العدد 4972 - الأحد 17 أبريل 2016م الموافق 10 رجب 1437هـ

من أعاد احياء اغنية " إناس إناس " الأمازيغية المغربية؟


الوسط- ( تقرير خاص)- محرر منوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

 يعد الفنان المصري حمزة نمرة  ذو 35 ربيعا، واحدا من الموسيقيين والمغنيين البارزين في الجيل الجديد بالإيقاع العصري في الساحة العربية الفنية. كما انه احد الفنانين المجتهدين الذين يسعون الى احياء  اغنيات من الفلكور القديم لمختلف بلدان الوطن العربي ضمن برنامج يستعرض ذلك. ومن المعروف عن أغاني حمزة نمرة بأنها تتماشى مع مواضيع الإنسان والحرية ذات الحس الثوري. وقد أصدر حتى الان ثلاثة  ألبومات لاقت من خلالها إقبالا جماهيريا واسعا، لاسيما بعد أحداث ثورة يناير في مصر بالعام 2011.

وعن فكرة " ريميكس " الذي عرضت اولى حلقاته (الخميس 14 ابريل/ نيسان 2016)  على شبكة قناة " العربي" الجديد  التي تبث من العاصمة لندن فقد اوضح حمزة نمرة في لقائه مع هافينغتون بوست عربي الجمعة الماضي ( 15 ابريل/ نيسان 2016) بانها  تعتمد بالدرجة الاولى " البحث عن الفلكلور وبعض الأغنيات الشهيرة القديمة في الوطن العربي  في محاولة لإعادة تقديمها بأنماط غربية مختلفة وذلك بالتعاون مع فرق موسيقية عربية وعالمية ثم يقوم هو مع الفرق بأداء الأغاني في أماكن عامة أمام الجمهور المتواجد". وكانت البداية من المغرب وزيارة بيت الفنان المغربي الأمازيغي الراحل محمد رويشة، أحد أقطاب الموسيقى المغربية ومبدع أغنية "إناس إناس" التي تعني بالعربية " قل له" التي يغنيها كل مغربي حتى من لا يفهم كلماتها. وقد أداها حمزة نمرة مع فرقة " ريمنسى"  في " كامدن ماركت" بلندن وذلك بشكل تلقائي في الشارع وبعرض مفتوح تفاعل معه الجمهور بينما حمل فيديو الاغنية على ترجمة عربية لكلمات الاغنية الامازيغية.

ويرى نمرة بأن الفلكلور والأغاني العربية قابلة للتحديث والتماشي مع كل الأنماط الموسيقية وتستطيع أن تصل إلى آفاق أبعد من موطنها الأصلي بل وستلقى قبولاً لدى أصحاب الثقافات الأخرى. ولهذا فقد وجد في الاغنية الامازيغية " إناس إناس " للفنان المغربي الراحل محمد رويشة بداية لنقل فكرة مشروعه الذي وصل الى قلوب مئات آلاف المشاهدات الذي حققه برنامجه  في ساعات قليلة جداً، أحيا فيها قلوب المغاربة بأغنية عزيزة على قلوبهم. وتعريف شعوب المنطقة العربية من الخليج والمشرق بفن وتراث الأمازيغ في الاغنية والموسيقى.

لقد أدى نمرة أغنية " إناس إناس " بلغة أمازيغية كأنه من أهل الأطلس ، مع خليط راق من آلات العالم وموسيقى " الريغي" مع  أنغام الأغنية الأمازيغية الأشهر في المغرب.

وكان المغاربة قد اشعلوا شبكات التواصل الاجتماعي حديثا حول الحلقة قبل عرضها وذلك طوال فترة الإعلانات التي سبقتها، ليشاهدوها بشغف ويتبادلوها بسرعة فور نزولها على "يوتيوب" و"الفيسبوك".

يذكر ان حمزة نمرة ، مؤلف موسيقي ومغني، وعازف جيتار مصري، من مواليد 15 نوفمبر 1980 أصدر  له ثلاث البومات أنتجتهم شركة تسجيلات أوايكننغ: "احلم معايا" و"إنسان" و"اسمعني" . وقد اهتم بالموسيقى في سن مبكرة  وعندما اصبح في السابعة عشرة، بدأ في تعلم الموسيقى والغناء، وعاصر واختلط مع معظم الإتجاهات الموسيقية السائدة في ذلك الوقت في الإسكندرية،وكان من ضمنها اتجاه إحياء نموذج الفرق الموسيقية.

نبذة عن حمزة نمرة :

1999 التحق بفريق "الحب والسلام" بقيادة الموسيقي "نبيل البقلي"، وأثرت تلك الفترة بشكل عميق في تكوين شخصيته الموسيقية والإنسانية، وتعلم على يد "نبيل البقلي" التأليف الموسيقي والتلحين.

خلال الفترة 1999-2000 قدّم حمزة العديد من العروض مع فريق الحب والسلام كمغني وعازف جيتار، مما أكسبه خبرة جيدة فنياً وأصقل موهبته بشكل كبير

2001، استقل حمزة عن الحب والسلام، وقدّم نموذجاً للفريق الموسيقي تحت اسم "نميرا" وكان ذلك بمثابة أول مشروع موسيقي لحمزة، حيث بدأ في تقديم العديد من ألحانه من خلال الفريق، كان حمزة مغني الفريق وعازف الجيتار.استمر الفريق حتى عام 2004

2006 بدأ في الإعداد للألبوم الأول بعنوان "احلم معايا" والذي اشترك في تنفيذه مجموعة من أفضل الموسيقيين بالإضافة إلى أصدقائه من فريق نميرا والفرق الموسيقية المختلفة.

 2011أنتج البوم إنسان الذي حققق أكبر نسبة مبيعات وهو الأفضل في العام 2012

انتجت له ألبومه الأول شركة أواكيننج ريكوردز، كما غنى أكثر من أغنية للشيخ سيد درويش.

يدرس حمزة في مجال الموسيقى والهندسة الصوتية على الإنترنت في بيركلي ميوزيك أونلاين التابعة لكلية بيركلي الأمريكية للموسيقى.

2012 أنشد شارة النهاية برنامج خواطر في جزئه الثامن الذي يعرض على قناة إم بي سي في شهر رمضان المبارك، وأيضاً تتر برنامج سحر الدنيا الذي يقدمه الداعية الإسلامي مصطفى حسني ويعرض على قناة إقرأ والنهار وغني تتر البرنامج الاذاعي ع القهوة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 7:05 ص

      مزيدا من التقارير التثقيفية

      الموسيقى لغة تواصل بين الشعوب.

    • زائر 1 | 7:03 ص

      اغنية جميلة حبيتها

      جان زين تخلو فيديو يا وسط

اقرأ ايضاً