العدد 5337 - الإثنين 17 أبريل 2017م الموافق 20 رجب 1438هـ

جامعة البحرين تناقش تطوير المواصلات والصحة وجودة الحياة في المدن الذكية


الصخير ـ جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

بحثت جامعة البحرين وعدد من الشركات والهيئات الحكومية الفرص المتاحة لتنفيذ المدن الذكية في مملكة البحرين الاثنين الماضي في مقر الجامعة بالصخير.

إذ ناقش أكثر من 70 أستاذاً وممثلون من عشر جهات مهنية مختلفة سُبُل تطوير قطاعات: المواصلات، والصحة العامة، وجودة الحياة لتحقيق خدمات المدن الذكية.

وقال عميد كلية تقنية المعلومات في الجامعة هشام محمد العمال إن المشاركين في الـ "هاكاثون" البحثي، ناقشوا أهم التحديات التي تواجه تطوير المدن الذكية، والحلول التطبيقية التي تساعد على تحقيق هذه المدن.

ويعرّف الهاكاثون (Hackathon) بأنه حدث يجتمع فيه مبرمجو الكمبيوتر وغيرهم لتطوير البرمجيات، بمن في ذلك، مصمّمو الجرافيك ومصمّمو الواجهات ومديرو المشاريع، فيتشاركون بشكل مكثّف في مشاريع البرمجيات لفترة زمنية قد تمتد عدة أيام للوصول إلى حل لمسألة برمجية أو ابتكار نظام برمجي جديد.

وأوضح أن إحدى أهم المشاكل التي تمَّ بحثها: "النفايات الصلبة" وطرق التخلص منها، وتحديات الصحة العامة، وطرق إيجاد وسائل مواصلات بديلة عن استخدام السيارات الشخصية لخفض نسبة التلوث والانبعاثات الكربونية، وللتخفيف من حدة الازدحام المروري اليومي.

وأكد العمال أن فكرة الـ "هاكاثون" تشكلت من رغبة الجامعة، ممثلة في كليات: تقنية المعلومات، والهندسة، والعلوم، والعلوم الصحية، في زيادة الثقة لدى مؤسسات المجتمع بمستوى الإنتاج البحثي، ولاسيما في البحوث التطبيقية.

وأشار إلى أن مشاريع البحث سوف تستمر ثلاثة أسابيع عبر 12 فرقة تضم باحثين من الجامعة والمؤسسات، وأن لجنة التحكيم ستختار أفضل ثلاثة أبحاث يمكن الاستفادة منها في تحقيق المدن الذكية.

من جانبه، قال المدير التنفيذي للاتصال المؤسسي وعلاقات المستثمرين في شركة "زين" (فرع مملكة البحرين) الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة إن "زين" ترى أهمية النتائج التي سوف تحققها فرق البحث، في تطوير المدن الذكية عبر توظيف التكنولوجيا الحديثة في جانب الاتصالات. وأعلن الشيخ عبدالله آل خليفة أن شركة زين سوف ترصد جائزة لأفضل مشروع بحثي.

وأضاف "إننا نتطلع إلى تعاون أوسع مع جامعة البحرين، على مستوى المشاريع الطلابية المبتكرة والإبداعية، التي توائم تكنولوجيا الاتصال الحديث".

من ناحيته، قال المدير الهندسي الأول في منطقة الخليج وشمال إفريقيا في شركة جنرال إلكتريك محمد السماهيجي الذي قدم ورقة عن تحدي الحلول الأمنية في المدن الذكية: "إن شركة جنرال إلكتريك تنشط في البحرين منذ نحو 20 عاماً، وهي مهتمة بخدمة المجتمع ومساعدته على حل مشكلاته وتنمية اقتصاده".

وتابع: "لقد وقعنا سابقاً مذكرة تفاهم مع جامعة البحرين ونتطلع إلى تفعيلها في الجوانب المختلفة، إذ إننا ننظر إلى الجامعة بوصفها مركز الثقل العلمي والفكري في المجتمع".

واستعرض السماهيجي في ورقته صعوبات تحويل المدن التقليدية إلى مدن ذكية، والحلول التي تقدمها شركة جنرال إلكتريك في هذا السياق، وخصوصاً فيما يتعلق بتبني منظومات أمنية عملية وآمنة.

 أما القائم بأعمال مدير إدارة تعزيز الصحة في وزارة الصحة عبير الغاوي فقدمت ورقة عن التوافق بين المدن الذكية والمدن الصحية، مشيرة إلى أن المدن الذكية تقدم برامج صحية متوافقة مع معايير منظمة الصحة العالمية الواردة في مبادرة شبكة المدن الصحية التي أطلقت العام 1987م.

وذكرت عدة تحديات تواجهها وزارة الصحة، من الممكن أن يسهم أساتذة الجامعة في تقديم حلول لها، من أهمها: توفير البيانات الصحية التي تساعد الوزارة على التخطيط الدقيق، وإتاحة المعلومات للمواطنين والمرضى بطريقة سهلة من خلال التطبيقات والوسائط الحديثة.

 وتدعم الهاكاثون البحثي، الذي يقام في يومين، شركة زين بوصفها راعياً بلاتينياً، وتشارك فيه عدة جهات من بينها: هيئة الكهرباء والماء، وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، ووزارة المواصلات والاتصالات، ووزارة الصحة، ووزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، وشركة ألمنيوم البحرين (ألبا)، وشركة مايكروسوفت.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً