العدد 5333 - الخميس 13 أبريل 2017م الموافق 16 رجب 1438هـ

"الخفاجي" تنال جائزة أفضل بحثي في المؤتمر العالمي للطب الجزيئي


 حصدت اخصائية الوراثة الجزيئية في كلية الطب والعلوم الطبية في جامعة الخليج العربي غادة الخفاجي، شهادة أفضل بحث علمي خلال مشاركتها في المؤتمر العالمي للطب الجزيئي الذي عقد مؤخراً في سنغافورة، متفوقة على 120 بحثاً عرض في المؤتمر من جميع دول العالم بما فيها الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا.
ومنحت الخفاجي هذه الشهادة تقديراً لنتائج بحثها الذي تناول مساهمة الخلل في عدد نسخ الحامض النووي المايتوكونديري (Mitochondrial DNA) واختلال جينات المياتوكوندريا في مرض السكر الكلوي (Diabetic nephropathy).
إلى ذلك، يعد مرض السكر الكلوي أحد المضاعفات المهمة لمرض السكر، حيث يتسبب اهماله في توقف عمل الكلى. ويؤدي تعرض جينات المايتوكوندريا لأنواع الأكسجين التفاعلي كنتيجة لمرض السكر وارتفاع نسبة السكر في الدم إلى زيادة أكسدتها وتلفها مما يساهم في تطور المرض.
ويعد هذا البحث نتاجاً مستفيضاً لثلاثة أبحاث علمية نشرت في مجلات علمية عالمية رصينة من بينها  "Cell Biology International, Wiley Online Library".
وتناول الدراسات المختبرية خلل عدد نسخ الحامض النووي المايتوكوندري، واختلال جينات المياتوكوندريا، وتعطل وظائف المايتوكوندريا بصفة عامة، حيث تساهم كل هذه الاضطرابات في تفاقم المرض.
وأوضح البحث أن حماية عدد نسخ الحامض النووي المايتوكوندري وجينات المياتوكوندريا باستخدام مضادات الأكسدة يؤدي إلى استرجاع الوظائف الطبيعية لجينات المياتوكوندريا مما يحمي المياتوكوندريا في مرض السكر الكلوي.
وعرض المؤتمر العديد من البحوث في مجال الطب الجزيئي من الولايات المتحدة الاميركية، والمملكة المتحدة، وأستراليا، واليابان، وكوريا، والعديد من الدول الآسيوية، والعربية، والخليجية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً