العدد 5344 - الإثنين 24 أبريل 2017م الموافق 27 رجب 1438هـ

استقالة وزير الدفاع ورئيس هيئة أركان الجيش في أفغانستان

وزير الدفاع الأفغاني عبد الله حبيبي ورئيس أركان الجيش قدام شاه شاهيم يحضران مؤتمراً صحافياً بعد استقالتهما في كابول - reuters
وزير الدفاع الأفغاني عبد الله حبيبي ورئيس أركان الجيش قدام شاه شاهيم يحضران مؤتمراً صحافياً بعد استقالتهما في كابول - reuters

قدم وزير الدفاع الأفغاني عبدالله حبيب ورئيس هيئة الأركان استقالتهما أمس الاثنين (24 أبريل/ نيسان 2017)، على ما أعلنت الرئاسة بعد ثلاثة أيام على هجوم نفذه عناصر من حركة «طالبان» وأوقع أكثر من 130 قتيلاً في قاعدة عسكرية بشمال البلاد.

وأفاد مكتب الرئاسة في بيان أن «الرئيس أشرف غني قبل استقالة وزير الدفاع ورئيس الأركان».

وواجهت السلطات الأفغانية انتقادات شديدة في نهاية الأسبوع من مراقبين وخبراء طالبوا خصوصاً بعقوبات بحق حبيبي، آخذين عليه عجزه على ضمان حماية المواطنين وحتى القواعد العسكرية.

وقامت وحدة من عشرة مقاتلين مدججين بالسلاح من حركة «طالبان» بشن هجوم استمر أكثر من خمس ساعات على أكبر قاعدة عسكرية في شمال البلاد قرب مدينة مزار شريف، ما أوقع ما بين 130 و160 قتيلاً على الأقل، بحسب أرقام غير رسمية.

وهو ثاني هجوم ضخم على مواقع عسكرية في أفغانستان خلال بضعة أسابيع، بعد هجوم في مطلع مارس/ آذار على المستشفى العسكري في كابول، أوقع عشرات القتلى.

واتهمت وزارة الدفاع بعد الهجومين بقلة الشفافية وبتخفيض حصيلة الضحايا.

ولا تزال السلطات تلتزم رسمياً بحصيلة «أكثر من مئة قتيل وجريح».

من جانب آخر، وصل وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس ظهر أمس (الاثنين) إلى كابول في زيارة غير معلنة مسبقاً، تأتي بعد ساعات من استقالة نظيره الأفغاني.

وفي أول زيارة له إلى افغانستان كوزير للدفاع، يلتقي ماتيس بمسئولين كبار بينهم الرئيس أشرف غني بعد أقل من أسبوعين من إلقاء الولايات المتحدة لأكبر قنبلة غير نووية على مواقع لتنظيم «داعش» في شرق البلاد.

وبعد وقت قصير من وصوله، شن مسلحون هجوماً انتحارياً استهدف قاعدة عسكرية أميركية-أفغانية مشتركة في ولاية خوست الجنوبية، وفقاً لما أعلنه مسئولون.

وقال قائد شرطة الولاية، فايزالله غيرت، لوكالة «فرانس برس» إنه «لا توجد معلومات» بعد عن سقوط ضحايا بعدما فجر انتحاري نفسه عند نقطة تفتيش قرب معسكر «تشابمان» على أطراف مدينة خوست.

ووصل الوزير الأميركي في وقت تواجه فيه قوات الأمن الأفغانية أزمة داخلية مع استقالة وزير الدفاع عبد الله حبيبي ورئيس أركان الجيش الجنرال قدام شاه شاهين.

العدد 5344 - الإثنين 24 أبريل 2017م الموافق 27 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً