العدد 5278 - الجمعة 17 فبراير 2017م الموافق 20 جمادى الأولى 1438هـ

إقفال مجلة ساخرة في تركيا بسبب رسم كاريكاتوري للنبي موسى


أقفلت إحدى أشهر المجلات الساخرة في تركيا وتم تسريح فريق عملها من جانب ناشر المطبوعة بعد نشر رسم كاريكاتوري للنبي موسى وصف بأنه مهين.

وقد نشرت مجلة "غيرغيش" في عددها الأخير رسما كاريكاتوريا يظهر فيه النبي موسى (ع) مرشدا اليهود للخروج من مصر فيما يشتكي رفاقه عبر إطلاق سيل من الشتائم.

وأعلن ناشرو المجلة عبر مواقع التواصل الاجتماعي أن "القرار اتخذ باقفال المجلة وتسريح جميع موظفيها بسبب الرسم الكاريكاتوري المسيء".

وأضاف هؤلاء "الرسم الكاريكاتوري ازعج المجتمع وأزعجنا كشركة ناشرة".

ومنذ عام 2015، تنشر مجلة "غيرغيش" من جانب مجموعة صحيفة "سوزجو" القومية العلمانية المعارضة بشدة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وأشار ناشرو المجلة إلى ان هذا الرسم الكاريكاتوري يمثل محاولة متعمدة "لوضع الشركة في موقف حساس"، لافتين إلى أنهم سينقلون إلى القضاء اسماء المسؤولين عن هذا الرسم.

وفي بيان نشر قبل الاعلان عن الاقفال، تقدمت "غيرغيش" باعتذار مؤكدة ان المدققين في المطبوعة لم يتنبهوا الى هذا الرسم "بفعل التعب والنعاس".

وقد علق ابراهيم كالين المتحدث باسم اردوغان في تغريدة عبر تويتر على الرسم قائلا "هذا الامر لا علاقة له البتة بالفكاهة وحرية التعبير، انه امر مناف للاخلاق وجريمة كراهية".

كذلك ندد رئيس تحرير مجلة "شالوم" اليهودية الصادرة في اسطنبول ايفو موليناس عبر "تويتر" قائلا "يا للعار! يا لها من قلة احترام!".

ولا يزال ينشر في تركيا بضع مجلات ساخرة بينها "ليمان" و"بينغوين"، وهي تمثل مساحات للتعبير الساخر في ظل ازدياد التعديات على حرية الصحافة في البلاد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:29 ص

      ..

      احنه مشكلتنه مع هؤلاء إللي يسمون روحهم ساخرين "فكاهيين" وهم يهد ثقال دم ،، مثل المجلة الفرنسية ايبدو أعتقد إسمها والآن هذا التركي السخيف ، وأيضا عندنه في الديرة ثقيل الدم السكير العربيد....

اقرأ ايضاً