العدد 5251 - السبت 21 يناير 2017م الموافق 23 ربيع الثاني 1438هـ

طلبة "الأهلية" يكتسبون مهارات متعددة بمجالات الصحافة والإعلام


في إطار استراتيجيتها الهادفة إلى تأهيل جيل من الخريجين الحائزين المهارات المهنية والنظرية في مختلف مجالات الصحافة والإعلام، نظم قسم الإعلام والعلاقات العامة بكلية الآداب والعلوم والتربية باقة من الورش التدريبية تحت عنوان "برنامج الورش الإعلامية التطبيقية"، استفاد منها نحو 140 من طلبة الإعلام والعلاقات العامة.
وبهذه المناسبة، أكد رئيس قسم الإعلام والعلاقات العامة، زهير ضيف، أن "هذه الورش تهدف إلى سد الثغرة وتجسير الفجوة بين الدراسة النظرية والمهارات العملية المطلوبة في سوق العمل، إذ تزاوج هذه الورش التدريبية بين النظرية والتطبيق الميداني، بما يسهم في تعزيز مهارات العمل الصحافي والإعلامي لدى الطلبة، وتدعيم ما يتلقاه الطلبة في القاعات الدراسية من معارف ومفاهيم نظرية بخبرات عملية من الميدان تتكامل من خلالها قدراتهم وإمكانياتهم في مجال التخصص".
وقال في هذا الصدد: "نظمنا في الفصل الدراسي الأول سلسلة من الورش الهادفة للارتقاء بمستوى طلبتنا المهني والتطبيقي"، منوهاً في الوقت نفسه بـ "اهتمام الطلبة وتفاعلهم الكبير مع الورش التي تم تقديمها".
وتنوعت مجالات الورش ومهاراتها، حيث قدم كاظم مؤنس ورشة في "كتابة السيناريو" تناولت الهدف الأساسي من السيناريو والمتمثل في كتابة المسار الذي سيجري عليه الفيلم أو المادة المصورة، مع الإشارة إلى كل ما يتطلبه السيناريو من تركيز كبير، وعصف ذهنيّ لإخراجه بأفضل صورة ممكنة، ليكون بعد ذلك جاهزاً لتحويله إلى صوت وصورة.
وقدمت خريجة ماجستير الإعلام والعلاقات العامة بالجامعة أمينة علي، ورشة "حول مهارات تصميم المواقع الإلكترونية"، تضمنت شرحاً لأساسيات تصميم المواقع الإلكترونية، والتعريف بلغة HTML وCSS الإلكترونية، والخطوات العملية المطلوبة لإنجاز الموقع الإلكتروني على أكمل وجه.
فيما قدم المدرب المعتمد بالمركز العالمي الكندي للتدريب وخريج الجامعة الأهلية علي أمين الريس، ورشة حول "مهارات إعداد الخطة الاستراتيجية"، تناول خلالها مراحل وخطوات تنفيذ الخطة الاستراتيجية، كما تضمنت الورشة تطبيقات عملية للمشاركين.
وقدم أستاذ الصحافة والإعلام بالجامعة حسام إلهامي ورشة تناولت "كتابة التقارير الإنسانية"، تناول خلالها مهارات تحرير وكتابة القصص الإنسانية، مع تسليط على المنحى السردي والقصصي في صياغة هذا النوع من الأنماط الصحافية.
وقدم الكاتب الصحافي محمد عبدالله محمد ورشة في كتابة "المقال"، تناول فيها مقدمة المقال وما تتصف به من سمة تمهيدية، فلا يصح دخول الكاتب مباشرة إلى صلب الفكرة، ثم تطرق إلى متن المقال وما يتطلبه من ترتيب بالأفكار واستخدام للألفاظ المناسبة والراقية والاستعانة بالتشبيهات الفنية مع مراعاة علامات الترقيم والتأكد من سلامة القواعد النحوية. أما نهاية المقال فقد نصح محمد عبدالله بأن يختم الكاتب مقاله بطريقة توحي للقارئ بأن الكاتب قد أدى رسالته المنتظرة منه، وقد خاض جميع الطلبة المشاركين تجربة عملية في كتابة المقال أثناء الورشة.
وتناولت رئيس قسم الإعلام الإلكتروني في مجلس النواب وخريجة الجامعة الأهلية أريج معتوق مهارات التواصل الاجتماعي ضمن ورشة "إدارة وسائل الاتصال الرقمي في المؤسسات"، بوصفها إحدى المساحات التسويقية المتنامية التي لا يحتكرها الأفراد فقط وإنما يشاركهم في خوض غمارها المؤسسات والشركات، حيث تضمنت الورشة التعريف بالأدوات والمهارات المطلوبة من أجل نجاح عملية التسويق الإلكترونية. وأشاد الطلبة المشاركون بالورش المقدمة، مشددين على أهميتها في تهيئتهم لسوق العمل، من خلال تزويدهم بمهارات عملية، والتعريف بالعديد من المهارات الحديثة والنوعية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً