العدد 5329 - الأحد 09 أبريل 2017م الموافق 12 رجب 1438هـ

«بابكو» لـ «الوسط»: محطات وقود متنقلة للمرة الأولى في البحرين

مدير عام فرع التسويق في شركة «بابكو» متحدثاً إلى «الوسط» - تصوير : محمد المخرق
مدير عام فرع التسويق في شركة «بابكو» متحدثاً إلى «الوسط» - تصوير : محمد المخرق

تعتزم شركة نفط البحرين (بابكو) إدخال محطات الوقود المتنقلة للمرة الأولى في البحرين، وذلك ضمن مساعي الشركة لتطوير خدماتها، كما تعمل على تطوير وإضافة محطات بحرية جديدة.

وقال مدير عام فرع التسويق في الشركة خالد بوهزاع في لقاء مع «الوسط» إن الشركة بدأت مباحثات لشراء عدد من محطات الوقود المتنقلة، وإنه ستتم دراسة المواقع التي سيتم توزيع المحطات عليها.

وكشف بوهزاع أن ارتفاع أسعار الوقود أدى إلى زيادة الوعي بين الناس باستهلاك المحروقات، والذي أثر بدوره على نمط استهلاك أنواع الوقود المتوافرة في السوق، إذ ارتفع استهلاك الوقود فئة «الجيد» على حساب «الممتاز»، ليشكل معظم الاستهلاك بواقع 60 في المئة مقارنة مع 40 في المئة من إجمالي مبيعات البنزين.

وأشار إلى أن «بابكو» تخطط كذلك لتطوير المحطات البحرية وزيادة عددها بحيث تغطي مختلف أجزاء البحرين؛ ما يقلل الحاجة إلى ملء الخزانات التي تجرها العربات في محطات الوقود الاعتيادية.


خطة لتطوير المحطات البحرية... واستهلاك بنزين «الجيد» ارتفع ليشكل 60 %

«بابكو» تعمل على إدخال محطات الوقود المتنقلة للمرة الأولى في البحرين

العوالي - علي الفردان

تعتزم شركة نفط البحرين (بابكو) إدخال محطات الوقود المتنقلة للمرة الأولى في البحرين، وذلك ضمن مساعي الشركة لتطوير خدماتها، كما تعمل على تطوير وإضافة محطات بحرية جديدة.

وقال مدير عام فرع التسويق في الشركة خالد بوهزاع في لقاء مع «الوسط» إن الشركة بدأت مباحثات لشراء عدد من محطات الوقود المتنقلة، وأنه ستتم دراسة المواقع التي سيتم توزيع المحطات عليها.

وكشف بوهزاع أن ارتفاع أسعار الوقود أدى إلى زيادة الوعي بين الناس باستهلاك المحروقات، والذي أثر بدوره على نمط استهلاك أنواع الوقود المتوافرة في السوق، إذ ارتفع استهلاك الوقود فئة «الجيد» على حساب «الممتاز»، ليشكل معظم الاستهلاك بواقع 60 في المئة مقارنة مع 40 في المئة من إجمالي مبيعات البنزين.

وأشار إلى أن «بابكو» تخطط كذلك لتطوير المحطات البحرية وزيادة عددها بحيث تغطي مختلف أجزاء البحرين، مما يقلل الحاجة إلى ملء الخزانات التي تجرها العربات في محطات الوقود الاعتيادية.

كما تطرق بوهزاع إلى زيادة مبيعات زيوت التشحيم بمختلف أنواعها والتي تنتجها «بابكو» تحت علامتها التجارية الخاصة، إذ ارتفعت المبيعات السنوية إلى 700 ألف لتر ويتوقع أن تقفز إلى أكثر من 1.7 مليون لتر مع توسيع الشركة للأسواق الخارجية التي تصدر إليها.

وفيما يلي نص اللقاء:

كيف تقيمون استهلاك الوقود مع تقنين الدعم الحكومي، وما هي خطتكم بالنسبة لمحطات الوقود؟

- أعتقد أن وعي الناس ارتفع، ففي السابق كنا نرى أن التوجه لاستهلاك الوقود «الممتاز» (اوكتين 95) ، ظنا من البعض أنه سيكون أفضل للسيارة حتى لو لم يكن بالضرورة النوع المناسب للسيارة، أو أن السيارة لا تتطلب أكثر من الوقود «الجيد» (اوكتين 91)، إلا أن هذا المفهوم تغير.

مثلا في الفترة التي سبقت ارتفاع الأسعار، كان استهلاك الوقود «الممتاز» يشكل 60 في المئة، في حين يشكل «الجيد» 40 في المئة، ولكن مع ارتفاع الأسعار أصبحت الصورة معكوسة، فأصبح الوقود «الجيد» هو الأكثر استهلاكاً ليشكل نسبة 60 في المئة.

من الأفكار الجديدة التي نعمل عليها في شركة «بابكو» هي إدخال محطات الوقود المتنقلة، وهذه الفكرة بدأت تطبق في كل من الإمارات العربية المتحدة وبدأت قطر في الفكرة.

فكرة المحطات المتنقلة بشكل رئيسي هي إمكانية تنصيبها في أي مكان دون الحاجة إلى أعمال إنشائية مكلفة أو تحتاج إلى وقت طويل، إذ تحتوي هذا المحطة على خزان خاص وموزع وقود وتخضع لجميع مواصفات السلامة والبيئة العالمية، ولا يحتاج تركيبها سوى لقاعدة، إذ تقدم الخدمات بطريقة متكاملة مثل أي محطة أخرى ويمكن نقلها من مكان لآخر بسهولة.

أين يمكن استخدام مثل هذا النوع من المحطات المتنقلة؟

- مثلا لو احتاجت حلبة البحرين للسباقات وقود «أوكتين 98»، سيتعين على الحلبة حفر الأرض من أجل إنشاء الخزانات وتوصيل الخزانات إلى جانب تركيب موزع الوقود وغيرها من الأعمال الإنشائية المصاحبة. ولو ارادت الحلبة مثلا استبدال مكان المحطة أو إعادة تموضعها فإن العملية ستكون مكلفة وتحتاج إلى وقت.

ومثال آخر للفائدة المرجوة من استخدام محطات الوقود المتنقلة، أنه اليوم توجد في البحرين قرابة 46 محطة مع افتتاح مخطة قلالي قريباً، ولو أردنا اليوم وقف عمل إحدى هذه المحطات لإخضاعها للصيانة، سيكون ذلك صعباً، إذ سيعني ذلك ضغطا وازدحاما على المحطات المجاورة، وقد يؤدي ذلك إلى طوابير طويلة. فمع وجود هذه المحطات يمكن ان تستخدم لسد النقص المؤقت عند توقف عمل إحدى المحطات.

كما لو أن هناك محطات تشهد ازدحام، يمكن من خلال هذه المحطات دعم هذه المناطق بخدمات الوقود، وتخفيف الازدحامات عن المحطات إلى أن يتم إنشاء محطات جديدة، فوجود محطات الوقود المتنقلة يوفر لنا مرونة في تطوير المحطات القائمة وتغطية الطلب.

كم محطة وقود متنقلة تنوون الحصول عليها؟

النية موجود لشراء محطات الوقود المتنقلة، ندرس حالياً كم عدد المحطات التي نحتاجها، وأماكن توزعها في البحرين.

هل تلمسون زيادة في استهلاك الوقود؟

- الاستهلاك المحلي للوقود من خلال المحطات يبلغ قرابة 1.2 مليار لتر سنوياً، في حين تقدر نسبة النمو السنوية في الاستهلاك قرابة 3 إلى 4 في المئة.

تحدثت عن حالات ازدحام على بعض المحطات، هل يعني ذلك أن البحرين مازالت بحاجة لمزيد من محطات الوقود الجديدة؟

- بحسب الدراسات البحرين قد تحتاج لأن يكون فيها نحو 80 محطة، حالياً نعمل على عدة مسارات، منها مسار خصصة المحطات إذ توجد 16 محطة وقود مملوكة من قبل «بابكو» ونحو 30 محطة مملوكة من القطاع الخاص، تم تشكيل فريق مشكلة من «بابكو» وهيئة النفط والغاز لدراسة خيارات الخصخصة.

شركة «بابكو» كشركة كبيرة فإن كلفة تشغيل المحطات تكون أعلى من الشركات الأخرى، إذ سلم الرواتب وأسلوب العمل في الشركة أعلى من غيرها، ولتبسيط الفكرة، المحطات الثمان المملوكة لشركة «بابكو» والتي نديرها بالكاد تغطي مصاريفها، بينما المحطات الثمان التي تديرها الجمعيات قد تحقق أرباحا حتى ولو لم تكن عالية.

ونتوقع خلال فترة قريبة أن يتم الإعلان عن تأسيس شركة تمهيداً لعملية تخصيص محطات الوقود التابعة لـ «بابكو». أما المسار الآخر الذي نعمل عليه فهو تشجيع ملاك الأراضي على إنشاء محطات وقود جديدة، وخصوصا أن هناك شحا في الأراضي المناسبة لتشييد محطات وقود، لكننا تمكنا من الحصول على عدد من الأراضي المناسبة في الحد وفي منطقة الساية في البستين ومدينة حمد، ونسعى للحصول على أرضيين أخريين لكي يتم عرض جميع الأراضي في مناقصة واحدة لتشييد محطات وقود.

كما نتوقع الانتهاء من محطة قلالي وتشغيلها قريباً ليرتفع عدد المحطات إلى 47 محطة وقود في البحرين، كما يجري الإعداد لمحطات وقود أخرى في منطقة الحد الصناعية.

بالنسبة لمحطات الوقود البحرية، هل لديكم النية لزيادتها أو تطويرها؟

- حالياً توجد 5 محطات بحرية لتزويد الوقود، ثلاث منها محطات خاصة، في الوقت الراهن تدرس «بابكو» تطوير المحطات البحرية التي تعتبر قديمة وبحاجة إلى تجديد، عقدنا اجتماعات في هذا الإطار مع الهيئة الوطنية للنفط والغاز والمعنين في وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني المعنية ممثلة بوكيل الزراعة والثروة البحرية، وذلك لتدارس الخيارات بشأن تطوير المحطات الوقود البحرية.

وتتم حاليا دراسة تطوير هذا المحطات أما من خلال تشييد محطات جديد بالطريقة الاعتيادية أو استخدام المحطات المتنقلة التي تحدثت عنها سابقاً.

وقد نحتاج لزيادة محطات الوقود البحرية التي تتركز حاليا في شرق البحرين، بحيث يصبح الحصول على الوقود عملية أسهل للزبائن والصيادين والهواة اللذين يملكون زوارق وقوارب بحرية، إذ يقوم بعضهم بتلافي الذهاب لمسافات بعيدة، عبر ملء خزانات صغيرة تجرها السيارات وذلك عبر المحطات الأرضية الاعتيادية.

أقدمت «بابكو» على تقديم مزيد من المنتجات الجديدة في السوق، عبر إطلاق علامتها التجارية في مجال زيوت التشحيم، كيف تقيمون الأداء الحالي والمبيعات في منتجات زيوت التشحيم؟

- أطلقنا في العام 2015 منتجات زيوت التشحيم لمختلف محركات السيارات والمركبات وشاحنات سواء لمحركات الوقود أو الديزل، حالياً تسوق الشركة 16 منتجا ذا مواصفات وجودة عالية، ففي أول عام تمكنا من بيع 450 ألف لتر، وفي العام الماضي بلغت المبيعات قرابة 700 ألف لتر، إذ ركزنا في العامين الأولين على السوق المحلي فقط.

ولكن هذا العام نتوقع أن تقفز مبيعاتنا من زيوت التشحيم إلى 1.75 مليون لتر، مع التوسع في المبيعات خارج البحرين، إذ بدأنا بيع علامة زيت «بابكو» في قطر والصين، كما أن الفرص موجودة للتصدير إلى المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان.

بدأنا التباحث مع وكالات السيارات من أجل تسويق المنتجات عبر اعتماده من قبل الشركات العالمية، كما نسعى لإعداد حملات ترويجية جديدة للزبائن في البحرين لترويج منتجات «بابكو» لزيوت التشحيم.

هل يمهد تسويق منتجات بابكو لزيوت التشحيم لتشييد مصنع خاص لهذه المنتجات في البحرين؟

- مصانع زيوت التشحيم تعمل عادة بطاقة إنتاجية تقدر بنحو 25 ألف طن في العام، وإذا وصلت إلى هذا الاستهلاك يمكن ان تشييد مصنع، اليوم نقوم بتصنيع علامة «بابكو» لزيوت التشحيم من خلال شركائنا المعتمدين عالمياً. والتطلعات موجودة ولكن تحتاج إلى وقت وتوافر الفرص.

العدد 5329 - الأحد 09 أبريل 2017م الموافق 12 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 6:21 ص

      أرجو إقامة محطة وقود متنقلة في الجانب البحريني من جسر الملك فهد للاهمية حيث تكرر أن لا يتوفر لدى صاحب المركبة وقود في خزان مركبته ليتمكن من مواصلة سيره لاقرب محطة بالجانب السعودي والتي لا تتوفر ألا على مدخل الخبر كما أن الانتظار مع تكدس المركبات على الجسر وهي في حالة تشغيل لاكثر من ساعتين وثلاث ساعات في الذروة يتسبب في إستهلاك الوقود خاصة مع تشغيل التكييف المركبات في الصيف

    • زائر 3 | 5:15 ص

      نرجو من ادارة بابكو ان تسعى لايجاد محطة بنزين في شارع البديع من بعد قرية القدم الى قرية البديع حيث انه لا توجد الا محطة سار والصغط عليها كبير يصل الى طوابير طويله

    • زائر 2 | 2:06 ص

      رجاء من إدارة شركة بابكو أن توعز لنادي سترة الرياضي والثقافي بطلب أرض النادي القديم حيث أن موقع الأرض جدا مناسب يطل على سوق سترة ومركز شرطة سترة ويخدم كامل جزيرة سترة متى تم إنشاء محطة بترول سوى ثابته أم متنقلة على أن يكون رعيع العائد للنادي ليخدم الرياضة ويجمع شبابها

    • زائر 1 | 11:34 م

      تمام بتوفيق ان شاء الله

اقرأ ايضاً