العدد 1655 - الأحد 18 مارس 2007م الموافق 28 صفر 1428هـ

ثمن «الخروج المشرف» والاعتراف بالخطأ!

محمد صادق الحسيني comments [at] alwasatnews.com

ثمة حديث شريف مفاده: «ان آخر ما يخرج من قلوب الأولياء أو الأتقياء قبل الموت أو الوفاة هو حب الجاه»!

وإذا ما أردنا تطبيق هذا الحديث أو «إسقاطه» من باب المجاز على السياسيين وان كان الفرق كبيرا بين الأولياء والصالحين والأتقياء والسياسيين - في غالبيتهم على الأقل - الا إننا نستطيع ان نستخلص قولا يشبه مضمون الحديث الآنف الذكر ولكن في عالم السياسة ونجعل منه حديثا يصلح للانطباق على السياسيين. وقد يكون مضمونه كالآتي: «ان آخر ما يخرج من قلوب السياسيين... هو النفاق، أو أن آخر ما يدخل إلى قلوبهم قبل رحيلهم هو الاعتراف بالخطأ»!

وإذا كان «الاعتراف بالخطأ فضيلة» كما هو الحديث أو المثل المشهور عندنا الا ان غالبية السياسيين يكرهون أكثر ما يكرهون هذا المثل... وقد يكون الرئيس الأميركي جورج بوش أكثر السياسيين في العالم ممن تنطبق عليه صفة الكراهية المطلقة لهذا الحديث أو المثل...

فهو اثبت وبجدارة منقطعة النظير بان الآية القرآنية القائلة: «أرأيت من اتخذ الهه هواه...»(الفرقان:43) إذا ما انطبقت على أحد في عصر من العصور، فإنما انطبقت عليه أكثر من أي زعيم سياسي آخر في تاريخ الزعماء والرؤساء!

لا بل انك تستطيع القول ومن دون تردد بان الرئيس بوش الابن لوصادف ان زمانه كان في زمن نزول الوحي الالهي على الصادق الأمين لأجمع المفسرون بان شأن نزول الآية انما كان هو الرئيس الأميركي جورج بوش الابن!

لم يبق أحد في الدنيا من أهل الحل والعقد داخل أميركا وخارجها الا واقتنع أو يكاد بان غزو العراق كان كارثة تاريخية وخطيئة استراتيجية اضرت بصدقية أميركا وأخلاقيتها التاريخية، بل وأطاحت بمستقبل الوجود الأميركي في المعادلة الدولية! غير ان الرئيس بوش ومن تبقى من حوار بينه من المحافظين الجدد ممن ورطوه في هذا الوحل والمستنقع الآسن ليس فقط غير مستعد ولا للحظة واحدة ان يقر ويذعن بهذه الحقيقة الساطعة، لا بل انه لايزال مصرا على تعداد انجازات هذه الحرب! وانه لابد من إكمال المهمة بنجاح والانطلاق منها نحو لبنان وسورية وإيران!

وتعامل ولايزال مع كل النصائح العسكرية والدبلوماسية والأمنية التي قدمها ولايزال الجنرالات وكبار رجال السياسة والأمن وخبراء الاستراتيجيا والدفاع في الداخل الأميركي بطريقة هزلية أو فكاهية أو استعلائية أو احتقارية إلى درجة بدأت تثير امتعاض حتى الجمهوريين وبعض صقور الإدارات الاميركية السابقين!

هذا في حين انه لم يعد هناك اي جدال عن ضرورة وضع جدول زمني للانسحاب من العراق ووضع جدول زمني مواز لتفعيل دبلوماسية الحوار والمفاوضات مع جميع الاطراف التي استهدفها الغزو وسواء بشكل مباشر أو غير مباشر،لا إشراك جميع العناصر المؤثرة أو المتأثرة بشظايا وتداعيات ذلك الفعل التاريخي الكارثي الذي لايزال يغزو سفكا لا ينقطع من الدماء ودورات من العنف لايعرف أحد نهايتها الا بوقفة مسئولة مع التاريخ والضمير والوجدان والمحاسبة العقلانية!

لم يعد أحد في داخل أميركا قادرا على الدفاع عن منهج استمرار الحرب على العراق ناهيك عن فتح صفحة جديدة بكتاب حرب كارثية ثانية لا ضد لبنان ولا سورية ولا إيران.

بالأمس فقط وقف رجل شجاع من الديمقراطيين وقال لبوش: «لقد تعرضت للرصاص والقصف مرات ومرات في حرب سابقة (اعتقد انه كان يقصد فيتنام) واعرف ان الرصاص والأسلحة التي كانت تنطلق منها الرصاصات كانت صينية في غالبيتها لكننا في النتيجة فاوضنا الصينيين وانجزنا الكثير في هذا السياق...».

ان المطلوب من الإدارة الأميركية ان تفاوض الثوار العراقيين المسلحين منهم والمقاومين بالسياسة وان تفاوض السوريين والإيرانيين بشجاعة وجرأة العسكري والسياسي والدبلوماسي الذي خسر الحرب لحفظ ما تبقى من دماء لم تسل بعد في المنطقة، سواء كانت تلك الدماء أميركية أو عراقية أو عربية أو مسلمة قبل فوات الأوان.

وعليها ان تستمع إلى نصيحة كسينجر التي كانت شفافة للغاية عندما كتب قبل أيام يصف مؤتمر بغداد للسلام على انه ينبغي ان يكون مؤتمر «إنهاء الحرب قبل الإنهاك» تماما كما فعلنا في الحرب العالمية الثانية «قبل ان يأتي الوقت الذي ننهك فيه إلى الحد الذي لن نستطيع ان نعمل فيه شيئا»!

هذا رأي كيسنجر أيها الرئيس لأكبر دولة عظمى وليس رأي ابوعمر البغدادي أو أيمن الظاهري أو الشيخ بن لادن! فلماذا هذه المكابرة وعبادة الذات؟!

إنها فرصة تاريخية ذهبية تبدي فيها سورية وإيران وسائر دول الجوار العراقي رغبتهم في مساعدتك للخروج المشرف من العراق! لكن ذلك كما تعلم بحاجة إلى قرار شجاع ولمن ما يحب ان يدفع، ولا أحد يعمل بطريقة الجمعيات الخيرية! أو رعاية اليتامى والمساكين! في العمل السياسي حتى تطلب منهم بكل استعلاء وقسوة متناهية الحجم يقصد منها الإذلال والاهانة مصحوبتان بالتهديد والوعيد إذا لم يتمثل ولم يذعن الجميع لمساعدتك!

فانت وكما قال لك ولنائبك احد القادة العرب من أصدقائك وحلفائك التقليديين: «لم تستشرنا عندما قررت الدخول في المغامرة فكيف تريدنا ان نشير عليك بكيفية الخروج؟!».

هذا اضافة إلى أنهم جميعا قد أبلغوك بأنهم لا يريدون لا يستطيعون تحمل مزيد من الحروب والخطايا الاستراتيجية في المنطقة!

فإذا كان أصدقاؤك وحلفاؤك يقولون لك ذلك فماذا تتوقع من خصومك وأعدائك الذين وضعتهم في «محور الشر» وضمرت لهم كل الشر أنهم فاعلون منك ان لم تدفع لهم ما يطلبون أو أن ترفع عنهم سيف «هيرقليطس» المسلط عليهم على طاولة المفاوضات وتوقف حرب المخابرات التي قررت شنها عليهم؟!

فالأرض أرضهم في النهاية، وأنت غريب وقادم من بعيد استوطنت وطابت لك الأجواء. أليس من الأفضل ان تبحث عن تسوية «مشرفة» لسلة الملفات الساخنة والمستعصية على الحل جميعا قبل ان تتفجر بوجهك أكثر من كارثة إضافية انت في غنى عنها وأهل المنطقة بكل تأكيد ألبتة!

وعندها ليس فقط لن يكون هناك «خروج مشرف» فقط بل ستكون النتيجة إعادة صوغ نظرية «نهاية التاريخ».

إقرأ أيضا لـ "محمد صادق الحسيني"

العدد 1655 - الأحد 18 مارس 2007م الموافق 28 صفر 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً