العدد 5323 - الإثنين 03 أبريل 2017م الموافق 06 رجب 1438هـ

نقاشات حادة في جلسة النواب بشأن البحريني "الأصيل" و"المجنس"


مرَّر النواب في جلستهم اليوم الثلثاء (4 أبريل/ نيسان 2017)، المرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2016 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (32) لسنة 2010 بشأن الكشف عن الذمة المالية.

ويهدف المرسوم بقانون إلى تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية بفصل الذمة المالية للزوجين وتأثير ذلك على وحدة وتماسك الأسرة من خلال مراعاة فصل ذمة الزوج عن ذمة الملزم بالكشف عن الذمة المالية بالإضافة إلى استثناء المنقولات من العناصر الواجب الإفصاح عنها، ومسايرة منهج التشريعات المقارنة في هذا الشأن حيث قصرت تطبيق هذا القانون على الملزم وأولاده القصر من دون أن يمتد تطبيقه إلى الزوج.

البكري: محافظة تشكل العمالة العازبة فيها التي تسكن بين العائلات 43%

قال النائب محسن البكري، إن إحدى المحافظات، تبلغ نسبة العمالة العازبة فيها 43 في المئة، وتسكن بين العائلات.

جاء ذلك خلال تعقيبه على رد وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف على سؤاله بشأن الإجراءات التي اتخذتها الوزارة للتأكد من مدى سلامة ومواءمة سكن العزاب للعمالة الأجنبية.

وقال البكري: "إجابة الوزير كانت مقتضبة، وكان بين سطورها عدم الاختصاص، وهذه مشكلتنا في مملكة البحرين، أن أي إشكال تتقاذف مسئوليته بين وزارة وأخرى، لذلك لابد أن نحدد الوزارة بعينها ونحملها كامل المسئولية، أما أن تتعدد الجهات، فأثبتت التجارب أن الأمر غير صحي وحل المشكلة لا يأتي بالمطلوب".

935 9:35 ص

"النيابي" يمرر اقتراحا بتخفيض رسوم الدراسات العليا لطلبة جامعة البحرين

 

القضيبية – أماني المسقطي

مرر مجلس النواب في جلسته اليوم الثلثاء (4 أبريل/نيسان 2017)، الاقتراح برغبة بتخفيض رسوم الدراسات العليا لطلبة جامعة البحرين.

كما وافق المجلس على الاقتراح برغبة باستثمار الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي جزء من أموالها، وذلك لإنشاء محطات بنزين وخدمات، بحيث يحصل المتقاعدون من خلال تلك المحطات على تخفيض في أسعار البنزين بكافة أنواعه

ووافق كذلك على الاقتراح برغبة أن تعرض الإدارة العامة للمرور أرقام لوحات المركبات المتناسقة والمميزة في مزاد علني، وإيداع المبالغ المحصلة في الحساب العمومي للدولة.

ومرر المجلس الاقتراح برغبة بشأن الإسراع في تنفيذ مشروع مرفأ الحورة والقضيبية البحري.

ووافق المجلس على الاقتراح برغبة بصفة مستعجلة بتطوير أنظمة الإشارات الضوئية المرورية، وعلى الاقتراح برغبة بصفة مستعجلة برفع رسم العشرة دنانير المفروضة على هواة الصيد.

كما وافق المجلس على الاقتراح برغبة بصفة مستعجلة بمنع استعمال الشاحنات والمركبات التابعة للشركات والمؤسسات التجارية بعد ساعات العمل وحظر وقوفها بين الأحياء السكنية أو أي مكان غير مخصص لها، وعدم مرورها بين الأحياء السكنية في أوقات الذروة، وعلى الاقتراح برغبة بصفة مستعجلة بالتزام الوزارة المختصة بالكهرباء والماء بالاستقطاعات التي أقرتها سابقا.

905 9:05 ص

أغلبية نيابية ترفض التمييز بين البحريني "الأصيل" و"مكتسب الجنسية" في الإسكان

القضيبية – أماني المسقطي

رفض النواب في جلستهم اليوم الثلثاء (4 أبريل/نيسان 2017)، الاقتراح بقانون الذي يشترط مرور 10 أعوام على اكتساب الجنسية البحرينية وذلك للحصول على الخدمات الإسكانية.

 

 

815 8:15 ص

النائب العمادي: وصف مواطن بحريني بـ"مجنس" فيه نفس عنصري

انتقد النائب محمد العمادي الاقتراح بقانون الذي يشترط مرور 10 أعوام على اكتساب الجنسية البحرينية للحصول على الخدمات الإسكانية، واعتبر أن الاقتراح فيه نفس عنصري إذ يفرق بين مواطن "أصيل" و"مجنس"

وقال أثناء مناقشة النواب في جلستهم اليوم الثلثاء (4 أبريل/نيسان 2017)، الاقتراح بقانون: "أستغرب سكوت وزير شئون مجلسي الشورى والنواب غانم البوعينين على الاتهامات التي وجهت إلى وزارة الإسكان بتمرير طلبات إسكانية لمكتسبي الجنسية على حساب المواطنين".

809 8:09 ص

النائب كاظم: مكتسبو جنسية خارج البحرين ويحصلون على علاوات

أكد النائب جلال كاظم أن بعض مكتسبي الجنسية يقيمون خارج مملكة البحرين ويحصلون على علاوتي السكن والغلاء.

جاء ذلك خلال مناقشة النواب في جلستهم اليوم الثلثاء (4 أبريل/نيسان 2017)، الاقتراح بقانون الذي يشترط مرور 10 أعوام على اكتساب الجنسية البحرينية وذلك للحصول على الخدمات الإسكانية.

وقال كاظم: "هناك من اكتسب الجنسية في العام 2008 ويحصل على طلبه الإسكاني في حين لا يحصل المواطن البحريني الأصيل على طلبه الإسكاني إلا بعد مرور نحو عشرين عاما، وهذا انتهاك صريح وواضح وموجود في كل قرية ومدينة، أليس هذا انتهاك لحقوق المواطن الأصيل لهذا البلد؟...والأمر نفسه ينطبق على التوظيف".

749 7:49 ص

ما هي أسباب زيادة الحلاقين في البحرين؟...الجواب عند النائب الماجد

 

قال النائب ماجد الماجد في محاولة الدفاع عن مشروع قانون الهيئة العامة للغذاء: "ذكر لي أحد المسئولين أن زيادة أعداد الحلاقين في البحرين، يعود إلى تزايد الهرمونات في الأغذية التي نتناولها في البحرين، والتي تؤدي إلى تزايد الشعر!".

وأضاف خلال جلسة النواب اليوم (4 أبريل/نيسان 2017): "البدانة ليست فقط عامل وراثي في البحرين، وإنما عامل الأغذية أيضا يتسبب في البدانة. لذا نطالب بإنشاء هذه الهيئة التي نسميها هيئة الناس".

وهنا عقب عليه النائب عادل العسومي مازحا: "حتى الهرمونات لا تفيد مع القرعة البحرينية".

وبعد إصرار النواب على تمرير المشروع بقانون، أعادت لجنة المرافق العامة والبيئة الرافضة للمشروع، تقريرها إلى اللجنة لإعادة دراسته.

717 7:17 ص

العسومي مستنكرا: لماذا تتبع "سلامة الأغذية" وزارة "الأشغال"؟

القضيبية – أماني المسقطي

انتقد النائب عادل العسومي تبعية وحدة سلامة الأغذية لوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، وتساءل ساخرا: "هل تعني الوحدة بسلامة الأغذية أو سلامة الشوارع؟".

وانتقد نواب في جلستهم اليوم الثلثاء (4 أبريل/نيسان 2017)، رفض لجنة المرافق العامة والبيئة لمشروع إنشاء الهيئة العامة للغذاء.

واستغرب واستنكر النائب محمد العمادي رفض اللجنة للمشروع، وقال: "اليوم البحرين بحاجة لجهة موحدة تراقب الغذاء، لأنه سبب رئيسي للأمراض التي نراها في البحرين وغير البحرين".

656 6:56 ص

رغم رفض الحكومة...النواب يمرر " معاملة أبناء البحرينية المعاقين كالمعاق البحريني"

القضيبية – أماني المسقطي

رغم الرفض الحكومي، وافق النواب في جلستهم اليوم الثلثاء (4 أبريل/نيسان 2017)، على مشروع قانون بتعديل المادة (2) من القانون رقم (74) لسنة 2006 بشأن رعاية وتأهيل وتشغيل المعاقين، والذي يقضي بإضافة حكم جديد يتعلق بسريان أحكام القانون على أبناء المرأة البحرينية المتزوجة من أجنبي المعاقين المقيمين إقامة دائمة بمملكة البحرين، بما يتيح لهم الاستفادة من الخدمات والامتيازات التي يحصل عليها نظراؤهم البحرينيون.

644 6:44 ص

النواب يمررون لـ"الشورى" مشروعا بتعيين 20 مأمور ضبط قضائي بـ«السياحة» لمدد محددة

القضيبية – أماني المسقطي

مرر النواب في جلستهم اليوم الثلثاء (4 أبريل/نيسان 2017)، مشروع بقانون يهدف إلى تعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (15) لسنة 1986 بشأن تنظيم السياحة، عن طريق تعزيز الجانب الرقابي بما يخدم تنظيم السياحة وتطويرها وذلك بإلزام السلطة المختصة بتعيين عدد لا يقل عن عشرين موظفاً لهم صفة مأموري الضبط القضائي ولمدد محددة، وجعل سلطة الجهة الإدارية مقيدة بدلاً من سلطتها التقديرية الواسعة لدواعي المصلحة العامة.

ويتألف المشروع بقانون من ثلاث مواد فضلاً عن الديباجة، حيث نصت المادة الأولى على العمل بهذا القانون وإلغاء كل ما يخالف أحكامه، بينما تضمنت المادة الثانية إضافة مادتين جديدتين برقمي (1) مكرراً التي اشتملت على تعريفين أحدهما «للسلطة المختصة» والآخر «لمأمور الضبط القضائي»، و (9) مكرراً، التي تفرض عدداً من الالتزامات على السلطة المختصة، وجاءت المادة الثالثة تنفيذية.

502 5:02 ص

عاجل | النواب يمررون مرسوم "استثناء الزوج من الذمة المالية"

مرر النواب في جلستهم اليوم الثلثاء (4 أبريل/نيسان 2017)، المرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2016 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (32) لسنة 2010 بشأن الكشف عن الذمة المالية.

ويهدف المرسوم بقانون إلى تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية بفصل الذمة المالية للزوجين وتأثير ذلك على وحدة وتماسك الأسرة من خلال مراعاة فصل ذمة الزوج عن ذمة الملزم بالكشف عن الذمة المالية بالإضافة إلى استثناء المنقولات من العناصر الواجب الإفصاح عنها، ومسايرة منهج التشريعات المقارنة في هذا الشأن حيث قصرت تطبيق هذا القانون على الملزم وأولاده القصر دون أن يمتد تطبيقه إلى الزوج.

421 4:21 ص

وزير "الأشغال": توسعة شارع الفاتح إلى 4 مسارات قريبا

قال وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف في رده على سؤال النائب عادل العسومي بشأن خطة تطوير الساحل الشرقي في الحورة، إن شارع الفاتح سيشهد توسعة إلى أربعة مسارات، وإن من أهم عوامل النجاح لأي مشروع هو سهولة الوصول إليه والخروج منه.

وخلال جلسة النواب اليوم الثلثاء (4 أبريل/نيسان 2017)، أضاف خلف: "نحن بصدد توقيع مذكرة تفاهم أن تطوير النادي البحري يجب أن يكون من قبل شركة أملاك، مع وضع الاشتراطات لتنظيم البناء في هذه المنطقة، وأن يكون مطروحا للجمهور ولا يقتصر على فئة من المجتمع، ويحتوي على عدد من المرافق الترفيهية".

 

412 4:12 ص

العسومي ينتقد إلغاء الحكومة مشروعا بـ27 مليون دينار لتطوير "الساحل الشرقي"

قال النائب عادل العسومي، إن الحكومة ألغت مشروعا بقيمة 27 مليون دينار لتطوير كورنيش الساحل الشرقي (الفاتح)، من دون الجلوس مع المستثمر الخليجي للمشروع.

جاء ذلك في تعقيبه على رد وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف على سؤاله بشأن خطة تطوير الساحل الشرقي في الحورة.

وخلال جلسة النواب اليوم الثلثاء (4 أبريل/ نيسان 2017)، قال العسومي: "لا يجوز أن ندعو إلى استثمار، وثم نلغيه، ونكتفي بإبلاغ المستثمر أننا ألغينا المشروع، وكان من الأولى الجلوس مع المستثمر الذي لم يتم إبلاغه حتى عن أسباب إلغاء مناقصته... نحن بلد استثماري، والتعامل مع المستثمرين له طبيعته وخصوصيته".

 

355 3:55 ص

داود: مشروع إقامة مجمع بمدينة حمد عبارة مجرد صور وخرائط

قال النائب جمال داود: "متى يتحقق حلم أهالي مدينة حمد البالغ عددهم 170 ألف نسمة على مساحة تمتد لعشرة كيلومترات في الحصول على مركز خدمات؟ هناك مستثمرون زاروا وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني ليبدوا استعدادهم إقامة هذا المشروع بالتعاون مع الوزارة، ولكن مشروع إقامة مجمع تجاري في المنطقة يبقى مجرد صور وخرائط".

وتساءل: "الأمر لا يزال معلقا دون بارقة أمل، فهل يصعب على الحكومة أن تحدد لنا موعدا لإقامة هذا المشروع؟".

جاء ذلك في تعقيبه على رد وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف، في جلسة النواب اليوم الثلثاء (4 أبريل/ نيسان 2017)، على سؤاله بشأن مركز مدينة حمد للخدمات.

 

332 3:32 ص

وزير "الأشغال": نعمل على خطة للتوصل لحلول جذرية لتجمعات مياه الأمطار

أكد وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف إن الوزارة تولي موضوع مياه الأمطار اهتماما كبيرا، وأنها بصدد وضع خطة حسب الأولوية للوصول إلى حلول جذرية لتجمعات مياه الأمطار، وخصوصا في المواقع الرئيسية، كشارعي أم النعسان والاستقلال.

جاء ذلك خلال رده على سؤال النائب أنس بوهندي، في جلسة النواب اليوم الثلثاء (4 أبريل/ نيسان 2017)، بشأن المشروعات التي تم إنجازها والخاصة بالأشغال في الدائرة السادسة من المحافظة الجنوبية في العامين 2015 – 2016.

321 3:21 ص

خلف: "التخطيط العمراني" تعمل على تخصيص 4 مناطق لسكن العمال

قال وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف، إنه بتوجيه من اللجنة الوزارية، تعمل الإدارة العامة للتخطيط العمراني على تخصيص أربع مناطق لسكن العمال.

جاء ذلك خلال رده على سؤال النائب محسن البكري، في جلسة النواب اليوم الثلثاء (4 أبريل/ نيسان 2017)، بشأن الإجراءات التي اتخذتها وزارة البلديات للتأكد من مدى سلامة ومواءمة سكن العزاب للعمالة الأجنبية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 55 | 1:05 ص

      يقولون ما يحس بالنار الا المنكوي بيها .... يعني منهو بحس لعائلة مطرودة في الشارع او مواطن عاطل وحامل شهاداته على ظهره او معاناة يتامى او مساكين أو ... او .... خلوها على الله ياجماعة

    • زائر 54 | 12:53 ص

      جميع النواب يدركون تماما لو يطرحون أي موضوع جوهري يخدم الوطن والمواطن ولكن يزعج الحكومة (كالتجنيس مثلا ، وسرقة المال العام ، والفساد المستشري ) ماذا سيكون مصيرهم . ولكنهم يؤثرون الصمت طمعا في العطايا الزائلة .

    • زائر 51 | 5:47 م

      لنا الله

    • زائر 35 | 10:35 ص

      اي وش يهمهم وويش يغير من حالهم هذا نفس موضوع البيت احترق بويش الحين بشخاط لو بولاعة

    • زائر 32 | 9:45 ص

      الصمت خير من التعليق!!!

    • زائر 28 | 9:26 ص

      انا احد المواطنين من أهل البحرين اقولها بالفم المليان .... هؤلاء النواب لايمثلونني.

    • زائر 36 زائر 28 | 10:36 ص

      احسنت

    • زائر 17 | 8:19 ص

      رضيت والله مارضيت ...

    • زائر 16 | 8:17 ص

      مدير مدرستنا السابق كان مصري عند جنسية والحين تقاعد وهو قاعد في مصر ويستلم راتبه كامل !

    • زائر 14 | 8:01 ص

      الشرهة على الي رشحكم و وصلكم للمجلس

    • زائر 13 | 7:47 ص

      خل الشعب يتعرف فيهم بعدين يجون يتكلمون

    • زائر 10 | 6:56 ص

      الله يذكرچ بلخير ياوزيرة.

    • زائر 9 | 6:52 ص

      اذا عرفت خبرني

    • زائر 7 | 6:18 ص

      من زمان واحنا نقول هالنواب مافيهم الا فقط الكلام وما منهم فايده ...حاطينهم بس عشان يستلمون رواتب اخر الشهر

    • زائر 6 | 6:01 ص

      البحرين من سيئ إلى أسوء .

    • زائر 4 | 5:29 ص

      نواب حكوميين أكثر من الحكومة
      لو كانت الأنتخابات عادلة ما تحصل واحد من هؤلاء النواب

    • زائر 3 | 5:21 ص

      شنو يعني الذمة المالية

    • زائر 12 زائر 3 | 7:29 ص

      الحقوق المالية والالتزامات المالية للفرد .. معاشه وكم في حسابه وكذلك الديون التي عليه كلها تعتبر الذمة المالية

    • زائر 53 زائر 12 | 8:08 م

      و ما معنى استثناء الزوج من الذمة المالية ؟؟

    • زائر 2 | 4:39 ص

      خوب معروفة عن بعض النواب إذا ما مو أغلبهم ما يحطون حرتهم وقوتهم ويتفرعنون في الإستجواب إلا على بعض
      الوزراء ولو ودهم ينقفون هذا الوزير من منصبه... لكن باقي الوزراء الإستجواب معاهم يختلف كأنهم لا يهشون ولا
      ينشون وتلاقي حتى طريقة الحديث والإبتسامة قبل وبعد الإستجواب اشكبرها

    • زائر 1 | 3:32 ص

      أقترح على هيئة تنظيم العمل أن تأخذ مسؤولية سكن العمال العزاب وأن تتفق مع مستثمر يقوم ببناء منطقة سكن عمالي وبها جميع الخدمات من مراكز تجارية و حدائق وبالتالي تحصل على مردود مادي كبير للبلاد وتنهي المشكلة بسكن العوائل ...

    • زائر 19 زائر 1 | 8:30 ص

      اشتريت محل حلاقة رجاليه بدون مساج سنه 2007 في منطقة القضيبيه ولم احصل على موافقة مسبقة من بلدية المنامه والسبب نائب منطقة الحورة والقضيبيه لا يسمح بفتح محلات جديدة للحلاقه وعند الاتصال بنائب للمساعدة كان جواب النائب ليش ما تفتح في منطقتكم وهي قريه في المنطقه الغربيه

اقرأ ايضاً