العدد 1059 - السبت 30 يوليو 2005م الموافق 23 جمادى الآخرة 1426هـ

أيمن نور يدعو مبارك لـ "مناظرة محاسبة"

السلطات تفرق بالقوة تظاهرة مناهضة لـ "الولاية الخامسة"

دعا زعيم حزب "الغد" المصري المعارض أيمن نور - المترشح للانتخابات الرئاسية - إلى مناظرة تلفزيونية خلال الحملة الانتخابية مع الرئيس حسني مبارك. وقال "للرد على ما ورد في خطاب إعلان ترشح الرئيس، أتحداه ان يشاركني في مناظرة على التلفزيون لمدة 60 دقيقة نتحاسب فيها على 24 عاما مضت ومسئوليته عما وصلنا إليه".

إلى ذلك، فرقت الشرطة المصرية مظاهرة كان من المقرر أن تقوم بها 7 أحزاب سياسية وسبع حركات شعبية في ميدان التحرير وسط القاهرة احتجاجا على ترشيح مبارك لولاية خامسة. وذكر شهود عيان أنه جرى اعتقال ما بين 30 إلى 40 شخصا خلال المظاهرة كما تخللها اعتداءات بالضرب من جانب رجال الأمن على المتظاهرين، كما وقعت خلال المظاهرة اشتباكات بالأيدي بين المتظاهرين وقوات الأمن التي فاق عددها عدد المتظاهرين.


تظاهرات لأحزاب وحركات... ولجنة الانتخابات تواصل استقبال الترشيحات

أيمن نور يطلب مناظرة تلفزيونية مع مبارك

القاهرة - وكالات

قال مرشح الرئاسة المصرية أيمن نور أمس إنه يطلب عقد مناظرة تلفزيونية مع الرئيس حسني مبارك الذي رشح نفسه أمس الأول لفترة رئاسة خامسة، إذ ستجرى أول انتخابات رئاسة تعددية في تاريخ مصر في 7 سبتمبر/ أيلول المقبل. وقال نور - الذي يتزعم حزب "الغد" المعارض في مؤتمر صحافي عقده أمام منزل الزعيم الوطني الراحل سعد زغلول المسمى "بيت الأمة" - "نحن نطالب بمناظرة علنية مع الرئيس مبارك على الهواء مباشرة. نتحدى الحزب الحاكم أن يقبل هذا التحدي.

نحن نقول لهم ان مناظرة على الهواء 60 دقيقة فقط... قادرة أن تغير تاريخ هذا الوطن وتغير مستقبل هذا الوطن".

ويستبعد محللون أي تهديد جاد لرئاسة مبارك من نور. لكن نور قال "ندخل هذه المعركة لتحقيق انتصار يشرف به الشعب المصري، وأنا أقول ان الشعب المصري ليس أقل من الشعب الإيراني". يأتي ذلك في وقت دعت أحزاب وحركات شعبية مصرية معارضة إلى التظاهر في ميدان التحرير وسط القاهرة احتجاجا على ترشيح مبارك لولاية رئاسية خامسة. ورأى بيان أصدرته سبعة أحزاب وسبع حركات شعبية ان هذا الترشيح "مواجهة صريحة لمشاعر الشعب المصري الرافضة لقرار مبارك ترشيح نفسه، بعد ان حكم البلاد قرابة ربع قرن عمل خلالها على استمرار حالة الطوارئ وترسانة القوانين المقيدة للحريات وانتهاج سياسات اقتصادية أدت إلى إفقار متزايد للملايين من أبناء شعبنا".

وعلى صعيد متصل، واصلت لجنة الانتخابات الرئاسية لليوم الثاني على التوالي استقبالها للمرشحين لانتخابات رئيس الجمهورية.

ومن جهة أخرى، تنظم محافظة شمال سيناء اليوم مسيرة لإعلان رفض الإرهاب واستنكار ما حدث في شرم الشيخ، باشتراك جميع القوى الوطنية والشعبية والسياسية وأعضاء المجموعة البرلمانية في المحافظةإلى ذلك، أكد مساعد أول وزير الداخلية محمد شعراوي أنه لا توجد أية عناصر أو جهات أجنبية وراء تفجيرات شرم الشيخ

العدد 1059 - السبت 30 يوليو 2005م الموافق 23 جمادى الآخرة 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً