العدد 5341 - الجمعة 21 أبريل 2017م الموافق 24 رجب 1438هـ

ماتيس: سورية حركت طائراتها الحربية واحتفظت بأسلحة كيماوية

قال وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس أمس الجمعة (21 أبريل/ نيسان 2017) إن سورية حركت طائراتها الحربية في الآونة الأخيرة واحتفظت بأسلحة كيماوية الأمر الذي يتوجب تناوله عبر القنوات الدبلوماسية.

وأطلقت الولايات المتحدة عشرات الصواريخ هذا الشهر على قاعدة جوية سورية في أعقاب هجوم كيماوي أسفر عن مقتل 90 شخصاً بينهم 30 طفلاً.

وقالت واشنطن إن الطيران السوري شن الهجوم بالأسلحة الكيماوية من قاعدة الشعيرات الجوية التي استهدفها الهجوم الصاروخي الأميركي.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن الضربة الصاروخية دمرت أو ألحقت أضراراً بحوالي 20 في المئة من الطائرات العاملة في سلاح الجو السوري.

وقال ماتيس للصحافيين خلال مؤتمر مشترك مع نظيره الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان أثناء زيارة لإسرائيل «لا يوجد شك لدى المجتمع الدولي في أن سورية احتفظت بأسلحة كيماوية في انتهاك لاتفاقها وتصريحها بأنها تخلصت منها كلها. لم يعد هناك أي شك».

وعندما سئل إن كان الجيش السوري نقل طائراته المقاتلة إلى قاعدة روسية في اللاذقية قال ماتيس «لا شك في أنهم وزعوا طائراتهم... في الأيام الأخيرة».

وأكد ماتيس مجدداً أن واشنطن تعتقد أن النظام السوري احتفظ بكميات من الأسلحة الكيماوية.

وقال ماتيس «خلاصة القول أستطيع أن أؤكد بشكل رسمي أنهم احتفظوا ببعض (الأسلحة الكيماوية). هذا انتهاك لقرارات مجلس الأمن الدولي ويجب تناوله دبلوماسياً».

العدد 5341 - الجمعة 21 أبريل 2017م الموافق 24 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً