العدد 5258 - السبت 28 يناير 2017م الموافق 29 ربيع الثاني 1438هـ

فيلم "أعداء داخليون" يترشح لجائزة أوسكار أفضل فيلم روائي قصير

المخرج سليم عزَّازي العربي الوحيد في ترشيحات هذا العام


أعلنت أكاديمية فنون وعلوم السينما الأميركية يوم الثلثاء الماضي عن ترشح الفيلم القصير "أعداء داخليون" للمخرج الجزائري الفرنسي سليم عزَّازي لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم روائي قصير، ليكون عزَّازي هو الوحيد الذي يمثل العالم العربي في ترشيحات هذا العام، والتي سيتم الإعلان عن جوائزها يوم الأحد 26 فبراير/ شباط المقبل.

"أعداء داخليون" من تأليف وإخراج عزَّازي، وتدور أحداثه في تسعينات القرن الماضي، حيث الإرهاب الجزائري الذي يصل فرنسا، وهناك رجلان، هويتان ومعركة واحدة.

 

وفي فئة الأفلام الوثائقية القصيرة المرشحة للأوسكار تواجد فيلمان أحداثهما مستمدة من العالم العربي، الأول هو وطني: My Homeland للمخرج مارسيل ميتيلسيفين، وتدور أحداثه حول عائلة سورية تهرب من دوامة الحرب في سورية، وتسعى لبناء حياة جديدة في ألمانيا.

الفيلم الآخر هو The White Helmets للمخرج أورلاندو فون أنديزيل، وتدور أحداثه في إطار الهجمات الجوية التي يتعرض لها المدنيون خلال الحرب الأهلية في سورية، حيث المستجيبين الأوائل الذين يخاطرون بحياتهم من أجل إنقاذ الضحايا من تحت الأنقاض، وقد أعلن النجم جورج كلوني عن تحويل الفيلم الوثائقي القصير إلى روائي طويل يعمل عليه حالياً.

يذكر أن العام الماضي شهد وصول فيلمين عربيين إلى الترشيحات النهائية لجوائز الأوسكار، ففي فئة أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية ترشَّح الفيلم الأردني "ذيب" للمخرج ناجي أبو نوَّار، كما ترشَّح "السلام عليكِ يا مريم" للمخرج الفلسطيني باسل خليل لـجائزة أفضل فيلم روائي قصير.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً