العدد 5074 - الخميس 28 يوليو 2016م الموافق 23 شوال 1437هـ

"اليوتيوب" حسمها... هؤلاء النجوم أبرز الخاسرين في سباق الأغاني اللبنانية


لم يكد ينتهي شهر رمضان المبارك حتى سارع الفنانون في العالم العربي إلى إطلاق أعمالهم الجديدة، ما أحدث إرباكاً لدى الجمهور العربي، الذي وجد نفسه فجأة محاطاً بكمٍ كبير من الأعمال الفنيّة، بعد حالة ركود استمرّت من رأس السنة.

الفنّانون آثر معظمهم إطلاق أغاني سينغل والهروب من إطلاق الألبومات، في ظل تقاعس شركات الإنتاج عن إصدار ألبومات لمصلحة الأغاني المنفردة، بحسب تقرير صحيفة "القبس" الكويتية اليوم الجمعة (29 يوليو / تموز 2016).

المفاجأة لم تكن بنوعيّة الأعمال التي أطلقت فحسب، بل بنسب المشاهدة على «يوتيوب»، الذي كشف اهتمامات الجمهور العربي، حيث حصد جو رعد القادم من عالم تصفيف الشعر نسبة مشاهدة مرتفعة مقابل نسب منخفضة لكل من الفنانتين كارول سماحة وهيفاء وهبي، لتبقى الفنانتان إليسا ونجوى كرم متربعتين في الصدارة.

مفاجأة رعد

خلال 12 يوماً، وتحديداً من 9 يوليو وحتى 21 منه، حققت الفنانة هيفاء وهبي 102 مشاهدة على اليوتيوب عن أغنيتها «ما تيجي نرقص»، وهو ما عزاه جمهورها إلى أن الأغنية أخذت حقها عبر تطبيق «أنغامي». أما الفنان عاصي الحلاني فقد حقق خلال 17 يوماً من 4 إلى 21 يوليو 125 ألف مشاهدة على اليوتيوب لفيديو كليب «أحب الليل»، بينما تمكّن جو رعد خلال خمسة أيام من تحقيق 169 ألف مشاهدة على اليوتيوب بأغنيته العراقية الجديدة «شعندك».

أما الفنانة كارول سماحة، فكان فيديو كليب أغنيتها «هيدا قدري»، الذي صوّرته تحت إدارة المخرج تييري فيرن، مفاجأة حقيقية، إذ لم يحقّق إلا 55 ألف مشاهدة خلال 18 يوماً، علماً أن للكليبات نصيبا على اليوتيوب أكثر من الأغاني التي لم تصوّر بعد، وهو ما يعتبر بمنزلة نكسة لفنانة اعتادت أن تحقّق أعمالها نجاحاً باهراً، ما قد يدفعها إلى إعادة النظر بخياراتها الفنية، أو بكليباتها التي تتعاون فيها مع المخرج نفسه منذ سنوات.

بدوره، تمكّن كليب الفنان راغب علامة «شفتك تلخبطت» خلال خمسة أيام من تحقيق 344 ألف مشاهدة على اليوتيوب، وهي نسبة جيّدة للأغنية في أيامها الأولى.

الأرقام تتصاعد

الفنانة نجوى كرم، التي باتت تصدر أغاني منفردة خلال فترة زمنية لا تتعدى الأشهر، أطلقت أغنيتها «يخرب بيتك حبيتك»، المستوحاة من جملتها الشهيرة في «أرابز غوت تالنت» البرنامج الذي تشغل فيه كرسياً في لجنة التحكيم.

الأغنية تمكّنت من تاريخ 3 يوليو حتى 21 منه من تحقيق أكثر من مليون و600 ألف مشاهدة، وهي نسبة مرتفعة جداً لأغنية لم تصوّر بعد.

أما الفنانة إليسا، التي تتربع على عرش الأغاني الأكثر استماعاً عبر تطبيق «أنغامي»، فقد تمكّنت من تاريخ 5 يوليو وحتى 21 منه من تحقيق أكثر من مليون و700 ألف مشاهدة على اليوتيوب، في حين حققت أغنية «يا ريت» التي طرحتها في رمضان الماضي تيترا للمسلسل الذي حمل الاسم نفسه، أكثر من 8 ملايين مشاهدة.

الأرقام لا تزال تتصاعد، إلا أنّ بعضها يصعد بطريقة صاروخية، في حين أن البعض الآخر يبدو أنه فقد الأمل في أن يكون «هيت» الموسم ولم يسعفه حتى اسم النجم صاحب الأغنية، ما يؤكد أننا بتنا في عصر الأغنية لا في عصر المطرب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً