العدد 1691 - الإثنين 23 أبريل 2007م الموافق 05 ربيع الثاني 1428هـ

أو.أم.في تقول: الاستثمار في إيران يتوقف على المفاوضات

رفضت مجموعة الطاقة النمساوية أو.أم.في أمس (الإثنين) التعليق على تقارير صحافية إيرانية ذكرت أن الاتفاق الذي وقع في مطلع الأسبوع مع الشركة يبلغ حجمه 30 مليار دولار ومدته 25 عاما وقالت إن حجم أي استثمار يتوقف على المفاوضات.

ووصف التلفزيون الرسمي في إيران اتفاق يوم السبت بأنه أكبر اتفاق على الإطلاق توقعه إيران مع أوروبا. وذكرت وسائل الإعلام الرسمية أن المجموعة النمساوية ستساهم في تطوير موارد الغاز الضخمة في البلاد وبناء مصنع لإنتاج الغاز الطبيعي المسال. وقالت المجموعة النمساوية: إنها وقعت مذكرة تفاهم تشير لعزم الطرفين بدء محادثات أخرى ورفضت الإفصاح عن أي تفاصيل مالية. وصرح المدير العام للمجموعة في إيران اريك باير لوكالة رويترز «لا يمكننا التعليق على أرقام. سيتحدد هذا بناء على المفاوضات. لم نتخذ قرارا بعد بالمشاركة في أي استثمار». وقالت مجموعة أو.أم.في يوم السبت: إنها وقعت وثيقة تحدد القضايا الرئيسية ضمن اتفاق شراكة مبدئي مع شركة النفط الوطنية الإيرانية. وتتعلق الوثيقة بالمشاركة في تطوير منطقة في حقل غاز جنوب فارس ومحطة غاز طبيعي مسال واتفاق لشراء الغاز. ويأتي الاتفاق في وقت يتصاعد فيه التوتر بين الغرب وإيران نتيجة الخلاف على برنامجها النووي. وتتهم الولايات المتحدة إيران بالسعي لإنتاج قنبلة نووية ودعت حلفاءها للامتناع عن الاستثمار في الجمهورية الإسلامية.

ويوم السبت صرح متحدث باسم المجموعة في فيينا أن أو.أم.في لم تنتهك أي لوائح دولية بإبرامها اتفاق مع إيران.

العدد 1691 - الإثنين 23 أبريل 2007م الموافق 05 ربيع الثاني 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً