العدد 4993 - الأحد 08 مايو 2016م الموافق 01 شعبان 1437هـ

تمثال لهتلر يباع بسعر 17,189 مليون دولار في مزاد


بيعت منحوتة لماوريتسيو كاتيلان تمثل هتلر وهو يصلي، بسعر 17,189 مليون دولار خلال مزاد جرى مساء أمس الأحد في نيويورك لدى دار كريستيز وهو رقم قياسي لهذا الفنان الايطالي البالغ 55 عاما.

وكان سعر هذا التمثال المصنوع من الشمع والصمغ الذي أنجز العام 2001 ويحمل عنوان "هو"، مقدرا بين 10 إلى 15 مليون دولار.

ويتراءى للناظر إلى هذا العمل من الجهة الخلفية أنه أمام ظل طفل راكع لكن عند الاستدارة حول التمثال يمكن اكتشاف وجه معروف للغاية ذي نظرة حادة ومع شارب قصير: الزعيم النازي أدولف هتلر.

وأشار صاحب المنحوتة المعروف بميله إلى الاستفزاز إلى انه "أراد تدميرها وغير رأيه ألف مرة".

وكان السعر القياسي السابق لكاتيلان في مزاد 7,9 ملايين دولار لعمل من دون اسم يمثله خارجا من الأرض وقد بيع في مايو/ أيار 2010.

وعرض تمثال هتلر هذا خلال معرض استعادي لكاتيلان في متحف غوغنهايم في نيويورك العام 2012 وهو كان القطعة الرئيسية في أمسية المزادات بعنوان "باوند تو فيل" ("محكوم بالفشل") تشمل تشكيلة من 39 قطعة من الفن الحديث والمعاصر تتناول كلها موضوع الفشل التجاري المتصل بحب المجازفة في محاولة لتوسيع حدود الفن.

وقال نائب رئيس قسم لويك غوزيه "مرحلة ما بعد الحرب العالمية الثانية والفن المعاصر" لدى دار كريستيز أن "عملية البيع كانت صعبة" لكنه أضاف "إلا أن الأمور سارت على ما يرام" ما يثبت قوة سوق الفن.

وكان قد قال قبل المزاد "الفنانون لم يقاربوا يوما تقريبا موضوع هتلر" خلافا للسينمائيين، مشيرا إلى أن طرح هذا التمثال "القوي والمفاجئ بشدة" للبيع كان ليشكل مهمة صعبة قبل بضع سنوات.

ومن القطع الرئيسية أيضا في مزاد مساء أمس الأحد "وان بول توتال اكويليبرييم تانك" للأميركي جيف كونز التي قدر سعرها ب12 مليون دولار وبيعت ب15,285 مليونا.

وكان مجموع القطع المعروضة للبيع مقدرا بسعر 59,4 مليون دولار. وقد بيعت جميعها باستثناء واحدة، بسعر إجمالي قدره 78,123 مليون دولار.

وتتواصل مزادات الفن الحديث والمعاصر حتى 12 مايو/ أيار في نيويورك. وتعرض للبيع حوالي 1500 قطعة بسعر يزيد عن مليار دولار.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً