العدد 383 - الثلثاء 23 سبتمبر 2003م الموافق 27 رجب 1424هـ

نبضات القلب السريعة غير المنتظمة «الرجفان الأذيني» (2 - 2)

لندن - جمعية أمراض القلب البريطانية 

23 سبتمبر 2003

يعتبر الرجفان الاذيني من الأنواع الشائعة من الخفقان إذ يصاب به اربعة من بين كل مئة شخص فوق سن الخامسة والستين، ولكنه قد يصيب صغار السن أيضا. وقد تستمر النوبة لبضع دقائق او ساعات او قد تصبح دائمة.

ان الرجفان الاذيني هو نوع من النبض غير المنتظم (اللا انتظامية) يتسم بنبض الاذينين بسرعة كبيرة تصل إلى 004 نبضة في الدقيقة. وإذ ان العقدة الاذينية البطينية (AV) لا تستطيع القيام بجميع هذه النبضات فان القليل منها ينتقل إلى البطينين اللذين يستجيبان بالنبض بسرعة (حوالي 081 نبضة في الدقيقة) وبصورة غير منتظمة. وقد تحدث سرعة وعدم انتظام النبض نوعا من الخفقان المزعج. واذا كان الرجفان الاذيني سريعا بشكل خاص فقد يؤدي ذلك إلى اضطراب في عمل ضخ القلب للدم ما قد يؤدي إلى انقطاع النفس.

ولحسن الحظ فان الرجفان الاذيني ليس خطيرا في العادة على نحو فوري. ومع ذلك فان سرعة النبض قد تؤدي إلى تكوين جلطة في القلب مع مخاطر انتقال هذه الجلطة من مكانها ما قد يؤدي إلى حدوث سكتة دماغية. فلابد من تشخيص ومعالجة الرجفان الاذيني.

وهناك عدة اسباب لظاهرة الرجفان الاذيني، منها، تناول الكحول بكميات كبيرة والنشاط الزائد للغدة الدرقية وارتفاع ضغط الدم والالتهابات الرئوية وامراض القلب. وتستخدم عبارة «الرجفان الأذيني الوحيد» عندما لا يوجد دليل على الاصابة بأمراض القلب. وتوجد عدة طرق لمعالجة الرجفان الاذيني نذكر منها الآتي:

أ- اذا كان النبض لديك طبيعيا وتصاب احيانا بالرجفان الاذيني فقد لا تحتاج إلى اي علاج باستثناء جرعة قليلة من الاسبرين.

ب- لربما يعطيك الاطباء عقار ديجوكسن (Digoxin) لابطاء النبض السريع او عقاقير اخرى للمساعدة في ضبط نبضات القلب او ارجاعها إلى الحال الطبيعية.

ج- لربما يتم اعطاؤك عقاقير مانعة للتخثر (على سبيل المثال الورفرين) اذا كنت تعاني من مرض روماتيزم القلب او رجفان اذيني مستمر.

د- لربما يتم اعطاؤك صدمة معاكسة من محوِّل قلبي او ايقاف الرجفان القلبي باستخدام جهاز خاص مزيل للرجفان وذلك لاستعادة النبض الطبيعي للقلب.

هـ- وفي حالات نادرة لا يستجيب فيها القلب للعلاج المذكور أعلاه يتم اللجوء إلى وسائل اخرى مثل علاج الاستئصال باستخدام القثطر او زرع الناظمة القلبية.

قلبي ينبض ببطء شديد

اذا وجدت قلبك ينبض ببطء شديد مع انتظام في النبض فقد يكون ذلك اما بسبب «بطء القلب الجيبي» او نوع من الانسداد في القلب. ان حدوث انسداد في القلب قد يسبب خفقانا قويا بطيئا مصحوبا بدوار ونوبات اغماء. وعادة ما يحدث الانسداد عندما يصاب نسيج القلب الذي يحمل النبضات الكهربائية بالمرضى. واحيانا يمكن ان يؤدي مرض العقدة الجيبي إلى «عَرَض العقدة المرضي» وهو عبارة عن تسرّع القلب او بطء القلب. واذا كنت تعاني من انسداد في القلب فقد ينصحك الاطباء بتركيب ناظمة قلبية صناعية.

كيف يشخص الأطباء الخفقان؟

يسألك الطبيب عن نوع وعدد النوبات وكيف يبدو الخفقان. ولربما يطلب منك الطبيب ان تعد النبض بالنقر بيدك. ان الطبيب بحاجة إلى معرفة اذا ما كان الخفقان ناجما عن نبض عادي ولا يحتاج إلى علاج او اذا كنت تعاني من عدم انتظام النبض وهي حالة تحتاج إلى الفحص. وفي كلتا الحالتين لربما يتم عمل فحص دم لمعرفة ما اذا كنت تعاني من فقر الدم (الانيميا) ولفحص عمل الغدة الدرقية.

الاختبارات التي تساعد على تشخيص الخفقان

تخطيط القلب (ECG)

ان عدم اتساق النبض لا يسبب احيانا اي اعراض ويمكن اكتشافه فقط بجس النبض او عمل تخطيط للقلب. ويعطي مثل هذا الفحص معلومات عن النبض والحركة الكهربائية للقلب. وفي الغالب يتم عمل تخطيط للقلب لجميع المرضى الذين تظهر عليهم اعراض لها صلة بالخفقان إذ ان مثل هذا التخطيط يساعد على تحديد المصدر غير العادي للنبض. ان العملية غير مؤلمة وتستغرق حوالي خمس دقائق. ويتم وضع قطع صغيرة يتم لصقها بشريط لزج على ذراعيك وساقيك وصدرك ثم توصل بجهاز التسجيل. وبعد ذلك تتم قراءة وفحص التسجيل.

وأحيانا يتم عمل تخطيط بالجهد لتحليل اي اشياء غير سوية في عمل القلب. وفي هذه الطريقة يتم عمل تخطيط للقلب اثناء عمل تمرين على جهاز «تردمل» او دراجة ثابتة.

واذا كان الخفقان يلازمك كثيرا ولكن لا يمكن تسجيله بالتخطيط العادي للقلب سيوصي فريقك الطبي بعمل تخطيط قلب لمدة 42 ساعة. ويتضمن مثل هذا التخطيط وضع مسجلة محمولة لتخطيط القلب (بحجم جهاز ستيريو صغير) على خصرك لمدة 42 ساعة بينما تقوم بأنشطتك العادية.

ثم تقوم بتدوين الأنشطة التي تقوم بها والوقت وتدون ملاحظات عن عدد المرات التي أصبت بها بالخفقان واي اعراض اخرى. وسيكشف تحليل هذا التخطيط اي نوبة من عدم اتساق النبض. ويعطي اهتماما خاصا بعدد المرات التي شعرت فيها بالخفقان او اي اعراض اخرى. واذا كان الخفقان لديك يحتاج إلى فحص ولكنه لا يحدث بصورة متكررة فلربما يقترح طبيبك زرع جهاز تسجيل صغير تحت الجلد او على جدار الصدر. وعندما تشعر بالأعراض تقوم بتشغيل الجهاز الذي سيسجل الحركة الكهربائية لقلبك. وعندما تذهب إلى المستشفى للفحص ثانية سيقوم الاطباء بنقل المعلومات المسجلة إلى جهاز الحاسوب وتحليلها.

الفحوصات الكهروفسيولوجية

اذا كان الخفقان مصدر ازعاج كبير او اذا لم يتمكن الاطباء من الوصول إلى تشخيص محدد عن طريق تخطيط القلب فلربما تحتاج إلى فحوصات كهروفسيولوجية (تسمى احيانا EPS). وتمكن مثل هذه الفحوصات الاطباء من القيام بتحليل النشاط الكهربائي للقلب بدقة.

وتتضمن هذه الفحوصات وضع أنابيب دقيقة تسمى «قثطر مسرى كهربائي (الكترود)» من خلال وريد او شريان في الفخذ عادة. ويتم تحريكها برفق في موضع في القلب إذ تعمل على اثارة القلب وتقوم بتسجيل النبضات الكهربائية. وغالبا يمكن بدء وايقاف عدم اتساق النبض غير السوي الذي يسبب الخفقان باستخدام ناظمة قلبية خارجية متطورة. ومكن هذه الطريقة الاطباء من مشاهدة مشكلة عدم اتساق النبض اثناء حدوثها. وهي مفيدة للغاية في تشخيص المشكلة ووضع الخطط المناسبة لعلاجها.

ما العلاج الذي يعطى للمرضى الذين يعانون من الخفقان؟

اذا كان الخفقان لديك ناجما عن إدراك زائد بنشاط القلب العادي فلا تحتاج الا إلى اعادة طمأنة من قبل طبيبك بأن نبضات قلبك سليمة او ان مثل هذا الخفقان غير ضار، وفي حالات اخرى قد يكون من المفيد تجنب المهيجات مثل القهوة والكحول وبعض أدوية الزكام التي تباع في المحلات من دون وصفة طبيّة.

اما اذا كان الخفقان دائما ومزعجا فلربما تحتاج إلى عقاقير مضادة لعدم اتساق النبض. ويمكن تحويلك إلى أختصاصي بامكانه وصف افضل الدواء لحالتك. ويمكن اختيار الدواء بحذر لانك قد تحتاج إلى أخذه لعدة سنوات. وتكون العقاقير احيانا غير فعّالة في السيطرة على اللا انتظامية (عدم اتساق النبض). وعلى اية حال حدثت تطورات مثيرة في السنوات القليلة الماضية في مجال علاج عدم اتساق النبض بما في ذلك استخدام الصدمة المعاكسة من محول قلبي والناظمات القلبية المتطورة والاستئصال باستخدام القثطر والأجهزة المزيلة للرجفان التي يمكن زرعها (ICDS).

التحويل القلبي (صدمة معاكسة من محوِّل قلبي)

يعتبر التحويل القلبي علاجا ناجحا لانواع مختلفة من تسرع القلب مثل الرجفان الاذيني وتسرّع القلب البطيني. ويتم اولا إعطاء المريض مخدرا كاملا بحيث ينام طيلة العملية ثم يقوم الطبيب بوضع تيار كهربائي مباشر على جدار الصدر يتم توقيته بحيث يتصل مع التموجات الظاهرة في تخطيط القلب. ولا تسبب هذه الطريقة عادة اي تأثيرات جانبية. واذا كنت تعاني من رجَفَان اذيني فعليك ان تأخذ ادوية مانعة للتخثر مثل الورفرين لبضعة اسابيع قبل وبعد التحويل القلبي وذلك لمنع تكوّن الجلطات الدموية.

وبعد التحويل القلبي لابد من عمل فحوص منتظمة لأن عدم اتساق النبض قد يعود ثانية في فترة ستة شهور بعد العملية.

واذا لم يعد عدم اتساق النبض ثانية يمكن ان يقوم الطبيب بتكرار العلاج او يوصي باعطاء المريض أدوية مختلفة.

ولا يجرى التحويل القلبي للأشخاص الذين يعانون من الرجفان الاذيني لعدة سنوات وذلك بسبب الاحتمال المتزايد لعودة الحركة المنتظمة للرجفان الاذيني وتحرك الجلطات الدموية من القلب.

الناظمة القلبية

اذا كنت تعاني من انسداد في القلب او الرجفان الأذيني الذي تصعب السيطرة عليه فتنصح بزرع ناظمة قلبية صناعية. ويتم وضع معظم الناظمات القلبية بواسطة «الزراعة عبر الأوردة» والتي تستغرق ما بين 03 و06 دقيقة. وتتم هذه العملية بالتخدير الموضعي ولا تسبب سوى ألما بسيطا. وعادة ما يحتاج المريض إلى المكوث ليلة واحدة في المستشفى وفترة من الراحة في السرير بعد العملية.

وهناك احتمال بسيط بحدوث التهاب في المكان الذي تم فيه تثبيت الناظمة. فاذا لاحظت احمرارا او انتفاخا او افرازات عليك ان تبلغ الطبيب على الفور والا فان الالتهاب سينتشر. واذا حدث ذلك فلابد من ازالة الناظمة.

وهناك خطر آخر هو احتمال تسرب الهواء من الرئتين إلى الصدر (او ما يعرف بالاسترواح الصدري) اثناء عملية زرع الناظمة القلبية. ويتم عمل صورة أشعة للصدر قبل مغادرتك المستشفى للتأكد من ان كل شيء على ما يرام.

الاستئصال باستخدام القثطر

يمكن استخدام الاستئصال باستخدام القثطر (الذي يسمى احيانا بعلاج الاستئصال) للمساعدة في تصحيح تسرع القلب فوق البطين والرجفان الاذيني والتسرع البطيني وعرض وولف باركنسون. ويتم هذا العلاج باستخدام الاساليب نفسها المستخدمة في الفحوصات الكهروفسيولوجية وتستغرق العملية مابين ساعة وثلاث ساعات. ويتم اعطاء المريض مخدرا موضعيا مع دواء مسكن للألم. ان هذه العملية ليست مؤلمة في العادة ويحتاج المريض إلى ان يبقى في المستشفى بضع ساعات للراحة بعد العملية. وتتم معرفة السبب لهذه الحالة غير السوية من عدم اتساق النبض الذي يسبب بدوره الخفقان. وعندئذ يتم استخدام طاقة ذات ذبذبات اشعاعية لاستئصال المناطق المصابة التي تسبب عدم اتساق النبض.

وفي بعض الحالات التي يوجد فيها ممر كهربائي غير عادي يمكن ازالة اجزاء منه وترك الممر الكهربائي العادي سليما. وعلى اية حال قد يكون من الضروري في حالات اخرى ازالة الممرات الكهربائية التي تكون بالقرب من العقدة الاذينية البطينية بين الاذينين والبطينين.

وفي مثل هذه الحالات لابد من تثبيت ناظمة قلبية صناعية للمريض. واحيانا يتم ذلك قبل عملية الاستئصال.

وتبلغ نسبة نجاح مثل هذا النوع من العلاج 09 في المئة في المحاولة الأولى. ويخضع الكثير من المرضى لفحوصات كهروفسيولوجية وعمليات استئصال باستخدام القثطر في الوقت نفسه.

الجهاز المزيل للرجفان للتحويل القلبي الذي يمكن زراعته هو (ICDS) يتكون هذا الجهاز من:

أ- مولد للنبض - جهاز اصغر من علبة الكبريت يزن حوالي 57 جراما - يتم زرعه تحت الجلد اسفل الترقوة اليسرى.

ب- سلك (او اسلاك) وتمر عادة من الوريد إلى القلب. ويعمل هذا الجهاز على مراقبة نبضات القلب وبامكانه معرفة حدوث اضطراب وشيك في النبض. فاذا كان الاضطراب غير خطير يرسل الجهاز ضربات قصيرة وسريعة من النبضات الكهربائية.

واذا لم تنجح هذه الطريقة او اذا اكتشف الجهاز اضطرابا أكثر خطورة فانه يقوم بارسال صدمة كهربائية اكبر إلى القلب ما يعمل على ايقاف النبض غير السوي ويعيده إلى الحالة العادية. وتتطلب عملية زرع ICDS اجراء عملية تتم في الغالب باعطاء المريض مخدرا موضعيا ومسكنا للألم. وتجرى العملية احيانا بالتخدير الكامل. ولابد ان يبقى المريض في المستشفى اما ليلة كاملة او يوما او يومين.

ما الذي يجب عمله اذا اصيب شخص بأزمة قلبية او سكتة قلبية؟

من الناحية الواقعية لابد لكل فرد ان يعرف كيف يتصرف اذا وجد شخصا مصابا بنوبة قلبية او سكتة قلبية. وتحدث ثلاث من كل اربع حالات سكتات قلبية بعيدا عن المستشفى ولربما لا يوجد اي شخص قريب لمساعدة المصاب.

في حالة اصابة شخص ما بأزمة قلبية يجب عمل الآتي:

أ- احصل على المساعدة على الفور.

ب- اجعل الشخص يستلقي على الفور.

ج- اتصل بهاتف 999 لطلب الاسعاف.

في حالة فقدان المصاب الوعي يجب عمل الآتي:

أ- اقترب منه يحذر. ولمعرفة ما اذا كان الشخص واعيا حرك يديه او يدها بلطف واصرخ بصوت عالٍ «هل انت بخير»؟

ب- اذا لم تحصل على استجابه، اصرخ طالبا المساعدة.

ج- قد تحتاج إلى تقييم الحالة واتخاذ العمل المناسب. تذكر A, B, C - مجرى الهواء، التنفس، الدورة الدموية.

مجرى الهواء: افتح مجرى الهواء للشخص المصاب بتمييل رأسه إلى الوراء ورفع ذقنه إلى أعلى.

التنفس: انظر وانصت وتحسس لمعرفة اي علامات على التنفس لمدة عشر ثوان.

اذا كان الشخص فاقدا الوعي ولا يتنفس اتصل بالاسعاف على هاتف 999 اجعل وجهه إلى اعلى على الارض. افتح مجرى الهواء ثانية واعط نفسين من نفسك إلى المريض. ويسمى هذا «بتنفس الانقاذ» اغلق فتحتي انف المريض بأصبعك وابهامك وانفخ داخل فمه.

تأكد من عدم تسرب اي هواء إلى الخارج وان الصدر يرتفع ويهبط.

الدورة الدموية: ابحث عن أدلة على وجود الدورة الدموية.

وهذا يعني البحث عن أدلة على التنفس العادي، السعال او الحركة. يجب ألا يستغرق ذلك اكثر من عشر ثوان.

الضغط على الصدر: اذا لم تكن هناك اي علامات على وجود الدورة الدموية او اذا لم تكن متأكدا البتة، ابدأ بالضغط على الصدر.

حدد مكان الثلم في اسفل القفص (عظم الصدر). ثم قس عرض اصبعين فوق هذا المكان وضع راحة احدى يديك هناك وضع يدك الاخرى إلى اعلى. اضغط إلى اسفل بقوة وبشكل جيد خمس عشرة مرة. قم بهذه الحركة بمعدل مئة مرة في الدقيقة - اي اسرع من مرة واحدة في الثانية.

كرر نفس الانقاذ وخمس عشرة مرة بالضغط على الصدر. استمر في عمل نفس الانقاذ والضغط خمسة عشرة مرة على الصدر حتى:

أ- يظهر على المصاب دليل على الحياة.

ب- تصل المساعدة الطبية.

ج- تصاب بإلارهاق.

العدد 383 - الثلثاء 23 سبتمبر 2003م الموافق 27 رجب 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً