العدد 1594 - الثلثاء 16 يناير 2007م الموافق 26 ذي الحجة 1427هـ

«دقة» الشوريين

ندى الوادي nada.alwadi [at] alwasatnews.com

.

افتخر أعضاء مجلس الشورى السابق بتميزهم بـ«بالدقة» في مناقشة القوانين التي تعرض عليهم، وهي الصفة التي يبدو أن المجلس بتشكيلته الجديدة سيتميز بها أيضا، فعدد ليس بالهين من أعضائه الحاليين تم تعيينهم مرة أخرى.

هذه «الدقة» تعني النظر بتمعن، والنقاش المفصل، والوقوف عند كل شاردة وواردة، والنظر خلف وتحت وبين الأسطر! وتعني أيضا جلسة إيقاعها بطيء وقراراتها لا تتحرك، وساعاتها تمر في نقاش يتحوّل إلى جدل عقيم أحيانا. فمرة تتحول إلى حصة للغة العربية والتدقيق اللغوي، بين وضع «لم» أو «لن»، «في» أو «من». ومرة، مثلما حدث في الجلسة الأخيرة، تتحوّل إلى حصة للكيمياء، لشرح مصطلح «السلائف» الكيمائي، الذي أخذ من وقت المجلس الثمين نحو ساعة لتعريفه، ودراسة تضمينه أو حذفه من المادة!

في النهاية صوّت الأعضاء بعد جهد جهيد على ترك «السلائف» في حالها في بند المادة 17 من المشروع بقانون بشأن المواد المخدرة والمؤثرات العقلية، الذي سبق أن مر على لجنة متخصصة لدراسته، لوقت طويل جدا.

خيط رفيع يميز بين «الدقة» و «الدقة المبالغ فيها»، ويبدو أن على المجلس أن يتلمس هذا الخيط، فعلى رغم أن الدقة مطلوبة لتمرير قوانين تتعلق بحياة المواطنين، فإن هذه القوانين لن تنتظر كلمة، أو كلمات يطول بشأنها النقاش بهدف «الدقة».

إقرأ أيضا لـ "ندى الوادي"

العدد 1594 - الثلثاء 16 يناير 2007م الموافق 26 ذي الحجة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً