العدد 5169 - الإثنين 31 أكتوبر 2016م الموافق 30 محرم 1438هـ

المخرج جيم شيريدان يعلن عن فعاليات مهرجان دبلن للفيلم العربي


تنطلق فعاليات النسخة الثالثة من مهرجان دبلن للفيلم العربي برئاسة جيم شيريدان وإدارة زارا مفيد اعتباراً من يوم الجمعة 11 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016 داخل معهد الفيلم الأيرلندي في منطقة تمبل بار في إيرلندا. وتفخر سوق دبي الحرة برعاية هذا المهرجان الذي تم تطويره بالتعاون مع معهد الفيلم الأيرلندي.

يقدم المهرجان في هذا العام سبعة أفلام متميزة يحتضن معظمها معهد الفيلم الإيرلندي الذي يفتتح سلسلة العروض بفيلم تحت عنوان "اشتباك" إلى جانب "بعد الربيع" و"نحبك هادي" و"عاصفة رملية" و"على حلة عيني".

وبهذه المناسبة، رئيس المهرجان والمخرج السينمائي الذي ترشح لنيل العديد من جوائز الأوسكار صرح شيريدان: "سعداء للغاية بتجديد التعاون مع كل من سوق دبي الحرة، الجهة الراعية للمهرجان، ومعهد الفيلم الإيرلندي الذي يستضيف هذه الفعالية في دبلن مرةً أخرى، يأتي هذا المهرجان كفرصةٍ قيمةٍ لعشاق السينما الإيرلنديين للتعرّف على نمط الحياة والثقافة العربية في إطار سينمائي متألق. حققنا في الدورة الماضية نجاحات باهرة بعد أن تم بيع جميع التذاكر المتاحة، ونأمل هذا العام مواصلة النجاح والمساهمة بطريقة ما في تلبية الطلب المتزايد على النتاج السينمائي العربي".

يفتتح المهرجان بعرض مميز لفيلم "اشتباك" من إخراج محمد دياب، بعد أن افتتح في وقت سابق من هذا العام عروض قسم "نظرة ما" ضمن مهرجان كان السينمائي. تدور أحداث الفيلم في مصر خلال فترة من الاضطراب السياسي شهدت سقوط الرئيس مرسي في 2013. وتلتقط الكاميرا مشهداً لمجموعة من المتظاهرين قامت العناصر الأمنية بإلقاء القبض عليهم واقتيادهم في القسم الخلفي من إحدى عربات الترحيل، لتتوالى المشاهد من داخل العربة المكتظة بأفراد ينتمون إلى أطراف الصراع المختلفة من الأحزاب الموالية والمعارضة. يظهر دياب قدرة إبداعية خارقة في إضفاء لمسة سينمائية حقيقية على أحداث القصة التي تجري ضمن مساحة مكانية ضيقة داخل عربة للشرطة، ويظهر مهارته الإخراجية في تصوير الشخصيات المتعددة بكل ما يحملونه من دوافع بأسلوب واضح مفعم بالعاطفة.

وبدوره، يقول مدير معهد الفيلم الإيرلندي روس كين: "يسرنا أن نعاود التعاون مع مهرجان دبلن للفيلم العربي بعد النجاح الكبير الذي حققه العام الماضي، لنعكس من خلال شراكتنا التزام المعهد المتواصل في تقديم برامج متنوعة تختصر التجربة السينمائية حول العالم. لذا فإننا نفخر لمساهمتنا في إطلاق فعالية غنية أخرى هذا العام".

تجد الإشارة إلى أن مهرجان دبلن للفيلم العربي ينطلق برعاية سوق دبي الحرة خلال الفترة من 11 ولغاية 13 نوفمبر 2016 في معهد الفيلم الإيرلندي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً