العدد 5318 - الأربعاء 29 مارس 2017م الموافق 01 رجب 1438هـ

رئيس مجلس إدارة الخدمات المالية العربية يؤكد أهمية مواجهة التحديات التي تشكلها التقنية الحديثة على القطاع المصرفي

صائل الوعري
صائل الوعري

في كلمته أمام منتدى فينيتك الشرق الأوسط وأفريقيا الذي عقد في البحرين أمس، أكد السيد صائل الوعري، رئيس مجلس إدارة شركة الخدمات المالية العربية ونائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك ABC، الأهمية البالغة لمعرفة الآثار المترتبة على استخدام التقنية الحديثة على أعمال البنوك والقطاع المالي.

وقال إن التقنية الحديثة في القطاع المالي أدت إلى وجود رابحين وخاسرين في السوق. وأضاف أن البنوك تأثرت بهذه التقنية وأنها تشكل تحدياً جديداً لأعمالها، حيث أنها غيرت الطريقة التي تتم من خلالها إدارة الأموال. كما أن هذه التقنية حديثة تؤثر تقريباً على كافة قطاعات التمويل.

وأعطى السيد الوعري بعض الأمثلة على شركات بدأت تنافس البنوك في تقديم الخدمات المالية لأنها تستطيع استغلال التعاملات على مستوى كبير الحجم وبتقنية بسيطة معتمدة على البيانات الضخمة في عمليات تسديد الأموال والإقراض وعلى سبيل المثال تم استثمار مبلغ حوالي 24 مليار دولار في شركات التقنية للقطاع المالي خلال عام 2016، و يتزايد اهتمام المستثمرين والبنوك في هذه الشركات.

وأكد الوعري أن مستقبل الخدمات المالية قد حل بالفعل. فهناك بنك جديد في المملكة المتحدة يستخدم الهاتف النقال فقط في تقديم خدماته ويعتبر نفسه بنك المستقبل وشركات التقنية المالية تدرك هذا الموضوع جيداً وبدأت تنافس البنوك في الحصول على إيرادات من الخدمات المالية، الأمر الذي سيؤدي إلى تحول كبير في هذا القطاع.

وأشار أن شركة الخدمات المالية العربية قد مرت من قبل بمثل هذا التحدي عندما تحولت من إصدار الشيكات السياحية إلى إدارة البطاقات والمدفوعات. وهي الآن في وضع يمكنها من مساعدة البنوك على الاستفادة من التقنية لتقديم خدمات أفضل للعملاء.

العدد 5318 - الأربعاء 29 مارس 2017م الموافق 01 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً