العدد 5296 - الثلثاء 07 مارس 2017م الموافق 08 جمادى الآخرة 1438هـ

"الزراعة" تقيم ورشة عمل للتعريف بمراحل إنتاج زهور الأوركيد


المنامة - وكالة الزراعة والثروة البحرية 

تحديث: 12 مايو 2017

نظمت وكالة الزراعة والثروة البحرية صباح أمس ندوة علمية تحت عنوان "مراحل إنتاج زهور الأوركيد وقدرتها التسويقية" في حضور ما يقرب من 30 مشارك بحريني وذلك برعاية وكيل الوزارة للزراعة والثروة البحرية الشيخ خليفة بن عيسى آل خليفة.  

هذا وقد استعرضت الندوة مراحل إنتاج زهور الأوركيد بدءا من مرحلة زراعة أنسجتها بمختبرات متخصصة داخل وكالة الزراعة والتي يتم فيها أخذ النسيج المراد إكثاره من البراعم الإبطية لساق الشمراخ الزهري في بيئة يتم تجهيزها مسبقا في المختبر لاستطالة النسيج واستنباته يعقبها مرحلة فصل النموات الصغيرة عن بعضها.

وأظهرت الندوة أن مراحل انتاج زهور الأوركيد متعددة تليها إجراءات دقيقة تتم في مشتل يتم التحكم في درجات الحرارة والرطوبة بداخله، ثم يتم نقل النباتات بعد نجاح عملية الاستنبات مع الحفاظ على درجة حرارة مناسبة لبيئة الزهور وكذلك درجة الرطوبة والري والتسميد من خلال إذابة سماد مركب من النيتروجين والبوتاسيوم والفوسفور بنسب متساوية ورش النباتات وقائيا لمنع الإصابات الفطرية والحشرية وضمان تحقيق الانتاج المثالي من الزهور للتصدير.

من جانبه، افاد القائم بأعمال مدير إدارة الثروة النباتية حسين الليّث أن فترة انتاج زهور الأوركيد محليا تستغرق فترة تصل إلى حوالى 15 شهر حتي تصل لمرحلة الإزهار التجاري لافتا أن زهور الأوركيد هي ثاني أكبر العائلات النباتية وأكثرها تطورا وتشمل 25 ألف نوع  وما يقرب من 32 الف هجين حيث يبلغ عدد الهجين التي تضاف سنويا حوالي 1000 هجين.

وأضاف مدير إدارة الثروة النباتية أن زهور الأوركيد تمتاز بتنوعها واختلاف ألوانها ويتم زراعتها في عدة مناطق منها هولندا وفرنسا وبلدان جنوب شرقي آسيا، لافتا ان الأوركيد أحد أهم مصادر الدخل في تلك البلدان لما تدره من عوائد اقتصادية نتاج تصديرها حيث تعتبر الولايات المتحدة ودول اوروبا من أكثر البلاد استيرادا لهذه الزهور والنباتات.

وأشار الليث إلى أن حجم سوق الزهور في دول مجلس التعاون الخليجي يزيد على 100 مليون دينار سنويا وهو الامر الذي يدفعنا لتطوير زراعة تلك الانواع من الزهور لتنمية القطاع الزراعي عبر تشجيع المزارعين على الاستثمار في المجال الزراعي.

وعقب انتهاء المحاضرة نفذ المشاركون في الورشة جولة استرشاديه في المشتل المعد لإنتاج زهور الأوركيد بمقر وكالة الزراعة في البديع للتعرف على مراحل نمو زهرة الأوركيد وأنماط العناية بها حتى مرحلة الإزهار التجاري حيث استمع الحضور لشرح تفصيلي من المختصين عن طرق وخطوات إنتاج المشتل لتلك الأنواع من زهور الاوركيدا في إطار جهود إدارة الثروة النباتية لزيادة حجم الإنتاج المحلى وتطلعا لتحقيق أحد نقاط المخطط الاستراتيجي لوكالة الزراعة في التوسع في زراعة الزهور والنباتات ذات العوائد الاقتصادية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً