العدد 4932 - الثلثاء 08 مارس 2016م الموافق 29 جمادى الأولى 1437هـ

أيها الرجال ... ضعوا أحمر الشفاه!


تمكن منظمو حملة "ضعوا أحمر الشفاه" هذه السنة من إقناع مجموعة من البرلمانيين الفرنسيين بوضع أحمر الشفاه والتقاط صورة جماعية، كأسلوب غير تقليدي لمساندة النساء ضحايا العنف والاغتصاب.

الصورة ضمت كلا من:  بونوا ابارو واوليفييه فالورني وبنيس بوبان وجون كريستوف لاغارد وكريستوف بورغيل وفابريس فيردييه وجاك كرابال، اجتمعوا في "باتيو" بالمقاطعة التاسعة، حيث وضعوا أحمر الشفاه أمام العدسة.

ونشر "بونوا ابارو"، وزير الإسكان سابقا، الصورة على حسابه في تويتر مغردا عليها: "لأن هناك أرقاما من المفروض ألا تكون".

وفتح منظمو الحملة مبنى صغيرا وسط العاصمة باريس من الثانية عشرة ظهرا وحتى الثامنة من مساء يوم أمس (الثلثاء) 8 مارس، للشعور بما تتعرض له النساء عبر العالم عامة وفي فرنسا على وجه الخصوص من عنف، حيث يتم تسجيل حالة اغتصاب بها كل 6 دقائق، وذلك حسب ما نشر موقع " إرم نيوز".

وفي السياق ذاته، وفي لفتة جميلة قد يراها البعض استفزازا للرجولة، شارك العديد من الرجال في حملة "ضعوا أحمر الشفاه" بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة.

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر" مجموعة كبيرة من الصور لشبان شاركوا في هذه الحملة من مختلف الجنسيات تعبيرا منهم عن استنكار العنف المسلط ضد النساء وإظهارا للتعاطف والتضامن معهن.

ورافقت الصور مجموعة من التعليقات بعدة لغات على غرار "إذا رأيت امرأة تعنف أمامي... التزم بالدفاع عنها" و"أيها الرجال ضعوا أحمر الشفاه".. والغاية من هذه الحملة هي التوعية ولفت الانتباه إلى العنف اللفظي والجسدي والاغتصاب وكل مظاهر العنف الأخرى التي تصل إلى حد القتل، بحسب موقع "روسيا اليوم".

يذكر أن الحملة السنوية "ضعوا أحمر الشفاه" انطلقت في العام 2013 من مواقع التواصل، وكان وراءها عدد من الشخصيات الحقوقية والفنية الفرنسية، فكرتها أن كل رجل ينشر صورته بأحمر شفاه، يلتزم أنه لن يسمح بالاعتداء على امرأة في وجوده، وتلقى إقبالا متزايدا كل عام.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

اقرأ ايضاً