العدد 3032 - الجمعة 24 ديسمبر 2010م الموافق 18 محرم 1432هـ

الاقتصاد وليس السياسة هو مصدر قلق الإيرانيين

الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد
الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد

يواجه الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد ضغوطاً متزايدة على الجبهة الاقتصادية كما على الجبهة السياسية مع شعور الإيرانيين بالاختناق من العقوبات الدولية وعدم تنفيذ الوعود والمخاوف المالية.

وخفض أحمدي نجاد الدعم على الوقود والأغذية ليوفر 100 مليار دولار لموازنة الدولة ويزيد من قدرة البلاد على مواجهة أي عقوبات على واردات الوقود. وقال منتقدون إن الرئيس الإيراني يخاطر بانفلات التضخم وإثارة اضطرابات من جانب المستهلكين. وبالنسبة لكثير من الإيرانيين فإن الاقتصاد هو مشكلتهم الرئيسية والصداع الذي يؤرقهم. فهم غير معنيين بما إذا كانت الجمهورية الإسلامية تطور سراً سلاحاً نووياً وهو ما تخشاه الولايات المتحدة وحلفاؤها وتنفيه طهران. وأذكت العقوبات الدولية وخفض الحكومة للدعم مخاوف عامة من أن الحياة ستصبح أكثر صعوبة. وفرضت الولايات المتحدة يوم الثلثاء الماضي عقوبات جديدة على إيران لزيادة الضغط عليها بسبب برنامجها النووي الذي تقول الجمهورية الإسلامية إنه مخصص فقط لأغراض سلمية. وقال مدرس العلوم السياسية، فاروق أميري «الناس قلقون من الوضع الاقتصادي. لا يمكنك أن تهتم بالسياسة إذا كنت قلق من عدم القدرة على دفع الإيجار». ويقول محللون إنه على رغم ضيق الناس بالوضع الاقتصادي فإن من غير المرجح انطلاق قلاقل ضد الحكومة حيث لم يعد لدى قادة المعارضة القدرة على حشد الجماهير. وأدى النزاع الذي أعقب إعادة انتخاب أحمدي نجاد في العام 2009 إلى وقوع إيران خامس أكبر بلد مصدر للنفط في العالم في براثن أكبر أزمة داخلية منذ قيام الثورة الإسلامية في العام 1979 وتعميق الخلافات بين النخبة الحاكمة. وقال مدرس العلوم السياسية، ساماد حجتي: «تعبئة الناس لإثارة اضطرابات يكاد يكون مستحيلاً في ظل غياب قيادة معارضة قوية».

ومنذ الانتخابات التي تقول المعارضة إنها زورت تم تحييد الطلبة والتجار ورجال الدين الذين لعبوا دوراً رئيسياً في تعبئة المواطنين للإطاحة بحكم الشاه المدعوم من الولايات المتحدة في العام 1979.

وقال دبلوماسي غربي رفيع في طهران إن المؤسسة الحاكمة حيدت معارضيها ووصمت أي تعبير معارض بالانشقاق. وأضاف «من ينزلون إلى الشوارع سيفكرون مرتين. جعلت الحكومة أي معارضة مكلفة للغاية». وأعتقل الآلاف من المحتجين على مسار الانتخابات السابقة بعد التصويت. وعلى رغم إطلاق سراح معظمهم حكم على أكثر من 80 شخصاً بالسجن لمدد تصل إلى 16 عاماً. وتم إعدام اثنين من الذين حوكموا بعد الانتخابات.

وقال المحلل حجتي مشيراً إلى مدفوعات شهرية تبلغ 40 دولاراً للفرد تدفعها الحكومة للمحتاجين «إنه يقامر بشكل خطير جداً لاستعادة شرعيته وشعبيته بين القاعدة الأساسية... ولهذا السبب فهو يتصرف مثل روبن هود». وأضاف «يحتاج أحمدي نجاد إلى أصوات الإيرانيين من ذوي الدخول المنخفضة لضمان تحقيق فوز في الانتخابات البرلمانية المقررة في العام 2012».

لكن مشاعر الإحباط تعتمل في البلاد. وارتفعت أسعار معظم المنتجات الاستهلاكية ويواجه الإيرانيون من أصحاب الدخول المتوسطة والمنخفضة صعوبات في تدبير احتياجاتهم.

وقال حميد مالكي (46 عاماً) وهو مدرس وله ثلاثة أبناء «لا تكفي الإعانة الشهرية التي تبلغ 40 دولاراً لسداد فاتورة الكهرباء بعد خفض الدعم. كيف أستطيع تدبير حياتي بمرتب 500 دولار عندما ترتفع الأسعار». وذكرت مواقع للمعارضة على الإنترنت إن آلاف من سائقي الشاحنات الإيرانيين بدأوا إضرابات بعد زيادة أسعار وقود الديزل.

ومن أجل تهدئة المواجهة في الداخل والخارج دخل أحمدي نجاد أيضاً في لعبة خطرة حينما أقال وزير خارجيته منوشهر متقي الذي كان حليفاً وثيقاً لرئيس البرلمان علي لاريجاني المنتقد لسياسات الرئيس.

وقال مسئول سابق إن تعيين علي أكبر صالحي الذي يرأس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية كقائم بأعمال وزير الخارجية على رغم افتقاره للخبرة الدبلوماسية يحمل رسالة واضحة وإن كانت غير مباشرة. وقال المسئول طالبا عدم الكشف عن هويته «يكره أحمدي نجاد الانتقادات. الذين يفكرون مثله هم فقط الذين يستطيعون أن يجدوا لأنفسهم مكاناً في مجلس وزرائه».

وكان مساعدون مقربون من أحمدي نجاد قد أثاروا غضب الكثيرين من المحافظين ومن بينهم أعضاء في البرلمان بسبب تصريحاتهم «غير المحافظة». وقال المسئول «يكن كثير من المشرعين احتراماً لصالحي وهو لديه فرصة جيدة للحصول على موافقة البرلمان المطلوبة لتوليه المنصب».

العدد 3032 - الجمعة 24 ديسمبر 2010م الموافق 18 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 139 | 3:49 م

      خله يتأكد ابو البراء منصحت ما تقول

      ابو البراء مايصدق ان مدرس ثانوي ما فيه عجوة الا اذا اتأكد بنفسه

    • زائر 138 | 3:47 م

      بخصوص مدرس ابو عجوة

      تخيل بكرة مدرس ابو عجوة بيدخل الصف وكل شوي بيطالع الى ورائه بيفتكر عجوته ، وما بيعطي الطلاب ظهره ايخاف اتبين العجوة ...

    • مازن البحراني | 3:44 م

      الى جنوسانس

      لتعرف اني لا احير الاجابة على أسئلتك،وليس أخذك مقاطع من كلامي لترد عليه بهذه الطريقة سيكون ناجعا،لأني بالمقابل ارد عليك بنفس المنهج وهو منهج خاطئ في المناقشة..
      الافضل ان نحدد نقطة واحدة تكون مدار النقاش..
      ان نستشهد بالادلة من مصادرها الموثوقة
      ان نضع من ننقاشه على بساط البحث
      ان ننأى بأنفسنا عن التجريح او التعرض للعلماء ايا كانوا

    • زائر 137 | 3:26 م

      ابوالبراء نتائج التقرير

      ان ايران لا تملك شعبية كبيرة بعد كشف عوراتها امام العالم اجمع . ان مرتزقة ايران لا يملكون الا التكفير اولاوالصراخ وانه كلما شددنا على ايران كلما زاد صراخهم واستغاثة بعضهم ببعض من دون الله

    • زائر 136 | 3:11 م

      ابوالبراء خطيرجدا

      سياسة ملالي طهران هي احتلال كل الدول الخليجية عن طريق ( مرتزقة ) يعملون لصالحهم والخطة تقضي بزعزعة الامن من الداخل ومن ثم الانقضاض السريع وهذا احد السيناريوهات

    • مدرس ثانوي 2 | 3:08 م

      إلى الأخ أبو البراء

      نصيحه أخويه لا تلتفت لمن يريد تشتيتك و إبعادك عن ذكر حقائق الفرس و جرائمهم و خبثهم ، لا ترد على أحد يشتمك أو يغلط عليك و اعلم بانهم يريدون إبعادك عن ذكر الحقائق و الرد عليهم و تضييع وقتك ، أكبر رد يقتلهم و يرفع ضغطهم هو التطرق لموضوع إيران و الفرس و فضحهم كأنك ضاربنهم بخنجر مسموم ، إن أحببت أن ترفع ضغطهم و تصيبهم بهستيريا أكتب تعليق واحد فقط عن من يتبعون أو إيران و أنتقده هذا كفيل بردعهم طول اليوم و التعليق لن يستغرق من الوقت سوى دقيقه واحده فقط و هذا قدرهم .

    • زائر 135 | 3:02 م

      الى الشيخه ام محمود 2

      شكرا لك على هذه النصيحه وكلامك دائما نور على نور ولكن اسمحي لي اختي الفاضله لا استطيع ان التزم بكلامك وسوف اواصل هذا الطريق الى ان ارى بانهم عرفوا خطأهم وانهم هم من اوصلونا الى هذه المهاترات وهذا الميدان يا حميدان.....سبحانك ياكريم

    • زائر 134 | 3:01 م

      الى رفاعي حر ........ نحن الشيعة الامامية الجعفرية الاثنى عشرية

      لايوجد عندنا كتاب صحيح الا القران الكريم وكل ماجاء في كتبنا هي مجرد رويات لا احد من علمائنا يدعي بصحته كما تدعون بصحة ما جاء في الصحيحين البخاري ومسلم فنحن لدينا كتب الاحاديث لاندعي بصحة كل ما جاء فيها ولا عصمة اصحابها انما هم لدينا علماء جمعوا ما جاء عن الرسول واهل بيته على حسب الرواة ولم يدعوا صحت ما جمعوه وانما تركوا الامرلاهل الاختصاص لينتقوا الرويات الصحيحة من غيرالصحيحة من خلال النظر الى سندها ومتنها ومقارنتها بالرويات الصحيحة فما ثبت عن المعصوم فهو حجة وما لم يثبت فليس بحجة

    • مدرس ثانوي 2 | 2:59 م

      إلى الأخ الفاضل المجاهد إبراهيم الجنوساني

      اللسان يعجز عن الشكر لما تقوم به من جهاد و بلاء في سبيل توضيح الحق لمن ضل السبيل و إن شاء الله لك أجر المجاهدين في سبيله . أقترح عليك يا أبو خليل أن توضح في الغد الفرق بين ولاية الفقيه المطلقه و ولاية الفقيه الحسبية لأن البعض كما أرى ملتبس عليه فهم الفرق بينهما و يعتقدهما واحد ، و الأخ مازن يقول هو من شرح لنا و قال بأنها نظرية و كأننا لا نعرفها و مع الأسف الشديد أتضح من خلال تعليقاته بأنه لا يعرف الفرق بين الأثنتين و يعتبرهما واحد ، إن كان هذا حال الأخ مازن فما حال الباقي منهم ، أرجو أن تشرح لهم

    • زائر 133 | 2:58 م

      ابوالبراء الى السائل وارجوا النشر

      حتى كنية او اسم مستعار لا تستطيع ان تطلق على نفسك من الخوف ( تقية ) عندما تضع لك اسم مستعار سأجيبك ان كنت تريد الجام سنلجمك باذن الله تعالى ولكن يبقى ان المراقبين لا ينشروا كل ما نكتب وخاصة من كتب قائد الثورة المجوسية وعندما يطعن الاعداء في احد الصحابة ينشرو فهل اصبح الفرس معصومين ومقدسين كالالهة

    • زائر 132 | 2:56 م

      الى الشيخه ام محمود

      بصراحه ضحكتيني واجد وانا والله ما اقدر اكتب وين الغلط في شامبو برت بلاس لان ماعندي شعر وامسوي اكرع هالايام وقلت اكيد ابوعجوه عنده شعر على راسه وثانيا نخج بشير انا احبه من يوم ما كنا شباب والى الان بس اللي لفت نظري وضحكت زياده لين ذكرتي الفلفل اهني ماقدرت اجود روحي من الضحك وانا نصحته ان يقلل من اكله يعني خايف على صحته, الحين ندخل في الموضوع انا اتعامل معهم بنفس الطريقه والاستهزاء وهذا قدرهم وانا اعني ما اقول بكل كلمه اكتبها هم من ادخلوا الموقع للمهاترات وعرض للعضلات المزيفه.....سبحانك ياكريم

    • مدرس ثانوي 2 | 2:52 م

      إلى الأخ الفاضل رقم 111

      بعض الموجودين هنا في الموقع لا يفرقون عن من خاطبهم الإمام علي ع في زمانه و خذلوه و ضايقوه ، لو كان الإمام علي موجود بيننا لقال لهم نفس الكلام فهم لا يختلفون بشيىء يذكر من الصفات و التقاعس عن نصرة الدين و المسلمين و برمجت عقولهم كما أراد لهم من يتبعون أن تبرمج و الدين لعق على ألسنتهم . الفرق بين من خاطبهم الإمام علي و هؤلاء في الزمن فقط . طبعاً ما أقصد الكل بل البعض الضال عن طريق الحق و الصواب و نتمنى له الهدايه ، و الأخ الجنوساني مو مقصر يبلي معهم بلاء حسنا ، الله يهدي الجميع لما يحبه و يرضاه .

    • مدرس ثانوي 2 | 2:43 م

      إلى زائر رقم 106 و 107 2

      ظهر على حقيقته و بأنه عميل صفوي بإمتياز ، و أنا لا يشرفني الرد على كذاب و عميل و كما ترى أدعه يبمبع بشكل يومي ولا ألتفت له ولا أضيع دقيقه من وقتي للرد عليه فهو لا يستحقها . أما بخصوص من ذكرتها فعندك الأرشيف أبحث فيه لين تعجر و شوف من بدأ بالخطأ . أما بخصوص الخامنئي متى أنا غلطت عليه أو شتمته أو قلت كلمه خطأ في حقه ، كل ما في الأمر بأني إستفسرت عن بعض المعلومات ، فهل هذا حرام . لا تكيل بمكيالين و أوقف مع الحق و خلك حقاني بغض النظر الحق كان مع خصمك أو من يتفق معك في الأفكار .

    • زائر 130 | 2:39 م

      نذرت الحب ..للشاعر سيد سعيد الصآفي ........... ام محمود

      نذرت الحب ابو اليمة حياتي
      شفت حبه اللي يحقق أمنياتي
      واقول بحكم الحسين قليلة دمعة العين
      شفت حبه اللي يحقق امنياتي
      اوسع من خيالي شما اشوفك بعتقادي
      ياللي حبك سرى بدمي وتملك كل فؤادي
      ولهذا السبب ياحسين احسك سر ودادي
      الك طول الوقت يالغالي دايم انشدادي
      يقيني وكل شعوري صرت مصدر سروري
      احبك واللي يحب لازم يضحي ومايبالي
      ياغاية أمنياتي الك ناذر حياتي
      احسك نبض قلبي وكل وقت انت على بالي
      أنا بعين العقل شفتك مصيري يارجآئي
      شفت موتي على حبك ياحبيبي سر بقآئي

    • مدرس ثانوي 2 | 2:36 م

      إلى زائر رقم 106 و 107 الكيل بمكيالين ليس من الإنصاف ولا الدين

      غريب أمرك كيف تقف مع الباطل ضد الحق و تدعي بأني الساس ، عندك الأرشيف إستدل به و أنظر من بدأ بالخطأ في الأول ، ما ذكرته يبمبع كل يوم ولا أعطيه وجه و بصيده الضغط بسببي حتى إن لم أشارك تبرمج على أن يكتب تعليق ضدي و هذا بسبب الحاله النفسيه التي وصل إليها بسببي و أنا أعرف أداويه بدون الرد عليه من خلال تعليقاتي عن إيران و الفرس التي تسبب له حالة هستيريا لا يستطيع السيطره عليها ، لا أنزل نفسي و أرد على كذاب ، هذا الكذاب في البدايه قال بأنه من مقلدي فضل الله ق.س. و بأن إيران لا تهمه بشيىء لكن بعد ذلك

    • زائر 129 | 2:36 م

      هذا الامام علي عليه السلام يقول ( لمن ؟؟؟ )

      (( استنفرتكم للجهاد فلم تنفروا، وأسمعتكم فلم تسمعوا، ودعوتكم سراً وجهراً فلم تستجيبوا، ونصحت لكم فلم تقبلوا.....ثم يقول: لوددت والله أن معاوية صارفني بكم صرف الدينار بالدرهم فأخذ مني عشرة منكم وأعطاني رجلاً منهم ))! ص (224). نهج البلاغة.@

    • زائر 128 | 2:33 م

      الى رفاعي حر وابو البراء 3

      (وَايْمُ اللَّهِ ، لَوْلَا أَنْ يَقُولَ النَّاسُ : زَادَ عُمَرُ فِي كِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، لَكَتَبْتُهَا) وصححه الألباني في صحيح أبي داود . هذا الحديث رواه البخاري في صحيحه في عدة مواضع : (6829) و(6830) في كتاب الحدود . و(7626) في كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة
      وليس فيها اللفظ الوارد في السؤال (لولا أن يقول الناس.......إلخ) .وقد ذكرها البخاري في كتاب الأحكام معلقة ، بلا إسناد : قال عمر : لولا أن يقول الناس زاد عمر في كتاب الله لكتبت آية الرجم بيدي .

    • زائر 127 | 2:33 م

      من اقوال سيدي اباالحسن عليه السلام

      (( الذليل والله من نصرتموه، ومن رمى بكم فقد رُمي بأفق ناصل، وإنكم والله لكثير في الباحات، قليل تحت الرايات…..أضرع الله خدودكم(أي أذل الله وجوهكم) وأتعس جُدُودكم لا تعرفون الحق كمعرفتكم الباطل،ولا تبطلون الباطل كإبطالكم الحق ))
      نهج البلاغة ص (143 ـ 144).@

    • زائر 126 | 2:31 م

      الى رفاعي حر وابو البراء 2

      تابـــــع ....... فَأَخْشَى إِنْ طَالَ بِالنَّاسِ زَمَانٌ أَنْ يَقُولَ قَائِلٌ : وَاللَّهِ مَا نَجِدُ آيَةَ الرَّجْمِ فِي كِتَابِ اللَّهِ ، فَيَضِلُّوا بِتَرْكِ فَرِيضَةٍ أَنْزَلَهَا اللَّهُ ، وَالرَّجْمُ فِي كِتَابِ اللَّهِ حَقٌّ عَلَى مَنْ زَنَى إِذَا أُحْصِنَ مِنْ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ ، إِذَا قَامَتْ الْبَيِّنَةُ أَوْ كَانَ الْحَبَلُ ، أَوْ الاعْتِرَافُ) . زاد أبو داود (4418) : ..... يتبع

    • زائر 125 | 2:29 م

      لمن كان يقول الامام علي عليه السلام

      ((ياأشباه الرجال ولا رجال (!!) حلوم الأطفال عقول ربات الحجال، لوددت أني لم أركم و لم أعرفكم معرفة، و الله جرت ندماً و أعقبت سدماً.... قاتلكم الله.لقد ملأتم قلبي قيْحاً، وشحنتم صدري غيظاً وجرعتموني نُغب التَّهام أنفاساً، وأفسدتم على رأيي بالعصيان والخذلان حتى لقد قالت قريش: إن ابن أبي طالب رجل شجاع و لكن لاعلم له بالحرب. و لكن لا رأي لمن لايطاع)) سؤال ماهو الفرق بين شيعه الامام علي ع الذي خاطبهم والمنتسبين للشيعه الموجودين في الموقع الان @

    • زائر 124 | 2:28 م

      الى رفاعي حر وابو البراء 1

      روى البخاري (6830) ومسلم (1691) عن ابن عباس رضي الله عنهما أن عمر بن الخطاب صعد المنبر فخطب الجمعة ، وكان مما قال رضي الله عنه فقال : (إِنَّ اللَّهَ بَعَثَ مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْحَقِّ ، وَأَنْزَلَ عَلَيْهِ الْكِتَابَ ، فَكَانَ مِمَّا أَنْزَلَ اللَّهُ آيَةُ الرَّجْمِ ، فَقَرَأْنَاهَا ، وَعَقَلْنَاهَا ، وَوَعَيْنَاهَا ، رَجَمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَجَمْنَا بَعْدَهُ ..... يتع

    • مازن البحراني | 2:17 م

      لجارنا وعزيزنا جنوسان

      للجنوساني ، أقول لك لا تستشهد لي من كلام علماء البحرين الحاليين
      اتعرف لماذا؟
      لأنك تسقط واقعك السياسي على اجوائك هنا
      لماذا تريد ان تلزميي بموضوع ولاية الفقية ، وما كانت مداخلتي الا ردا على ما سألتني واتحداك ان تأتي بتعليق خاص لي في هذا الصدد

    • زائر 123 | 1:58 م

      الى اخي وحبيبي الشيخ مازن البحراني ايده الله والاخوه الزوار 86 و 90 وباقي المؤمنين

      يعني اكثر من هذه المهزله والغباء والجهل وين اتحصلون وايضا هناك بتر لبعض الكلمات في مقالي لهذا الغبي مدرس ابوعجوه لين يقول لابوالهول ويترجاه ان يقرأ مقالاته وانه اقنع السعودي انه ماعنده عجوه يعني جاب الديب من ديله ويش هالحاله والله ابتلشنا في ناس كل واحد منهم لازم انوزعهم في ديره لان خراب الديره على ايادي هالاشكال, ومسالة هذا المتجزأ فاحذروا منه لانه يملك علوم الاولين والاخرين بعد ما نفخوا فيه ابوالهول و @ صدق كلامهم وصار يمشي مشية الطاؤوس لان عنده حالة عصيان ذات الحق مصيبه......سبحانك ياكريم

    • مازن البحراني | 1:40 م

      للجنوساني (فصل الخطاب) ، ووجب الاتفاق ..

      اتمنى عليك ان يكون نقاشك في نقطة واحدة حتى يثمر النقاش عن شئ نستفيد منه.
      ثم لا تلزمني باقوال السيد فضل الله،مع احترامي الكبير له ولكني لا آخذ برأيه اطلاقا،وبهذا لا تحتج علي به
      واما ما تورده من كلام انشائي في الهواء، فالخوئي يقول وفلان يدعي وفلتان ينفلت ، فهذا اقوال انترنتيه لا تستقيم،وهات لي نص الدستور الايراني لو سمحت ،كما اثبت لي بالدليل ان الامامة جاءت من الصفوية،ارجوك مع الدليل
      هات لي من المصادر مع الاجزاء والادلة حتى يمكن ان نتحاور فيها.
      اعتقد انك تسبر المنتديات سبر الحوتة لأكل العوالق

    • Ebrahim Ganusan | 1:37 م

      ممكن أخ مــــازن تشرح لنا

      كلمة أحد أيادي النظام الإيراني حين يقول لا تقل لي بأنك أسلامي وأنت تستكبر على القيادة التي دل عليها الأسلام
      1_ أي قيادة هذه؟
      2_ وكيف دل عليها الأسلام؟
      3_ وكيف من يخالفها يصبح مستكبر وليس أسلامي؟
      4_ ولمن هذا الكلام ؟

    • زائر 122 | 1:33 م

      الى الفاضل مدرس ثانوي .......... ام محمود

      أنت أيضا إذا عصبت تقول كلام صادم غير متوقع مثل ..( وإذا عاجبتنهم إيران خلهم يعطونا مقفاهم و يهاجرون لها غير مؤسوف عليهم ) أنا تعبت وأنا أنصحكم بلاعيمي عورتني بدون فايدة والا شتقول
      -----
      أمس في صفحة محليات عندما قلت الفتاة المحتشمة والملتزمة لا تضع صور لها غير لائقة في الحاسوب والهاتف النقال قامت القيامة ضدي اشرايك أقول لهن واجد زين ضعوا صور هابطة ترى احنا نعيش في عصر الانفتاح والمدنية وخلوا الايميل جاهز ليسرقه الشباب
      ترى الكلام العدل لا أحد يتقبله هذه الأيام

    • Ebrahim Ganusan | 1:32 م

      جــــاري وأخي وعزيزي مـــــازن_ وين الجواب

      1_السيد السيستاني لايرى الولاية العامة وأنت تقلده فهل تلتزم ما ما ألتزمه فقيهك من أمر الولاية العامة وهذا ماتسالم عليه علماء الإمامية من زمن الغيبة الكبرى ؟
      2_ الخامنئي أفتى بحرمة الاتفاقية الأمنية والسيد السيستاني رد عليه وقال أن الأتفاقية الأمنية يقررها الشعب العراقي هل هناك صفعة اكبر من هذه في وجه الدكتاتورية الإيرانية ؟

    • مازن البحراني | 1:31 م

      رفاعي حر

      الى الاخ رفاعي حر :
      اجيبك على اسئلتك غدا ان امكن او بعد غد وابين لك موضوع القران وما يقال عن تحريفه الى غير ذلك

    • زائر 121 | 1:30 م

      إلى أم محمود..2

      ومع أحترامي الشديدة للنصيحة المقدمة لأخوانك وأخواتك الزوار بعدم التلفظ بهذه العبارة ليست إلا لمصلحتهم لا لمصلحتك أنت وأتمنى أنهم يقبلونها برحابة وسعة صدر وأن لايفسروها بشكل مغاير ونتمنى أيضا أن توجهي اللوم والعتاب لأخيك مدرس ثانوي وبكل صراحة رغم أنني أتفق مع مدرس ثانوي إلا أن هناك تعليقات يقوم بها ويتعدى الخطوط الحمراء منها: التعبيرات الخاطئة ضد المرجع الشيعي السيد علي الخامنئي وهل يعجبك يا أم محمود أن يخطئوا على مرجعك نتمنى أن ينتبه هذا المدرس لهذا الشيء ولكي لاتهتز صورته كثيرة هنا

    • Ebrahim Ganusan | 1:27 م

      للأخ مازن

      1_هات لي نص الدستور الايراني،ودعك عن ما يقوله فلان وعلان، ........ أبحث عن الدستور الإيراني وأقرأ ،واما رفسنجاني فلا يعتد به ،واينه من ذلك حين كان على رأس النظام؟.... أن كان رفسنجاني لايعتد به فالعتب على خامنئي حين وضعه في مناصب لايستحقها كرئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام ورئيس مجلس الخبراء
      2ثم ان كان ما قلته صحيحا عن رفسنجاني،فلماذا لم يعدم حينها وفق الدستور يا شاطر؟ ... رفسنجاني رسميا يلتزمها وفكريا لايلتزم, الفقهاء لايعدمون بل يسحنون في الأقامات الجبرية ولكن العوام يعدمون

    • زائر 120 | 1:24 م

      إلى أم محمود تعليق 102

      نقدر كل ما ذهبتي إليه يا أم محمود لاكن أعتب عليك لماذا أوقعتي العتاب واللؤم من جانب واحد فقط أنا لست بصدد الدفاع عن بحرانية وافتخر وسبحانك يا كريم .إذا أردتي أن تعالجي المسئله فأذهبي إلى الساس (البداية) كلنا نحن مع الحق ولانقبل بالخطأ بل كان الأجدر عليك أن توجهي الكلام أيضا إلى مدرس ثانوي ولاتلومي المذكورين فقط وأيضا يجب على مدرس ثانوي أن يحسن صورته في الموقع بالأمس يا أمحمود تنتقدينه واليوم رأي آخر أعلم بما يحصل ولاكن يجب عليك النظر من عدة جوانب ولكي لاتظلمي قط أحدا وتتأسفي في الآخير

    • زائر 119 | 1:20 م

      الى اخي وحبيبي الشيخ مازن البحراني ايده الله والاخوه الزوار 86 و 90 وباقي المؤمنين

      انا في الحقيقه كتبت تعليقاتي وخرجت من المنزل مباشره حتى الان وعندما دخلت في الموقع رايت ان الفكره وصلت لابوالهول العنتر و ابوعجوه ثانوي والمتجزأ المدعو الجنوساني, ولكن هناك بتر لبعض الكلمات لابوالهول لان المقال كان اقوى واحتمال يمكن كانوا يسون له الليله عملية الدوده الزايده في العرين ولكن على هونك اشوي اشوي بيتروض وبيصير اليف عندي خبره في هالسوالف واما موضوع مدرس ابوعجوه فهذا حدث ولا حرج يقول انه اقنع السعودي بان الشيعه ما عندهم عجوه هذا الشخص صاير مهزله......سبحانك ياكريم 1 (تابع)

    • Ebrahim Ganusan | 1:01 م

      للاخ مـــازن _ ليس العلامة السيد علي فقط يقول ذلك

      ان كان هذا رايك حول الامامة وهذا هو رأي الشيعة عليه ، فهات لي رأي الامام السيد علي الامين عظيم الفقهاء لديك حتى نستنير به ايضا واكون لك من الشاكرين ..... قلت لك عزيزي تكلم بأسلوب فقهي أو علمي أو صولي لايوجد في فقهنا مصطلح اسمه هذا رأي الشيعة هناك أراء فقهية متباينة ومنهجيات في الأستنباط حبيبي لقد اورت لك من كتاب الخوئي ر أسمه مستند العروى الوثقى وكتاب الندوة للسيد فضل الله ج 14 وج 6

    • زائر 118 | 12:59 م

      الى الاخ رفاعي حر

      اسأل الله ان يهدي مازن على يديك وارجوا منك الاستمرار في طروحاتك واما عني فأسلوبي يختلف عنكم فكل شخص له اسلوب خاص به ولكن يبقى الهدف واحد وهو فتح فارس مرة اخرى فنحن ابناء القادسية فلا كسرى ولا قيصر بل الاسلام الاسلام

    • Ebrahim Ganusan | 12:54 م

      للاخ مـــازن يمكن عرفتها قبل الثورة ولاكنها موجودة من زمن الدولة الصفوية

      لقد عرفت ان الامامة اصل من الاصول قبل الثورة وقبل ظهور الانترنت،وانا رجل كبير وتتلمذت في المساجد ايام السبعينيات ومن العلماء الاصوليين والاخباريين ان الامامة اصل من الاصول..... يكفيك كتاب مستند العروة الوثقى للسيد أبو القاسم الخوئي ريقول فيه أن الإمامة من فروع الدين وليست من أصول الدين

      -من قال لك انا نكفر منكر الامامة؟هات برهانك ان كنت صادق. ..... مركز الأبحاث العقائديه التابع للسيستاني في قم والكثير

    • Ebrahim Ganusan | 12:46 م

      للاخ مـــازن

      1_ولذا كانت لنا من الالقاب مثل:شيخ الطائفة،او زعيم الطائفة،او زعيم الحوزة.... لك أن تعلم هذه ألقاب لم يضعها الفقهاء ولايعترفون والسيد المرحوم فضل الله يقول الأنسان لايسير على عربة من الالقاب
      2_.وقولك ان غالبية الفقهاء لا يرونها ،فليست حجة يا اخي،لأن كم من الامور التي تفرد بها فقيه واحد فقط من بين عدة فقهاء،لا تجعل لعطافتك اسقاطاً على الامور،فالامور عقلية خارج نطاق الحب والكره...... أنت تقلد فقيه ليست ثابته لديه اتعرف معنى هذا يعني أذا لم يثبت شيء على أنه من الدين فهو بدعة وثانيا متى العقل يشرع

    • زائر 117 | 12:44 م

      رفاعي حر.....إلى الأخ مازن

      عفوا،،،لقد كتبت في آخر تعليق لي رقم (101) إن لم يتغير، كتبت ....يتبع و لكني أكتفيت يذلك حتى لا أكون ضاغطا كثيرا

    • زائر 116 | 12:43 م

      الى الأخ سبحانك يا كريم والأخت بحرانية وافتخر ....... ام محمود

      مشاركتكما في موضوع ايران نحترمهما لكن اريدكما أن تنتبها للألفاظ والكلمات التي تستخدمانها وتسيء الى الأخوه الآخرين ونحن هنا قلنا كم مره يجب ألا يخرج الحوار عن حدود الأدب واللباقة
      يا أخي سبحانك يا كريم اليوم أخطأت خطأ فادح وأمس عندما قلت شامبو برت بلاس وأول أمس عندما قلت نخج بشير وفلفل هذه الخرابيط كلها تهز صورتك في الموقع
      كما أوجه الأخت الفاضلة بان اختلافها مع المدرس لا يعني تبادل الكلمات الجارحة أرجوكي لا تقولي مدسوس الفتنة أو صم بكم عميا لا أحد يقبل الاهانة والتجريح
      وتقبلوا تحيات اختكم

    • Ebrahim Ganusan | 12:39 م

      للأخ مـــازن

      حين تقول باعلمية فقيه ما من بين بقية الفقهاء فوجوب أولوية تقليده، .......... الا تدري بان كل من يتصدى للمرجعية فهو يرى نفسه الأعلم حسب نظريتهم ولي الفقيه نحن لانقول بالأعلمية هم يقولون ونحن نقلد من لايرى صحة هذا المصطلح ولايمكن تحديد من هو أعلم ولك أن تعلم هي محصورة في من نصب نفسه ولي أمر المسلمين فقط حسب نظريتهم وحين يكون هناك ولي أمر للمسلمين لايجوز أن يكون هناك أجتهاد ورأي يخالف قول الولي الفقيه المنصب من المسلمين والا أصبحت الدنيا فوضى كما يقول المرجع اليعقوبي

    • مازن البحراني | 12:25 م

      لجارنا جنوسان 5

      ان كان هذا رايك حول الامامة وهذا هو رأي الشيعة عليه ، فهات لي رأي الامام السيد علي الامين عظيم الفقهاء لديك حتى نستنير به ايضا واكون لك من الشاكرين

    • زائر 115 | 12:25 م

      رفاعي حر.....تتمة

      ، ولكن ذهب آخرون إلى التحريف بإصرار وعناد منهم " علامة الشيعة النوري الطبرسي " الذي ألَّف كتاباً أسماه " فصل الخطاب في تحريف الكتاب " وذكر في الكتاب المذكور عبارات زعم أنها آيات قرآنية محرَّفة و قال أن سورة (الولاية) على سبيل المثال هي من القرآن و قد أسقطت، وسورة (الولاية) أو سورة "الطبرسي هذه فيها آيات منصوصة في إمامة " علي.
      .....يتبع

    • مازن البحراني | 12:24 م

      لجارنا جنوسان 4

      5-لقد عرفت ان الامامة اصل من الاصول قبل الثورة وقبل ظهور الانترنت،وانا رجل كبير وتتلمذت في المساجد ايام السبعينيات ومن العلماء الاصوليين والاخباريين ان الامامة اصل من الاصول وتأتي بالترتيب الرابع (التوحيد –العدل-النبوة-الامامة –المعاد)الا ان يكون كبرت سني وخرفت وصرت اهرف بما لا اعرف. ثم اعلم اني لا اسبر المنتديات ولا اجولها ،وانت اقرب لمصداق سبر المنتديات ولدي الكثير من الامثلة على ما تسبره.
      6-من قال لك انا نكفر منكر الامامة؟هات برهانك ان كنت صادق.

    • مازن البحراني | 12:24 م

      لجارنا جنوسان 3

      3-ما المشكلة في رأيهم حول تقليد الاعلم ولا يجوز تقليد غير الاعلم،ما المشكلة يا اخي،قل لي ما حكم تقليد غير الاعلم في رأيهم؟واما الرأي الفقهي فهو خاضع للصوب والخطأ وما هو الا لاستنباط لروايات واحاديث من بطون الكتب.
      4-هات لي تصريح جنتي من مصادره الموثوقة،ثم أبن لي شهادات جنتي للضرورة.وان كان كذلك ووفق منطوق الدستور فوجب اعدام كل من خالف الخامنئي ،ولم نرى هولاء رقابهم معلقة وانما احياء يرزقون.

    • زائر 114 | 12:23 م

      رفاعي حر ..... تتمة

      إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون(1). تغنينا عن الاستدلال بعدم تحريف القرآن المنزل على محمد رسول الله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم، فالوعد الإلهي صريح بأنه تعالى يحفظ الذكر الحكيم من أي تلاعب أو تحريف أو إضافة. وقد ذهب رهط من علماء الشيعة إلى عدم التحريف، ولكن ذهب آخرون إلى التحريف بإصرار وعناد منهم...
      .....يتبع

    • مازن البحراني | 12:23 م

      لجارنا جنوسان 2

      2-هات لي نص الدستور الايراني،ودعك عن ما يقوله فلان وعلان،اتحفني بالنص من مواقعه المأمونة حتى نستفيد،واما رفسنجاني فلا يعتد به ،واينه من ذلك حين كان على رأس النظام؟ام ان تصريحه جاء وفق ما كان عليه كروبي ومير وغيرهم.ثم ان كان ما قلته صحيحا عن رفسنجاني،فلماذا لم يعدم حينها وفق الدستور يا شاطر؟

    • مازن البحراني | 12:23 م

      لجارنا جنوسان 1

      1-حين تقول باعلمية فقيه ما من بين بقية الفقهاء فوجوب أولوية تقليده،ولأنه الاعلم فالاخذ به احتياطاً لكونه رجحان استنبطاته على الاخرين،ولذا كانت لنا من الالقاب مثل:شيخ الطائفة،او زعيم الطائفة،او زعيم الحوزة،والعقل يأخذ بتقديم الفاضل على المفضول،أليس كذلك يا جنوساني.وقولك ان غالبية الفقهاء لا يرونها ،فليست حجة يا اخي،لأن كم من الامور التي تفرد بها فقيه واحد فقط من بين عدة فقهاء،لا تجعل لعطافتك اسقاطاً على الامور،فالامور عقلية خارج نطاق الحب والكره.

    • زائر 113 | 12:21 م

      رفاعي حر

      .....تتمة
      يقول الدكتور الموسوي: لست أدري كيف يستطيع المرء أن يقول بتحريف القرآن وهو أمام نص صريح يدحض كل الأقوال حول التحريف، ولست أدري أيضاً كيف يستطيع أحد أن يكون مؤمناً بالقرآن وهو يدلي رأياً يناقض ما جاء فيه والآية الكريمة: إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون(1)
      .....يتبع

    • Ebrahim Ganusan | 12:11 م

      جــــاري وأخي وعزيزي مـــــازن

      1_السيد السيستاني لايرى الولاية العامة وأنت تقلده فهل تلتزم ما ما ألتزمه فقيهك من أمر الولاية العامة وهذا ماتسالمت عليه الشيعة الإمامية من زمن الغيبة الكبرى ؟
      2_ الخامنئي أفتى بحرمة الاتفاقية الأمنية والسيد السيستاني رد عليه وقال أن الأتفاقية الأمنية يقررها الشعب العراقي هل هناك صفعة اكبر من هذه في وجه الدكتاتورية الإيرانية ؟

    • زائر 112 | 12:05 م

      رفاعي حر....كيف حال الربع الأحرار؟ الأخ مازن كيف مزاجك اليوم؟

      يا أخ مازن البحراني:
      يوجد كتاب اسمه الشيعة والتصحيح )الصراع بين الشيعة والتشيع( للعلامة الدكتور: موسى الموسوي رحمه الله .
      ماذا يقول في موضوع تحريف القرآن لدى عدداً من علماء الفرق الإسلامية إلا أن علماء الشيعة يشكلون الأكثرية المطلقة بين هؤلاء:
      يتبع

    • Ebrahim Ganusan | 12:01 م

      جـــــاري المحـــــترم مــــــــازن

      1_العلامـــــة السيد علي الأمين العاملي له موقع واعتقد انك تجيد ومدمن منتديات وكوبي بست فكيف لاتجيد سبر مواقع
      2_أنا لا أقلد العلامة الأمين, وبقية كلامك خربطة لايفقه منه البصير شيء بخصوص ماتريد أن تستنقص به من هذا العلامة الفذ الذي لايجامل في قول الحق ويكفيه فخرا أن قادة حزب الله قبلوا أن يتتلمذوا عل يديه أذا لاخير فيهم حين يكون هو مدرسهم حزب تخرصاتك
      3_ المجتهد من قم الدكتور على الهاشمي يحضر قنوات الفتنة والكوراني ويقول إيضا أن المراجع نصحوه بالذهاب لقناة المستقلة

    • Ebrahim Ganusan | 11:48 ص

      لاتعبث بما عبثت به إيران ورآهنت عليه لتمزيق الأمة يا أخ مازن

      ما قولك حول الامامة التي هي اصل من اصول الدين لدى الامامية؟....... لن تسعفك المنتديات يا مـــازن أولا الأمامة ليست أصل من أصول الدين بل هي من الفروع المذهبية من أصوال المذهب . خذ المعلومة تفيدك عزيزي كل أصول الدين مذكورة في القرآن بأجماع السنة والشيعة
      _
      من لم يلتزم بالإمامة فهو في خط الضلال ولكن يبقى مسلما ونحكم على من لايلتزمون الإمامة بانهم مسلمون لهم ما للمسلمين وعليهم وما عليهم فالقرآن أكد الجوانب التي يكون بها الأنسان مسلم وبأنكار أحدها يكون كافر التوحد النبوة والمعاد _س فضل الله

    • زائر 111 | 11:48 ص

      بحرانيه ابا عن جد وفتخر

      والله بتتعب وياهم يا أخ مازن من غير عجز.
      هؤلاء تعليقاتهم مجرد مداهنه والامام علي عليه السلام يقول عدوك من داهنك ‏.
      هؤلاء مجرد بلطجيه اهملهم عنك

    • زائر 110 | 11:40 ص

      الى الطائفي ابو البراء

      ابو البراء ايقول كشفو عوراتهم وانت عورتك مكشوفة من زمان ,,,, انت قلتها عندك عرس الليلة روح يابا وربط الغترة في الوسط ودق طبل ابرك لك ..... هذا مستواك

    • Ebrahim Ganusan | 11:38 ص

      تكمله للأخ مـــازن لاتتعب نفسك فكل مافي المنتديات مردود عليه

      وحسب نظرية الولي الفقية لايتعدد الولي الفقيه ولايجوز تقليد غيره ..... ثانيا أرجع لتصريحات احمد جنتي يقول من لايرى ولاية الفقيه فهو مرتد هل تعلم أن حكم المرتد القتل ... يعني أنت موطفل بالعربي نرد عليك فقهيا النظام الإيراني يدعي أنه يمتثل لقول المعصوم في تطبيق الولاية العامة ومن لايقبل بها من خلال اعتراضه عليها في بلد بسط اليد لايجوز له ذلك لانه يكذب ما ورد عن المعصوم ومن يكذب ماورد عن المعصوم يستدعي تكذيب الرسول ومن ثم يستدعي تكذيب الله فهذا حسب نظريتهم مرتد فل تقل لي ماحكم من ارتد عن الأسلام في

    • Ebrahim Ganusan | 11:32 ص

      جارنا مازن _ أخالك تسبر في المنتديات بحث عن ما يروي ضمئك بخصوص ولاية الفقيه

      ولأن الامام له ولاية عليك،فتنسحب الولايةبذلك الى الفقية سواء كنت ترى باعلميته او لا، فلا تفلسف الكلام اكثر.وان اختلفت مع الخامنائي فاحترامي له واجب من منطلق ان العلماء نواب للامام وما تقدمه للامام تقدمه للفقية... الآن تاكدت أنك لاتجيد الا الكوبي بست من مواقع النت فقط..... لان من كان له حس فقهي وأصولي لايتكلم بهذا الأسلوب .. سأرد عليك أصوليا أولا النائب غير المنوب والوكيل في شيء ليس وكيل في كل شيء والآن سأرد عليك فقهيا حسب نظرية الولي الفقيه لايجوز تقليد غير الأعلم والاعلم حسبهم الولي الفقيه

    • زائر 109 | 11:31 ص

      ابوالبراء جوفوا الصورة

      ترى الازمة الاقتصادية واضحة في ملامح وجه نجاد

    • زائر 108 | 11:29 ص

      ابوالبراء (ترى تعبني بلع بشكله ابي حل للموضوع عاجلا)

      انا مع الجنوساني والمدرس و ولد الرفاع وابن الاسلام مع @ في الخط الاول ضد فارس وانت ويش متعبك معي ! انت ذاك اليوم جاي وشاط بروحك واللحين تترجى ياكريم ؟ ايش رأيك تدرب المنتخب بدل سلمان شريدة ؟

    • Ebrahim Ganusan | 11:24 ص

      الى مـــازن الجدلحاجي

      -اما قولك باعدام من لا يقول بولاية الفقيه،فهذه تحتاج الى دليل...... أرجع للدستور الإيراني هناك من يحرض على النظام المتمثل في راي الولي الفقيه يعتبر يكذب الولي الفقيه التي نصبه المعصوم ومن يكذب المعصوم فقد كفر ومن كفر ارتد ووجب أعدامه ثانيا أرجع لمقابلة رفسنجاني مع الدكتور صادق زبيا كلام أستاذ العلوم السياسية يقول رفسنجاني أنا لا اعترف بها لانها تؤدي بمن لايعتقد بها ويرفضها لحبل المشنقة والسيد السيستاني قالها لرفسنجاني أستغربت لتصريحاتك لصادق زيبا بخصوص ولاية الفقيه

    • Ebrahim Ganusan | 11:14 ص

      لمــــــــــازن الجدلحاجي

      -اما انا فاقلد السيد السيتاني(الايراني)باعتباري ذنب لايران في البحرين،وهو يقول بالولاية في الامور الحسبية فقط،اي الولاية غير المطلقة،والولاية لا تحتاج لكل هذا الضجيج،فاعتبار ان الفقهاء جميعاً نواباً للامام ....... نحن لانتكلم عن ولاية الفقيه في حدود الحسبة فهذه ليست موضع خلاف وجدل ولاداعي لتشرحها لي فأغلب الفقهاء يرونها ....... أنا اكلمك بخصوص نظرية الولي الفقية أو ولاية الفقية المطلقة او النيابة العامة التي لايراها السيد السيستاني وأكثرية الفقهاء

    • مازن البحراني | 11:05 ص

      الى سبحانك يا كريم حبيبي

      حبيبي ما تقول في ابوبراية ؟
      اليس من المهم ان نضع ضمن برنامج عقله المعجاوي اوبشن يمنع ان يتحول لعدة مجانين في وقت واحد
      فهو سيد احمد
      وهو رفاعي
      وهو ولد الاسلام
      وسيد عدنان العلوي
      وهو
      وهو
      ترى تعبني بله بشكله
      ابي حل للموضوع عاجلا

    • مازن البحراني | 11:00 ص

      جنوساني جاري

      ما قولك حول الامامة التي هي اصل من اصول الدين لدى الامامية؟

    • مازن البحراني | 10:59 ص

      لجاري جنوسان 4

      3-اما قولك حول فقيهك الامين،فهو تهويل لا يصمد امام الواقع شيئاً،فحين سألوه عن الصحابة في قناة الفتنة التي تستضيفة في شهر رمضان عن الصحابة أورد لها من منطلق فقاهته طبعاً،تلك امة ، واية لا تسألون عن ماكانو، ونسي الفقيه ان هذه الاية لا تصلح ابداً على ما سئل عنه.وغيرها التي لو أوردتها لك لدل ان طالب بالابتدائي اعلم منه،فليس كل عمامة حاملها عالم على حسب قولك،وهات لي ما تكلم به حول ولاية الفقيه حتى نستنير برأيه
      4-باعتبار ان المختص له موقع خاص لتسأله عن رأيه وليس هنا حتى آتيك به فهو ليس مفرغ مثل حضرتك

    • مازن البحراني | 10:57 ص

      لجاري جنوسان 3

      ولأن الامام له ولاية عليك،فتنسحب الولايةبذلك الى الفقية سواء كنت ترى باعلميته او لا، فلا تفلسف الكلام اكثر.وان اختلفت مع الخامنائي فاحترامي له واجب من منطلق ان العلماء نواب للامام وما تقدمه للامام تقدمه للفقية،وهذا شئ طبيعي،من اجل احترام القيادة لأن القيادة تمسك الامور للاخذ بها منتظمة ومن دونها يعني الفوضي بغض النظر ان كنت تؤمن بالخامنائي او لا تؤمن به،وليس ايمانك او كفرك به يقدم او يؤخر شيئاً.

    • مازن البحراني | 10:56 ص

      لجاري جنوسان 2

      وحين تريديني ان اخوض فيها،اي استنبط واستنتج وهذا خطأ،لأني لست مؤهلا للاستنباط مثل حضرتك واما ما نقلته لك فهو ما موجود في بطون الكتب حول هذه المسألة وهي نظرية والى الان انت ومدرس لم تفهموا انها نظرية الا بعد ان بينت لكم ذلك،ودعني من درازي وغيرها وتأدب بتسمية الناس باسمائهم او ألقابهم.
      2-اما انا فاقلد السيد السيتاني(الايراني)باعتباري ذنب لايران في البحرين،وهو يقول بالولاية في الامور الحسبية فقط،اي الولاية غير المطلقة،والولاية لا تحتاج لكل هذا الضجيج،فاعتبار ان الفقهاء جميعاً نواباً للامام

    • مازن البحراني | 10:56 ص

      لجاري جنوسان 1

      1-اما قولك باعدام من لا يقول بولاية الفقيه،فهذه تحتاج الى دليل،وما وجدت في كتب الامام الخميني ولا غيره ممن يذهبون الى القول بها باعدام من ينكرها.واما كلامك فيحتاج الى دليل واتمنى عليك ان لا تتحفني من مواقع انترنتية خصصت كما انتم لمحاربة كل ما هو آت من صوب ايران ولو كان الهواء.هات الدليل على ذلك ببينة واضحة والا صرت عندي من الكذابين.

    • Ebrahim Ganusan | 10:54 ص

      الأخ أبو البراء

      كيف ضحك الفرس على الشيعة العرب ولعبوا في عقول اكثرهم ؟.......... هم لم يلعبوا على عقول أكثرهم أنا معك في البحرين فقط ضحكوا على أكثرهم ولبنان

    • Ebrahim Ganusan | 10:50 ص

      للأستاذ مــــــــازن

      ولا تستهن يا جنوساني بموت العالم،........ أبتعد وأرتقي عن هذه الأساليب التي يتبعها الجهلة والمراهقين العابثين هنا مثل من يختم بسبحانك ياكريم ومن تدعي هي بحرانية .
      كل الذي ذكرته نعرفه من سنين خلت ولكن لاتفسر على كيفك ماكان يقصد ذاك المراهق من يختم بسبحانك ياكريم .... فقط أعلم أن الأسلام باقي ليوم القيامة ولاينتهي بموت أحد السماء تبكي على رحيل العالم حين يرحل هذا تعبير مجازي وسياق الحديث يبين أهمية العالم تذكر العالم فقط من همه حفظ وحدة المسلمين والأسلام وليس من يخصص الميزانيات لتمزيق المسلمين

    • زائر 107 | 10:46 ص

      ابوالبراء الى اخي في الاسلام

      انت لازم تعرف التكتيك المستخدم وهو هناك فرقتين الفرقة الاولى هي اقتحام وتمشيط واما الثانية فهي الاسناد بالبيكا والقناصة والهاون وانت الاسناد ولكنك تتأخر علي وهذا يجعلني استخدم اكبر قدر من القنابل اليدوية لتشتيتهم وانت طالع وما تدري عن خويك. علما ان الجنوساني والمدرس ما قصرو كشفوا عوراتهم بالعبوات الناسفة لخبطوا اوراق الفرس ( نسفوهم نسف )

    • زائر 106 | 10:42 ص

      البرباري ... قرأت في القرآن وتعلمت منه ان عباد الرحمن الذين يمشون على الارض هونا اذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما

      وانا اقول الى معشر الطائفيين سلاما لأنهم فئة من السطحيين المعتمدين على الثقافة السمعية التلقينية ، يجهلون عما يتحدثون عنه ، طابع حديثهم السب والشتم ، والمماحكة هي العمود الفقري لتعليقاتهم من حيث الهروب من النقاش الموضوعي والابتعاد عن الواقع والحقيقة ، واضافة كلام لم يقله القائل وتجاهل بعض ما قاله ، والمحاججة على اساس ترديد ما تفتق به العقل الفقهي من معلومات لا تستند على دلالة ووثيقة اعتمادا على جهل العامة وعواطفهم والتمترس خلف شعارات فضفاضة وعبارات من وحي ثقافتهم السمعية التلقينية

    • Ebrahim Ganusan | 10:40 ص

      العلامــــة الســــيد محمـــد الحسيني في حديث لجريدة محلية 20 / 12

      1_ ان مهمة المجلس الاسلامي الأعلى هي التصدي للفتنة المذهبية بجميع الوسائل المتاحة وانطلق في عام 2006 ويعد المرجعية الأسلامية للشيعة العرب, ولقد انطلق مجلسنا من أجل وأد الفتنة التي أشعلها نظام ولاية الفقيه بين السنة والشيعة وفي نفس الوقت من أجل ضمان ولاء الشيعة وانتمائهم لأوطانهم ولأنظمتهم وللتنبيه والتحذير من دعوات مشاريع ولاية الفقيه في أوطانهم
      2_ سمعنا من السيد حسن نصر الله يقول نحن لانتعترف بحدود ولا جغرافيا فنحن ننتمي الى ولاية الفقيه ,وهذا الكلام خطير جدا

    • زائر 105 | 10:35 ص

      ابوالبراء الى الاخ المدرس و الجنوساني اريد جواب منكم

      كيف ضحك الفرس على الشيعة العرب ولعبوا في عقول اكثرهم ؟ واما عن قول المدرس فليذهبوا الى ايران وجوابه سهل جدا وهو اسأل الذين اتوا من ايران ؟ واما البحارنة فالفرس لا يعتبرونهم شيئ في ايران لانهم عرب ( اربوا اربوا )

    • زائر 104 | 10:34 ص

      عجبني تعليقك سبحانك ياكريم بخصوص مدرس

      لما قريت تعليقك على بطيخ ثانوي ابو عجوة مت من الضحك انت من وين يحضر لك الكلام ... لا ايقول يبي راي ابو الهول في القصة ... بينصدم بدل ما يسمع راي خويه ابو الهول بشوف تعليقك .... عموما انا اشكرك كل شكر سبحانك ياكريم لانك انت فاهم اشلون تتعامل على مستواهم

    • مازن البحراني | 10:30 ص

      الى الجنوساني ردا على ما سألت 3

      ولا تستهن يا جنوساني بموت العالم،ففي حديث ان السماء تبكي عليه.ولا تستهن بحرمة المسلم التي هي عند الله اعظم من الكعبة،ثم ما المقصود بالثلمة التي عنى منها الحديث؟ولا تؤلها كما أولها المدرس،وباعتبارك متجزأ فاورد لنا اجابتك مجزأة يحفظك الحافظ.

    • زائر 103 | 10:30 ص

      إلى أخي في الإسلام أبو البـــــــــــــــــــــــــــراء

      أنا كنت مشغول برا البيت و توني مصلي المغرب في المسجد و ننتظر وقت صلاة العشاء و إن شاء الله نكون سند لك و لأمثالكم في ميدان الفرس. البارحة بالليل اشتركت بكم مبارزة ضد ندك . على فكرة، أنا الذي رديت على بو سالم و أنا صاحب فكرة الدلاديغ.

    • مازن البحراني | 10:29 ص

      الى الجنوساني ردا على ما سألت 2

      وبهذا بينت لكم ان قول الامام يعني:ان الاسلام لا يبقى كما عهدناه من الرسول،لمجئ احد كيزيد،اي يعني التحريف والتبديل والسنة الاموية هي عندنا بكل مفاصلها ولذا اختلفت الامة بعد ذلك الى فرق عدة،ولا تنسى حديث أنس بقوله:لم اعهد ما كان على عهد رسول الله ،وحين سأل عن الصلاة،فقال حتى الصلاة.هذا الذي يعنيه الامام الحسين،واما البقاء فدائم لأن الله تكفل بحفظ. واما كلامك حول الحجة في الارض ولولاه لساخت باهلها فهو كلام صحيح،واعلم ان الفقيه يتبع الحجة وهو من صرح للناس بالاخذ بهم في قوله :من كان صائن لنفسه الخ.

    • مازن البحراني | 10:27 ص

      الى الجنوساني ردا على ما سألت 1

      انا لم أقل ان ذهاب العالم ذهاب للاسلام،وانما انتم الذين فسرتم قول سبحانك،بذلك التعبير حين قال على الاسلام السلام،وانا قلت اذا كان فهمكم لذلك بهكذا صورة فيجدر ان تخطأوا الحسين عليه السلام في قوله:على الاسلام السلام ان وليهم راع كيزيد.فهل يعني الامام الحسين ان الاسلام يذهب بمجئ مثل يزيد؟فان كان هذا معناه فلماذا بقي الاسلام الى يومنا هذا؟اناقلت بخطأ فهمكم لقول الامام الحسين،لأن ما يثبت ان مفهومكم خاطئ هو انه تعاقب علينا بعد يزيد يزيديون كثيراً ولم يكن حسينيون كثيرون لهولاء ولا زال الاسلام مستمر

    • مازن البحراني | 10:27 ص

      الى الجنوساني ردا على ما سألت 1

      انا لم أقل ان ذهاب العالم ذهاب للاسلام،وانما انتم الذين فسرتم قول سبحانك،بذلك التعبير حين قال على الاسلام السلام،وانا قلت اذا كان فهمكم لذلك بهكذا صورة فيجدر ان تخطأوا الحسين عليه السلام في قوله:على الاسلام السلام ان وليهم راع كيزيد.فهل يعني الامام الحسين ان الاسلام يذهب بمجئ مثل يزيد؟فان كان هذا معناه فلماذا بقي الاسلام الى يومنا هذا؟اناقلت بخطأ فهمكم لقول الامام الحسين،لأن ما يثبت ان مفهومكم خاطئ هو انه تعاقب علينا بعد يزيد يزيديون كثيراً ولم يكن حسينيون كثيرون لهولاء ولا زال الاسلام مستمر

    • زائر 102 | 10:24 ص

      ابوالبراء يجب صرف بطول المهياوة للشعب

      هناك بطول مهياوة من الدرجة الراقية مخبئة للملالي في حالة الطوارئ وانصح بصرفها للشعب الفقير مع كيس طحين

    • زائر 101 | 10:22 ص

      بحرانيه ابا عن جد وفتخر

      يامدسوس الفتنه أسئلتك ركيكه وقشوريه يعني فيها غباء أكثر من الاستفاده او لزيادة علم
      أقول يجب عليك انت تغير نك نيمك وتعيد اسلوب طرحك للاسئله وتغير مجال النقاش من ايران الى البحرين افضل لك.‏ حتى لاتنحرج
      وني بستطاعتي اصمك وفحمك على كل سؤال ساذج تطرحه.‏ بس انت مو على مستوى الواحد يدخل معاك بنقاش او حوار النقاش معاك عقيم
      والاخ مازن مو مقصر معاك بس انت ويش اوصفك
      (صم ،عميا،بكما)
      تحياتي لام محمود خيوه،‏ والاخ مازن للجهود التي تبذل منهم

    • زائر 100 | 10:21 ص

      الى سبحانك ياكريم

      بس سبحانك ياكريم ترى حالة ابو الجرباء او ابو الهول كما تقول مستعصية تفتكر ممكن علاجه ، لان مرضه الطائفي واصل الى النخاع ، واما اذا كان من جلساء ابو حصالة فحالته ميئوسة لامحال

    • زائر 99 | 10:17 ص

      ابوالبراء يجب الاعتماد على المهياوة

      في ضل هذا الوضع الاقتصادي يجب صرف لكل عائلة عشر ليترات من المهياوة و كيس طحين يالخبابيز

    • Ebrahim Ganusan | 10:16 ص

      العلامــــة الســــيد محمـــد الحسيني في حديث لجريدة محلية 20 / 12

      1_نظام ولاية الفقيه يتلاعب بالشيعة العرب ويجعلهم وقود لمشروعه
      2_جهات في البحرين توالي النظام الإيراني ويأتمرون بأمره
      3_ الحسين ع إمام لكل المسلمين ومايجمع السنة والشيعة اكثر مما يفرقهم
      4_ إيران تحتضن مؤتمر للتقريب بين المذاهب وفي نفس الوقت تفتح مزار لقاتل الخليفة الثاني ويترحمون عليه
      5_ توجيه وزارة الارشاد لطبع كتب الفتنة ككتاب نفحة الزهراء ويضخ أموال للسوريين ويسمون من كان سني وأستشيع بالمال مستبصر وهل كان من قبل أعمى
      6_ على الجميع الأنتباه للمشروع الإيراني القادم

    • زائر 98 | 10:13 ص

      الى حامل لواء الصهاينه المدعو الجنوساني الصهيوني

      انا الزمك بما الزمك صاحبك المدعو ابوعجوه ثانوي انك انت خريج حوطوي و فوضوي وانك ملم بكل شي يعني عندك علوم الاولين والاخرين ونقدر نقول انك لا تنطق عن الهوى وانما الشيطان يخبرك ويش قاعد يصير في العالم, سؤالي ليش ما تطرح نفسك مكان فضل الله مثلا خليفة فضل الله بعد ما مات وخصوصا انك ملم بفتاويه اكثر من وكيله السيد الغريفي, علشان جدي انت لازم اتجوف حل جذري وسريع للخلافه لان الى الان لا نجد من طرح نفسه مكانه هل عندكم نقص في هذا الخط ام كان وحيدا فريدا في هذا النهج فكر في الموضوع عدل......سبحانك ياكريم

    • زائر 97 | 10:11 ص

      بحرانيه ابا عن جد وفتخر

      يامدسوس الفتنه انت شنو مجال تدريسك؟ شئون خارجيه؟ ياليت تهتم بشؤن طلابك وستراتيجيه لرفع مستواهم والله تلوع جبدي ارد عليك مستواك بصراحه مستوى (البربر) ‏

    • زائر 96 | 9:55 ص

      الى حامل لواء النفاق والغباء

      صج طلعت دثوي عدل مثل ما توقعت لا وامسوي روحك ذكي وفلته وفاهم كل شي وآخر شي يطلع لك شخص ويقول ان الشيعه عندهم عجوه صج طلعت غبي وما قدرت اترد عليه, المهم اشلون اثبت له انك بدون عجوه هل راويته مكان العجوه علشان يتاكد انك بدون عجوه صج طلعت مصخره, يمكن فهم انك من فصيلة دبرمان يعني مكصوصه عجوتك, يالغبي طبق عليك نظرية دارون وانت كنت قرد سابقا بس صرت انسان وبعدين العجوه بقت وماراحت, لا وامسوي روحك اهني عنتر على مين يا بابا, احسن شي انك يوميا تشرب غرشة مهياوه يمكن اتصير ذكي اشوي......سبحانك ياكريم

    • مدرس ثانوي 2 | 8:55 ص

      إلى جدحاجي

      قبل لا أقوم أصلي و أطلع من الموقع حبيت أسألك سؤال و أبغيك تجاوبه ، هل المؤمن يكذب ؟ و هل من يكذب يطلق عليه اسم مؤمن ؟ ، متكي يقول بأن نجاد كاذب ، و نجاد يقول متكي كاذب ، مو مشكلة من الكذاب فيهم الحين ، أنتم وصفتم الاثنين بالمؤمنيين الورعين ... الخ ، بغض النظر عن من الكاذب فيهم ، لا بد من أحدهم أن يكون كذاب ، فهل تسقط تسمية مؤمن للكذاب منهم ؟

    • زائر 93 | 8:48 ص

      الى حامل لواء الحقد والبغض لاتباع اهل البيت المدعو ابوالهول (ابوبرايه)

      بصراحه انت محتاج للعلاج يا ابوالهول بعد ما قريت لك بعض التعليقات ضد منهج اهل البيت وتستعمل التوقيا بين الحين واخرى ودخلت الموقع هايج ولكن لا تخاف ولا تحزن علاجك عندنا وانت في ايدا امينه, انت تحتاج اول شي حق ترويض وبعدين نفتح مخك واندخل المعلومات الصحيحه يعني تحتاج اعادة برمجه من جديد وبعد مده اتجوف روحك اليف ومو خطر على المجتمع, اول خطوه حاول انك تشرب زيت الخروع زين الدوده الزايده ......سبحانك ياكريم

    • مدرس ثانوي 2 | 8:47 ص

      إلى الأخ الفاضل أبو البراء

      قرأت قصة المدرس السعودي إلي كتبتها لك البارحه ، توهم من شوي منزلين تعليق ما نزلوه من الصبح ، أقرأها و عطني رأيك فيها . أما بخصوص آخر تعليق لك وقولك باعونا ، أقول لك مهم كفو يبيعونا و بنكون لهم بالمرصاد ، سنه و شيعة بنوقف في وجههم ، و إذا عاجبتنهم إيران خلهم يعطونا مقفاهم و يهاجرون لها غير مؤسوف عليهم و خل الفرس ينفعونهم ن شرط لك عقب سنه يصيحون يبغون يرجعون البحرين ، ما عليك منهم يا أبو البراء هذولا يجادلون بس ولو صادقين في إدعائهم عن إيران من مجودنهم ما يروحون لها .

    • زائر 92 | 8:39 ص

      الحاج حسين

      هؤلاء الشرذمة اذلوا شعبهم بسياساتهم الصهيومجوسية ونسأل الله ان يرد كيدهم في نحرهم ويشتت شملهم ويمكننا من رقابهم

    • زائر 91 | 8:27 ص

      اقتصاد ايران ومساعدتها للدول العربيه والافريقيه الفقيره

      هذا الخبر منشور من مراسل الرويتر يعني شخص كتب ما يدور في مخيلته ويمكن قابل نفرين ثلاثه من بين 75 مليون نسمه وقال ما قال من اكاذيب واشاعات ولكن هل هذه هي الحقيقه؟ اذا اين مساعدات ايران بالملايين الى كل من سوريا ولبنان وفلسطين ودول افريقيه ودول امريكا الاتينيه وغيرهم واين تطورها في كل المجالات ومن ضمنها البنيه التحتيه وبقاء ميزانية الدوله الى اعلى معدلاتها, ايران اخذت كل احتياطاتها وتعمل بضمير حي والحكومه الحاليه من رحم الشعب واحمدي نجاد يعيش في بيت قديم ويمتلك سياره قديمه......سبحانك ياكريم

    • زائر 90 | 8:25 ص

      الى ابو البراء

      ومنه بيشتريك يا ابو الجرباء اغشون الناس ابك انت ويش تسوى

    • زائر 89 | 8:18 ص

      إيران ستطلق قمرين صناعيين .................... ام محمود

      أعلن وزير الدفاع الايراني العميد أحمد وحيدي اليوم السبت أن الخبراء الايرانيين سيطلقون قمرين اصطناعيين بإسم "فجر" و"رصد" حتى نهاية العام الإيراني الجاري الذي ينتهي في 20/ مارس 2011
      وأكد العميد وحيدي في تصريح للمراسلين على هامش افتتاح معرض الإنجازات الايرانية في مجالات الابحاث والتقنيات، أن هذين القمرين الاصطناعيين يختلفان اختلافا كبيرا عن النماذج السابقة حيث يمكنهما البقاء فترة أطول في الفضاء
      --
      تعليقي ايران وصلت الفضاء وانتو للحين في الجدل البيزنطي وين تتطورون يا عرب

    • زائر 88 | 8:17 ص

      ابوالبراء الى المعروف عند الله

      شكرا على تدخلك وبارك الله فيك واخبرك بأمر يدمي القلب وهو ان الابله الاقرع وشلته ولائهم لايران اكثر من موسوي ومتقي .هؤلاء لديهم اجندة يسيرون عليها وفي الاخير بنكون احنا مبيوعين لفارس عمليا لان نظريا من زمان باعونا اخوي

    • مدرس ثانوي 2 | 8:01 ص

      إلى زائرين رقم 33 و 59 و 63 و 65 6

      فهذا خطأ ، ليسوا كذلك ، في ماذا أفضل منا ، هل في المستوى المعيشي أم في الحريات أم في ماذا بالضبط ، رغم المشاكل التي لدينا إلا نحن أفضل منهم بكثير و الدليل أغلبهم يتمنى العمل في الخليج و يستميت من أجل ذلك و يترك بلده ، أما انهم قلب واحد و متحدين فهذا أيضاً غير صحيح ، ماذا معنى المظاهرات المليونيه و المعارضين السياسيين و السجون و الإعدامات و إنتهاك حقوق الإنسان ... الخ ، حتى النخبه الحاكمه و الدبلوماسيين بينهم مشاكل ، فكيف يكونوا على قلب واحد كما تزعمون .

    • زائر 87 | 7:55 ص

      أقول يا بو سالم

      مالت على البمبر هالأيام (في الشتاء)
      إنت و الله اللي إسكت أحسن لك و رح تعلم الإملاء و بلا نفاق و مجاملات.
      فشلتنا ويا لهجتك ذي.

    • مدرس ثانوي 2 | 7:55 ص

      إلى الاخوه زائرين رقم 33 و 59 و 63 و 65 5

      القليل من المستمعين و أغلبهم من خارج القريه ، أما عني فانسحبت بعد الصلاه مباشره لأني أعرف إسلوبه الفلسفي ، عليكم بالإعتراف بأن يوجد خلل عندنا و يجب إصلاحه قبل أن تتدهور الأمور أكثر . أما من يقول بأننا نكره العجم فهذا غير صحيح ولا نكره إيران ولا شعبها و لكن ضد سياستها و المشاكل و البلاوي التي اصابتنا بسببها و ما كارثة التجنيس التي حلت على رؤوسنا إلا واحده من المشاكل الكبرى التي سببها إيران و أتباعها و الحكومه تتحمل مسئوليه كذلك . أما قولكم بان إيران أفضل بكثير من وضعنا و شعبها قلبا واحدا

    • مدرس ثانوي 2 | 7:46 ص

      إلى الأخوه الأفاضل زائرين رقم 33 و 59 و 63 و 65 4

      رشحناهم و اعطيناهم الثقه للدفاع عنا و عن حقوقنا ، فليرونا ماذا سيفعلون و ماذا سيحققوا لنا من الوعود التي ذكروها ، لو فالحين بس يدورون المجالس و يطلبون من الناس يرشحونهم و بعدين ما نشوف منهم شيىء . أما بخصوص النشطاء ، فالكل يعلم بأنهم مظلومين و إتهامهم باطل ، لكن أين دور الكتله الإيمانيه في الدفاع عنهم ، و أين دور ما يسمى بقائد ، مو فالح إلا في الخطب الفلسفيه التي ليس لها معنى ولا طعم ، البارحه بعد الصلاة ألقى محاضرة في جامعنا بخصوص عاشوراء و الإمام الحسين ع ، فهل هذا وقتها ، لم يبقى معه إلا

    • مدرس ثانوي 2 | 7:37 ص

      إلى الأخوه الأفاضل زائرين رقم 33 و 59 و 63 و 65 3

      على أرض الواقع مع النواب و غيرهم ممن يعنيهم الأمر ، وقولكم بأن التعليقات هنا تصل للنواب و يهتموا بها فأنتم على خطىء في هذا القول ، النواب يجب مواجهتهم وجه لوجه و محاسبتهم عن أدائهم و مسائلتهم عسى أن يحركوا ساكن ، البارحه على سبيل المثال ألتقيت مع نائبنا في المأتم في فاتحة أحد الأقارب و هو قريب للنائب كذلك و تكلمت معه بخصوص بعض المشاكل و من ضمنها قصة المرأة المطلقه و كيف ساكتين عن هذه المهازل في البلد و بعض المشاكل الآخرى ، كيف تقولون ليس واجب النواب ، إذاً واجب من بالدرجه الأولى ، أليس واجب من

    • مدرس ثانوي 2 | 7:29 ص

      إلى الأخوان المحترمين زائرين رقم 33 و 59 و 63 و 65 2

      محليات فهذا ليس صحيح ، فأنا دائم المشاركة في محليات و الأعمده و إبداء رأيي حتى قبل دخولي هذا القسم ، البعض يلجأ لهذا الإسلوب عندما نحصره في زاويه و نفحمه و يقول لا نرى مشاركات لكم في القضايا المحليه لدرجه أن شخص ما قال بأني لم أقدم التعازي في حالة وفاة لشاب و رديت عليه و قلت له أرجع للوسط اون لاين و سترى تعليقي من أول المعلقين ، ماذ أفعل مع هؤلاء من الأفضل أن تقول لهم رأيي لن يغير شيىء ولا تعليقي . و تاكدوا بأن قضايا وطننا تهمنا أكثر من إيران بكثير حتى و إن لم نشارك هنا فلنا فعاليات و مشاركات

    • مدرس ثانوي 2 | 7:22 ص

      إلى الأخوان المحترمين زوار رقم 33 و 59 و 63 و 65

      بعض كلامكم صحيح و ليس عليه غبار و بعضه الآخر مغالطات و فهم خاطىء لما يدور في الساحه . لا أحد ينكر يا جماعه بأن الساس خراب و الحكومه غير جاده في الإصلاح و معالجة القضايا و الملفات العالقه و إختلاقها العراقيل و المشاكل للتهرب من واجبها ، ولا أحد ينكر الظلم و التمييز و الطائفيه و التهميش و الإقصاء و سياسة فرق تسد التي تنتهجها الحكومه ، ولا أحد ينكر التعذيب في السجون و التجاوزات و انتهاك حقوق الإنسان و التجنيس ... الخ ، هذه الامور واضحه و ما يختلف فيها أثنين . أما قول زائر 33 بأني ضد المشاركة في

    • زائر 86 | 7:22 ص

      حتى انت يا ابو البراء مجنس

      اسمع ابو الف كذبة وكذبة يقول ختى التجنيس من واركم يعني ايقول هو بحريني ، يا قزم يا اضحوكة انت مجنس لان ما عليه من اخلاق لاتشرف البحرينين الاصليين هذه اخلاقكم ايها المجنسون

    • زائر 85 | 7:14 ص

      الى ابو البراء

      ابو الجرباء ان من وقع الصلح مع الامام السن عليه السلام ثم قال هذه الشروط كلها تحت قدمي هو خالك معاوية ابن ابي سفيان ، واما من قتله فهي الجعدة ابن الاشعث عليها ما عليها من اللعن بأمر منه حيث غرر بها واوهمها بتزويجها ابنه يزيد

    • مدرس ثانوي 2 | 6:55 ص

      إلى الجدحاجي ... بخصوص ردك الاخير 2

      أمس و شوف ماذا كتبت بردي عليك بخصوص مقولة الإمام الحسين ع قبل أن تكتب تعليقك اليوم و من الذي محور تعليقي بالأمس و نسبه لنفسه بصيغه مختلفه ، و أنا أطلب من أي قارىء محايد ترضى به يقرأ تعليقي بالأمس و ماذا قصدت به و يقرأ تعليقك اليوم و هو نفس المعنى و لكن بصيغه مختلفه . أما بخصوص الافق الضيق كما ذكرت فانتظر منكم توسيع هذا الأفق و إقناعي ببعض الأمور بحكم سنكم و تجربتكم و تراكم خبراتكم لعلنا نخرج بنتيجه و فائده من هدر كل هذا الوقت .

    • مدرس ثانوي 2 | 6:49 ص

      إلى الجدحاجي ... بخصوص ردك الاخير 1

      المرأة من سلماباد ، خوش كلام ، شنو تبغيني أسوي أروح أدور بسلماباد و أسأل عن المرأه و أشهر بها ، هذه وظيفة الوسط بما أنها عرضت المشكلة عليها التواصل مع القراء أو على أقل تقدير تضع هاتف للتواصل ، صحيح عرضت المساعده و هذا عمل بيني و بين ربي ولم اعرضها للرياء فلا أحد يعرفني هنا و الكثير غيري عرضوا المساعده لكنهم لا يعرفون الطريقه . أما بخصوص إيران فاعلم أن نسبة 90 في المئه من مشاكلنا و مآسينا سببها إيران و ولاية الفقيه . أما في قولك بأنني أمحور تعليقاتك بشكل آخر و أنسبها لنفسي ، أرجع للإرشيف بتاريخ

    • Ebrahim Ganusan | 6:39 ص

      للأخ الأستـــاذ مــــازن

      1_حديث الثلمة إذا مات العالم ثلم في الأسلام ثلمة صح ولكن لاتنسى حديث الأرض لاتخلو من حجة فالحجة هو الذي يحفظ الأسلام وطالما يوجد حجة لايصح القول بأن إذا رحل فلان فعلى الأسلام السلام .. فليس كل ذي عمة عالم... وليس برحيل ما ينخرش به البعض يكون على الأسلام السلام ..... فالحجة حافظ للأسلام .... لقد رحل الخميني وجآء بعده الخامنئي فهل ذهب الأسلام ... وأكبر من ذلك رحل الفقهاء الكبار فهل على الأسلام السلام ؟

    • مدرس ثانوي 2 | 6:33 ص

      إلى الأخ الفاضل زائر 61 معلق معروف 2

      بأنها بحرانيه ، فلتبحث عن نك نيم آخر لا يسيىء لنا و هي حره تقول ما تشاء و تقل أدبها كما تشاء لن ألتفت لها مهما قالت . أنظر لإسلوب كتابتها قبل أمس و اللغة الركيكه التي كانت تستخدمها و كيف تغير هذا الإسلوب البارحه بلغة أفضل و بدون أخطاء إملائيه ، و هذا يدل بأنها تكتب بأكثر من نك نيم و تتقمص عدة شخصيات لكي لا يعرفها أحد . و تقول عمري في الاربعين ولا اعلم من أين لها هذه المعلومه الخاطئه ، فهل لك أن تسألها كيف استنتجت ذلك برغم أن عمري 27 فقط ام هو خيالها المريض يوحي لها بمعلومات و تصدقها .

    • زائر 84 | 6:32 ص

      إلى مدرس ثانوي

      يا أخي مقارنتا بمشاكلة أيران ومشاكلنا فلا تقارن
      بتاتا لأننا لا نمسك العصى من البداية وليسوا جادين في حل المشكلان لانس الساس خطىء ويجب أن نمسك العصا من البداية ولو كان هكذا لتحررنا من المشكال التي توجد لدينا ايران مشاكلها أهون بكثير من مشاكلنا ومعظم الشعب الأيراني راضي تماما عن سياسة الرئيس وسياسة وطنه مقارنتا بدولتنا هنا فوجه الأختلاف يا مدرس بين هذا وذاك كثير جدا فلا يقارن ولاكن لو تحدثنا عن مشاكل أيران لانغض البصر عن مشاكل وطننا
      ونعيب الناس والعيب فينا ومع الآسف

    • زائر 83 | 6:30 ص

      رحم ألله الشيخ (زايد )

      يقول الشيخ زايد حكيم الأمة طيب ألله ثراه.(ماقيمة للمال إن لم يسخر لخدمة الشعب )لقد أعطى مواطنيه الارض السكنية والزراعية والصناعية والتجاربة ,رواتب للأرامل والمطلقات ,علاج مواطنيه في أرقى المصحات العالمية .سلف لبناء المساكن (قرض بدون فوائد قيمته 2,000,000إثنين مليون درهم لمدة ثلاثون عاما .رواتب لعدد كل رأس ماشية يملكها المواطن الإماراتي في منزله.بنية تحتية ضخمة لدولة الإمارات من الدخل القومي ومن الناتج القومي لدولة الإمارات .سيدي الشيخ زايد في جنات الخلد إنشاء ألله تعالى .آمين يارب العالمين .

    • زائر 82 | 6:27 ص

      إلى الأخ مدرس ثانوي تتملة 3

      ومشاكلهم تنحل لان شعبهم يعيش قلبا واحدا والكل يعلم بأن نسبة الشيعة في أيران 90% ونحن نختلف كثيرا معهم فكيف تنحل مشاكلنا هنا الكل الأن يحارب ويعادي أيران والأسباب كما يبدوا أن يكره الأخوان العجم ولايؤمن بالقرآن الكريم ( لافرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى) أعتقد هذا أهم الأسباب الرئيسية التي تجعل البعض يكره أيران مشاكلنا يامدرس صعب حلها برغم وجود الحلول فضلا عن التعذيب في السجون وأنتهاك حقوق الأنسان وكان آخرها النشطاء وهل يوجد ذلك في أيران أنا لسن مع أيران ولاكن مع الحق وأتمنى نشره

    • مدرس ثانوي 2 | 6:25 ص

      إلى الأخ زائر رقم 61 معلق معروف 1

      ربما كما تفضلت بأني قسوت عليها بعض الشيىء و لكني لم أبدأ بالخطأ عليها ولم اتعرض لها بأي كلمه تمسها قبل أمس،أرجع للإرشيف أول أمس و ما قبله و أقرأ ماذا كتبت هذه البنت و ماذا قالت عني و عن الأخ الجنوساني و بماذا نعتتنا و بماذا تلفظت علينا من ألفاظ و أقرأ إسلوب التهديد الذي تنتهجه،مو مشكله عندي خلها تنتقد بأسلوب مؤدب و تطرح وجهة نظرها و آراءها سأحترمها و أقدرها حتى إن أختلفت معها في الفكر لكن بهذا الإسلوب السوقي المنحط الذي لا يتفوه به رجل فضلاً عن بنت يسيىء لبناتنا قبل الإساءه لها لأنها أدعت

    • زائر 81 | 6:15 ص

      إلى الأخ مدرس ثانوي تتملة 2

      يحتاج إلى أن نعالجه من الساس وهل يعقل بعد كل من عطوه الجنسية أن يتم سحبها من عنده فكيف يتم ذلك بعد أن غيرت أسمائهم وهذه تعتبر تقية اللذين أعطوهم الجنسية وإذا لم يعرفوا بهؤلاء المجنسين فهذه مشكله كبيرة فضلا عن أعطائهم لبيوت ووظائف ومن الصعب أخراجهم من البلد يامدرس لقد حضرت أنا الندوة التي أقيمت في يوم الأربعاء يتحدث فيها الدكتور عبدالهادي خلف عن الأزمة السكانية ويقول أن بعد كم سنة سوف يصل عدد الأجانب إلى أكثر من المواطنين الأصليين مقارنتا بالمشاكل في أيران فأنها لاتقارن هنا كما هو واضح ومشاكلهم

    • زائر 80 | 6:14 ص

      لم أصنع القنبلة النووية

      لم أصنع القنبلة النووية وشعبي لا يجد قوت يومه.لقد أعطى ألله سبحانه الجمهورية الاسلامية الشقيقة الجارة الغاز والبترول والامطار والاراضي الزراعية الواسعة.حتى يتنعم بها الشعب الايراني .لما أترك الشعب الإيراني يعمل في أدنى مستوى من المهن في دول الخليج العربي .حرام .

    • زائر 79 | 6:10 ص

      إلى الأخ مدرس ثانوي

      صحيح ماذكرته بأن حزب الله لايقارن مع أيران ولاكن ماذا تفسر بأن أيران تدعم حزب الله دعما معنويا وماديا والكل يعلم بذلك ولاكن يجب عليك أن تفهمنا أننا لسنا مع أيران بل نرفع القبعة مع الدولة التي ظهرت ووضحت لتحارب الأعداء نحن مع الدولة الحق التي تدافع عن الحق ولو ننظر إلى المشاكل هناك في أيران لوجدنا أيضا في بلدنا نعاني من تلك المشاكل ومشاكلهم أهون من مشاكلنا ومشاكلهم بالأمكان أن تتصلح مع تغير الزمان
      لاكن نحن مشاكلنا تبدا من الساس وتحتاج لوق جدا طويل لنقوم بمعالجتها وعلى سبيل المثال ملف التجنيس

    • زائر 78 | 6:04 ص

      إلى أم محمود ومدرس ثانوي ويجب أن تفهمنا ونفهمك

      يواجه الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد ضغوطاً متزايدة على الجبهة الاقتصادية كما على الجبهة السياسية مع شعور الإيرانيين بالاختناق من العقوبات الدولية وعدم تنفيذ الوعود والمخاوف المالية.
      تعليقي: هذا الكلام المذكور أعلاه ليس له صلة بالرئيس الأيراني وليس تصريح على لسانه أو شعبه وليس بأستفاء للشعب الأيراني يجب عليك يامدرس أن لاتصدق كل شيء وتحلى بالتفكير العلمي والمنطقي فهناك تهاويل وأفتراءات وأكاذيب تمارسها جهات عديدة معروفة غرضها ونواياها واضحة وفي كل دولة في العالم لاتخلوا من المشاكل

    • Ebrahim Ganusan | 6:01 ص

      للأخ مـــازن

      ماهيي شهاداتك الأكاديمية والفقهية حتى أحيلك على المختصينمن اجل محاورته ...... انتظر مختصينك حتى يحاوروني بخصوص ولاية الفقيه وغيرها قل لهم الجنوساني بأنتظاركم على صفحات موقع الوسط .... سيناقشكم أصوليا وكلاميا أن كنتم للنقاش مريدين.....أخي مـــازن لقد نزل العلامة السيد عـــــلي الأمين العاملــي للبحرين وكتب خمسة بحوث بخصوص ولاية الفقية في جريدة الوسط ولم يستطيعوا الرد عليه وتم أستضافته في جمعية بحرينية شبابية وتكلم عن ولاية الفقيه ولم تنطق ألسنت المروجين فهل الترويج للبسطاء في الاحياء الشعبية قط

    • زائر 77 | 5:56 ص

      إلى الأخ مدرس ثانوي من معلق معروف

      أنا أختلف معك وفي نفس الوقت أتفق معك ولاكن يا مدرس أعتب عليك كثيرا لماذا قمت بالرد الهجمي على بحرانية وأفتخر هي قالت وجهات نظرها فيك فعليك أحترامها وليس التهجم عليها لماذا لاتفرح عندما يوجه لك أحد أنتقاد أنت أنسان حالك حاله التهجم على الأخت مرفوض أنت كثيرا تخطىء وبعدها تعترف وتعلن للملأ أنهم يقبلون أعتذارك ولاكن كثرة تكرار الخطآء مرفوض وأنا أنظر للأمور ليست من جانب من أختلف وحتى من أتفق معهم أنتقدهم والحق حق حتى على والدينك فلا خوف من الحق لانه حق أتمنى أن تتقبل كلامي برحاب وسعه صدر وبالتوفيق

    • Ebrahim Ganusan | 5:52 ص

      يتبع للأستاذ مــــازن جـــارنا

      3_واعلم بأني لست بفقيه حتى أفتي بشأن ولاية الفقيه ...... كلامك صح لست بفقيه ولاكن أكيد تلتزم رأي فقيه مع او ضد بخصوص ولاية الفقيه ولايوجد حيادية في الامور الأعتقادية كن شجاع وقل رأيك أم لاتريد ان تزعل أحدما هنا
      4_ الامر يختص بالفقهاءوخارج صلاحياتي ..... الفقهاء أوضحوا رأيهم لمقلديهم فما عساك قائلا
      5_أنا آخذ بالتسليم المطلق وليس مثلك تناقش في كل شيء....... حديث الإمام ع يقول لاتقبلوا علينا حديث الا ماطابق كتاب الله ,آية قرانية قل هاتوا برهانكم أن كنتم صادقين ,, أم تريد القول بأنك أخباري وتأخذ

    • زائر 76 | 5:50 ص

      إلى الأخ مدرس ثانوي

      مع أنني أختلف معك في السياسة الأيرانية إلا أنني في نفس الوقت أتفق معك في بعض ما تفضلت به ومنها المشاركة هنا لا تغير من الواقع شيء هذا مجرد كلام ولقد قرأت خبر في هذه الجريدة قبل أسابيع أن المسئولين هنا أخذوا برأي وتعليقات القراء ووصفوا ردة فعلهم تجاة موضوع نشر وعرضوه بالجريدة ولاكن يجب علينا أن نسعى ونسعى لكي يصل صوتنا إلى ما نريده كلمة التعليقات لاتعبر عن رأي الصحيفة لا تتأثر بها والتعليق يمثل كاتبه ولايمثل الصحيفة وأن كان ذلك لماذا لا تنشر معظم التعليقات وهي عكس ما يدعون اتمنى أن تفهمني يامدرس

    • زائر 75 | 5:48 ص

      وينك يا صاحب فكرة الدلاديغ

      تعال وجوف جذبهم عيني عينك

    • زائر 74 | 5:47 ص

      الله يخلي الدرازي

      قولوا آميين.

    • زائر 73 | 5:46 ص

      ابوالبراء

      اللحين مفاوضات هي افضل طريقة ! لانهم جوعوك يا استاذ نجاد وشكلك بتبيع حزب الله قريبا فالارض الفارسية اولى من ارض العروبة في عقلية الفرس . هناك احتمال التسوية لقضية فلسطين وبيع حزب الله وقضيتها لاجل النووي

    • زائر 72 | 5:45 ص

      إلى الزائر رقم 34 وإلى مدرس ثانوي

      أولا يا أخي الفاضل مايجري ويحدث في البلد المسئولية الأولى والرئيسية هي مسئولية الحكومة وليست كثر مسئولية النواب والمواطنين أو مايسمى بالبرلمان أما قول مدرس ثانوي كما هو واضح مختلف مع الكتلة الأيمانية فالكتلة المقصودة تبذل مجهودات واضحة الكل يشهد بها وهناك أدلة على ذلك واقعية وصحيحة حتى البلد الذي نعيشه يعاني من مشاكل أقتصادية وسياسية وما أكثرهما فلا تتعجب من دول أخرى
      أقول للزائر 34 ولمدرس ثانوي إذا أردتم أن تلوما فلوما من يستحق اللوم والمسئولية الأولى والآخيرة تقع على عاتق الحكومة

    • Ebrahim Ganusan | 5:44 ص

      للاخ مـــازن_بذمتك هذا رد توقعناك أكبر من هذا

      1_تقول دعك من اعتقد بولاية الفقيه أو لا اعتقد اولا فالاعتقاد لايقدم ولايؤخر .......اعلم وتقين أن الأعتقاد وعدمه أهم شيء والنظام الإيراني يرى من لايعتقد بها فهو مرتد ويعدمون الناس حين يعارضونها ولذرازي يقول لاتقل لي أنك اسلامي وأنت تستكبر على القيادة التي دل عليها الأسلام فكيف تقول الاعتقاد بها لايقدم ولايؤخر
      2_الامر ليس من العقائد الامامية .... هذا كلامك وتقول لست بفقيه حتى أخوض في هذا الامر, إيران تقول لك هي أساس العقيدة الامامية الاعتقاد بها , فمن نصدق إيران ام أنت ؟

    • زائر 70 | 5:40 ص

      هل تعلمون

      ان كوت السيد احمدي نجاد بأربعة دولارات ( زهد و ورع ) ولكن سوالفه تدل على انه قاص على نفسه

    • زائر 69 | 5:40 ص

      محايد

      الصراحه تقال. الاخ مازن البحراني باين عليه مثقف بمافيه الكفايه. فنصيحه للاخوه عدم الخوض في البحر العميق لالا يغرقهم.

    • زائر 68 | 5:31 ص

      ابو البراء

      حميت الطيران؟ الليله عندنه عرس ودق وانت يالس ايران وخرابيط.

    • زائر 67 | 5:29 ص

      ايران لاعبه على امريكا واسرائيل ههههههههههه

      واحنا لاعبين على اتباعهم ابوالبراء ومدرس الفتنه والجنوساني هههههههههههه

    • زائر 66 | 5:27 ص

      وفاقي ابو 18 مقعد نيابي وبلدي والي ما يعجبه يشرب من بحر الميت

      يا ايران سيري ولا تفتكرين بهؤلاء الاقزام وكل الاحرار معاكم.

    • Ebrahim Ganusan | 5:25 ص

      هذا تعليق جـــــــارنا العزيز مــــازن بالأمس وسنعلق عليه اليوم لانه يتعلق بمحور نقاشنا

      دعك من ان اعتقد بولاية الفقية من عدم اعتقادي،فالاعتقاد لا يقدم ولا يؤخر كما قلت لك ، لأن الامر ليس من عقائد الامامية الخمس،واعلم اني لست بفقيه حتى افتي بشأن ولاية الفقية او غيرها ، وما ليس بقادر على مناقشته كونه خارج صلاحياتي لأحتياجه لمن هم مختصين اعني الفقهاء لا اتحدث فيه لأني آخذ بالتسليم المطلق،وليس مثلك تناقش كل شئ وكانك حصيف وذوي خبرة،فمن ادعى العلم في شئ سقط فيه ،فقل لي يحفظك الله ما هي شهاداتك العلمية والاكاديمية والفقهية؟حتى احيلك على المختص من اجل محاورته بهذا الصدد

    • مازن البحراني | 5:24 ص

      لأسئلتك الاخري أجوبة يا مدرس ثانوي 6

      وانت دليل على ضيق افققك ، فقد علقت على موضوع المراة المطلقة فقط كمشكلة حاولت ان تحلها ونسيت ان هذا الشي بينك وبين ربك والمراة من سلماباد وتستطيع ان تذهب اليهم لتسألهم.ثم ترى ان المشكلات في بلدك من واجب النواب،فمالك اذا تتبع مشكلات ايران،فهل من واجبك انت ان تحلها !!!
      نصيحة :
      لا تمحور تعليقاتي بشكل اخر لتنسبه لك.
      لا تتهرب حين تكون مصحورا بافتعال ترجمة اخرى للنصوص حتى تخدم ما تذهب اليه
      لا يكن افقك ضيق
      ابتعد عن التناقض ووضح منهج
      الرجاء عدم التذبذب

    • زائر 65 | 5:23 ص

      ابوالبراء حتى التجنيس من ورة راسكم

      مشاكلكم خلت الجماعة ما يثقون فيكم و وقعنا في مصيبة التجنيس فمشكلة التجنيس من تحت راسكم انتوا الامام الحسين ما خليتوه تخلون غيره ! الابله الاقرع وجماعته هم السبب لانهم تحت امرة ايران التي تحركهم ببساطة( مرتزقة )

    • مازن البحراني | 5:22 ص

      لأسئلتك الاخري أجوبة يا مدرس ثانوي 5

      قلت انك انسان ولا تستطيع ان تكون مثلهم،ولا تنسى ان هذا ردي لك بالامس حين قلت لك ان الامام علي قال: انكم لن تقدروا على ذلك ولكن اعينونا وبهذا انت تعيب الاخرين على شئ ترتكب ما هو ابشع منه ، وانا لم اوجهك للالتزم باخلاق اهل البيت لأني رايتا خلاقك على اصولها في تعليقات كثيرة ، ولا تنسى السب حين قلت لتذهب ايران وتغور وغرها..

    • مازن البحراني | 5:21 ص

      لأسئلتك الاخري أجوبة يا مدرس ثانوي 4

      وانت تعيد وتزيد في امر الثلمة ولتنظر ان ما اوردته من تعليق لي كان سبق تعليقك ودليل ذلك ان تعليقي جاء ردا على سؤالك وتحدي جنوسانيك بانه افحمنا بما اوردته ولن يجد من يرد عليك. واما قولك بموضوع اتباع اخلاق اهل البيت،فانت من تعيبنا على عدم اتباعهم وانا نحن ندعي بذلك وقد عقلت على احدهم بقولك هولاء ليسوا منا،وقد عبت على بحرانية اصيلة بقولك اين اخلاق ال البيت في كلامك،ثم حين سألناك عن اخلاق البيت في شخصيتك

    • مازن البحراني | 5:21 ص

      لأسئلتك الاخري أجوبة يا مدرس ثانوي 3

      وانك لتحتاج لدليل لأن المعنى يعني الشمول والعمومية.واما المبايعة فانت حصرتها باليد حين قلت هناك شيعة في جميع العالم وانا قلت لك ان كلامك خاطئ لأن المبايعة تعني اعلان الولاء والطاعة وانت تقول ان هناك من يرفض هذه الفكرة،وهذا ما قلته له لك،انها نظرية ولم تكن يوما من اصول الامامية ا وان هناك ما يستتبع عدم الايمان بها وليس هناك ما يستتبع الايمان بها يا رجل..واين من قال بعدم اسلام من لم يؤمن بها ؟ حتى اتفحصها وانظر في امرها؟

    • مازن البحراني | 5:20 ص

      لأسئلتك الاخري أجوبة يا مدرس ثانوي 2

      لاعادة قولي واجراءه على لسانكم،وكذلك مقولة انه كيف يذهب الدين بموت العالم،فرددت عليكم بان الدين بموت العالم يكون ثلمة به لا يسدها شئ،فوقعت في شرك سؤالك،فحاولت ان تجر المعنى الى ان العالم يؤثر على أتباعه،ولا ادري كيف جئت بهذا التفسير ولو أخذنا بصحة هذا القول،فهل انت ترى الامام علي عالم اولا؟فان قلت نعم عالم،فهل الثلمة أصابت اتباعه فقط؟ولا تنسى ان الكلمة تقول ثلمة في الدين وليس المذهب،والدين كلمة عامة تعني كل متعلقات الدين،فلا تحصر العالم في اتباعه فقط

    • زائر 64 | 5:20 ص

      الى مدرس ثانوي 2

      (أما أنا فلا استطيع معالجة هذه الملفات و المشاركة هنا لن تغير من الواقع شيىء .) اذا ما فائده تعليقاتك والتهجم على ايران؟

    • مازن البحراني | 5:19 ص

      لأسئلتك الاخري أجوبة يا مدرس ثانوي 1

      يا مدرس الثانوي ماذا بك تدور في نفس الحلقة المفرغة ولم تخرج منها، هاأنت تعاود كلامي الذي انا قلته لك و لا تنسى ان الجنوساني هو من أيدك بقوله كونك افحمت من قال ان على الاسلام السلام من غير الخامنائي،وكان قصدكم الاستهزاء،اذكيف يذهب الدين بذهاب الخامنائي،ولأن الجنوساني سألنا عن ذلك،أوردنا له قول الامام الحسين،وحين رأيتم أنفسكم قد أحيط بكم،انقلبتم على اعقابكم راجعين

    • زائر 63 | 5:18 ص

      ابوالبراء دايخ هههههههه

      وش لك انت ابوالبراء بالهسوالف

    • زائر 62 | 5:13 ص

      اسماء مستعاره لابوالبراء وصديقه @ خخخخخخخخخخ

      سيد احمد وعدنان العلوي وسلمان ابن الاسلام واحمد الكردي وبعضهم باسماء زائر خخخخخخخخ

    • زائر 61 | 5:10 ص

      تكفى يا ابو المحايه

      شربت الحليب قبل النوم البارحه هههههههه

    • زائر 59 | 5:09 ص

      بوسالم

      انت يا بوالبراء الطكن وراك هلون فشلتنا ويا اخوان الشيعه اش فيك انت صاحي تراك ضايع في الطوشه معاهم وانت يمكن دارس الابتدائي بس استح على ويهك فشلة السنه.
      وعد

    • زائر 56 | 4:43 ص

      المتعوساني وينة

      اشوف مثلث الشر ناقص وينة المتعوساني المريض.

    • زائر 55 | 4:42 ص

      غريب امر هذا المدرس

      لا يشارك في اخبار بلدة بحجة انه لا يغير الواقع وكل يسطر له اكثر من عشرن تعليق في اخبار ايران فهل ياترى تلك تعليقاتك سوف تغير الواقع في ايران ما قول الا على الاجيال السلام اذا كان تفكير مدرسيهم مثل تفكير هذا المدرس

    • زائر 54 | 4:41 ص

      صباح الكراهية لبوبراية

      ابو براية انت من اي مدرسة تتبع ان امكن افيدنا يزاك الله خير

    • زائر 53 | 4:41 ص

      مازالت اقول من يستطيع ان يحاور الجونساني

      وله مكافئه حقيقيه بشرط ان لايكذب لايسب لايستهزء يرد عليه بدليل واضح ليس فيه شبهه او تشابه ولايحيد عن الموضوع ولايلف ولايدور وبدون فلسفه فاضيه يدخل في صلب الموضوع نريد الحقيقه بلا تقيه . فهذا ابراهيم الجونساني فاين محاوركم ؟؟؟ ويحق ليكم ان تجمعون له خمسين من محاوريكم ، فاما هو فلايحق له المساعده لتكون المحاوره منصفه
      ملاحظه جديده
      راءت اللجنه بان من الانصاف زياده العدد الى 1000 ضد الجونساني لتخفيف العبء النفسي علي المحاورين هذا مالزم وشكرا @

    • Ebrahim Ganusan | 4:37 ص

      نجاد يقول العقوبات ماتؤثر والى سلة المهملات ولديهم اكتفاء ذاتي_ بس الماية تكذب الغطاس يانجاد

      يواجه الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد ضغوطاً متزايدة على الجبهة الاقتصادية كما على الجبهة السياسية مع شعور الإيرانيين بالاختناق من العقوبات الدولية وعدم تنفيذ الوعود والمخاوف المالية.
      وخفض أحمدي نجاد الدعم على الوقود والأغذية ليوفر 100 مليار دولار لموازنة الدولة ويزيد من قدرة البلاد على مواجهة أي عقوبات على واردات الوقود. وقال منتقدون إن الرئيس الإيراني يخاطر بانفلات التضخم وإثارة اضطرابات من جانب المستهلكين. وبالنسبة لكثير من الإيرانيين فإن الاقتصاد هو مشكلتهم الرئيسية والصداع الذي يؤرقهم.

    • زائر 51 | 4:36 ص

      ابوالبراء اللهم اجعل عملي خالص لوجهك الكريم

      (يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم)

    • زائر 50 | 4:35 ص

      صدقت ياظائر 31 فيما قلت

      صدقت زائر 31 في ما قلته عن ابو الجرباء المضحك ، هذا لو مايطلع من اليوه واد افضل اليه ... يبه خلى هالسوالف الى اهلها الفطاحل وانت روح دق طار احسن لك لان هذه شغلتك وبتبدع فيها

    • Ebrahim Ganusan | 4:34 ص

      نظام الظلم وشعب ومعارضة مسحوقة بالحديد والنار

      وقال مدرس العلوم السياسية، فاروق أميري الناس قلقون من الوضع الاقتصادي. لا يمكنك أن تهتم بالسياسة إذا كنت قلق من عدم القدرة على دفع الإيجار ويقول محللون إنه على رغم ضيق الناس بالوضع الاقتصادي فإن من غير المرجح انطلاق قلاقل ضد الحكومة حيث لم يعد لدى قادة المعارضة القدرة على حشد الجماهير. وأدى النزاع الذي أعقب إعادة انتخاب أحمدي نجاد في العام 2009 إلى وقوع إيران خامس أكبر بلد مصدر للنفط في العالم في براثن أكبر أزمة داخلية منذ قيام الثورة الإسلامية في العام 1979 وتعميق الخلافات بين النخبة الحاكمة.

    • مازن البحراني | 4:32 ص

      ومن كل حدب وصوب ينسلون : عدنان العلوي1

      كثرت علي النظارة والسائلين وكأني الوحيد هنا في الموقع من يكتب او من جوقة النظام الايراني.
      لقد كبرت سني يا هولاء.اما بخصوص سؤالك اني ازعجتكم،فاعرف ان لم اورد ولاية الفقية في اي تعليق لي ابداً ،بل هم بعض جوقة النظام الايراني،وباعتباري احد هولاء الجوقة ولأن بعض موتوري ايران سألني عنها رددت عليهم بالمنطق والعقل بعيداً عن اني أؤمن بها او لا،من منطلق ان الكل حر فيما يذهب اليه ولست في وارد ان أؤثر على احد لأنه نجاد قطع الراتب عني نتيجة الضعف الاقتصادي ولهذا تووقفت عن الترويج لهذه النظرية

    • زائر 48 | 4:27 ص

      ابوالبراء اذا احب الله قوما ابتلاهم

      فالله احبنا وأبتلانا بأمريكا وشلتها وايران وشلتها دفعة واحدة والحمدلله على كل شيئ

    • زائر 47 | 4:22 ص

      إلى ابوالبراء

      معذرة اخي الكريم كل ما اشوف لك تعليق اضحك بالش روحك في اخبار ايران وانت لا تفهم شيئ بصارحة انت مهرج هنا وجميع هنا تضحك عليك

    • زائر 46 | 4:20 ص

      اقول خفف على روحك صرت تهرج وتخربط كثيرا واعتقد ان نصحية ام محمود واضحة انت في حالة يرثى لها

      ولا يؤمن بها ولا يراها ، فما دخل المصافحه هنا يا أخ جدحاجي ، أعلم المبايعه تكون حتى بالنيه لكن الكثير جداً من الشيعه لا يراها و يكفر بها فضلاً عن السنه ، إلا إن كانوا هؤلاء حسب تفكيركم لا ترونهم من المسلمين . موت رجل الدين التقي الورع خساره و يسبب فراغ فقدانه لتابعيه لكن لا يؤثر في الدين و العقيدة ولا يتغير الإسلام قيد انمله بوفاته ، ماذا فهمت يا جد حاجي من كلمة ثلمة ، هل تعني بنظرك تأثر الدين و على الإسلام السلام . كما قلت بالأمس بأننا لن نستطيع الوصول لجزء بسيط من مستوى الأئمة ع و بأنهم

    • زائر 44 | 4:14 ص

      الذي يبغي الصلاه ما فوته انت اذا كنت تريد الخير تعرف توصل له انت يوجد عندك كلام وقد ظهر افلاسك

      لا يخرجون عن حالتهم سواء وقت الغضب أو الرضا ، لكن أنا شخص عادي أتأثر بالرضا و الغضب و الحزن و الفرح فلا تلزمني بما لم تلزم به نفسك . أما بخصوص المرأة المطلقه و أولادها من قال لك لم أهتم لأمرها ،علقت بالأمس على الخبر لكن لا نتيجه ، كيف التواصل مع الجريده ولم يذكروا حتى رقم هاتف أو معلومات عن المرأة أو حددوا شخص مسؤول للتواصل معه . أما بخصوص المشاكل الخدميه فيوجد نواب الكتلة الإيمانيه فليرونا ماذا سيفعلون بعد وعودهم ، أما أنا فلا استطيع معالجة هذه الملفات و المشاركة هنا لن تغير من الواقع شيىء .

    • زائر 43 | 4:11 ص

      انتم تريدون تصديق متكني لن هو ضد نجاد فقط لا غير

      مرة أخرى أحمدي نجاد يكذب على شعبه بخصوص اقالة متكي، حيث اعلن وزير الخارجيه المقال متكي بان نجاد يكذب على الشعب ولم يبلغه بأمر اقالته.
      من يستطيع ان يحسب كم مرة كذب احمدي نجاد على شعبه وعلى العالم؟
      نرى في الصميم

    • زائر 42 | 4:08 ص

      ليش ما توجه كلامك للبوق الجنوساني الذي هو الاخر ازعجنا بتلك النظرية وما اكثر الاسماء المستعارة

      الى مازن البحراني، انت ازعجتنا مع نظرية الولي الفقيه فاذا كنت تؤمن بها فهذا شأن يخصك و لا يمثل جميع الشيعه، فان النرجع الذي نتبعه لا يعترف بهذه النظريه فيجب عليك ان تحترم غيرك و تقفل هذا الباب. فاذا كنت تريد ان تؤثر على غيرك باتباع هذه النظريه فانت مخطأ.
      اليوم نحن الشيعه العلويه نتبع المذهب الشيعي على منهج امير المؤمنيين (ع) فلم يذكر بانه طالب بهذه النظريه. ارجع لعلماء لبنان مثل السيد علي الامين و خذ برأيه.
      عدنان العلوي

    • زائر 41 | 4:05 ص

      كلامك كلام السذج الذي يبحث عن اشياء يدعم كلامه السؤال هل انت افهم من 70مليون موجود في ايران

      بطل عيونك زين و أقرأ الخبر عدل و شوف البلاوي إلي مسونها نجاد و وين وصل إيران بسياسته العنتريه الغبيه ، و أمس متكي يوصف حكومته بالكاذبه . فيه خبر ثاني يقول نجاد يشدد على أهمية النقاش في اصطنبول و يفضل التفاهم و التعاون على المواجهه ، وين راح تعنتره و بيمحي إسرائيل و امريكا الشيطان الأكبر . عرفتون الحين بأنهم مالهم شغل بالدين و صراعهم صراع قومي و صراع مصالح و يلبسون لباس الدين للضحك و خداع الناس ، ترى متكي بعد فتره بسيطه بينظم لصفوف المعارضه ، خلكم على رأيكم فيه ولا تغيرون كلامكم إذا هاجم نجاد .

    • زائر 40 | 4:03 ص

      بواسطة: مدرس ثانوي 2 25-12-2010م 9:05 ص

      فالنفرض ما تقوله صحيح هل ان تأتي بلد لا يوجد بها ما بي ايران جوز عاد لا تعور قبلك ايران باقية الا اذا تعل الغيب هذا شيئ ثاني

    • زائر 39 | 3:58 ص

      الى الاخ مدرس ثانوي2

      الاخ مدرس ثانوي بخصوص عدم مشاركتك في صفحة محليات بحجة مسؤلية النواب وانت لاتستطيع حلها ، اولا ما يجري في البلاد مسئولية الجميع نواب ومواطنين ، ثم ان ابداء رايك في موضوع معين تقول انه لايغير من الواقع شيء انا لست معك في ذلك لانه كلمة منك وكلمة مني نوصلها الى النواب وهم وشانهم....واذا تقول ان كلمتي او كلمتك لاتغير من الواقع شيء فاذا هي لم تغير في بلدي او تؤثر فيه فكيف بها تؤثر في بلد غير بلدي، فاذا من كلامك نبتعد ولا نشارك لا في مجليات ولا دولية ، فكلمة الحق في كل مكان والبلد اهم ياعزيزي

    • زائر 37 | 3:53 ص

      الى ام محمود..

      طيب مارأيك برفع الدعم الحكومي عن المحروقات في مملكتنا الحبيبه ؟؟
      ارجو الاجابه .

    • زائر 36 | 3:51 ص

      ابوالبراء الى18

      اسمع انت تتفق معي على ان وجودهم هو قصبا عن خشومنا وانت تريد ان تزرع فتنة بالفتوى التى اسردها كي تعمي ابصار العوام ( فتوى اخراج صدام تفرق ) ولكنك لن تستطيع ان تأتي بفتوى ذات سند على اعانة الكفار ضد المسلمين ( طبعا في العراق هناك فتاوي من مراجعكم سندها امريكي صهيوني ) عن سماحة الشيخ عن وزير الداخلية عن رئيس الجمهورية عن السفير الامريكي عن البيت الابيض فبئس السند وبئس الدجالين)

    • زائر 35 | 3:51 ص

      همكم حمايه النظام الايراني وليس الشعب الايراني .

      رفع الدعم عن الشعب الايراني هو مجرد بدايه لمسلسل مكسيكي لا يعرف متى ينتهي وكل ذلك من اجل حمايه النظام المتخلف.لكي تعرفون هذا النظام اكثر .العذر دائما حمايه الاسلام وتطبيق الشريعه ولكن اي شريعه؟الشريعه التي تحافظ على هذا النظام المتخلف المتعجرف الذي يقتات من قوت الناس البسطاء ويدعي تطبيقه للشريعه الاسلاميه وذلك بصرف المليارات على التسلح العسكري ولا يهم ان مات الناس جوعا ام لا.في البحرين رفع الدعم الحكومي عن المحروقات مرفوض بالنسبه لطبالين ايران اما اذا ايران رفعت الدعم عن الاغذيه فهذا جائز .

    • زائر 34 | 3:43 ص

      ابوالبراء الى18

      اسمع حبيبي ربي ما بيسألني عن مساعدة الامريكان في احتلالها لافغانستان والعراق بل ستكون المحاكمة الربانية لمن ولاه الله امر المسلمين واعلم ان هذه الانظمة دخلت مرحلة الهلوسة وهي تضيق علي شخصيا لاجل عيون انكل سام الزرقاوتان هههه المهم انا الصراحة اشفق عليهم لانهم جعلوا انفسهم تحت امرة الغرب وارجوا منك قرائة كتاب الولاء والبراء للقحطاني سينفعك باذن الله تعالى

    • مدرس ثانوي 2 | 3:35 ص

      إلى الجدحاجي 3

      لا يخرجون عن حالتهم سواء وقت الغضب أو الرضا ، لكن أنا شخص عادي أتأثر بالرضا و الغضب و الحزن و الفرح فلا تلزمني بما لم تلزم به نفسك . أما بخصوص المرأة المطلقه و أولادها من قال لك لم أهتم لأمرها ،علقت بالأمس على الخبر لكن لا نتيجه ، كيف التواصل مع الجريده ولم يذكروا حتى رقم هاتف أو معلومات عن المرأة أو حددوا شخص مسؤول للتواصل معه . أما بخصوص المشاكل الخدميه فيوجد نواب الكتلة الإيمانيه فليرونا ماذا سيفعلون بعد وعودهم ، أما أنا فلا استطيع معالجة هذه الملفات و المشاركة هنا لن تغير من الواقع شيىء .

    • زائر 33 | 3:35 ص

      من زائر 18 الى ابو البراء

      تقول الفتوى علي ، اولا الفتوى لا تلزمني ولاصاحبها ايضا ، وهي تلزمك انت ، وتقول انهم سيمكثون شهور وهم لللان باقين على عمركم بالعافية ، هذه النتيجة الطبيعية للفتوى ، اما بخصوص مساعدة الاحتلال لغزو بلد مسلم انت تعرف كل التفاصيل ارجو ذكرها بدون استخدام التقية التي لاتؤمن بها وتستخدمها

    • زائر 32 | 3:33 ص

      الى الأخ الفاضل والعزيز مدرس ثانوي ........... ام محمود

      حالتك صعبة ليش ما رحت تعالجت أحسن ... اخذها نصيحة مني لأن تخصصي صحافة لا تصدق كل خبر ينشر لازم يكون هناك بهارات يضعونها عليه ليصبح مثيرا وجذابا ولكن ليس بالضرورة صادقا ..
      وتقبل تحيات اختك وزميلة المهنة
      لقد كنت قاسيا جداً أمس على الأخت بحرانية وافتخر فهي لم تخطأ لماذا لا تريدون النساء تشارك في الموقع أنا أوجه لها كل الشكر والتقدير على مواقفها الايجابية وكلماتها القوية
      أين الارتقاء والتحضر في معاملة أخواتكم

    • مدرس ثانوي 2 | 3:30 ص

      إلى الجدحاجي 2

      ولا يؤمن بها ولا يراها ، فما دخل المصافحه هنا يا أخ جدحاجي ، أعلم المبايعه تكون حتى بالنيه لكن الكثير جداً من الشيعه لا يراها و يكفر بها فضلاً عن السنه ، إلا إن كانوا هؤلاء حسب تفكيركم لا ترونهم من المسلمين . موت رجل الدين التقي الورع خساره و يسبب فراغ فقدانه لتابعيه لكن لا يؤثر في الدين و العقيدة ولا يتغير الإسلام قيد انمله بوفاته ، ماذا فهمت يا جد حاجي من كلمة ثلمة ، هل تعني بنظرك تأثر الدين و على الإسلام السلام . كما قلت بالأمس بأننا لن نستطيع الوصول لجزء بسيط من مستوى الأئمة ع و بأنهم

    • مدرس ثانوي 2 | 3:22 ص

      إلى الجدحاجي 1

      كيف تفهم و تستنتج يا جدحاجي ، ما قصدته لك بالأمس عن مقولة الإمام الحسين ع هو نفس ما كتبته أنت اليوم لكن بصيغه مختلفه ، قلت الدين يحرف ان تولى عليه غير الأمين كيزيد ، و ماذا فهمت من قولي بالأمس بأن الدين سيغير فيه إن تولى يزيد الفاسق امور المسلمين و أصبح خليفه عليهم و عين الولاة و تحكم بشرايين الأمه ، يستطيع تحريف و تغيير الدين بسهوله إن تمكن لذلك قال الإمام الحسين هذه المقوله . أما بخصوص ولاية الفقيه ، كلامك صحيح بأن ليس شرط أن تكون البيعه بالمصافحه باليد و لكن الكثير رافض لهذه الفكره المبتدعه

    • زائر 31 | 3:19 ص

      الى ابو الف كذبة وكذبة

      ابو البراء يقول بان القاعدة مع ايران ، ودي اصدقك يوم واحد يا ابو الف كذبة وكذبة لكن المشكلة ان كل كذبة اتقولها اقوى من الثانية ... وهذه النتيجة الطبيعة لك ولامثالك

    • زائر 29 | 3:16 ص

      الى المطبلون

      بدأ اصحاب النفوس الضعيفة بالتطبيل على هكذا اخبار ، مصدرها معروف من المخابرات الغربية ، لكن ستبقى ايران شوكة في عيون الحاقدين ، والقافلة مازالت تسير و .........

    • زائر 28 | 3:16 ص

      يا الله

      اللهم انصر الاسلام والمسلمين واخذل الكفر (امريكا) والمنافقين ( اتباعهم ) ! امين رب الهالمين

    • زائر 27 | 3:14 ص

      الى ام محمود

      نشكر الصديقة ام محمود على ماذكرة " نصيحة للقراء ليس جميع ما ينشر عن ايران من تهويل يصدق" لقد اصبتي في كلامك هذه المرة و هذا تأكيد على ماذكره وزير الخارجيه المقال متقي بان الرئيس نجاد يكذب على الشعب بخصوص تبليغه امر اقالته.

      سيد احمد

    • زائر 26 | 3:10 ص

      مرة أخرى احمدي نجاد يكذب

      مرة أخرى أحمدي نجاد يكذب على شعبه بخصوص اقالة متكي، حيث اعلن وزير الخارجيه المقال متكي بان نجاد يكذب على الشعب ولم يبلغه بأمر اقالته.
      من يستطيع ان يحسب كم مرة كذب احمدي نجاد على شعبه وعلى العالم؟
      نرى في الصميم

    • زائر 25 | 3:06 ص

      من هم القاعدة

      القاعدة صناعة امريكية وبمباركة ومساعدة من دول عربية هذا هو الواقع كان الهدف من تأسيسها ضرب الاتحاد السفيتي عنما كان غازيا لافغانستان ولما اشتد عودهم بمساعدة امريكا انقلبو عليها وعلى من ساعدهم ، والان وبعد اسقاط نظام طالبان في افغانستان والتضييق عليهم من قبل امريكا قامو بتقتيل المسلمين

    • زائر 24 | 3:05 ص

      لا الاقتصاد ولا السياسة ولا الجنون الغربي المستعر كل ذلك لن يؤثر في مسيرة إيران والوصول ببرامجها النووية الى القمة شئتم أم أبيتم ....... ام محمود

      وروي عن أبي الحسن علي بن موسى الرضا ، عن أبيه ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من أحب أن يركب سفينة النجاة ، ويستمسك . بالعروة الوثقى ، ويعتصم بحبل الله المتين ، فليوال عليا بعدي ، وليعاد عدوه ، وليأتم بالأئمة الهداة من ولده ، فإنهم خلفائي وأوصيائي وحجج الله على الخلق بعدي ، وسادة أمتي ، وقادة الأتقياء إلى الجنة ، حزبهم حزبي ، وحزبي حزب الله وحزب أعدائهم حزب الشيطان.
      -----
      عليكم أن تختاروا يا قراء في أي حزب ومعسكر أنتم مع حزب الله أو حزب الشيطان

    • زائر 23 | 3:05 ص

      ابوالبراء الى 18هذه عليك حبيبي

      صبحك الله بالخير . هذه الفتوى كانت دفع صائل ( غزو بلد لبلد اخر وتهديد امن الدول الاخرى وهذه الفتوى تقول انهم سيمكثون شهور ثم يخرجوا من جزيرة العرب وهم الان اكثر من 17سنة متواجدين واما مساعدة الاحتلال في غزو بلد مسلم لا توجد فتوى عليها وان وجدت فيه باطلة (بعضهم اولياء بعض) واعلم اني اشفق على الانظمة التي لا تملك من امرها شيئ

    • زائر 22 | 2:59 ص

      قال الامام الصادق عليه السلام : كلنا أبواب النجاة وباب الحسين أوسع ، وكلنا سفن النجاة وسفينة الحسين أسرع ......... ام محمود

      فالامام الحسين عليه السلام هو المصباح والنور لشق أمواج الفتن وظلمات الكفر والظلم والنفاق وهو سفينة النجاة العظمى التي لا يخشى من ركبها غرقا ولا دركا ولا ظلاما ولا ضلالا. ..
      لا شك ولا ريب ان جميع الائمة المعصومين هم سفن النجاة لأنهم عدل القرآن وامانة رسول الله ص ووديعته وهم الطريق القويم والصراط المستقيم وحبل الله المتين يضمن للامة اذا تمسكت بهم النجاة والامان ويحفظها من الانحراف والضلال فمثلهم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق وهوى .
      ---
      إيران سائرة مع السفينة الحسينية

    • زائر 21 | 2:54 ص

      الى ابو البراء

      ...ياابو البراء ما رايك في بن باز عندما غزا صدام الكويت سئل هل يجوز الاستعانة بالكفار على المسلمين فاصدر فتوى في 31/1/1991قال فيها يجوز الاستعانة بهم عند الضرورة والحاجة ولاحرج في ذلك اذا اراد ولي الأمر الاستعانة بأفراد منهم او دولة لقتال الدول المعتدية مؤكدا ان النبي ص استعان بالمشركين والكفار في اكثر من غزوة

    • زائر 20 | 2:50 ص

      ابوالبراء يا ناس يا بشر

      ايران والقاعدة لعبوا على الكل وانتوا للحين في سباتكم الجماعة شغالين عدل وانتوا للحين نايمين وانا لا استغرب ان الزوارق الايرانية السريعة تكون في ايدي القاعدة(هجمات البحر) فالجماعة يشتغلون عدل بدون كلام وامريكا مع حلفائها واقفين وحلوجهم امبطلة كالابله ينظرون الى سياسات ايران القاتلة المعادلة سهلة جداوهي تلاقي المصالح ينفي العداء مؤقتا

    • زائر 19 | 2:49 ص

      الى الوسط

      الى صحيفة الوسط مداخلة 15 حذفتون المهم منها فتوى بن الشيخ بن باز ... كان حذفتونها كامل افضل

    • مازن البحراني | 2:49 ص

      يا مدرس ثانوي بلدك أولى بتبطيل(فتح)عينك (يرى القشة في عين غيره ولا يرى الجذوع في عينيه)..1

      وما عليك لو تبطل عينك انت على بعض المصائب لهذا اليوم والتي التي نريد حلا لها يا عزيزي:
      1- 446 مليون دينار عجز الموازنة منها 72 للتسلح.
      2-الحكومة تجدد رفضها استثناء الصيادين من رسوم «سوق العمل»
      3-تجاوب أهلي وبرلماني وشعبي مع المطلقة البحرينية وأبنائها
      4-ارتفاع الحالات الحرجة ضمن «البيوت الآيلة» إلى 356 في المحافظات الخمس
      5-«بلدي الوسطى» يحمِّل «الكهرباء» مسئولية زيادة الحوادث وتأخر تطوير «شارع الموت»
      6-ممشى عراد وساحل أبوصبح غير آمنين بسبب «تعفيط السيارات

    • زائر 18 | 2:36 ص

      الى ابو البراء بخصوص الاستعانة بالكفار

      ما حكم مساعد المحتلين الذين اذاقوا المسلمين انواع العذاب من هتك عرض وتدمير مساجد وقصف الاسواق في العراق وافغانستان، ثم اجا ب عليه مشكورا بقوله لايجوز بأيب شكل مولاة الكفار على المسلمين

    • زائر 16 | 2:20 ص

      ابوالبراء الى المدرس

      هل تعلم ان القاعدة حرمت مهاجمة ايران بينما هاجمت السعودية والله على ما اقول شهيد

    • زائر 15 | 2:17 ص

      ابوالبراء الى 1 صباح النور انا هنا

      السياسة هي المشكلة والدليل ان ايران اطلقت سراح سيف العدل ( القائد العسكري لتنظيم القاغدة ومولت سعد بن لادن وهو الان يشن الهجمات على الناتو انطلاقا من محافظة خراسان الايرانية ) نجاد تفاهم مع القاعدة على تدمير امريكا واعتقد ان التمويل الايراني لمركز تنظيم الايراني سيتسبب بكارثة اكبر من 11_9 شكرا للوسط

    • زائر 14 | 2:12 ص

      إن هذه الضغوط الحضارية لم تكن خطيرة في الجانب العسكري، لان أمتنا قد تحصنت منذ البدء بفلسفة الشهادة التي لا يخشى عليها من الذوبان العسكري........ ام محمود

      ولم تكن اقتصادية الاتجاه، لان أمتنا لم تعتمد على محور المال والثروة والاقتصاد. بل تمحورت حول قيمة الحق. لذلك لم تكن الضغوط الاقتصادية قادرة على تذويب أمتنا عبر التاريخ، ولم تكن الضغوط الاجتماعية كذلك، لان امتنا تدرعت بدرع حصين من الروابط الاجتماعية المتينة. بل كانت تلك الضغوط ثقافية، الثقافة التي تتسرب كالماء تدخل في عمق القواعد الارضية للامة، وتفسد جماهيرها ثقافياً وفكرياً بطريقة أو بأخرى. هذا الضغط كان أشد خطراً من ألف سيف بل مئة ألف سيف بل مليون سيف..
      (من كتاب للمرجع محمد تقي المدرسي)

    • زائر 13 | 2:11 ص

      لماذا الشيعه في لبنان يرفضون ولاية الفقيه؟

      الى مازن البحراني، انت ازعجتنا مع نظرية الولي الفقيه فاذا كنت تؤمن بها فهذا شأن يخصك و لا يمثل جميع الشيعه، فان النرجع الذي نتبعه لا يعترف بهذه النظريه فيجب عليك ان تحترم غيرك و تقفل هذا الباب. فاذا كنت تريد ان تؤثر على غيرك باتباع هذه النظريه فانت مخطأ.
      اليوم نحن الشيعه العلويه نتبع المذهب الشيعي على منهج امير المؤمنيين (ع) فلم يذكر بانه طالب بهذه النظريه. ارجع لعلماء لبنان مثل السيد علي الامين و خذ برأيه.
      عدنان العلوي

    • زائر 12 | 2:06 ص

      عزيزي أحمدي نجاد سير بخطى ثابتة ولا تلتفت الى القوم الذين باعوا دينهم وضمائرهم وفوقها أخلاقهم ........ ام محمود

      لقد تابعت أمس الملتقى الاقتصادي في نشرة أخبار تلفزيون البحرين كانت طلتك حلوة تجنن يا نجاد مع اوردغان ضحكاتك والابتسامات وكلمتك بس ما أدري الوسط ليش اختارت هذه الصوره الكئيبة ما تعرف تختار
      و خبر آخر عن امريكا عواصف ثلجية وجو مخيف يجتاحهم ليس له مثيل في كاليفورنيا خرب عليهم احتفالات عيد الميلاد
      -----
      نصيحة للقراء ليس جميع ما ينشر عن ايران من تهويل يصدق
      الاقتصاد الصداع الذي يؤرقهم
      دخل أحمدي نجاد أيضاً في لعبة خطرة
      أن الحياة ستصبح أكثر صعوبة
      الناس قلقون
      (بسكم من المغالاة)

    • مازن البحراني | 1:52 ص

      الى مدرس ثانوي هذا جواب بعض ما سألت 6

      6- اما موت رجل الدين،وتأثر الدين ألم تسمع الحديث المشهور : اذا مات رجل الدين ثلم في الاسلام ثلمة لا يسدها شئ؟ام ماذا؟ وما عليك ان ترجع الى كلمة احياء الناس جميعا او موتهم جميعا في تفسير القران حتى يبتين لك ان الاحياء هنا والموت غير ما تذهب اليه..
      اتمنى انك اقنعت المدرس عن الشيعة واقنعت ابوالبراية عن مصحف فاطمة

    • مازن البحراني | 1:51 ص

      الى مدرس ثانوي هذا جواب بعض ما سألت 5

      5-لقد وضحت لك وجهة النظر في امر ولاية الفقية ، واما سؤالك بخصوص كيف يكون وليا لجيمع المسلمين ولم يبايعوه،فهل ترى ان البيعة تتم بالمصافحة باليد فقط؟فالامام علي عليه السلام حين حكم الدولة الاسلامية جمعاء لم يبايعة كفا بكف كل المسلمين حتى الذين تبعوه؟ ثم ما دار بينك وبين الاخرين رد عليهم ولا تتحفني باسئتلك التي بينك وبينهم لكي اجيب عليها فهل انا ادور لك او الجنوساني او ابوالبراء حبيبي ونور عيوني (بلاستيك او حديد)؟

    • مازن البحراني | 1:50 ص

      الى مدرس ثانوي هذا جواب بعض ما سألت 3

      فما نقول في بقية اليزيدين الذين جاءوا من بعد يزيد،ولم يجدوا حسينا ينهض ضدهم؟أهل انتهي الدين بوجودهم؟
      3-واما سؤالك لماذا لم يرد الائمة قولهم عند وفاة النبي او آبائهم،فردي لأنك لم تفهم مقصود قولهم اصلا.
      4-واما قولك عن حوبة السيد لن تذهب،فاعلم اني لست مكلفلا بشطحات الاخرين،واعلم انك حين سببت ايران قبل يومين وقلت بما معناه تغور بستين داهية،هي سب لمراجع كثيرون في الحوزة ورعين ومن السادة وغيرهم ولذلك ووفق منطقك حوبتهم ما بتروح,

    • مازن البحراني | 1:48 ص

      الى مدرس ثانوي هذا جواب بعض ما سألت 2

      2-أهل اوصلك تفكيرك بحصر كلام الحسين حول يزيد،لأنه كان حاكماً للدولة جمعاء؟وهل فهمت من الكلام ان الاسلام ينتهي على امثال يزيد،فلو كان هذا تفسير الحسين،فانت اذا تطعن في امامته:لأن الله تكفل بحفظ الدين الى يوم يبعثون فكيف اوفق بين ان الدين ينتهي على يد يزيد والله بالمقابل تكفل بحفظة؟ ارجع مرة اخرى لتفهم ان الحسين عليه السلام يريد ان يقول ان يصاب ويحرف ان تولى عليه غير الامين كيزيد، ثم لو كان مقصود الامام كما فهمت انت.

    • مازن البحراني | 1:47 ص

      الى مدرس ثانوي هذا جواب بعض ما سألت 1

      لقد رددت تعليقاتك الوسطى،ولكن لم يوردها المراقب ولا اعرف ما السبب وكانت عادية جدا،فقد تكون سقطت سهوا،ولايحتاج ان تخفف من أسئلتك طالما هي محترمة وهدفها الوصول الى الحقيقة بعيداً عن التجريح والسباب كما تطلب:
      1-اما اعترافك بشطحاتك فهو شئ حسن،ولكنك بررت لشطحاتك ونسيت ان اخلاق الائمة هي في الغضب والرضا واحدة بمعنى انها لا تخرجهم حالتهم التي وجب ان يكونوا عليها،فمالك نسيت هذا الجانب ولم تقتدي باخلاق اهل البيت يا مدرس؟هل تتذكر زين العابدين وخادمه الذي قتل ولده خطأً؟

    • زائر 11 | 1:41 ص

      الى زائر 2 مع التحية

      عجبتني زائر 2 صدق سطر لكن جبته للعوجان في الصميم وقد يل خير الكلام ما قل ودل

    • زائر 10 | 1:08 ص

      زائر (4) سيد أحمد

      الاخ ايراني اذا كنت ايراني يمنك التعبير عن مظلومية الشعب الايراني في الواقع الايرانية ثم هل انت قراءت الخبر كاتب الخبر يقول فإن من غير المرجح انطلاق قلاقل ضد الحكومة حيث لم يعد لدى قادة المعارضة القدرة على حشد الجماهير. وانت تقول نحن بحاجه الى مير حسين موسوي و كروبي لحفظ الشعب من الحروب الاهليه التى باتت على الابواب شلون ممكن تشرحنا كلامك كيف الحروب الاهلية بات على الابواب فاذا كنت تقص حرب أهلية يعني حرب بين الشعب ونفسه ذو طوائف وملل وفي الختام شرحا اتمنى تعرج على مواقف الموسوي وكربي وشرحها

    • مدرس ثانوي 2 | 1:05 ص

      إلى الجدحاجي

      بطل عيونك زين و أقرأ الخبر عدل و شوف البلاوي إلي مسونها نجاد و وين وصل إيران بسياسته العنتريه الغبيه ، و أمس متكي يوصف حكومته بالكاذبه . فيه خبر ثاني يقول نجاد يشدد على أهمية النقاش في اصطنبول و يفضل التفاهم و التعاون على المواجهه ، وين راح تعنتره و بيمحي إسرائيل و امريكا الشيطان الأكبر . عرفتون الحين بأنهم مالهم شغل بالدين و صراعهم صراع قومي و صراع مصالح و يلبسون لباس الدين للضحك و خداع الناس ، ترى متكي بعد فتره بسيطه بينظم لصفوف المعارضه ، خلكم على رأيكم فيه ولا تغيرون كلامكم إذا هاجم نجاد .

    • زائر 9 | 12:58 ص

      الله احفظ ايران

      ايران دولة اسلاميه ولازم انساندها لان واجب ديني وانساني و رافعه اسم الاسلام في العالم

    • زائر 8 | 12:55 ص

      سير يا نجاد وكل الاحرار معاك

      نحن امة الاسلام نشد على يدك يا نجاد ونقول لك سير وقاوم كل الطغاة ونحن على ثقة تامه بانك انسان نزيه ولا تفرق بين سني وشيعي كلنا اخوه.

      المخلص
      بوعمر

    • مدرس ثانوي 2 | 12:55 ص

      اللهم لا شماته

      وينه خبر متكي اليوم إلي كان أمس في اون لاين . صراع بين النخبه الحاكمه ، نجاد لا يقبل الانتقاد ، عجل شلون تقولون عنه ديمقراطي ، المواطنيين صايحين من لفقر ، إعدام اثنين بعد الانتخابات ، حبس الآلاف لمدة تصل 16 سنه بسبب إعتراضهم ، و الأقتصاد مدهور .... الخ ، كل هذا و العقوبات مالها تأثير و إيران بلد ديمقراطي ، الله يكون في عون البعض الضربات جايده . مثل ما قلت لكم ثبتوا اسبوع على رأيكم بمتكي ترى الجاي أخس و أدمر . عجبني تشبيه نجاد بروبن هود ، صدق جابها في الصميم . الله يساعد قلوبكم .

    • زائر 7 | 12:49 ص

      ابوبرايه ولا ابومحايه خخخخخخ

      خخخخخخخخخخ وينه اليوم راح الحسا خخخخخخخخخ

    • زائر 6 | 12:47 ص

      انت المسؤل

      انت المسؤل يا نجاد و يجب عليك تحمل اخطائك و اخطاء نظامك لقد جلبت الدمار لشعبك و جعلته تحت خط الفقر و هو يمتلك الكثير من النفط.
      متى يتحرك الشعب الايرني لتغير النظام من اجل الحفاظ على ما تبقى من الاقتصاد؟
      نحن بحاجه الى مير حسين موسوي و كروبي لحفظ الشعب من الحروب الاهليه التى باتت على الابواب.
      سيد احمد

    • زائر 4 | 12:33 ص

      مقاومة الروع والسود لغير الله

      الهم اعنهم وانصرهم وثبت اقدامهم و تقبل منهم فما يعملون ويعانون لمرضات الله وانت تعلم وقد باعوا الدنيا و ما فيها لرفعة الاسلام ودفاعا عن دين الله ويارب انت تعلم سبب عقوباتهم وقوفهم لنصرة المقاومين عبادة العبيد

    • زائر 3 | 11:53 م

      وينكم يا ابوالبرايه و @ خخخخخخخخخ

      شلخوا على مدرس ثانوي والجنوساني يمكن تهدونهم الى صراطكم الاعوج خخخخخخخخخ.

    • زائر 2 | 11:49 م

      صباح الخير يا وجه الخير

      اللهم احفظ الجمهوريه الاسلاميه الايرانيه من شر الاشرار.
      مواطن صالح

اقرأ ايضاً