العدد 5270 - الخميس 09 فبراير 2017م الموافق 12 جمادى الأولى 1438هـ

افتتاح الدورة السابعة والستين من مهرجان برلين السينمائي


انطلق مهرجان برلين السينمائي مساء أمس الخميس (9 فبراير/ شباط 2017) بصبغة سياسية جلية مع نداء أول لتحدي الرئيس دونالد ترامب وعرض فيلم "دجانغو" الذي يروي اضطهاد النازيين لأسطورة الجاز الغجري دجانغو رينهارت.

وتزخر دورة هذا العام بأعمال عن سير الفنانين، فيما يتنافس 18 فيلماً لنيل جائزة الدب الذهبي التي ستسلم في 18 فبراير/ شباط من جانب لجنة يرأسها الهولندي بول فيرهوفن مخرج "روبوكوب" و "باسيك إنستينكت" و "إيل".

وابدى رئيس لجنة التحكيم رغبته في "رؤية أفلام مختلفة مثيرة للجدل" وحصول "نقاشات محتدمة" في داخل اللجنة التي تضم أيضا الفنان الايسلندي اولافور الياسون والمخرج الصيني وانغ كوانان والمنتجة التونسية درة بوشوشة والممثلة الالمانية يوليا يينتش.

وانتهز بعض الفنانين الدورة السابعة والستين من هذا المهرجان السينمائي للتنديد بسياسية الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وأكدت الممثلة الاميركية ماغي غيلنهال خلال مؤتمر صحافي لأعضاء اللجنة "كوني أميركية في مهرجان دولي امر مذهل. اريد ان يعلم الجميع ان ثمة كثيرين في بلدي مستعدون للمقاومة"، في إشارة إلى الوضع السياسي الحالي في الولايات المتحدة.

أما المكسيكي دييغو لونا الذي يظهر في الجزء الاخير من سلسلة افلام "ستار وورز" (روغ وان) فقد اختار التعليق بطريقة فكاهية متطرقاً إلى الجدار الحدودي الذي يسعى الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى إقامته بين المكسيك والولايات المتحدة.

وقال "سأجري تحقيقات في طريقة هدم الجدران، ثمة خبراء كثيرون هنا"، في إشارة إلى الجدار الذي قسم العاصمة الألمانية بين 1961 و1989.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً