العدد 5324 - الثلثاء 04 أبريل 2017م الموافق 07 رجب 1438هـ

من خلال معرض فنون... "استوديو مواهب" يسلّط الضوء على إبداعات الفنانين ذوي الاحتياجات الخاصة في الإمارات


تُقام الدورة الثالثة من معرض "فنون العالم دبي" 2017 في مركز دبي التجاري العالمي، خلال الفترة من 12 حتى 15 أبريل/ نيسان الجاري، بالتعاون مع "مواهب فروم بيوتيفل بيبول"، الاستوديو الرائد والمتخصص في دعم الفنانين الشباب ذوي الاحتياجات الخاصة في دبي. ويأتي تنظيم هذه الفعالية في إطار جهود المعرض لتحقيق أهدافه المتمثلة في عرض القطع والأعمال الفنية بأسعار معقولة.

وسيشهد هذا التعاون عرض استوديو "مواهب" العديد من الأعمال المبدعة لفنانيه وتنظيم ورش عمل بشكل يومي فضلاً عن محاضرات ومناقشات تستضيفها صالة (Blah Blah Lounge)، الندوة المخصصة لتنظيم الجلسات التفاعلية التي تتناول مواضيع فنية إلى جانب الجلسات التي يستضيفها المعرض على مدى أربعة أيام.

وبهذه المناسبة، قالت المديرة التنفيذية في مؤسسة "مواهب بيوتيفول بيبول" ويمي دي ماكر: "إنه لمن دواعي السرور بالنسبة لاستوديو وفناني ’مواهب‘ أن نشارك في معرض (فنون العالم دبي 2017)، التي تسهم هذه الفعالية في تسليط الضوء على فناني الاستوديو الموهوبين من ذوي الاحتياجات الخاصة، لتمنحهم فرصة التألق وتحقيق شهرة كبيرة بفضل مواهبهم الفنية الرائعة، التي تمكّنوا من تجسيدها بغض النظر عما يعانونه من صعوبات".

بيئة مريحة وآمنة

وبالنظر إلى المواهب الفنية التي يتمتّع بها ذوو الاحتياجات الخاصة، كان من المهم إيجاد المنصة التي تمكّنهم من إبراز مواهبهم وتزويدهم بوجهةٍ مخصصةٍ لهم للتدريب والتأهيل الفني. وانطلاقاً من هذه الحاجة، تجسد دور استوديو "مواهب" في توفير ملاذ ملائم للفنانين الذي يواجهون صعوبات في التعلّم، حيث يتيح لهم بيئة مريحة وآمنة لتعلّم المهارات الفنية وتعزيز ثقتهم بأنفسهم. ومع مشاركة ثلاثة فنانين لامعين من فريق الاستوديو، ستتحول أنظار جميع زوار معرض "فنون العالم دبي" إلى هذه المواهب، وخصوصا بعد نجاح الاستوديو في ترك بصمة واضحة في الساحة الفنية المحلية.

وتمكّن الشاب الزامبي فيكتور سيتالي، الذي يبلغ من العمر 26 عاماً وأحد فناني (مواهب) المتألقين، في التغلب على إعاقته والمضي وراء شغفه بعد أن فقد حاستي السمع والنطق عندما كان في سن الثالثة من عمره، ليعطي اليوم وبمساعدة متطوع مختص في لغة الإشارة من فريق (مواهب) دروساً ومحاضرات حول إيمانه بالفن كلغة عالمية لا يعترض طريقها شيء. ويستعد فيكتور للمشاركة في معرض "فنون العالم دبي 2017" ضمن الورشة الإبداعية "لوحة خلال سبع دقائق" ليقدم عملاً فنياً ساحراً في غضون سبع دقائق فقط، كما سيدير فيكتور ورشة عمل بلغة الإشارة تناسب الراغبين بتعلم مبادئ الفنون الأساسية.

أما بالنسبة لجيمس كاساكي البالغ من العمر 29 عاماً والمصاب بمتلازمة كابوكي، فلا يمكن لشغفه بالموسيقى أن يتوقف عند أي حد، حيث سمحت له شخصيته الإيجابية بأن يصبح واحداً من المتحدثين الملهمين، وسيتولى إدارة إحدى ورشات العمل في معرض (فنون العالم دبي) حول "متلازمة كابوكي والفن الذي غير حياته".

وعلى الصعيد نفسه، سيتحدث شاران بودراني على خشبة صالة (Blah Blah Lounge) عن رحلته مع الفن الذي ساعده في تجاوز صعوبات حالته المستعصية بعد إصابته بمرض الضمور العضلي في سن الثالثة والذي تسبب له بالضعف التدريجي وفقدان الكتلة العضلية.

ورش عمل

وإلى جانب ورش العمل التعليمية والإبداعية بما فيها من جلسات الرسم والنحت والتلوين بمشاركة مجموعةٍ من فناني مؤسسة "مواهب"، يرعى الاستوديو أيضاً ورشة عمل "سكيجلي ويجلي" الفنية في معرض "فنون العالم دبي" هذا العام. وقد تم تصميم هذا النشاط التفاعلي لتعزيز روح العمل المشترك عند الفريق، حيث يبدأ مع أنغام الموسيقى ليرسم كل مشارك أشكالاً صغيرةً وبسيطة تعبر عما يعتريه من مشاعر وأفكار، ثم يأتي دور فنانون آخرون ليكملوا رسم لوحات رفاقهم وهكذا دواليك كنشاطٍ تعاوني يهدف إلى بناء ثقتهم الفردية والجمعية، ويشجعهم على التعبير عن ذاتهم باستخدام الرسم والموسيقى والرقص.

3,000 لوحة بسعر مناسب

وتجسيداً للوعود التي قطعها المعرض والمتمثلة في عرض لوحات وقطع مذهلة لا مثيل لها بأسعار مدروسة تناسب جميع الزوار القادمين من أنحاء العالم، يستعد معرض "فنون العالم دبي" لعرض مجموعة مذهلة تضم أكثر من 3,000 لوحة وقطعة فنية ومنحوتة وصور متنوعة تتراوح أسعارها من 100 حتى 20,000 دولار أميركي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً