أرجعت دراسة حديثة ارتفاع نسبة المصابين بمرض السرطان في المملكة إلى استهلاك اللحوم (المدخنة) وعلى رأسها المظبي والمندي والحنيذ! وأشارت الدراسة إلى أن تفاعل الزيت المشبع مع الأدخنة المتصاعدة من الفحم المشتعل ينتج مادة «PAH» المسئولة عن أنواع من السرطانات بنسبة 100 في المئة. وعللت الدراسة التي أجرتها جامعة الملك سعود بالتعاون مع وزارة الصحة أن تكون المركبات المسببة للسرطان في اللحوم المشوية المشبعة بالأدخنة المحبوسة عموماً حيث ذوبان الدهن من اللحم الحار ونزوله فوق جمر اللحم ما يؤدي إلى تحلل الدهن حراريا فتتكون مواد مسرطنة تستقر على سطح اللحم مع ارتفاع الأدخنة. وأشارت الدراسة إلى أن شوي اللحوم بطريقة المظبي فوق الأحجار يؤدي إلى إذابة الدهون والتصاقها بالسطح الساخن ما يسرع من إنتاج المادة المسرطنة. وأوصت الدراسة بالإقلال من تناول اللحوم المشوية والمدخنة واختيار اللحوم قليلة الدهن للشواء وتقليل سمك شرائح اللحم عند الشوي وطبخ اللحوم قليلا بالفرن قبل شوائها وابعاد اللحوم عن مصدر الحرارة والتأكد من اكتمال احتراق الخشب والفحم قبل استخدامه وتنظيف أدوات الشواء والإكثار من تناول فيتاميني A وC.
يذكر أن دراسات أميركية ويابانية توصلت إلى نتائج مشابهة في السمك المشوي (المدخن) المشابه لشواء الأكلات الشعبية المحلية
العدد 1507 - السبت 21 أكتوبر 2006م الموافق 28 رمضان 1427هـ