العدد 5318 - الأربعاء 29 مارس 2017م الموافق 01 رجب 1438هـ

جفرا... باربي عربية تروي قصة فلسطينية

إطلالاتها شعبية وأصدقاؤها من ذوي الاحتياجات


"جفرا" دمية جديدة للأطفال طرحت في الأسواق العربية من شأنها أن تروي قصة فلسطين للأطفال. ومن يقف وراء الفكرة هو محمد العمري الذي يعمل في مجال نظم المعلومات، والذي قرر أن يبتكر هذه الدمية بعدما سألته ابنته في أحد المتاجر عن هوية "الرجل"االذي يقف إلى جانب الدمية "باربي" على الرف.

يروي محمد أنّه عندما كان في المتجر، أربكه سؤال ابنته عن الرجل الذي يقف إلى جانب الدمية "باربي" على الرف. ولأن الأطفال أذكياء ويميلون إلى تقليد دماهم، فلو أخطأ بالإجابة كانت مفاهيم ابنته ستتغير. لذلك قرر صناعة دمية تحمل التراث والرسالة الفلسطينية، وذلك حسب لقاء معه نشرته صحيفة "البيان" الإماراتية.

بنظر محمد، الأطفال يهتمون بقصص الألعاب، لذلك كتب للدمية قصتها الخاصة وأحلامها. فحلم "جفرا" هو أن تبني بين في فلسطين ولذلك تدرس الهندسة المعمارية في الجامعة.

كما أنّها ترتدي الزي الفلسطيني التقليدي وتحب أصدقاءها الذين ينتمون إلى ثقافات وبلدان مختلفة حتى أن بعضهم من ذوي الاحتياجات الخاصة.

أزياء جفرا الفلسطينية


جفرا متوفرة بعدة أثواب: الثوب المجدلاوي، والثوب المُقلم، والثوب المرقوم، وثوب الزم الذي تستخدم فيه العديد من الأزهار وسعرها يتراوح بين 35$ و50$.

يعتقد محمد أنّ الفتيات يفضلن الباربي التجارية المعروفة بسبب جمالها ومعايير الجاذبية الأجنبية التي تتمتع بها.

من دمية لشخصية حقيقية


لذلك، يحاول محمد أن ينشر جفرا والفكرة وراءها في العالم العربي. فالدمية لديها صفحة على الفيسبوك وقصيدة خاصة على موقعها وفيديو كليب. كما هناك خطة لتجسيد جفرا بفتاة حقيقة تقوم بزيارات لتشارك قصة الدمية والهدف والحلم والرسالة التي تجسدها.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

شاهد أيضا