العدد 5337 - الإثنين 17 أبريل 2017م الموافق 20 رجب 1438هـ

بالصور... 36 خطاطاً يشاركون في ملتقى "الأهلية" للخط العربي


اختتمت مساء يوم الخميس (13 أبريل/نيسان 2017) فعاليات ملتقى الجامعة الأهلية الأول للخط العربي تحت شعار "تراث يتجدد"، والذي ضم إبداعات 36 خطاطاً بحرينياً، من فناني الخط العربي الواعدين، الذين احترفوا فن الخط العربي، حيث قدموا لوحات فنية رائعة للمعرض المرافق للملتقى وصل عددها 92 لوحة، العديد منها تعرض لأول مرة.
وفي ختام فعاليات الملتقى الذي تضمن ورشا تدريبياً استوعبت المحترفين والهواة وسائر المهتمين بفن الخط، كرم الرئيس المؤسس ورئيس مجلس الأمناء راعي الملتقى عبدالله يوسف الحواج جميع الخطاطين المشاركين في فعاليات الملتقى، في الوقت الذي أهدى فيه ملتقى خطاطي البحرين لوحتين فنيتين رائعتين لكل من الرئيس المؤسس للجامعة عبدالله الحواج ورئيس الجامعة منصور العالي، عرفاناً منهم للدور الذي اضطلعت به الجامعة الأهلية إدارة وأساتذة وطلبة من أجل تسليط الأضواء على فن الخط العربي ومنح الخطاطين الفرص المناسبة لإبراز إبداعاتهم وطاقاتهم الفنية.
ضم معرض الخط العربي، لوحات عدة لخطاطين معروفين مثل عبدالإله العرب، سلمان أكبر، عباس يوسف، وحسن غريب، وخطاطين آخرين وهم: علي الجد، علي شهاب، ريم عبدالعزيز العريض، جاسم محمد، قاسم حيدر، زهير مزعل، عبدالحسين العبو، محمد النشيمي، محمد العريبي، محمد دروبش، أحمد السعيد، عيسى السعيد، ماجد مكي الجبل، حسين الصفار، سيدمحمد كاظم، موسى الخزاز، كميل عاشور، علي مليح، محمد مصطفى، خليل المدهون، فاطمة السيد، ويسرى حسين سرور.
رئيس اللجنة المنظمة للملتقى فؤاد شهاب، أشار الى أن اهتمام الجامعة الأهلية بفن الخط العربي، وإطلاق ملتقى خاص به، يعود لما له من ارتباط وثيق بحضارتنا العربية، والإسلامية. ولما له من ارتباط وثيق بكتاب الله تعالى. فلم يسبق للكلمة أن كانت فنا مرئيا لدى أمة من الأمم كما كان للأمة العربية والإسلامية، ولم يحدث أن ارتقت الرموز الكتابية المعبرة عن الألفاظ لتتحول إلى فن جمالي خاص له مدارسه واتجاهاته ودلالاته ومضامينه.
وعرض المشاركون في الملتقى أعمالا فنية مختلفة، على مستوى الشكل والخامات وتوظيف الخطوط والألوان، نالت إعجاب أساتذة الجامعة والنخبة الثقافية المشاركة في افتتاح الملتقى وجمهور الطلبة، كما أشادوا بروعة اللوحات الفنية وجمالها وحسن تنظيم المعرض، وروح التجديد فيه.
وقد أكد الخطاطون المشاركون على أهمية ملتقى الأهلية للخط العربي في تعميق الوعي بأهمية هذا الفن العميق، والتعريف بخصائصه المميزة، وأعلامه الأفذاذ، باعتباره أحد الروافد الأساسية للحضارة الإنسانية، ومن أجل الارتقاء بالذوق الفني العام وتكوين جيل واع بقيمة الخط العربي وجمالياته وإبراز أصحاب التجارب لمتميزة في الخط العربي وتشجيعهم.
وتضطلع لجنة خدمة المجتمع برئاسة البروفيسور فؤاد شهاب بدور مجتمعي في دفع عجلة التنمية، بهدف تلبية مختلف احتياجات المجتمع التنموية، والتي تعد وظيفة الجامعة الأهلية الثالثة بعد التدريس والبحث العلمي، حيث تسعى الجامعة إلى تقديم برامج متنوعة للمجتمع المحلي في المجالات المهاريه والثقافية والاجتماعية، مع اهتمام بالغ بمسايرة المتغيرات والمستجدات في تقنية المعلومات والاتصال وإدارة المعرفة وتنظيمها.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً