العدد 5314 - السبت 25 مارس 2017م الموافق 26 جمادى الآخرة 1438هـ

بالصور... تشكيل اللجنة المنظمة العليا بطولة المغفور له فيصل بن حمد لجمال الخيل العربية برئاسة فيصل بن راشد

بمشاركة كبيرة وواسعة وتحكيم البطولة من خلال خمس نقاط


عوالي - المكتب الاعلامي 

تحديث: 12 مايو 2017

ينظم الاتحاد غد الاثنين بطولة المغفور له بإذن الله تعالى سمو الشيخ فيصل بن حمد آل خليفة لجمال الخيل العربية الرابعة للإنتاج المحلي والتي ستقام بميدان الاتحاد الرياضي العسكري بالرفة وبرعاية منظمة الجواد العربي على أن تختتم البطولة يوم غد الثلثاء، وذلك تحت رعاية ممثل عاهل البلاد للأعمال الخيرية وشئون الشباب رئيس المجلس الاعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الاولمبية البحرينية الرئيس الفخري للاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة.

وستنطلق البطولة عند الساعة الثالثة والنصف عصرا بإقامة منافسات الفئة الأولى: مهرات سنة، والفئة الثانية: مهرات سنتين، الفئة الثالثة مهرات ثلاث سنوات، الفئة الرابعة: افراس من 4 سنوات الى 6 سنوات، الفئة الخامسة: افراس 7 سنوات الى 9 سنوات، الفئة السادسة: افراس 10 سنوات فما فوق.

البطولات: بطولة المهرات (عمر سنة)، بطولة المهرات (عمر سنتين وثلاث سنوات)، بطولة الأفراس.

أما منافسات اليوم الثاني للبطولة فستبدأ بمنافسات الفئة السابعة: أمهار سنة، والفئة الثامنة: أمهار سنتين، الفئة التاسعة: أمهار ثلاث سنوات، الفئة العاشرة: فحول من 4 سنوات الى 6 سنوات، الفئة الحادية عشر: فحول 7 سنوات الى 9 سنوات، الفئة الثانية عشر: فحول 10 سنوات فما فوق.

بطولات: بطولة الأمهر (عمر سنة)، بطولة الأمهر (عمر سنتين وثلاث سنوات) بطولة الأفحل.

وسيتم تحكيم البطولة من خلال خمس نقاط تحكيمية هي: M1 درجة النوع: الخيارات المقترحة لتقييم النوع هي: مثالي أو ممتاز أو جيد جداً أو جيد نوعاً أو مقبول أو ناقص.

M2 درجة الرأس والرقبة: ستتطلب هذ الدرجة تقييمين منفصلين من قبل المحكمين: أحدهما للرأس والآخر للرقبة سيسمح ذلك للحكام بتقييم كل من الجزأين بشكل أفضل. - درجة الرأس: الخيارات المقترحة لتقييم الرأس هي: M2a مثالي أو ممتاز أو جيد جداً أو جيد نوعاً أو مقبول أو ناقص - درجة الرقبة: الخيارات المقترحة لتقييم الرقبة هي: M2b مثالي أو ممتاز أو جيد جداً أو جيد نوعاً أو مقبول أو ناقص تحسب الدرجة النهائية للرأس/ الرقبة بمتوسط الدرجتين M2a+M2b) = M2).

M3 درجة الجذع والخط العلوي الخيارات المقترحة لتقييم الجذع والخط العلوي هي: مثالي أو ممتاز أو جيد جداً أو جيد نوعاً أو مقبول أو ناقص أو ضعيف.

M4 درجة القوائم يعطي المحكمون درجات منفصلة: درجة للقائمتين الأماميتين ودرجة للقائمتين الخلفيتين الخيارات المقترحة لتقييم القوائم هي: القائمتين الأماميتين: جيد جداً أو جيد نوعاً أو مقبول أو M4a ناقص أو ضعيف: القائمتين الخلفيتين: جيد جداً أو جيد نوعاً أو مقبول أو M4b ناقص أو ضعيف تحسب الدرجة النهائية للقوائم بمتوسط الدرجتين (M4=M4a+M4b).

M5 درجة الحركة الخيارات المقترحة لتقييم الحركة هي: مثالي أو ممتاز أو جيد جداً أو جيد نوعاً أو مقبول أو ناقص أو ضعيف حساب الدرجات و التصنيف لكل جانب من جوانب الحصان، يتم تحويل تقييمات المحكم إلى درجات طبقاً لنظام التقييم المذكور أعلاه. سيحسب إجمالي النقاط بمتوسط الدرجات الجزئية التي يعطيها المحكم.

لكن للحصول على تجانس أفضل في التحكيم، فكل درجة جزئية نقطة عن الدرجة المتوسطة لن تؤخذ في الحسبان. 1.5 بفارق يحسب إجمالي درجات الجواد بحاصل جمع الدرجات (M1+M2+M3+M4+M5).

 

فيصل بن راشد: التطور الفني مستمر

وبهذه المناسبة أعرب رئيس الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة رئيس اللجنة المنظمة العليا للبطولة سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة عن تقديره الكبير لناصر بن حمد على دعمه للجنة المنظمة لإقامة بطولة فيصل بن حمد لجمال الخيل العربية الأصيلة للإنتاج المحلي في نسختها الرابعة مؤكدا ان هذه البطولة تأتي تخليدا لذكرى المغفور له بإذن الله تعالى فيصل بن حمد.

وأشار الى ان البطولة تأتي في اطار حرص الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة على تنظيم البطولات التي تعتبر من التراث البحريني الأصيل خاصة في ظل تواجد سلالات متميزة ونادرة من الخيول العربية الأصيلة في البحرين والتي تعتبر موطن هام من مواطن الخيل العربي الأصيل مشيرا الى ان الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة نظم في السنوات الماضية بطولة فيصل بن حمد وشهدت نجاحا كبيراً بعد المشاركة المتميزة من قبل الملاك البحرينيين الذين حرصوا على المشاركة في البطولة بجيادهم العربية الأصيلة.

وأضاف الى ان اللجنة المنظمة للبطولة عقدت في الأيام الماضية عدة لقاءات مع كافة الأطراف المشرفة على تنظيم البطولة وذلك في مسعى منها الى استحضار كافة عوامل النجاح للبطولة من كافة النواحي مشيرا الى ان اللجنة قامت بإعداد ميدان العرض بصورة متميزة تتناسب مع حجم البطولة ومتوافقة مع القوانين المتبعة في مثل هذه البطولات.

وأكد فيصل بن راشد ان من الأهداف التي نسعى الى الوصول إليها من خلال إقامة بطولة فيصل بن حمد هو تعزيز قدرات المالك البحريني والعارض الذي يمتلك المواهب القادرة على الإبداع في مختلف الظروف تمهيدا لمشاركتهم في البطولات والأحداث الرياضية المقبلة في رياضة جمال الخيل العربي مشيرا الى ان الاتحاد الملكي حريص على تنويع المسابقات التي ينظمها في الموسم الخاصة برياضة الخيل والفروسية الامر الذي يساهم في اثراء مسيرة هذه الرياضة والارتقاء بها الى اعلى المستويات.

ويترأس اللجنة المنظمة العليا للبطولة وتضم في عضويتها كل من غالب مختار العلوي أمين السر العام - الاتحاد الملكي للفروسية، رئيس اللجنة المنظمة خالد محمد، نائب رئيس اللجنة المنظمة محمود محمد فرج، المدير الفني للبطولة محمد مشموم، أمين عام منظمة الجواد العربي سالم بن سالم البراق، رئيس اللجنة الإعلامية توفيق الصالحي، الأمين المالي الشيخ أحمد بن عيسى آل خليفة، رئيس لجنة شئون ضيافة اصحاب السمو حسين جاسم السكران، مدير الاتحاد الملكي البحريني للفروسية حيدر رافع الزعبي، عضو الياس ابراهيم فرج.

 

الرياضية: تنقل الفعالية

تنقل القناة الرياضية الفعالية على الهواء مباشرة بإدارة الاعلامي صدام ناصر وناصر العمري وعايض ناصر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً