العدد 4993 - الأحد 08 مايو 2016م الموافق 01 شعبان 1437هـ

بالصور... روسيا تحيي الذكرى الـ71 للنصر على النازية


الوسط – المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

أقيم في الساحة الحمراء في قلب العاصمة الروسية موسكو اليوم الأثنين (9 مايو/ أيار  2016)، فعاليات العرض العسكري، إحياء للذكرى الـ71 للنصر على ألمانيا النازية، في الحرب الوطنية العظمى (1941-1945).

ووفقا لقناة "روسيا اليوم" فإن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ألقى كلمة وجهها للشعب والجيش الروسيين بهذه المناسبة التاريخية.

ويحضر العرض العسكري رئيس الوزراء دميتري مدفيديف وعدد من ممثلي إدارة الرئاسة والحكومة الروسية.وبعد العرض العسكري سيضع الرئيس بوتين مع قدامى المحاربين أكاليل من الزهور على قبر الجندي المجهول بالقرب من الكرملين.

وبدأ العرض العسكري في تمام الساعة 10 بتوقيت موسكو، واستهل بكلمة لوزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، وجهت للجيش الروسي، تلتها دخول أرتال من العسكريين من مختلف قوى الجيش الروسية، إلى الساحة الحمراء، تليهم 135 آلية عسكرية مدرعة من طرازات مختلفة.

وتقدمت أرتال الآليات دبابة من طراز "تي-34" الأسطورية، التي شاركت بفعالية في معارك الحرب الوطنية العظمى (1941-1945)، وكانت الدبابة الرئيسية في القوات المسلحة السوفيتية في الفترة ما بين عام 1942 إلى 1947.

ودخلت بعدها عربات "تيغر" المصفحة المطورة التي تشارك للمرة الأولى في الاستعراض العسكري بموسكو.

ومرت في الساحة الحمراء منظومات "يارس" الصاروخية ومنظومات "بوك إم-2" و"بانتسير-إس1" الصاروخية المضادة للطائرات، إضافة إلى دبابات "تي-90"، وناقلات الجنود المدرعة من طراز "بي تي إر-82أ"، وعربات المشاة القتالية من طراز "بي إم بي-3"، ومدافع ذاتية الحركة "مستا-إس".

بالإضافة إلى ذلك شاركت في العرض العسكري نماذج من المعدات العسكرية الروسية الحديثة وهي دبابات "أرماتا"، وعربات المشاة القتالية "كورغانيتس"، وناقلات الجنود المدرعة "بوميرانغ"، ومنظومات المدفعية ذاتية الحركة "كوآليتسيا".

وفي نهاية العرض العسكري إلتحقت فوق الساحة الحمراء، 17 مجموعة من الطائرات، تضم 71 طائرة عسكرية بما فيها قاذفات استراتيجية، ومقاتلات، وطائرات الإسناد، ومروحيات، وسيشكل عدد منها في سماء موسكو الصافية ألوان العلم الروسي.

إضافة إلى ذلك شهدت أكثر من 100 مدينة وبلدة روسية وبلدان أجنبية أخرى من الولايات المتحدة إلى أوكرانيا، حملة "الفوج الخالد" التي سيشارك فيها نحو 12 مليون شخص.

الجدير بالذكر أن عدد من الدول الأجنبية كبريطانيا، وإسبانيا، والسويد، وسويسرا، وأستراليا، وكندا ستشارك للمرة الأولى في حملة "الفوج الخالد".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً