العدد 5150 - الأربعاء 12 أكتوبر 2016م الموافق 11 محرم 1438هـ

"وجهة نظر" معرضا فني للفنانة جيهان صالح في البارح للفنون


الوسط – منصورة عبدالأمير 

تحديث: 12 مايو 2017

ينظم البارح للفنون التشكيلية نهايات شهر أكتوبر/ تشرين الأول الجاري معرضا شخصيا للفنانة المصرية المقيمة في البحرين جيهان صالح تحت عنوان "وجهة نظر" Insight. يفتتح المعرض في السابعة من مساء الثلثاء الموافق 18 أكتوبر 2016 ويقدم مجموعة من أحدث أعمال الميكس ميديا لجيهان.

ويقوم المعرض على فكرة مفادها أن تغيير منظورنا للأمور يمكن أن يؤدي إلى تغيير موقفنا من هذه الأمور بشكل كبير، كما يمكن له أن يقدم لنا رؤية أعمق للحياة، وربما يغير نتائج الأشياء.

وجاءت فكرة المعرض لدى جيهان بفعل موقفها المتفائل من كل شيء حولها، إذ تقول "في بعض الأحيان من الممكن أن يؤدي قلب الأشياء رأسا على عقب إلى تغيير نظرتنا لكثير من الأمور، وربما نكتشف أشياء جديدة تغير وجهة نظرنا تماما".

لنقل فكرتها تلك، لجأت جيهان  لمجموعة من  الصور  التي تحتفظ بها طول سنوات، صور لأصدقاء وأخرى لزملاء أو لأشخاص غرباء مروا في حياتها.

جيهان اتخذت من مجموعة الصور تلك أساسا لمعرضها، وعن ذلك تقول "للوجه الإنساني سحر فريد دائماً وبالتالي فقد كان بمثابة إلهام لكثير من أعمالي. في هذا المعرض أقدم سلسلة من أعمال الميكس ميديا على كانفاس، أعرض من خلالها صور بعض الأشخاص، أصدقاء وزملاء وفنانين، وأشخاص غرباء، وهي صور إلتقطتها على مدى سنتين، أغطيها بطبقات من ألوان الإكريليك والحبر. أقدم للمشاهد صور بالكاد يراها لوجوه مقلوبة رأسا على عقب تحدق باهتمام من وراء حواجز من اللون والحبر".

وتضيف موضحة "عرض الصور بهذه الكيفية يعطي المتفرج فرصة لتأملها بمنظور مختلف، وهو ما يمكن أن يجعله يكتشف جوانب جديدة ومثيرة في هذه الوجوه والصور".

تتضح الصور في بعض الأعمال، لكنها بالكاد تظهر محدقة في وسط لوحات أخرى، وكأنها تنظر للوحة من الخلف. تراقب الوجوه المتفرج، تستثيره، تستكشفه، تتحداه بوجودها الصامت، ثم تجعله ينخرط في عالمها بشكل عاطفي وشخصي.

وتواصل "اخترت بدء العمل بصور كبيرة مطبوعة رأسا على عقب على قاعدة مبسوطة من الكانفاس. بعد ذلك بدأت تغطيته بطبقات من ألوان الاكريليك والحبر، متحاشية  استخدام فرش وأدوات الرسم الأخرى، سمحت للون بأن يتدفق بحرية ويجد طريقه على الكانفاس وحوله، تحت إشرافي، على وحول قماش. باستخدام عدد محدود من الألوان حافظت على بساطة العمل وفكرته".

ثم تختم قائلة "أسعى لإشراك المشاهد على مستوى شخصي حميم، باستثارته ليقوم بدراسة وتأمل ذاتي أعمق في محاولته لتنشيط وتجديد وتبسيط كل شيء في محاولة لتحقيق مستوى جديد من الرضا".

يشار إلى أن جيهان صالح عضو نشط في جمعية البحرين للفن المعاصر، وهي تعمل منذ في العام 2006، كمنسقة ومدير تطوير الأعمال في البارح للفنون التشكيلية.

عرضت أعمالها في أستراليا، والبحرين، ومصر، واليونان، والكويت، والمغرب، وقطر، والمملكة العربية السعودية، وإسبانيا، وسويسرا، والإمارات العربية المتحدة. حصلت على عدد من الجوائز والشهادات الفخرية من وزارة التربية والتعليم وجمعية حقوق الإنسان، وجمعية الإسكافي، ومهرجان أصيلة للفنون، ومهرجان عذاري. أعمالها معروضة في عدد من المجموعات الخاصة والعامة في الشرق الأوسط. صالح حاصلة على شهادة البكالوريوس في التربية الفنية من جامعة قناة السويس في بورسعيد، عام 1995.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً