العدد 1309 - الخميس 06 أبريل 2006م الموافق 07 ربيع الاول 1427هـ

انصراف أطفال مدارس التربية والتعليم

جميلة السماك comments [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

تم توزيع استبيان على تلاميذ وتلميذات الصفوف الابتدائية بوزارة التربية والتعليم بشأن استفتاء آراء أولياء الأمور في تأخير انصراف أطفالهم من المدارس بدلا من الساعة الثانية عشرة وعشرين دقيقة للصفوف الدنيا؛ والواحدة وعشر دقائق للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية، وحدد الاستبيان حالتين لا ثالث لها وهي اختيار الانصراف في الساعة الواحدة والنصف أو الساعة الواحدة والربع، ولم تترك وزارة التربية والتعليم الخيار الحالي بين أسطر الاستبيان، وكأن أولياء الأمور مجبرون على اختيار أحد الحلين، وعليهم ألا يفكروا في الخيار الحالي الموجود منذ سنين طويلة. ومن البديهي سيقع احد هذين الخيارين في الاختيار.

وهدف هذا كما ذكر هو من أجل أن يمارس الأطفال أنشطة مصاحبة للدراسة، فوددت أن أقف عند هذا الموضوع لأدون بعض الملاحظات:

1- إن الاستبيان موجه نحو هدف واضح وهو تأخير انصراف الأطفال وعلى أولياء الأمور اختيار اما تأخير أطفالهم إلى الواحدة والنصف أو الواحدة والربع .

2- عدم وجود الخيار الحالي ضمن الاستبيان.

3- إن النظام الحالي المتبع في مدارس وزارة التربية والتعليم هو ثلاث مراحل لانصراف الأطفال من مدارسهم، الصفوف الدنيا للمرحلة الابتدائية ثم الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية مع المرحلة الإعدادية ثم المرحلة الثانوية. وهذا النظام لا يربك أولياء الأمور ولا السواق الذين سينقلون أطفال المراحل الصغرى ثم يتجهون إلى طلاب المراحل الإعدادية والثانوية، بينما إذا تساوى انصراف الطلاب جميعا عند الواحدة والنصف، فإن ذلك سيسبب إرباكا لأولياء الأمور، ما ينتج عنه توتر لأعصابهم وقلق على فلذات أكبادهم الذين سينتظرون في حرارة الجو ولهيب الشمس، ولن يعودوا إلى منازلهم إلا بعد الساعة الثانية والنصف، إن لم يكن الثالثة عصرا، بسبب ازدحام السير، وهو وقت انصراف الموظفين أيضا من أعمالهم، ولن يجدوا الوقت الكافي للراحة قبل مباشرة مراجعة دروسهم لليوم التالي.

4- كما أنه سيؤدي إلى الانقطاع الاجتماعي، والذي سيتسبب في عدم جلوس الأطفال جميعا على مائدة الغذاء التي تجمعهم في غالبية الحالات من دون أولياء أمورهم، فكيف بهذا النظام الذي سيفرق الأطفال عن إخوتهم وإخوانهم ويبدد جمعهم، ناهيك عن عدم مراقبة الأهل لغذائهم الذي سيتناوله الأطفال في المدارس في حال تطبيق هذا النظام، إذ أفادت الوزارة بوضع (فسحتين للطلاب: فسحة للفطور وفسحة للغذاء)، فماذا عساها مقاصف وزارة التربية والتعليم أن تقدم من وجبات صحية للأطفال؟ ألا يكفي ما يتناوله الأطفال من غذاء غير صحي في الصباح داخل أروقة المدارس.

5- وأخيرا... هل لوزارة التربية والتعليم أن تراجع الحسابات جميعها قبل تطبيق هذا الإجراء؟

إقرأ أيضا لـ "جميلة السماك"

العدد 1309 - الخميس 06 أبريل 2006م الموافق 07 ربيع الاول 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً