العدد 5001 - الإثنين 16 مايو 2016م الموافق 09 شعبان 1437هـ

طبيب سعودي يحرق شهادته احتجاجاً على عدم توظيفه

فيما الخدمة ترد عليه: تقديرك مقبول


أحرق طبيب سعودي، شهادته الجامعية السبت الماضي أمام مبنى وزارة الخدمة المدنية، معللا ذلك أنه احتجاج على تعسف وزارتي الخدمة المدنية والصحة بعدم توظيفه منذ ما يقارب العامين.

ووثق الطبيب مهنا سعود، عملية إحراق شهادته "بكالوريوس طب الأسنان"، من خلال مقطع فيديو نشره بحسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وقال سعود إنه ظل عاطلاً عن العمل منذ تخرجه قبل نحو عامين بسبب شح الوظائف المطروحة من قبل وزارة الخدمة المدنية، وعدم تفعيل نظام الإحلال، وفقاً لما ينص عليه نظام الخدمة المدنية.

وبين أنه رغم الاحتياج للأطباء، ووجود الأجانب بأعداد كبيرة إلاّ أنه لم يجد وظيفة حتى الآن، مضيفاً: "شهادتي احترقت معنوياً منذ سنة.. واليوم سأحرق ما تبقى منها ماديا".

وأضاف في تغريدات بحسابه في "تويتر": "إحراقي للشهادة هو أسلوب احتجاج شديد اللهجة، أيام قليلة تفصل طبيب عن البطالة للسنة الثانية اغترب سبع سنوات لدراسة أصعب علوم الأرض ليكون عاطلا".

وغرد عقب إحراق شهادته: "الحمد لله انتهيت من العائق أمام توظيفي... اليوم بسبع ثوان أنهيت معاناة سبع سنين".

إلى ذلك، أوضحت وزارة الخدمة المدنية معلقةً على مقطع الفيديو الذي ظهر فيه أحد خريجي طب الأسنان وهو يقوم بحرق شهادته أمام مبنى الوزارة وتداول عبر منصات التواصل الاجتماعي، بأنها راجعت بياناته حسب سجلات برنامج التوظيف جداره وأتضح بأن المواطن مهنا بن سعود العنزي الحاصل على درجة البكالوريوس من جامعة العلوم والتكنولوجيا في الأردن بتقدير مقبول وأقدمية التخرج من تاريخ 13/09/1436هـ والذي تقدم على إعلان الوظائف الصحية شهر جمادى الثاني لعام 1437هـ وكان مجموع نقاطه (52.7040) نقطة وحدد رغباته على (49) رغبة ورشح على تلك الرغبات من هم أعلى نقاطا، حيث كانت نقاط آخر مرشح من الرغبات التي حددها في طلبه (59.04).

وأضافت الوزارة بأن هناك وظيفة في (نجران) لم يتقدم لها (ولم تكن ضمن رغباته) ورشح عليها من هو أقل منه نقاطاً (50.83)، مشيرة إلى أنها أعلنت في المفاضلة السابقة عن (185) وظيفة طب أسنان للرجال شغلت بالكامل.

وتابعت: في هذا الصدد تود الوزارة أن توضح إن حاجة كل جهاز حكومي من الوظائف المناسبة لاختصاصها من حيث العدد والمقر يُبنى على ما تقدمه الأجهزة الحكومية في مشاريع ميزانياتها حسب الحاجة الفعلية التي تراها تلك الجهات وأن دور الوزارة يأتي لاحقاً حيث تقوم بإعلان الوظائف التي تردها من الجهات الحكومية وفق الخطة السنوية المعلنة للجميع، ويتقدم لها المواطنون والمواطنات المؤهلين لشغلها للمنافسة عليها وفق مبدأي الجدارة وتكافؤ الفرص بحسب ما هو منصوص عليه في نظام الخدمة المدنية ولوائحه التنفيذية حيث يتم إجراء المفاضلة بين المتقدمين والمتقدمات بحسب العناصر التالية: (الأقدمية- نسبة المعدل بوثيقة التخرج)، إضافة إلى المتطلبات الوظيفية الاخرى ذات العلاقة بالوظيفة أو المهنة، وبعد المفاضلة يتم ترشيح الأعلى نقاط على الرغبات التي حددها المتقدم.

واختتمت الوزارة إيضاحها بأنها لاحظت من خلال إحصائيات سابقة لعدد من الإعلانات أن هناك وظائف في بعض التخصصات لا يقبل عليها العديد من الخريجين والخريجات وخاصة في المقرات غير المدن الرئيسية، كما أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وهي الشريك في التوظيف في القطاع الخاص تعمل عبر (هدف) لتوفير فرص العمل للمواطنين والمواطنات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 5:48 ص

      مسكين هههههه
      يحمد ربه انه مو بحريني .. جان من زمان انتحر
      في البحرين يبي له 10 سنوات وفوق عشان يتوظف .. مو اكيد يتوظف بعد

    • زائر 1 | 5:04 ص

      من زمان كنت افكر احرق شهادتي بكالوريوس بس ما تجرأت
      على أمل احصل على وظيفة
      المشتكى الى الله

    • زائر 3 زائر 1 | 6:52 ص

      مو مشكلة عندي الحل .... سو لك كوبي واحرق الأصلية هههههه

    • زائر 4 زائر 3 | 9:44 ص

      خووش فكره هههههههه

اقرأ ايضاً