العدد 5234 - الأربعاء 04 يناير 2017م الموافق 06 ربيع الثاني 1438هـ

بالفيديو... الموت يغيّب الفنان السوري رفيق سبيعي


توفي الممثل السوري الكبير رفيق سبيعي الذي عرف في سورية والعالم العربي بشخصية "أبو صياح" خصوصاً، عن 86 عاما اليوم الخميس (5 يناير/ كانون الثاني 2016)، بحسب ما اعلنت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ومصدر مقرب منه.

وتوفي سبيعي الذي شارك في عدد كبير من الاعمال السينمائية والتلفزيونية والمسرحية "في منزله في دمشق"، حسبما اوضحت وكالة "سانا"، مشيرة إلى أنه خضع لعدد من العمليات في الآونة الاخيرة بسبب اصابته بكسر في الحوض، كان آخرها قبل وفاته بوقت قصير.

وقال المخرج باسل الخطيب الذي أخرج آخر أعمال رفيق سبيعي لوكالة "فرانس برس": "فقدنا قامة انسانية قبل ان يكون قامة فنية، وابا للجميع".

وكان آخر ما قدمه سبيعي فيلم "سوريون" ومسلسل "حرائر". واضاف الخطيب "انه رجل أمضى كل حياته مجاهدا يكافح في سبيل عمل شيء للفن السوري على الصعيد السينمائي والمسرحي والتلفزيوني".

ونعت نقابة الفنانين السوريين على موقعها على "فيسبوك" "فنان الشعب" رفيق سبيعي الذي عرف بمواقفه المؤيدة لنظام الرئيس بشار الاسد.

وسيشيع الفنان الراحل الجمعة على ان يدفن في مقبرة الباب الصغير في دمشق.

ولد رفيق سبيعي في التاسع من فبراير/ شباط 1930 في دمشق، وهو يعد من الجيل المؤسس من الفنانين السوريين إلى جانب عبداللطيف فتحي ونهاد قلعي ودريد لحام وآخرين.

كانت انطلاقته في اوساط الفن في مطلع الخمسينات. اما اول عمل تلفزيوني له فكان مسلسل "مطعم السعادة" إلى جانب دريد لحام ونهاد قلعي.

واشتهر الفنان الراحل بمقدراته التمثلية والغنائية وفي فن المونولج. وقدم عدداً من البرامج الاذاعية اضافة إلى ادواره السينمائية والتلفزيونية والمسرحية، وعرف خصوصا بدور "ابوصياح" وهو "القبضاي" أو الفتوة في الحارات الدمشقية القديمة.

ابتداء من منتصف القرن الماضي، اعتلى خشبة المسرح في عدد من الاعمال وخصوصا في شبابه، منها "ابطال بلدنا" و"الاشباح" و "الاخوة كارامازوف" في الستينات.

وقدم عشرات المسلسلات اعتبارا من الستينات أشهرها ما اشترك فيه مع الممثل دريد لحام "مقالب غوار" و "حمام الهنا" و "وادي المسك"، وآخرها مسلسل "حرائر" في العام 2015.

وشارك في اكثر من خمسين فيلما منها "سفر برلك" مع الاخوين رحباني وفيروز، و "بنت الحارس" مع الرحابنة ايضا، و "عنتر يغزو الصحراء"، وكان آخرها فيلم "سوريون" لباسل الخطيب في العام الماضي.

وكان له عدد كبير من البرامج الاذاعية منها "حكواتي الفن" الذي بثته إذاعة دمشق سنوات طويلة، وكان آخرها "حلو الكلام" في شهر رمضان الماضي، إضافة إلى اغان اذاعية عدة.

وكان رفيق سبيعي حصل على تكريم من الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد الذي أطلق عليه لقب "فنان الشعب"، ثم تكريما من ابنه الرئيس الحالي بشار الاسد الذي منحه في العام 2008 وسام الاستحقاق السوري من رتبة ممتاز.

 

 

 

رفيق السبيعي - من مونولوج يا جالسة على الجسر:

رفيق السبيعي -  لا تدور ع المال:

رفيق سبيعي -  من مسلسل الطير:





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

شاهد أيضا