العدد 5315 - الأحد 26 مارس 2017م الموافق 27 جمادى الآخرة 1438هـ

تأييد سجن متهمين 15 سنة وإسقاط جنسيتهما بقضية الانضمام لـ «سرايا المختار» واستهداف الشرطة

المنطقة الدبلوماسية - علي طريف 

26 مارس 2017

أيدت محكمة الاستئناف العليا برئاسة القاضي الشيخ محمد بن علي آل خليفة، وأمانة سر ناجي عبدالله، أمس (الأحد)، سجن مستأنفين لمدة 15 سنة وإسقاط جنسيتهما.

وكانت المحكمة الكبرى الجنائية، أدانت 3 متهمين بالانضمام إلى جماعة «سرايا المختار»، وتلقي تمويل منها لتنفيذ عمليات إرهابية في البحرين، واستهداف رجال الأمن، وحكمت المحكمة بالسجن 10 سنوات على المتهم الأول، وبالسجن 15 سنة على كل من الثاني والثالث، وبتغريم المتهم الثاني مبلغ 200 ألف دينار، وأمرت بإسقاط الجنسية عنهم جميعا، وبمصادرة المضبوطات.

ووجهت النيابة العامة لهم أنهم في غضون عام 2014 بدائرة أمن مملكة البحرين، انضموا وآخرون مجهولون على خلاف احكام القانون، إلى جماعة إرهابية والتي الغرض منها الدعوة لتعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة وسلطاتها العامة من ممارسة أعمالها، والإضرار بالوحدة الوطنية، وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدم في تحقيق هذه الأغراض؛ بأن قام المتهم الأول بتجنيد الثاني والذي بدوره جند الثالث لهذه الجماعة، وتحديد أنشطتها وخططها في استهداف رجال الأمن والمواقع الحيوية والأمنية بالمملكة، وفي ارتكاب أعمال التفجير والشغب. وقام المتهم الثاني بمد عناصرها بالمتفجرات والأموال اللازمة؛ وذلك بغرض إشاعة الفوضى وإثارة الفتن وإضعاف مقومات الدولة وإسقاطها. ثانيا: استعملوا العبوات المفرقعة استعمالا من شأنه تعريض الناس والأموال الخاصة للخطر. ثالثا: حازوا وأحرزوا عبوات مفرقعة، بقصد استخدامها في نشاط يخل بالأمن العام، وكان ذلك تنفيذا لغرض إرهابي، وحاولوا إحداث تفجير بأن أعدوا لهذا الغرض عبوة، وزرعوها بالطريق العام بقصد تنفيذ غرض إرهابي، وهو استدراج رجال الشرطة لها. وأسندت النيابة للمتهم الثاني أنه تسلم أموالا للجماعة الإرهابية موضوع التهمة الأولى، بأن قام بتسلم مبالغ وتوزيعها على باقي المتهمين، كما حاز مسدسا ناريا تركي الصنع عيار 7.65 ومخزنا لذات السلاح، بغير ترخيص من وزير الداخلية، بقصد استخدامه في نشاط يخل بالأمن العامة، وتنفيذا لغرض إرهابي.

وتعود تفاصيل الواقعة إلى أن النيابة العامة قد تلقت بلاغاً من الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية، عن انضمام المتهمين الثاني والثالث إلى ما يسمى بتنظيم «سرايا المختار» الإرهابي، وتنفيذ أجندات هذا التنظيم الإرهابي داخل البحرين، وأنهما يتلقيان التعليمات والتوجيهات من قبل قيادة هذا التنظيم من خارج البلاد. وبإجراء التحريات تبين بأن المتهم الأول وهو احد عناصر التنظيم المذكور وهارب خارج البلاد ومقيم في العراق، حيث قام بتجنيد المتهم الثاني لضمه لسرايا المختار، وربطه بقيادات هذا التنظيم خارج البلاد، وكذلك كلفه بتجنيد عناصر في هذا التنظيم. وقام الأخير بتجنيد المتهم الثالث وضمه لسرايا المختار، وذلك لمعاونته في تنفيذ العمليات الإرهابية التي يقوم بها، والتكليفات التي يتلقاها من قبل قيادات التنظيم خارج البلاد. وبإجراء المزيد من التحري عن المتهمين، تبين أن المتهمين الثاني والثالث يقومان بتوفير دعم لوجستي وإمداد عناصر التنظيم في مختلف مناطق البحرين بالمواد والأدوات اللازمة وكذلك العبوات المتفجرة، لتنفيذ عملياتهم الإرهابية التي تستهدف رجال الأمن. وقد دلت التحريات أيضا على أن المتهمين سالفي الذكر قد قاما أيضا بعمليات إرهابية تمثل بزرع عبوات متفجرة لاستهداف رجال الأمن، وكذلك تبين من خلال التحري ان المتهم الثاني استلم سلاحا ناريا وهو مسدس من قبل قيادات التنظيم، وقد تم القبض على المتهم الثاني والثالث، وبعرضهما على النيابة العامة قامت باستجوابهما واعترفا بما هو منسوب إليهم.

العدد 5315 - الأحد 26 مارس 2017م الموافق 27 جمادى الآخرة 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً