العدد 5330 - الإثنين 10 أبريل 2017م الموافق 13 رجب 1438هـ

حملات الحج تُحرك عجلة الاستعداد للموسم المقبل... و23 يوليو آخر موعد لتسجيل الحجاج

شريحة الحاج البحريني ترتفع إلى 185 ديناراً... وتقوية كهرباء «منى» بـ 40 ألفاً

صهيب شريف
صهيب شريف

أكدت حملات حج بحرينية أن بعثة مملكة البحرين للحج أبلغتهم بتغيير سعر شريحة كل حاج بحريني في موسم الحج المقبل، وذلك بناءً على قرارات صادرة عن الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية، وتحديداً مؤسسة مطوفي جنوب شرق آسيا، على أن يكون سعر هذه الشريحة للأربعة أعوام المقبلة. وأوضحوا أن سعر الشريحة كان 110 دنانير عن كل حاج، إلا أنها أصبحت الآن 185 ديناراً، أي بزيادة تقدر بـ 75 ديناراً.

وأفادت حملات حج أن البعثة أبلغتهم بضرورة دفع مبلغ 700 دينار عن كل حملة، نظير إنشاء محطة كهرباء ثابتة في مخيمات منى، وتقوية أجهزة التبريد، ما يعني أن الحملات البحرينية البالغ عددها حتى الآن 58 حملة، ستدفع نحو 41 ألف دينار.

يأتي ذلك في الوقت الذي بدأت حملات الحج البحرينية نشر إعلاناتها الخاصة بتسيير رحلات إلى الحج هذا العام. وعمدت غالبية الحملات إلى عدم ذكر أسعار الحج لهذا العام، بسبب عدم وضوح الرؤية بشأن أعداد الحجاج في كل حملة، وخصوصاً بعد موافقة السلطات السعودية على إرجاع كوتا البحرين في الحج، وعددها 4625 حاجاً بحرينياً، بعد أن كانت في الأعوام الثلاثة الماضية لا تتجاوز 3700 حاجاً.

وفي مقابل الحملات التي لم تحدد أسعارها حتى الآن، نشرت بعض الحملات أسعاراً تتراوح بين 1800 - 2350 ديناراً. وتشير المعلومات إلى أن الحملات التي لم تحدد أسعارها حتى الآن، تنتظر قراراً من البعثة يحدد عدد الحجاج في كل حملة، وهو الآمر الذي لم يحدد من قبل البعثة.

إلى ذلك، أكد صاحب حملة صهيب الرومي للحج والعمرة، صهيب شريف، أنه كلما زاد عدد الحجاج في كل حملة، كلما انخفض سعر الحج. ورأى شريف عدم وجود أي مبرر للحملات البحرينية لزيادة أسعارها هذا العام.

وقال شريف إن الخدمات لن تتغير، ورفع سعر الشريحة لكل حاج بحريني، ووصولها إلى 185 ديناراً، يمكن تغطيتها من العدد الإضافي الذي ستحصل عليه كل حملة، وفقاً للزيادة المقررة للبحرين من إجمالي عدد الحجاج هذا العام.

وتوقع أن يتم منح كل حملة ما بين 10 - 12 حاجاً فقط، مشيراً إلى أن هناك أنباء عن منح رخص حج جديدة.

وذكر أن دخل المواطن البحريني محدود، ولا يتحمل زيادة الأسعار عمّا كانت عليه في الأعوام الماضية، مؤكداً أن البحرين تعد من أقل الدول الخليجية في أسعار الحج.

وبسؤاله عن المبلغ المفروض على كل حملة مقابل تقوية كهرباء مخيمات منى، بيّن شريف أن هذا المبلغ، وهو 700 دينار، يدفع مرة واحدة فقط، وليس كل عام، وهو يؤّخذ بهدف إنشاء محطة كهرباء.

وفي السياق نفسه، دعت بعثة مملكة البحرين للحج أصحاب حملات الحج البحرينية، إلى سرعة تحديد أسماء المرشدين الدينيين الذين سيلتحقون بكل حملة، وذلك في موعد أقصاه الأحد المقبل (16 أبريل/ نيسان 2017).

ووفقاً للتواريخ المحددة من قبل البعثة على النظام الإلكتروني للحج، فإن آخر موعد لتسجيل الحجاج هو 23 يوليو/ تموز المقبل (2017) في المسار الإلكتروني البحريني، والذي سيوافق تاريخ 29 شوال.

وبحسب عدد من الإعلانات التي نشرتها بعض حملات الحج، فإن قوافل الحجيج البحرينية ستبدأ مغادرة البحرين بعد النصف الأول من شهر أغسطس/ آب المقبل (2017)، على أن تكون العودة في الأسبوع الأول من شهر سبتمبر/ أيلول.

ولأول مرة منذ أعوام، سيصادف موسم الحج هذا العام، في الإجازة الصيفية، وهو ما سيتيح فرصة أكبر أمام المعلمين والمعلمات لأداء مناسك الحج هذا العام، إذ تبدأ إجازتهم رسمياً بعد عيد الفطر السعيد وتستمر حتى عيد الأضحى المبارك.

العدد 5330 - الإثنين 10 أبريل 2017م الموافق 13 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 4:16 ص

      رحت لتسجيل يقولون مافي

    • زائر 4 | 3:29 ص

      غالي
      الحج لمن استطاع إليه سبيلا مااقدر احج والسبب الأسعار الخيالية. .

    • زائر 2 | 1:55 ص

      ادفع ثلاثة آلاف دينار وحج يا حاج بالله كانت حجة ارتفاع الاسعار بسبب التوسعة والمكان ضيق والآن بعد الانتهاء من التوسعة مازال الارتفاع في الاسعار وربما بعد مرور السنين يصبح الحج بعشرة آلاف دينار والحج أيام معدودة وفي اغلب الاوقات يكون الحاج خارج السكن لاداء المناسك فقط لان الناس مرتبطه بالدين يأتي من يستغل هذا الارتباط ويرفع الاسعار والحمد لله ان الله سهل ويسر الامور وجعل الحج لمن استطاع إليه سبيلا

    • زائر 1 | 12:15 ص

      اتقوا الله يا اصحاب الحملات
      الكوتا رجعت فهل ترجع الاسعار القديمة ١٢٠٠ دينار
      نحمل مسؤلية ارتفاع الاسعار الى وزارة السئون الاسلامة لان هي المسئوله عن الحجاج البحرينيين

    • زائر 3 زائر 1 | 2:25 ص

      افهم اول الموضوع كله عزيزي زادت الحملات والعدد الزائد هذا لا يغطي حقيقة الالتزامات في الحج كلشي يرتفع احنا كنا نعاتب ولكن في الحقيقة لما سافرنا شفنا الخدمات والكوادر والمواصلات والطباخين والبوفيه انتون اقتنعوا بالقليل وشوفوا حملات متواضعة مو تبي مكان فاخر واكل فاخر ومواصلات مرتبة وكوادر خدمة عقب تقول غالي يعني هم زادوا الاسعار علشان زيادة الخدمات ثانيا الفنادق اسعارهم نار والطيران والمواصلات . تكسي من الفندق للحرم يوم سابع ذي الحجة ب ٥٠ دينار

اقرأ ايضاً