العدد 5352 - الثلثاء 02 مايو 2017م الموافق 06 شعبان 1438هـ

«الزراعة» لـ «الوسط»: حملات لتفتيش أختام ذبح اللحوم... وعقوبات للمخالفين

قالت وكالة شئون الزراعة والثروة البحرية، إنها وإنفاذا لتوجيهات رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، الخاصة بالحفاظ على الصحة العامة للمواطنين، ستطلق حملات تفتيشية مستمرة خلال الايام المقبلة على كافة الاسواق المركزية ومواقع بيع اللحوم في مختلف المناطق.

وأضافت في تصريح لـ«الوسط»: «يأتي ذلك بالتعاون مع وزارة الصحة، بغية التأكد من المعايير الصحية المتبعة في الذبح، والتأكد من أختام الذبح على كافة أنواع اللحوم، وهو ما يؤكد صلاحيتها للاستخدام الآدمي»، ونوهت باتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين ومن يثبت بحوزتهم أي أصناف غير خاضعة للذبح القانوني.

ودعت كل من وكالة الزراعة والثروة البحرية ووزارة الصحة، جميع بائعى اللحوم الى توخي الحذر من استخدام المسالخ العشوائية حرصا على سلامة وصحة المستهلكين، ولفتتا إلى أن الذبح بالطرق غير الصحية يعرض حياه المستهلكين للخطر؛ لعدم توافر الاشتراطات الصحية فى الذبح والمتابعة البيطرية، بالإضافة إلى تعريض البيئة للتلوث بسبب مخلفات الذبح التى لا يتم التخلص منها بالطرق الصحية والآمنة.

وشددت وكالة الزراعة والثروة البحرية على سعيها لاتخاذ كافة الاجراءات القانونية الرادعة ضد المخالفين لعمليات الذبح السليمة تحت إشراف إدارة الرقابة والصحة الحيوانية، وتطبيق القانون ضد من يثبت فعليا مخالفتهم تلك الاشتراطات التى من شأنها الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

كما دعت جميع المواطنين الى المساهمة في ابلاغ الجهات المعنية حال الشك فى عدم سلامة اللحوم المذبوحة أو اكتشاف عدم صلاحيتها، أو وجود الاختام الصحية الموجودة على اللحوم حتى يتسنى للجهات المعنية اتخاذ الاجراءات اللازمة حيال تلك البلاغات.

بدورها أهابت ادارة الرقابة والصحة الحيوانية، البائعين والمستهلكين، الى ضرورة الاتصال على الخط الساخن المخصص لتلقى تلك البلاغات والتعامل معها بصفة عاجلة.

وجددت «شئون الزراعة»، الاشارة لوجود مسالخ معتمدة خاضعة للرقابة الصحية الكاملة، ويتم فيها اجراء عمليات الذبح الصحي المعتمد ووضع أختام واضحة على اللحوم تفيد بأنها مذبوحة تحت إشراف الرقابة البيطرية، وهو ما لا يدع مجالا لقيام البعض بالذبح بطرق غير مقننة الأمر الذب يضعهم تحت طائلة القانون.

وأفادت أن حملات التفتيش على الأسواق المركزية ومنافذ البيع على مستوى مملكة البحرين، إجراء مستمر ومتزايد خلال تلك الفترة؛ وذلك بهدف القضاء تماما على ظاهرة الذبح غير الصحي والحرص على توفر اللحوم فى شتى أنحاء المملكة بطرق صحية وآمنة، حفاظا على حياة المواطنين وصحتهم.

العدد 5352 - الثلثاء 02 مايو 2017م الموافق 06 شعبان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:08 ص

      تشكرون جهود مباركة لكن يا ريت تحاولون بطريقة او بأخرى فعل ذات الشيئ مع الدجاج

اقرأ ايضاً