العدد 5341 - الجمعة 21 أبريل 2017م الموافق 24 رجب 1438هـ

كوريا الجنوبية في حالة تأهب مع استعداد بيونغ يانغ لاحتفالات عسكرية

الكرملين: لن نناقش تقارير نقل قوات روسية باتجاه حدود كوريا الشمالية

قالت كوريا الجنوبية أمس الجمعة (21 أبريل/ نيسان 2017) إنها في حالة تأهب قصوى قبل ذكرى مهمة أخرى تحتفل بها كوريا الشمالية مع حشد كبير للعتاد العسكري على جانبي الحدود في ظل مخاوف من اختبار نووي جديد تجريه بيونغ يانغ.

وقال مسئولون أميركيون إن هناك نشاطاً فوق المستوى المعتاد لقاذفات صينية في مؤشر على ارتفاع درجة استعداد بكين، الحليف الرئيسي الوحيد لكوريا الشمالية، رغم أن المسئولين هونوا من شأن القلق وتركوا الباب مفتوحاً أمام الأسباب المحتملة لذلك. وفي موسكو ذكرت وكالة الإعلام الروسية أن متحدثاً باسم الكرملين رفض التعقيب على تقارير إعلامية بأن روسيا تنقل عتاداً عسكرياً وجنوداً صوب الحدود مع كوريا الشمالية.

ويقول مسئولون أميركيون وكوريون جنوبيون منذ أسابيع إن بوينغ يانغ قد تجري قريباً تجربة نووية أخرى في انتهاك لعقوبات الأمم المتحدة وهو أمر حذرت منه الولايات المتحدة والصين.

وقال المتحدث باسم وزارة الوحدة في كوريا الجنوبية لي دوك هاينغ إن كوريا الشمالية تحتفل بالذكرى الخامسة والثمانين لتأسيس الجيش الشعبي الكوري يوم (الثلثاء) المقبل وهي ذكرى مهمة تأتي في ختام تدريبات عسكرية كبيرة أجريت خلال الشتاء.

وذكرت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية أن من المقرر أن يجتمع مبعوثون بارزون من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان بشأن كوريا الشمالية الثلثاء «لمناقشة خطط مواجهة أي استفزازات أخرى من كوريا الشمالية ولزيادة الضغط على الشمال وضمان الدور البناء الذي تلعبه الصين في حل المسألة النووية لكوريا الشمالية».

وتجري كوريا الجنوبية والولايات المتحدة أيضاً تدريبات عسكرية سنوية مشتركة تنتقدها بيونغ يانغ دوماً وتعتبرها استعداداً للغزو.

وقال لي خلال إفادة صحافية «هذا وضع يتم فيه حشد الكثير من معدات التدريب في كوريا الشمالية وكذلك توجد أصول استراتيجية كثيرة في شبه الجزيرة الكورية بسبب التدريبات العسكرية بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة».

وأضاف قائلاً «نتابع الوضع عن كثب ولن نتخلى عن حذرنا».

وأشاد الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس الأول (الخميس) بالمساعي الصينية لكبح جماح «التهديد الكوري الشمالي» بعد أن حذرت وسائل إعلام كورية شمالية الولايات المتحدة من «ضربة وقائية مهولة».

وقال وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس أمس إن لغة كوريا الشمالية مستفزة لكنه تعلم عدم التعويل عليها.

العدد 5341 - الجمعة 21 أبريل 2017م الموافق 24 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً