العدد 3876 - الأربعاء 17 أبريل 2013م الموافق 06 جمادى الآخرة 1434هـ

نبيل تمام يستحدث جهاز تشخيص أمراض الحنجرة بعيادته

الاستشاري نبيل تمام يستحدث أحدث الأجهزة في عيادته للكشف عن أمراض الحنجرة
الاستشاري نبيل تمام يستحدث أحدث الأجهزة في عيادته للكشف عن أمراض الحنجرة

قال استشاري الأنف والأذن والحنجرة نبيل تمام إنه استحدث أحدث الأجهزة في عيادته الخاصة الواقعة في مجمع الرعاية الطبي لتشخيص الأمراض الدقيقة بالحنجرة.

جاء ذلك خلال احتفال أقامه في عيادته الخاصة مع فريق الصوتيات بمجمع السلمانية بمناسبة اليوم العالمي للصوت الذي يصادف 16 أبريل/ نيسان من كل عام، مبيناً أن هذا الجهاز، الذي بلغت تكلفته 15 ألف دينار، يمكن من خلاله إظهار ذبذبات اهتزاز حركات الحبال الصوتية بشكل واضح، مع تصوير الحنجرة للتمكن من رؤية حركة الحبال الصوتية بالحركة البطيئة، مؤكداً أن هذا الجهاز يساعد على تشخيص دقيق لأمراض الحنجرة وبحة الصوت فهو أدق من المنظار العادي والعين المجردة.

وفي سياق متصل، أكد تمام أن المعلمين والمعلمات من أكثر الناس عرضة للإصابة ببحة الصوت، وذلك بسبب طبيعة عملهم.

وأشار إلى أن فكرة يوم الصوت العالمي انطلقت من البرازيل بواسطة أطباء الحنجرة في العام 1999، إلا أنها لاقت رواجاً بعد تبني الفكرة من قبل الأكاديمية الأميركية لأطباء الأنف والأذن والحنجرة في العام 2003.

وذكر تمام أنه قام بإنشاء عيادة الصوتيات في مجمع السلمانية الطبي في العام 2000 مع طاقم من الأخصائيين، مبيناً أنه توجد حاليّاً قاعدة بيانات سيتم إجراء دراسة عليها لمعرفة الأسباب الرئيسة والشائعة التي تؤدي إلى بحة الصوت.

ولفت تمام إلى أن إقامة مثل هذه الاحتفالية تهدف إلى رفع الوعي لدى الناس وخصوصاً المعلمين، إلى جانب تعزيز دور العيادة لخدمة القطاع الصحي، كما تهدف إلى تطوير الأجهزة ورفع الكفاءة لدى فريق الصوتيات الذي يتكون من أطباء وأخصائيين في النطق واللغة.

العدد 3876 - الأربعاء 17 أبريل 2013م الموافق 06 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 1:49 ص

      موفق

      فعلا لو تكلمت عن الإنسانيه و النبل لن ارى سوى نبيلان احدهما نبيل تمام والآخر نبيل رجب - بالتوفيق عزيزي طبيبي الغالي بالتوفيق الى صاحب القلب الكبير و صاحب اليد المعطاء بالتوفيق يا من زرعت البهجه و اعدت الابتسامه لكل مريض و فقير ومضهد - شكرا لك يا نبيل

    • زائر 3 | 1:49 ص

      إلى الأمام

      الله يعيك العافيه ولد تمام

    • زائر 2 | 1:40 ص

      الي الأمام يا تمام

      هذه هي الكوادر البحرينية التي تجلب الفخر والعزة الى البلاد...لكن للأسف بدل ان تكرم وتكافأ على مجهودك ...تحاكم وتطارد ولا احد يجيب عنك خبر في باقي وسائل الأعلام المحلية...لكن الى الأمام يادكتور وهذا نجاح لك ولنا نحن كبحرينيين اصيلين

اقرأ ايضاً