العدد 1302 - الخميس 30 مارس 2006م الموافق 29 صفر 1427هـ

فايز التوش... لو يدري جان لطم راسه؟!

حمد الغائب hamad.algayeb [at] alwasatnews.com

منوعات

هل تذكرون مسلسل فايز التوش القطري الانتاج والذي قام بتأليفه وببطولته الفنان القطري القدير غانم السليطي ومجموعة من الفنانين القطريين، هل تذكرون كيف كان يطرح قضايا المجتمع القطري تحديداً والخليجي عموماً في قالب كاريكاتيري ساخر وبكل جُرأة نفتقد نسبة كبيرة منها إلى الآن في إعلامنا المرئي، فقد عرضت محطة فنون الجديدة ذات ليلة إحدى حلقاته التي أُنتجت في الثمانينات من القرن الماضي، وقد كان طرحه يتناول كيف للقطري أن يعمل بوظيفة عامل (كولي) وكيف للنظرة الاجتماعية السيئة له من أنه شخص دون المستوى ولا يصلح لأن يكون حتى زوجاً لأي من بنات الفريج الفقارة.

القضية التي تناولها الفنان غانم السليطي الذي يصف نفسه بـ «بو لسان طويل» ولا ننسى أنها في القرن الفائت! قضية كيف لنا نحن الخليجيين ومع خير بلداننا الكبير أن نصل بأن نكون في وظائف دُنيا (جداً) وبرواتب (مسكينة) لا تتعدى قوة تحملها حتى الخامس من الشهر... ولو أن الفنان السليطي أخذ له لفة في مؤسسات وشركات البحرين الآن وفي قرننا هذا الواحد والعشرين، وبعد قرابة العشرين سنة من مسلسله فايز التوش لصار يلطم رأسه بل لربما اختار أقرب وأكبر عمود أمامه وصار يضرب رأسه به من هول ما سيرى في البحرين!

ليس انتقاصاً من الوظائف الدنيا... ولكن في بلد مثل البحرين لماذا اتجه أبناؤنا وأخواننا (مجبورين) الى العمل بدرجة عمال لا تتعدى رواتبهم المئة وخمسين ديناراً في أحسن حالاتها... لماذا صاروا مجبرين على قبول وظيفة منظف و(أعزكم الله) زبّال وأخرى كثيرة في المستوى نفسه وأردى رواتبها لا تصل حتى لتوفير حياة شبه كريمة... ألا ترون بأن للفقر نصيب الأسد، بالاضافة إلى أسباب أخري أعرفها وتعرفونها؟

إقرأ أيضا لـ "حمد الغائب"

العدد 1302 - الخميس 30 مارس 2006م الموافق 29 صفر 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً