العدد 4998 - الجمعة 13 مايو 2016م الموافق 06 شعبان 1437هـ

مهرجانات بعلبك الدولية في عيدها الستين "الأضخم" مقارنة بالأعوام السابقة


يغلب طابع التنوع على برنامج مهرجانات بعلبك الدولية، إحدى اعرق المهرجانات اللبنانية، الذي وصفه المنظمون بأنه "الأضخم" مقارنة بالأعوام السابقة، فيما هي تحتفل هذه السنة بمرور ستين عاما على ولادتها في ظل استقرار أمني نسبي.

وتقام كل عروض هذه الدورة من المهرجان في معبد باخوس الروماني في بعلبك، بخلاف السنوات الماضية التي نقلت فيها بعض العروض إلى بيروت ومناطق أخرى بسبب الاضطرابات الأمنية في المنطقة الحدودية مع سورية.

ووصفت رئيسة مهرجانات بعلبك نايلة دو فريج برنامج هذه السنة بأنه "غني ومنوع والأضخم مقارنة بالأعوام السابقة".

وقالت في مؤتمر صحافي عقد مؤخرا في وزارة السياحة في بيروت "تحتفل مهرجانات بعلبك الدولية بعيدها الستين هذه السنة. في العام 1956 بادر رئيس الجمهورية كميل شمعون إلى إطلاق الجمعية الأولى لمهرجانات بعلبك التي ضمت مثقفين ورجال أعمال لهم شغف بالفن".

وأضافت "منذ ذلك التاريخ أصبح كل رئيس خلال ولايته رئيس شرف للمهرجان. ونأسف اليوم لغياب رئيس جمهورية، إلا أننا سنقيم مهرجاننا بمستوى هذه الذكرى التي تأسر قلوبنا".

وفشل البرلمان اللبناني منذ مايو/ أيار 2014 في انتخاب رئيس جديد للجمهورية نتيجة الانقسام السياسي الحاد الذي فاقم منه اختلاف المواقف حول الأزمة السورية.

ويفتتح المهرجان بمسرحية "طريق الحرير" لفرقة كركلا، والتي تقدم في 22 و23 يوليو/ تموز، ويشارك فيها كل من هدى حداد وأيلي شويري وجوزف عازار ورفعت طربية وغبريال يمين وسواهم.

وفي الثلاثين من الشهر عينه، موعد في المكان نفسه مع الموسيقى الالكترونية ورائدها الفرنسي جان ميشال جار ترافقه فرقته الموسيقية في عرض سمعي بصري.

وللشباب حصتهم في المهرجان، إذ يطل المغني البريطاني ذو الجذور اللبنانية ميكا في الرابع من أغسطس/ آب في حفلة واحدة مقدما أبرز أغنياته بالانكليزية والفرنسية.

وعلى أدراج معبد باخوس، ستقف المغنية المصرية شيرين عبدالوهاب في 26 أغسطس، مقدمة مجموعة من أغنياتها.

وفي 12 أغسطس حفلة جاز يحييها عازف البيانو بوب جايمس الحائز جائزتي "غرامي" ترافقه فرقته الموسيقية.

وتطل المغنية اللبنانية عبير نعمة في التاسع عشر من أغسطس في حفلة موسيقية عنوانها "المتنبي مسافرا أبدا" تؤدي فيها قصائد لأبو الطيب المتنبي وكذلك موشحات أندلسية وترانيم وأناشيد صوفية.

وفي الحادي والعشرين من الشهر نفسه يستضيف المهرجان ليزا سيمون ابنة المغنية الأميركية نينا سيمون، لتنشد أغنياتها الخاصة، إضافة إلى باقة من أغنيات والدتها التي تندرج في إطار الجاز والبلوز.

ويختتم المهرجان في 28 أغسطس في حفلة لمغني الأوبرا البلجيكي خوسيه فان دام ويرافقه عازف الغيتار جان لوي -راسينفوس وعازف البيانو جان فيليب كولار. وسيقدم فان دام اغنيات المغني الأرجنتيني كارلوس غارديل (1890-1935).

وتتواصل المهرجانات والنشاطات الثقافية والفنية في لبنان بوتيرة عالية لا يحد منها الانقسام السياسي الحاد الذي يتخذ أحيانا شكل توترات أمنية متنقلة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً