العدد 5251 - السبت 21 يناير 2017م الموافق 23 ربيع الثاني 1438هـ

"كيرم استيشن" معرض تشكيلي للشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان


افتتح أخيراً المعرض الفني التشكيلي "كيرم استيشن" للشيخة اليازية بنت نهيان بن مبارك آل نهيان في جاليري "Jane Lombard" في نيويورك.

حضر افتتاح المعرض الذي يستمر حتى 18 فبراير/ شباط المقبل القنصل العام لسفارة الإماراتية في نيويورك، ماجد السويدي وعدد من أعضاء الهيئة الدبلوماسية ومحبي الفن التشكيلي.

ويعرض الجاليري عدد من الأعمال الفنية من سلسلة "كيرم استيشن" وتضم المجموعة قطع متباينة الحجم والشكل تبلورت فكرتها الرئيسية حول نتاج مزج الشيخة اليازية بين تصاميم لعبتين أحداهما جديدة إلكترونية والأخرى قديمة تقليدية، فجمعت بين الطاولة الخشبية "للكيرم" وهي لعبة  شهيرة في دولة الإمارات العربية المتحدة في فترة الخمسينيات ولا تزال تحتفظ بمكانتها وتحظى بإقبال من الكبار والصغار و خاصة في شهر رمضان والأعياد، و تعكس هذه اللعبة التي يمتد جذورها إلى جنوب آسيا  قيم كرم الضيافة البدوية وروح الجماعة وتوطيد العلاقات الاجتماعية والأسرية وبين تصميم لعبة "البلي استيشن" الشهيرة في الولايات والتي انتشرت في مخلف أنحاء العالم  لينتهي المطاف عند تجربة فريدة بعنوان "كيرم استيشن".

تخطت هذه المجموعة التشكيلية بإبداع فني ولمسات من الحركة والاضاءة الفجوة بين الكلاسيكي والحديث وبين المحلي والعالمي لتقدم لعبة تجسد تفاصيلها وعناصرها اتجاهات الثقافتين المحلية والدولية، ولتؤكد الشيخة اليازية أن الأشياء البسيطة المحببة تجمع الناس وتخلق نوعاً من الآلفة والتواصل.

تطرح الفنانة على المتلقي من خلال هذه الفكرة تساؤل : ماذا سيحدث عند المزج بين أشهر اثنتين من ألعاب المتعة  الأولى لوحة خشبية كلاسيكية والثانية صندوق لعبة إلكترونية حديثة ؟

من الجدير بالذكر أن العمل الفني "كيرم استيشن" حصل على الجائزة الدولية للفنان الناشئ في العام 2014، كما اختير ليكون ضمن مقتنيات متحف الشيخ زايد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:41 ص

      حركة ذكية للفت انتباه الأجانب وجعلهم يتساءلون عن لعبة الكيرم الشعبية التي لازالت تلاقي رواجاً واسعاً في صفوف الشباب وكبار السن
      أنا عن نفسي لعبتها في سجن الحوض الجاف عندما كنت معتقلاً سياسياً في البحرين

اقرأ ايضاً