العدد 5191 - الثلثاء 22 نوفمبر 2016م الموافق 22 صفر 1438هـ

المخرج البحريني صالح ناس يدخل عالم الأفلام الروائية الطويلة بـ "أيام من النعيم" في 2017

يشارك بـ"الأشقر" و"ثوب العرس" في مهرجان دبي السينمائي الدولي


بطريق معبد بالمشاركات الدولية، بالإضافة إلى الجوائز والشهادات في إنتاج وإخراج الأفلام السينمائية القصيرة، ها هو المخرج البحريني صالح ناس يستعد لخوض غمار إخراج الأفلام السينمائية الروائية الطويلة، وذلك بعد أن حصد سيناريو مشروع فيلم "أيام من النعيم" على جائزة "باريس فيلم لتطوير السيناريو" ضمن ملتقى القاهرة السينمائي الرابع الذي أقيم ضمن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في الفترة من 18-20 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

سيناريو "أيام من النعيم" هو مشروع فيلم بحريني لبناني، حيث سيكون الإنتاج للبناني بول بابوجيان، فيما القصة والسيناريو والإخراج هما للبحريني صالح ناس.

إلى ذلك، قال صالح في تصريح خاص لـ "الوسط": "جائزة باريس فيلم لتطوير السيناريو تمنح للأفلام تحت الإنشاء، وهي مهمة جداً، إذا إنها بمثابة دافع للأمام لإنتاج الفيلم".

الرقي بالسينما البحرينية


وأضاف صالح أن هذه الجائزة هي خطوة أولى ومهمة لإنتاج الفيلم، ولكن ستتبعها خطوات للحصول على دعم أكثر، مشيراً إلى أنه من المقرر أن يبدأ بتصوير الفيلم في نهاية العام 2017.

وأكد صالح أنه يسعى من خلال هذه الخطوة إلى خوض غمار إنتاج وإخراج الأفلام الروائية الطويلة، بعد أن تمكن من الأفلام القصيرة، موضحاً أنه يطمح إلى الرقي بالإنتاج البحريني السينمائي.

يذكر أن لجنة تحكيم ملتقى القاهرة والمكونة من مبرمجة ورئيس قسم تطوير المواهب السينمائية بمهرجان روتردام السينمائي الدولي بيانكا تال، ومدير برنامج بيروت سينما بلاتفورم جاد أبو خليل والمخرج السينمائي المصري أمير رمسيس، كانت قد سلمت الجوائز للفائزين، حيث فاز المخرج يحيى العبدالله من الأردن، بالجائزة الأولى بقيمة 10 آلاف دولار مُقدمة من شركة نيو سنشرى لفيلم في مرحلة التطوير أو الإنتاج، عن مشروع "بيبونة فوق سطح الخزان"، أما جائزة أفضل مشروع فيلم مصري بقيمة 60 ألف جنيه مصري وتقدمها شركة الماسة للإنتاج الفني فذهبت للمخرجة هالة خليل من مصر عن مشروع "شرط المحبة". فيما حصد المخرج أمير الشناوي من مصر على جائزة خدمات ما بعد الإنتاج وتقدمها شركة فيلم فاكتوري بقيمة 50 ألف جنيه مصري، عن مشروع "الكيلو 64"، وذهبت جائزة باريس فيلم لتطوير السيناريو، للمخرج صالح ناس عن مشروع "أيام من النعيم" من لبنان والبحرين، أما جائزة المشاركة بمنصة بيروت السينمائية، فاز بها المخرج مهدي برساوي عن فيلم "أبن" من تونس.

وذهبت جائزة مركز السينما العربية، وهي عبارة عن دعوة للمنتج لحضور ورشة المنتجين في مهرجان روتردام السينمائي الدولي، إلى المنتجة جانا وهبة عن مشروع "بيروت المحطة الأخيرة"، وجائزة تصحيح الألوان وتقدمها شركة بيكسل موب اللبنانية، فاز بها المخرج إلى كمال عن مشروع "بيروت المحطة الأخيرة" من لبنان.

"الأشقر" و"ثوب العرس" في "دبي السينمائي"


ومن جهة أخرى، كشف صالح ناس أنه سيكون متواجداً في مهرجان دبي السينمائي الدولي المقرر إقامته في شهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل، بفيلمين الأول هو الفيلم البحريني "الأشقر" والآخر هو الفيلم السعودي "ثوب العرس" في المونتاج. 

يذكر أن لصالح ناس عدداً من الأعمال السينمائية القصيرة والمميزة، والتي من أبرزها فيلم "بيك آب" (2016) الذي عرض في مهرجان غرين كارفان للأفلام (15 - 23 مارس/ آذار 2016) في مملكة البحرين ودولة قطر، كما عرض في كندا عبر مهرجان تورونتو الدولي للأفلام TIFF وذلك في قسم المهرجان الخاص بأفلام الأطفال TIFF Kids.

ويتناول الفيلم قصة فتاة يافعة تشعر بالحرج الشديد من سيارة والدها القديمة. تتفادى الفتاة والدها الذي ينتظرها يومياً عند بوابة المدرسة ليقلها إلى المنزل، بسبب سيارته القديمة المتربة. وعلى رغم أسلوبها المتعالي في التعامل معه، يقرر الأب أن يغير نظرتها تلك في أحد الأيام، فيأخذها في رحلة للصيد على أحد السواحل. الرحلة التي تبدأها الفتاة باشمئزاز بالغ، سرعان ما تنتهي بشكل مختلف، وبفهم أعمق لوالدها وطريقة تفكيره. يقوم ببطولة "بيك آب" الفنان البحريني جمعان الرويعي والممثلة الشابة حوراء فؤاد.

كذلك فيلم "السوق المركزي" (2015) عرض في عدد من المهرجانات السينمائية حول العالم، بينها لبنان وأيرلندا وألمانيا، وهو من تأليف وإخراج صالح ناس، ويحكي الفيلم في 10 دقائق قصة صبي يقضي فترة بعد الظهر في العمل بالسوق المحلي للخضراوات والفاكهة، حيث يقوم بنقل المشتريات وتوصيلها، وتأتيه الفرصة لكسب مبلغ مالي كبير من خلال حلب عنزة في حظيرة مجاورة.

 

 

وفي العام 2012، قدم صالح ناس فيلمه القصير "لعبة" الذي عُرض في أكثر من 20 مهرجاناً سينمائيّاً حول العالم، من بينها مهرجان سلامدانس بالولايات المتحدة الأميركية، ومن أفلامه القصيرة أيضاً "المسافر" (2004)، "المكالمة" (2005) و"الجثة" (2006).

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

شاهد أيضا