العدد 3185 - الجمعة 27 مايو 2011م الموافق 24 جمادى الآخرة 1432هـ

المرجعية في العراق تنتقد الحكومة وأجهزتها الأمنية

بغداد تشيع جثمان مدير هيئة اجتثاث البعث علي اللامي

وجه معتمد المرجعية الشيعية العليا في العراق، الشيخ عبد المهدي الكربلائي انتقادات للحكومة العراقية وأجهزة الأمن أمس الجمعة (27 مايو/ أيار 2011) لعدم إعلانها عن نتائج التحقيقات بشأن عمل اللجان التي تشكل بعد كل حادثة لهروب سجناء وانفجارات واغتيالات التي اتسعت في البلاد بشكل كبير.

وقال الكربلائي، في خطبة صلاة الجمعة أمام آلاف من المصلين في صحن الإمام الحسين خلال خطبة صلاة الجمعة «كثرت في الآونة الأخيرة عمليات التفجيرات والاغتيالات في أرجاء البلاد والتي أدت إلى سقوط كثير من الضحايا والجرحى». وأضاف «بمقتضى الأمانة التي حملها أبناء الشعب العراقي للأجهزة الأمنية وللمسئولين أن تكشف الحقائق مهما كانت مرة حتى لوكانت الحقيقة تقول إن هناك بعض المسئولين السياسيين أو الأمنيين متورطون في هذه العمليات». وقال «نحن نرى أن هناك حالة من التخبط في بيان النتائج وأن عدم التوصل إلى النتائج الحقيقية هو أما لكثرة أعمال التفجير وحالات الهروب من السجون أما أن هذ اللجان ليست مهنية أو اختصاصية». وشدد الكربلائي «حتى لا يبقى نزيف الدم مستمراً لابد أن تشكل لجان تحقيقية تتصف بالمهنية والحيادية ولاتخاف بالله لومة لائم وتكشف الحقائق لأن مصير هذا البلد وأرواح الناس أمانة بأعناق هؤلاء المسئولين، وإن لم تكشف الحقائق سيبقى نزيف الدم مستمراً ولاينتهي».

من جانب آخر، شيع العشرات في بغداد أمس جثمان المدير التنفيذي لهيئة المساءلة والعدالة، علي اللامي الذي اغتيل برصاص مسلحين، وسط مخاوف من أن يتسبب اغتياله بزيادة التوترات في بلد يشهد أعمال عنف يومية.

وكان مسلحون مجهولون اغتالوا مساء الخميس اللامي بأسلحة مزودة بكواتم للصوت عندما كان داخل سيارته في منطقة القناة شرق بغداد.

وأكد السياسي القريب من المدير التنفيذي للهيئة، انتفاض قنبر لـ «فرانس برس» أن اللامي «كان متوجهاً من شارع فلسطين نحو منزله في شرق بغداد حين اعترض مسلحون سيارته التي كان يقودها شقيقه بعدما كانوا يتتبعونها لفترة».

وأضاف لقد «أطلقوا النار على رأس اللامي، وأعلنت وفاته بعد وصوله إلى المستشفى بحوالى عشرين دقيقة».

وفي ساعة مبكرة من صباح أمس، حمل العشرات من أقارب اللامي ورفاقه في العمل وأهالي مدينة الصدر جثمان اللامي الذي غطي بالعلم العراقي ليحمل إلى مثواه الأخير في مدينة النجف جنوب بغداد

العدد 3185 - الجمعة 27 مايو 2011م الموافق 24 جمادى الآخرة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً