب المنتخب الوطني السابق ونادي الرفاع خميس عيد عن بالغ سروره بالمشاركة في المهرجان، مشيراً إلى أن هذا التجمع يدل على روح الأخوة والمحبة التي تربط بين جميع الرياضيين.

وقال الدولي السابق بدر سوار أنه حرص على المشاركة مع زملائه اللاعبين، وخصوصاً أن المهرجان يحقق أهداف كثيرة يأتي في مقدمتها لقاء الأحبة بعد اعتزالهم عن ممارسة كرة القدم، إذ اتجه البعض إلى عالم التدريب والبعض الآخر فضل الابتعاد عن الرياضة، لكن تجمع "يلا رياضة" جمع اللاعبين مع بعضهم البعض تحت قبة واحدة.

معرض للترايثلون والتسجيل للتاج الثلاثي

حرص الاتحاد البحريني للترايثلون على المشاركة في مهرجان يلا رياضة من خلال إقامة عدد من الفعاليات الرياضية والتثقيفية بالإضافة إلى إقامة معرض وسوق خاص وجولة بالدراجات الهوائية في منطقة مدينة عيسى الرياضية والمنطق المحيطة بها والمشاركة في سباق الألوان الذي امتد لمسافة 2 كيلومتر.

كما نظم الاتحاد معرض خاص بالمعدات التي تستخدم في هذه الرياضة مثل الملابس والأحذية والدراجات الهوائية والأجهزة الخاصة بالتدريبات كما أقام الاتحاد قرية مصغرة تبرز كيفية المشاركة في بطولات الرجل الحديدي وأماكن التسجيل وتسليم المعدات وطريقة التتويج بالإضافة إلى شرح قوانين اللعبة الأمر الذي يساهم في نشرها بين أوساط المجتمع البحريني والتسجيل للراغبين في المشاركة ببطولة التاج الثلاثي للترايثلون والتي ستقام في ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

مشاركة واسعة في الكريكت

شاركت الجاليات الهندية والباكستانية بصورة فاعلة في منافسات الكريكيت إذ تنافست الفرق على لقب البطولة وشهدت مباريات البطولة تنافسا قويا بين جميع الفريق المشاركة للوصول إلى تحقيق اللقب خاصة مع تواجد كم كبير من المشجعين اللذين حرصو على تشجيع فريقهم.

كرة السلة: مشاركة من الجنسين

حظيت منافسات كرة السلة بمشاركة واسعة من الجنسين خلال المهرجان الرياضي يلا رياضة اليوم (السبت) وانقسمت كرة السلة إلى منافستين، الأولى "33 ON " والأخرى لمنافسات السيدات، كان من بينهم فريق من للسيدات من دولة الكويت.

وأكد المنسق العام للعبة السلة في المهرجان حامد المحاري أن عدد الفرق المشاركة في منافسات الرجال كانت متميزة جدا وكذلك بالنسبة إلى السيدات مشيراً إلى أن حكام المباريات كانوا معتمدين من الاتحاد البحريني لكرة السلة.

وأوضح المحاري أن المنافسات سارت بسلاسة وسط تعاون من جميع الفرق المشاركة، مؤكداً أن نظام المسابقة في "33 ON " كانت بطريقة إخراج المغلوب وبدأت في الصباح واستمرت حتى المساء.

منافسات في الكرة الطائرة ومهرجان للصغار

شهدت منافسات الكرة الطائرة مشاركة رائعة من مختلف الفريق يمثلون الأندية والمراكز والهيئات والشركات والوزارات الحكومية وانطلقت منافسات الكرة الطائرة في الفترة الصباحية واستمرت حتى المساء، وشهدت مشاركة عدد كبير جداً من اللاعبين، إذ تفاوت عدد اللاعبين لدى كل فريق.

رفع الأثقال ومشاركة فاعلة

شارك الكثير من اللاعبين في منافسات رفع الأثقال التي شهدتها المهرجان اليوم، إذ بدأت في الفترة الصباحية واستمرت حتى بعد الساعة الثالثة عصراً، إذ تنافسوا على حصد المراكز الأولى، ولعبت المنافسات في العديد من الأوزان وأدارها أطقم تحكيمية معتمدة من قبل الاتحاد البحريني لرفع الأثقال وذلك في إطار حرصه على إنجاح المهرجان.

مشاركة طلابية في لعبة الريشة الطائرة

حظيت منافسات الريشة الطائرة بمشاركة واسعة وعريضة من قبل مختلف الرياضيين الشباب، إذ فتح المنظمون باب المشاركة للجمهور علاوة على طلاب جامعة البحرين وباقي الجامعات الخاصة في حين أقيمت المواجهات بنظام إخراج المغلوب وعلى الصعيد التحكيمي، قام 4 حكام بتحكيم جميع المواجهات التي لعبت في مجمع صالات مدينة عيسى الرياضية.

وخصص الاتحاد البحريني للسكواش والريشة الطائرة الفترة ما قبل بدء المنافسات، للعب مواجهة استعراضية بين لاعبين من صفوف منتخبنا الوطني للريشة الطائرة، إذ استمتع الحضور بالعروض التي قدمها اللاعبان وأشرف على مسئولية تنظيم المنافسات كل من دانة علي وعبدالرحمن علي، وبحسب المنظمين فإن اللقاءات اعتبرت فرصة لاكتشاف مواهب جديدة؛ تمهيدا لضمهم إلى صفوف المنتخبات الوطنية.

حضور قوي لتنس الطاولة

لعبة تنس الطاولة سجلت حضورا قويا ولافتا في فعاليات مهرجان "يلا رياضة"؛ إذ شهدت مشاركة كبيرة في جميع الفئات التي شاركت وبحسب المسئولين على اللعبة، فإن فئة العموم وبدأت فعاليات التنس في الفترة الصباحية، في حين استمرت لغاية الفترة المسائية والتي شهدت مواجهات اللاعبين القدامى، والتي حظيت بتفاعل كبير وحضور جيد من قبل الجمهور والمتتبعين.

آلاف الأطفال في ركن الألعاب

آلاف الأطفال شاركوا في الركن الخاص بهم والذي أعدته وزارة شئون الشباب والرياضة بصورة متميزة وذلك لاستقطاب الأطفال والعوائل التي حرصت على حضور فعاليات المهرجان إذ تضمن الركن العديد من الألعاب التيث تناسبت مع ميولهم وهواياتهم وطاقاتهم الأمر الذي ادخل الفرحة والسرور على الأطفال وعوائلهم التي أبدت إعجابها بتخصيص الوزارة لهذا الركن المجهز من كافة النواحي.

محاضرات تثقيفية

شهد المهرجان إقامة العديد من الفعاليات التثقيفية والمحاضرات التوعوية التي لاقت صدى ومشاركة كبيرة من قبل مختلف الحاضرين إذ تضمن الفعاليات التثقفية محاضرات في أساسيات الرياضة والحركة وأهمية ممارسة الرياضة بشتى أنواعها، أساسيات التدريبات الرياضية والطريق الصحيحة لممارستها بالإضافة إلى أساسيات الوقاية من الإصابات الرياضية كيفية علاجها، كما تضمن أيضا تدريبات عملية للمشاركين.

معرض للألعاب الشعبية

تضمن المهرجان الرياضي المفتوح ركنا خاصا بالألعاب الشعبية السائدة في التاريخ البحريني وتضمنت العديد من الألعاب التي كانت سائدة في البحرين في الفترات الماضية ومن أبرزها: لعبة الصبة، اللقفة، البلبول، الدحروي، القلينة والماطوع، التيلة، لجدير، خلف يكي، السكينة، الصعقير، الدوامة.

وشهد ركن الألعاب الشعبية مشاركة كبيرة وحضورا متميز من قبل جمهور المهرجان الذي استمتع بالعروض الشعبية التي قدمت لهم كما تم تعريف المشاركين والجمهور بكيفية ممارسة الألعاب الشعبية في تلك الفترة.

معرض تثقيفي

اشتمل المهرجان الرياضي المفتوح على معرض تثقيفي شاركت فيه نخبة من وزارات البحرين والهيئات الحكومية والخاصة والتي تمت من خلال تثقيف الحاضرين للمهرجان في كافة المجالات من بين الوزارات التي شاركت في المعرض وزارة الداخلة وزارة الصحة هيئة تنظيم سوق العمل وغيرها بالإضافة إلى مشاركة كبيرة من قبل عارضي المكملات الغذائية والتي حرص عدد كبير من رواد المهرجان على زيارتها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً