العدد 5256 - الخميس 26 يناير 2017م الموافق 28 ربيع الثاني 1438هـ

رئيسة وزراء بريطانيا تبحث مع ترامب الحرب ضد داعش"... والأخير: من المبكر الحديث عن العقوبات مع روسيا


التقى الرئيس الاميركي دونالد ترامب ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اليوم الجمعة (27 يناير/ كانون الثاني 2017) لتجديد ما وصفه الرئيس الاميركي الجديد بانه "علاقة خاصة جدا" بين البلدين.

وجدد ترامب تأكيد دعمه لقرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الاوروبي قائلا "ان بريطانيا حرة ومستقلة تشكل نعمة للعالم".

واكد الزعيمان في مؤتمر صحافي مشترك انهما سيعملان على تعزيز العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة وبريطانيا، واعربت ماي عن املها في ان يساهم التوصل الى اتفاق تجارة سريع مع واشنطن في تخفيف تاثيرات بريكست، لافتة الى ان ترامب قبل دعوة للقيام بزيارة رسمية لبريطانيا في وقت لاحق من هذا العام.

وأكدت ماي أن ترامب يدعم حلف شمال الاطلسي "في شكل كامل"، وذلك بعدما كرر ترامب توجيه الانتقادات الى الحلف.

وقالت ماي في مؤتمر صحافي مشترك مع ترامب في البيت الابيض "سيدي الرئيس، اعتقد انك اكدت انك تدعم حلف شمال الاطلسي مئة في المئة".

1647 4:47 م

ترامب يوقع مرسوما "لاعادة بناء" القوات المسلحة الاميركية

واشنطن – أ ف ب

 وقع الرئيس الاميركي الجديد دونالد ترامب اليوم الجمعة (27 يناير/ كانون الثاني 2017) في البنتاغون قرارا تنفيذيا يهدف لا طلاق عملية "اعادة بناء ضخمة" للقوات المسلحة الاميركية تتضمن تزويد القوة العسكرية الاولى في العالم بسفن حربية وطائرات وموارد جديدة.

وقال ترامب في ختام حفل اقيم في مقر وزارة الدفاع بمناسبة تولي وزير الدفاع الجديد الجنرال المتقاعد جميس ماتيس مهام منصبه "ساوقع قرارا تنفيذيا لا طلاق اعادة بناء ضخمة للقوات المسلحة للولايات المتحدة، لوضع خطة لطائرات جديدة، لسفن جديدة، لموارد جديدة ومعدات جديدة لرجالنا ونسائنا العسكريين".

1553 3:53 م

قبل مكالمته المرتقبة مع بوتين..ترامب يأمل في التعاون مع روسيا وآخرين لمحاربة "داعش"

واشنطن - د ب أ

 قال الرئيس الاميركي الجديد دونالد ترامب انه يسعى إلى "علاقة عظيمة مع روسيا ودول أخرى"، مستبقا المكالمة الهاتفية المقررة غدا السبت مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومكالمتين اخريين منفصلتين مع زعيمي فرنسا وألمانيا.

وأكد الكرملين والبيت الأبيض تقارير عن مكالمة مقررة مع بوتين، هي الأولى بين الزعيمين منذ تولى ترامب منصبه في 20 يناير/ كانون الثاني الجاري.

ورفض ترامب - في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده اليوم الجمعة (27 يناير/ كانون الثاني 2017) مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، أول زعيمة أجنبية تلتقيه في البيت الأبيض- التنبؤ بما إذا كان اتصاله ببوتين سيكون "جيدا، أم سيئا ، أم بين ذلك."

واضاف ترامب: "أنا لا أعرف الرجل ...آمل أن تكون بيننا علاقة رائعة، وهذا ممكن، كما انه من الممكن أيضا ألا تكون كذلك .. سنرى ما سيحدث."

وأشار ترامب على وجه الخصوص إلى إمكانية التعاون مع روسيا وقوى أخرى في محاربة قوات تنظيم داعش ، واصفا الحركة الإرهابية بأنها "شر لابد من إيقافه."

وخلال السنوات الأخيرة في عهد سلفه، الرئيس باراك أوباما، وصلت العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا إلى أدنى مستوياتها منذ نهاية الحرب الباردة.

وأعربت وكالات المخابرات الامريكية - وترامب نفسه- عن اعتقادهم ان روسيا تقف وراء عمليات القرصنة التي استهدفت مسؤولي الحزب الديمقراطي خلال حملة الانتخابات الأمريكية.

وكشف المتحدث باسم البيت الابيض شون سبايسر عن اعتزام ترامب إجراء محادثات هاتفية مع المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند.

ووصف سبايسر، في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" ، لدى اعلانه عن المكالمات الهاتفية المخطط لها ذلك بأنه يمثل : "تحقيق أقصى استفادة من الأسبوع الاول بأكمله".

وقال مكتب ميركل ان الحكومة الالمانية تتوقع تعاونا وثيقا مع الإدارة الأمريكية الجديدة، بيد ان هناك اختلافات كبيرة بين الزعيمين بشأن السياسات الرئيسية، ومن بينها مسألتي الهجرة والتجارة.

ويعتقد ما يقرب من نصف صناع القرار في ميدان السياسة والتجارة في ألمانيا أن إدارة ترامب ستؤدي إلى تدهور العلاقات بين الولايات المتحدة وألمانيا، وذلك وفقا لاستطلاع للرأي أجري مؤخراً.

وفي فرنسا ينظر بحذر إلى رئاسة ترامب، حيث طالب القادة هناك أوروبا بمنح الاولوية لمصالحها في مواجهة سياسة "أمريكا أولا" التي يرفعها ترامب، وأعربوا عن قلقهم إزاء تهديده بالانسحاب من اتفاق باريس بشأن المناخ.

1338 1:38 م

رئيسة وزراء بريطانيا: الملكة إليزابيث دعت ترامب لزيارة رسمية

واشنطن - رويترز

قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اليوم الجمعة (27 يناير/ كانون الثاني 2017) إن الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا دعت الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للقيام بزيارة رسمية في وقت لاحق هذا العام وإنه قبل الدعوة.

وكانت ماي تتحدث في مؤتمر صحفي في واشنطن خلال أول زيارة لزعيم أجنبي للبيت الأبيض منذ تنصيب ترامب قبل أسبوع.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 10:21 م

      صباح الخير
      ركزو على الكلام بين قوسيين
      (قال الرئيس الاميركي انه يسعى إلى علاقة عظيمة مع روسيا)
      (رئيسة وزراء بريطانيا تؤكد ضرورة ابقاء العقوبات على روسيا)
      -
      غريب ترامب يقول سنسعى إلى علاقة عظيمة مع روسيا ورئيسة وزراء بريطانيا تقول بضرورة ابقاء العقوبات
      هل تعلمون ماذا يعني كلامها؟ يعني أن بريطانيا لا تريد الخير للبلدين وتفضل القطيعة والوقيعة بينهما وإلا ماذا
      يعني الرجل يقول نريد علاقة (عظيمة) وهي تقول له بضرورة ابقاء العقوبات.
      بالله عليكم الذي يريد الخير للأخرين يصرح ويقول هذا الكلام؟

    • زائر 1 | 6:47 م

      باعترافاتهم الرسمية انهم من صنعونهم و الان يبحثون امر انهاءهم!
      يا لها من وقاحة.

اقرأ ايضاً