العدد 171 - الأحد 23 فبراير 2003م الموافق 21 ذي الحجة 1423هـ

جمعية من لا برج لهم (أكبر جمعية سياسية غير سياسية في البحرين)

حظك يا مرزوق comments [at] alwasatnews.com

جمعية من لا برج لهم
أكبر جمعية سياسية غير سياسية في البحرين

عقد مرزوق اجتماعا مع عدد من أنصار «جمعية من لا برج لهم» ليتحدث إليهم عن «أسبوع الشجرة» وعن إمكان مشاركة الجمعية في احتفالات هذا الأسبوع...

مرزوق: هل لدينا أفكار للاحتفال بأسبوع الشجرة؟

أحد الحضور: أية شجرة تقصد؟ النخيل وقضي عليها بالكيماوي، ولم ينتظر هؤلاء الحرب لكي تقصف المزارع بالكيماوي فتبرعوا مقدما ورموا الحوامض الكيماوية على الزرع بعد أن عطّشوه ومنعوا عنه أسباب الحياة الطبيعية... فلم تعد لدينا شجرة نحتفل بها.

مرزوق: إذن دعونا نحتفل بشجرة الماضي...

شخص ثانٍ: آه، أنا لديّ فكرة، كانت لدينا مزرعة في البديع تسمى «دولاب المستشار» وكانت مملوءة بالورود والزرع وكانت حديقة حيوان صغيرة، وكنا نستمتع بها أيام زمان ندخلها متى أردنا من دون دفع أجور أو رسوم ومن دون منع من شخص، فهذه هي شجرة البحرين القديمة.

مرزوق: وماذا حدث لدولاب المستشار؟

الشخص الثاني: تسلمته دوائر حكومية وغيّرت اسمه وغيّرت معالمه ولم يعد سوى مقر لبعض الأنشطة التي خصصت لها وزارة كبيرة جدا، ولكن لا شيء مما مضى، واختفى دولاب المستشار كما اختفت معه الحيوانات التي كانت تعيش في «الدولاب» من طاووس وقردة... وتم استبدالها ببشر، ولكن الطاووس والقرد وغيرهما من الحيوانات الأليفة وغير الأليفة أكثر رحمة من البشر.

مرزوق: ولكننا لا نستطيع الاحتفال بدولاب المستشار.

المتحدث الثاني: لماذا؟

مرزوق: «الدولاب» كلمة لا تستخدم هذه الأيام، والمستشار البريطاني تشارلز بليغريف رحل من البحرين في نهاية الخمسينات، والاحتفال بشيء يرتبط باسمه قد يفهم أنه دعوة إلى عودة المستشار البريطاني.

متحدث ثالث: والله احنا ليست لنا علاقة بمستشار وغير مستشار... كل ما نعرف أن الزراعة كانت أفضل، وحتى أراضي الأوقاف كانت أيام المستشار مزروعة ولم يتجرأ أحد في الأوقاف على مصادرتها أو استرخاصها أو العبث بها... فالأوقاف أيام المستشار كانت منتخبة وخاضعة لضوابط الدين والعرف، وكان أيام زمان إذا قالوا لأحد إن «هذه الأرض موقوفة» تصبح لها حماية دينية وعرفية وتحميها الأوقاف. أما اليوم فالأراضي الموقوفة تندثر، بل إن كثيرا منها ترفض إدارة التسجيل العقاري تسجيلها، وبالتالي فهي أرض ضائعة وأرض بوار... وبقية الأراضي «لا من شاف ولا من درى»... والطيور كل يوم تطير بأرزاقها.

مرزوق: هذه ليست طيور وتلك ليست أرزاق، فالطيور حرة أبية تحصل على رزقها بجهدها وهي أحق به، ولكن الأراضي والأملاك هي وقف عام ومسئولياتنا جميعا الحفاظ عليها في أيام تقتل فيها الأشجار وتختفي معالم البحرين الزراعية عن الأنظار

إقرأ أيضا لـ "حظك يا مرزوق"

العدد 171 - الأحد 23 فبراير 2003م الموافق 21 ذي الحجة 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً