العدد 5265 - السبت 04 فبراير 2017م الموافق 07 جمادى الأولى 1438هـ

لاهاي تكشف عن "أكبر لوحة لموندريان" في العالم


كشفت السلطات الهولندية عن "أكبر لوحة في العالم لموندريان" احتفالا برائد التجريدية الهندسية الذي ولد في هولندا في العام 1872.

وهذه النسخة المصنوعة من صفائح رفيعة من البلاستيك اللاصق تمثل الموضوع الشهير لبيت موندريان المؤلف من خطوط سوداء سميكة وكتل من الأحمر والأصفر والأزرق الفاقعة. وقد وضعت على واجهة مقر البلدية في لاهاي.

وقال الناطق باسم البلدية هربرت برينكمان لوكالة فرانس برس "المجلس البلدي قرر تكريم الفنان الشهير عالميا في إطار سنة تتمحور على موضوع +من موندريان الى التصميم الهولندي+".

وتصادف في السنة الحالية الذكرى المئوية الأولى لتأسيس الحركة الريادية الفنية الهولندي "دي سيتل" (النمط) التي أصبحت تركيباتها العمودية وألوانها الأساسية منارة للحداثة.

وموندريان معروف خصوصا بلوحة انجزها العام 1944 بعنوان "فيكتوري بوغي ووغي" التي تعتبر من أهم الأعمال الفنية في القرن العشرين.

وقد عادت هذه اللوحة التي كانت ضمن مجموعة أميركية خاصة، إلى هولندا العام 1998 بعدما تم شراؤها بسعر 40 مليون دولار في تلك الفترة.

وهي باتت معروضة في متحف "خمينتميزييم" في لاهاي الذي يضم 300 عمل لموندريان أي أكبر مجموعة له في العالم.

وتنوي بلدية لاهاي تزيين مباني أخرى بأعمال للفنان من بينها جسور مكعبة على بحيرة هوفييفر الصغيرة المحاذية للبرلمان الهولندي الذي يعود إلى عدة قرون على ما اضاف برينكمان.

وبعد وفاته العام 1944 بقي موندريان مصدر الهام ولا سيما لمصمم الأزياء الفرنسي إيف سان لوران مع فستانه الشهير برسوم هندسية. وقد بيع هذا الفستان المصمم العام 1965 بسعر 30 ألف جنيه استرليني (35 ألف يورو) في العام 2011.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً